الجمعة، 21 ديسمبر 2012

موسوعة إعراب القرآن الكريم : إعراب سورة الأنعام من الآية 81 إلى الآية 99

 

.إعراب الآية رقم (81):{وَكَيْفَ أَخافُ ما أَشْرَكْتُمْ وَلا تَخافُونَ أَنَّكُمْ أَشْرَكْتُمْ بِاللَّهِ ما لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ عَلَيْكُمْ سُلْطاناً فَأَيُّ الْفَرِيقَيْنِ أَحَقُّ بِالْأَمْنِ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ (81)}.
الإعراب:
الواو عاطفة (كيف) اسم استفهام مبنيّ في محلّ نصب حال عامله أخاف (أخاف ما أشركتم) مثل أخاف ما تشركون، الواو حاليّة (لا) نافية (تخافون) مضارع مرفوع.. والواو فاعل (أنّ) حرف مشبّه بالفعل و(كم) ضمير في محلّ نصب اسم أنّ (أشركتم) فعل ماض مبنيّ على السكون. و(تم) ضمير فاعل (باللّه) جارّ ومجرور متعلّق ب (أشركتم)، (ما) اسم موصول مبنيّ في محلّ نصب مفعول به، (لم) حرف نفي وجزم وقلب (ينزّل) مضارع مجزوم، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو الباء حرف جرّ و(كم) ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (ينزّل)، (على) حرف جرّ و(كم) ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (ينزّل)، (سلطانا) مفعول به منصوب...
والمصدر المؤوّل (أنكم أشركتم...) في محلّ نصب مفعول به عامله تخافون.
الفاء رابطة لجواب شرط مقدّر (أيّ) اسم استفهام مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ (الفريقين) مضاف إليه مجرور وعلامة الجرّ الياء (أحقّ) خبر مرفوع (بالأمن) جارّ ومجرور متعلّق بأحقّ (إن) حرف شرط جازم (كنتم) فعل ماض ناقص مبنيّ على السكون في محلّ جزم فعل الشرط... (وتم) ضمير اسم كان (تعلمون) مضارع مرفوع.. والواو فاعل.
جملة (أخاف...): لا محلّ لها معطوفة على جملة لا أخاف.
وجملة (أشركتم): لا محلّ لها صلة الموصول (ما).
وجملة (لا تخافون...): في محلّ رفع خبر لمبتدأ محذوف تقديره أنتم والجملة الاسميّة في محلّ نصب حال.
وجملة (أشركتم (الثانية): في محلّ رفع خبر (أنّ).
وجملة (ينزّل...): لا محلّ لها صلة الموصول (ما) الثاني.
وجملة (أيّ الفريقين أحقّ..): جواب شرط مقدّر أي: إن أدركتم قولي فأي الفريقين....
وجملة (كنتم تعلمون): لا محلّ لها استئنافيّة.. وجواب الشرط محذوف دلّ عليه ما قبله أي: فأي الفريقين أحقّ بالأمن.
وجملة (تعلمون): في محلّ نصب خبر كنتم.
.إعراب الآية رقم (82):
{الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمانَهُمْ بِظُلْمٍ أُولئِكَ لَهُمُ الْأَمْنُ وَهُمْ مُهْتَدُونَ (82)}.
الإعراب:
(الذين) اسم موصول مبتدأ، (آمنوا) فعل ماض مبنيّ على الضمّ.. والواو فاعل الواو عاطفة (لم) حرف نفي وجزم وقلب (يلبسوا) مضارع مجزوم وعلامة الجزم حذف النون.. والواو فاعل (أيمان) مفعول به منصوب و(هم) ضمير مضاف إليه (بظلم) جارّ ومجرور متعلّق ب (يلبسوا)، (أولاء) اسم إشارة مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ اللام حرف جرّ و(هم) ضمير في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف خبر مقدّم (الأمن) مبتدأ مؤخّر مرفوع الواو عاطفة (هم) ضمير مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ (مهتدون) خبر مرفوع وعلامة الرفع الواو.
جملة (الذين آمنوا...): لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة (آمنوا..): لا محلّ لها صلة الموصول (الذين).
وجملة (لم يلبسوا...): لا محلّ لها معطوفة على جملة الصلة.
وجملة (أولئك لهم الأمن): في محلّ رفع خبر (الذين) المبتدأ.
وجملة (لهم الأمن): في محلّ رفع خبر (أولئك) المبتدأ.
وجملة (هم مهتدون): في محلّ رفع معطوفة على جملة لهم الأمن.
الفوائد:
1- أي الاستفهامية يطلب بها تعيين الشيء نحو أي رجل جاء وأية امرأة جاءت وهي تذكر مع المذكر بحذف التاء وتؤنث مع المؤنث بإثبات التاء المربوطة.
وإذا تضمنت معنى الشرط جزمت الفعلين نحو أيّ رجل يستقم ينجح.
وقد تفيد معنى الكمال وتسمّى الكمالية نحو فلان رجل أي رجل ولا تستعمل إلا مضافة وتطابق موصوفها بالتذكير والتأنيث. وقد تكون وصلة لنداء ما فيه ال. وتعرب حسب ما تضاف إليه وقد ألمحنا إلى هذا البحث فليرجع إليه في مظانه.
.إعراب الآية رقم (83):
{وَتِلْكَ حُجَّتُنا آتَيْناها إِبْراهِيمَ عَلى قَوْمِهِ نَرْفَعُ دَرَجاتٍ مَنْ نَشاءُ إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ (83)}.
الإعراب:
الواو استئنافيّة (تي) اسم إشارة مبنيّ على السكون الظاهر على الياء المحذوفة لالتقاء الساكنين في محلّ رفع مبتدأ واللام للبعد والكاف للخطاب (حجّة) خبر المبتدأ مرفوع، و(نا) ضمير مضاف إليه (آتينا) فعل ماض مبنيّ على السكون.. و(نا) ضمير فاعل و(ها) ضمير مفعول به أوّل (إبراهيم) مفعول به ثان منصوب وهو ممتنع من التنوين للعلميّة والعجمة (على قوم) جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف حال أي حجّة على قومه والهاء ضمير مضاف إليه (نرفع) مضارع مرفوع، والفاعل ضمير مستتر تقديره نحن للتعظيم (درجات) ظرف مكان منصوب متعلّق ب (نرفع)، (من) اسم موصول مبنيّ في محلّ نصب مفعول به (نشاء) مثل نرفع (إنّ) حرف مشبّه بالفعل (ربّ) اسم إنّ منصوب والكاف مضاف إليه (حكيم) خبر مرفوع (عليم) خبر ثان مرفوع.
جملة (تلك حجّتنا...): لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة (آتيناها...): في محلّ رفع خبر ثان للمبتدأ (تلك).
وجملة (نرفع...): لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة (نشاء): لا محلّ لها صلة الموصول (من).
وجملة (إنّ ربّك حكيم...): لا محلّ لها تعليليّة.
البلاغة:
1- قوله تعالى: (إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ) ففي وضع الرب مضافا الى ضميره عليه الصلاة والسلام موضع نون العظمة بطريق الالتفات في تضاعيف بيان حال إبراهيم عليه السّلام ما لا يخفى من إظهار مزيد اللطف والعناية به صلى اللّه عليه وسلم.
.إعراب الآية رقم (84):
{وَوَهَبْنا لَهُ إِسْحاقَ وَيَعْقُوبَ كُلاًّ هَدَيْنا وَنُوحاً هَدَيْنا مِنْ قَبْلُ وَمِنْ ذُرِّيَّتِهِ داوُدَ وَسُلَيْمانَ وَأَيُّوبَ وَيُوسُفَ وَمُوسى وَهارُونَ وَكَذلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (84)}.
الإعراب:
الواو استئنافيّة (وهبنا) مثل آتينا، اللام حرف جرّ والهاء ضمير في محلّ جرّ متعلّق بفعل وهبنا (إسحاق) مفعول به منصوب ومنع من التنوين للعلميّة والعجمة الواو عاطفة (يعقوب) معطوف على إسحاق منصوب مثله (كلّا) مفعول به مقدّم منصوب (هدينا) مثل آتينا، الواو عاطفة (نوحا) مفعول به مقدّم (هدينا) مثل آتينا، (من) حرف جرّ (قبل) اسم مبنيّ على الضمّ في محلّ جرّ متعلّق ب (هدينا)، الواو عاطفة (من ذريّة) جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف حال من داود ومن عطف عليه والهاء ضمير مضاف إليه (داود) معطوف على (نوحا) منصوب مثله، الواو عاطفة في المواضع الخمسة (سليمان،... هارون) أسماء معطوفة على (نوحا) منصوبة مثله- أو معطوفة على داود- الواو اعتراضيّة الكاف حرف جرّ (ذا) اسم إشارة مبنيّ في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف مفعول مطلق، أي نجزي المحسنين جزاء كذلك، واللام للبعد والكاف للخطاب، (نجزي) مضارع مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الياء، والفاعل ضمير مستتر تقديره نحن للتعظيم (المحسنين) مفعول به منصوب وعلامة النصب الياء.
جملة (وهبنا..) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة (هدينا...) في محلّ نصب حال من إسحاق ويعقوب أي مهديين، أو حال من فاعل هدينا أي هادين لهما.
وجملة (هدينا) الثانية) لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة.
وجملة (نجزي...) لا محلّ لها اعتراضية.
.إعراب الآيات (85- 87):
{وَزَكَرِيَّا وَيَحْيى وَعِيسى وَإِلْياسَ كُلٌّ مِنَ الصَّالِحِينَ (85) وَإِسْماعِيلَ وَالْيَسَعَ وَيُونُسَ وَلُوطاً وَكلاًّ فَضَّلْنا عَلَى الْعالَمِينَ (86) وَمِنْ آبائِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ وَإِخْوانِهِمْ وَاجْتَبَيْناهُمْ وَهَدَيْناهُمْ إِلى صِراطٍ مُسْتَقِيمٍ (87)}.
الإعراب:
الواو عاطفة في المواضع الأربعة (زكريا... إلياس) أسماء معطوفة على داود منصوبة (كل) مبتدأ مرفوع، (من الصالحين) جار ومجرور متعلق بمحذوف خبر، وعلامة الجر الياء.
جملة (كلّ من الصالحين) في محلّ نصب حال من الأسماء المتقدمة.
(86) الواو عاطفة في المواضع الأربعة (إسماعيل... لوطا) أسماء معطوفة على زكريا- أو داود- منصوبة (كلّا) مفعول به مقدم منصوب (فضّلنا) فعل ماض مبني على السكون.. و(نا) فاعل (على العالمين) جار ومجرور متعلّق ب (فضلنا)، وعلامة الجر الياء.
وجملة (فضلنا...) لا محلّ لها استئناف بياني.
(87) الواو عاطفة (من آباء) جار ومجرور متعلق ب (فضّلنا) أو ب (هدينا)، ومن للتبعيض و(هم) ضمير في محلّ جر مضاف إليه الواو عاطفة (ذرّياتهم) معطوف على آبائهم يعرب مثله وكذلك (إخوانهم)، الواو عاطفة (اجتبينا) مثل فضلنا و(هم) ضمير مفعول به الواو عاطفة (هديناهم) مثل اجتبيناهم (إلى صراط) جار ومجرور متعلق ب (هدينا)، (مستقيم) نعت لصراط مجرور مثله.
وجملة (اجتبيناهم) لا محلّ لها معطوفة على جملة فضّلنا.
وجملة (هديناهم...) لا محلّ لها معطوفة على جملة اجتبيناهم.
.إعراب الآية رقم (88):
{ذلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشاءُ مِنْ عِبادِهِ وَلَوْ أَشْرَكُوا لَحَبِطَ عَنْهُمْ ما كانُوا يَعْمَلُونَ (88)}.
الإعراب:
(ذا) اسم إشارة مبني في محلّ رفع مبتدأ واللام للبعد والكاف للخطاب (هدى) خبر مرفوع وعلامة الرفع الضمة المقدرة على الألف (الله) مضاف إليه مجرور (يهدي) مضارع مرفوع وعلامة الرفع الضمة المقدرة، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو أي الله الباء حرف جر والهاء ضمير في محلّ جر متعلق ب (يهدي)، (من) اسم موصول مبني في محلّ نصب مفعول به (يشاء) مضارع مرفوع، والفاعل هو (من عباد) جار ومجرور متعلق بمحذوف حال من الموصول، والهاء ضمير مضاف إليه. الواو عاطفة (لو) حرف شرط غير جازم (أشركوا) فعل ماض مبني على الضم... والواو فاعل اللام واقعة في جواب لو (حبط) فعل ماض (عن) حرف جر و(هم) ضمير في محلّ جر متعلق ب (حبط) بتضمينه معنى أزيل أو أنزل (ما) حرف مصدري، (كانوا) فعل ماض ناقص مبني على الضم... والواو ضمير اسم كان (يعملون) مضارع مرفوع.. والواو فاعل. والمصدر المؤوّل (ما كانوا يعملون) في محلّ رفع فاعل حبط.
جملة (ذلك هدى الله...) لا محلّ لها استئنافية.
وجملة (يهدي...) في محلّ نصب حال من هدى الله، والعامل هو الإشارة.
وجملة (يشاء....) لا محلّ لها صلة الموصول (من).
وجملة (أشركوا....) لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة.
وجملة (حبط...) لا محلّ لها جواب شرط غير جازم.
وجملة (كانوا....) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفي.
وجملة (يعملون) في محلّ نصب خبر (كانوا).
.إعراب الآية رقم (89):
{أُولئِكَ الَّذِينَ آتَيْناهُمُ الْكِتابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ فَإِنْ يَكْفُرْ بِها هؤُلاءِ فَقَدْ وَكَّلْنا بِها قَوْماً لَيْسُوا بِها بِكافِرِينَ (89)}.
الإعراب:
(أولئك) اسم إشارة مبني على الكسر في محلّ رفع مبتدأ (الذين) اسم موصول مبني في محلّ رفع خبر (آتينا) فعل ماض مبني على السكون.... و(نا) ضمير فاعل و(هم) ضمير مفعول به أول منصوب (الكتاب) مفعول به ثان منصوب الواو عاطفة في الموضعين (الحكم، النبوة) اسمان معطوفان على الكتاب منصوبان الفاء عاطفة (إن) حرف شرط جازم (يكفر) مضارع مجزوم فعل الشرط الباء حرف جر و(ها) ضمير في محلّ جر متعلق ب (يكفر)، (ها) حرف تنبيه (أولاء) اسم إشارة مبني في محلّ رفع فاعل الفاء رابطة لجواب الشرط (قد) حرف تحقيق (وكّلنا) مثل آتينا (بها) مثل الأول متعلق ب (وكّلنا)، (قوما) مفعول به منصوب (ليسوا) فعل ماض ناقص جامد مبني على الضم والواو ضمير اسم ليس (بها) مثل الأول متعلق بكافرين الباء حرف جر زائد (كافرين) مجرور لفظا منصوب محلا خبر ليسوا، وعلامة الجر الياء.
جملة (أولئك الذين....) لا محلّ لها استئنافية.
وجملة (آتيناهم....) لا محلّ لها صلة الموصول (الذين).
وجملة (يكفر بها هؤلاء) لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة.
وجملة (قد وكّلنا....) في محلّ جزم جواب الشرط مقترنة بالفاء.
وجملة (ليسوا بها بكافرين) في محلّ نصب نعت ل (قوما).
.إعراب الآية رقم (90):{أُولئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ فَبِهُداهُمُ اقْتَدِهْ قُلْ لا أَسْئَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً إِنْ هُوَ إِلاَّ ذِكْرى لِلْعالَمِينَ (90)}.
الإعراب:
(أولئك الذين هدى الله) مثل أولئك الذين آتينا، الفاء رابطة لجواب شرط مقدّر (بهدى) جار ومجرور متعلق ب (اقتد)، و(هم) ضمير مضاف إليه (اقتد) فعل أمر مبني على حذف حر العلة والهاء هاء السكت لا محلّ لها، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت (قل) فعل أمر والفاعل أنت (لا) نافية (أسأل) مضارع مرفوع، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنا و(كم) ضمير مفعول به (على) حرف جر والهاء ضمير في محلّ جر متعلق بمحذوف حال من (أجرا)- نعت تقدم على المنعوت- (أجرا) مفعول به منصوب (إن) حرف نفي (هو) ضمير منفصل مبني في محلّ رفع مبتدأ (إلا) أداة حصر (ذكرى) خبر مرفوع وعلامة الرفع الضمة المقدرة على الألف (للعالمين) جار ومجرور متعلق بنعت لذكرى، وعلامة الجر الياء.
جملة (أولئك الذين....) لا محلّ لها استئنافية.
وجملة (هدى الله) لا محلّ لها صلة الموصول (الذين).
وجملة (اقتده) جواب شرط مقدّر أي: إن صرت إلى مثل حالهم فاقتد بهواهم.
وجملة (قل....) لا محلّ لها استئنافية.
وجملة (أسألكم....) في محلّ نصب مقول القول.
وجملة (هو ذكرى) لا محلّ لها تعليلية.
الصرف:
(اقتده)، فيه إعلال بالحذف لمناسبة البناء، وزنه افتعه.
.إعراب الآية رقم (91):
{وَما قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ إِذْ قالُوا ما أَنْزَلَ اللَّهُ عَلى بَشَرٍ مِنْ شَيْءٍ قُلْ مَنْ أَنْزَلَ الْكِتابَ الَّذِي جاءَ بِهِ مُوسى نُوراً وَهُدىً لِلنَّاسِ تَجْعَلُونَهُ قَراطِيسَ تُبْدُونَها وَتُخْفُونَ كَثِيراً وَعُلِّمْتُمْ ما لَمْ تَعْلَمُوا أَنْتُمْ وَلا آباؤُكُمْ قُلِ اللَّهُ ثُمَّ ذَرْهُمْ فِي خَوْضِهِمْ يَلْعَبُونَ (91)}.
الإعراب:
الواو استئنافية (ما) نافية (قدروا) فعل ماض مبني على الضم... والواو فاعل (الله) لفظ الجلالة مفعول به منصوب (حق) مفعول مطلق نائب عن المصدر، أضيف إلى المصدر، منصوب (قدر) مضاف إليه والهاء ضمير مضاف إليه (إذ) ظرف للزمن الماضي مبني في محلّ نصب متعلق ب (قدروا)، (قالوا) مثل قدروا (ما) مثل الأول (أنزل) فعل ماض (الله) لفظ الجلالة فاعل مرفوع (على بشر) جار ومجرور متعلق ب (أنزل)، (من) حرف جر زائد (شيء) مجرور لفظا منصوب محلا مفعول به (قل) فعل أمر، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت (من) اسم استفهام مبني في محلّ رفع مبتدأ (أنزل) مثل الأول والفاعل هو (الكتاب) مفعول به منصوب (الذي) اسم موصول مبني في محلّ نصب نعت للكتاب (جاء) مثل أنزل الباء حرف جر والهاء ضمير في محلّ جر متعلق ب (جاء)، (موسى) فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمة المقدرة على الألف (نورا) حال منصوبة من الضمير المجرور في (به)، (هدى) معطوف على (نورا) بالواو منصوب وعلامة النصب الفتحة المقدرة على الألف (للناس) جار ومجرور متعلق بمحذوف نعت لهدى، (تجعلون) مضارع مرفوع... والواو فاعل الهاء ضمير مفعول به (قراطيس) مفعول به ثان منصوب، (تبدون) مثل تجعلون و(هاء) ضمير مفعول به الواو عاطفة (تخفون) مثل تجعلون (كثيرا) مفعول به منصوب الواو حالية (علمتم) فعل ماض مبني للمجهول مبني على السكون...
و(تم) ضمير نائب فاعل (ما) اسم موصول مبني في محلّ نصب مفعول به، (لم) حرف نفي وجزم وقلب (تعلموا) مضارع مجزوم وعلامة الجزم حذف النون... والواو فاعل (أنتم) ضمير منفصل مبني في محلّ رفع توكيد لضمير الفاعل في (تعلموا)، الواو عاطفة (لا) زائدة لتأكيد النفي (آباء) معطوف على ضمير الفاعل في (تعلموا) مرفوع و(كم) ضمير مضاف إليه (قل) مثل الأول (الله) لفظ الجلالة مبتدأ مرفوع، والخبر محذوف تقديره أنزل الكتاب. (ثم) حرف عطف (ذر) مثل قل و(هم) ضمير مفعول به (في خوض) جار ومجرور متعلق ب (ذرهم)، و(هم) ضمير مضاف إليه (يلعبون) مثل تجعلون.
جملة (ما قدروا....) لا محلّ لها استئنافية.
وجملة (قالوا....) في محلّ جر مضاف إليه.
وجملة (ما أنزل الله....) في محلّ نصب مقول القول.
وجملة (قل....) لا محلّ لها استئنافية.
وجملة (من أنزل....) في محلّ نصب مقول القول.
وجملة (أنزل الكتاب) في محلّ رفع خبر المبتدأ (من).
وجملة (جاء به موسى....) لا محلّ لها صلة الموصول (الذي).
وجملة (تجعلونه.....) في محلّ نصب حال من الضمير في (به) فالعامل جاء أو حال من الكتاب فالعامل أنزل.
وجملة (تبدونها) في محلّ نصب نعت لقراطيس.
وجملة (تخفون....) في محلّ نصب معطوفة على جملة تبدونها، والرابط محذوف أي تخفون كثيرا منها.
وجملة (علّمتم....) في محلّ نصب حال بتقدير (قد).
وجملة (لم تعلموا....) لا محلّ لها صلة الموصول (ما).
وجملة (قل (الثانية) لا محلّ لها استئنافية.
وجملة (الله (أنزله) في محلّ نصب مقول القول.
وجملة (ذرهم) لا محلّ لها معطوفة على جملة قل...
وجملة (يلعبون) في محلّ نصب حال من المفعول في (ذرهم).
الصرف:
(قدره)، مصدر سماعي لفعل قدر يقدر باب نصر وباب ضرب، وزنه فعل بفتح الفاء، وثمة مصدر آخر للفعل هو قدر بفتحتين.
(خوضهم)، مصدر سماعي لفعل خاض يخوض باب نصر، وزنه فعل بفتح فسكون.
.إعراب الآية رقم (92):
{وَهذا كِتابٌ أَنْزَلْناهُ مُبارَكٌ مُصَدِّقُ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَلِتُنْذِرَ أُمَّ الْقُرى وَمَنْ حَوْلَها وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ يُؤْمِنُونَ بِهِ وَهُمْ عَلى صَلاتِهِمْ يُحافِظُونَ (92)}.
الإعراب:
الواو استئنافية (ها) حرف تنبيه (ذا) اسم إشارة مبني في محلّ رفع مبتدأ (كتاب) خبر مرفوع (أنزلنا) فعل ماض مبني على السكون... و(نا) ضمير فاعل والهاء ضمير مفعول به (مبارك) نعت لكتاب مرفوع (مصدق) نعت آخر لكتاب مرفوع (الذي) اسم موصول مبني في محلّ جر مضاف إليه (بين) ظرف مكان منصوب متعلق بمحذوف الصلة (يدي) مضاف إليه مجرور وعلامة الجر الياء والهاء ضمير مضاف إليه. الواو عاطفة اللام لام التعليل (تنذر) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد اللام، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت (أم) مفعول به منصوب (القرى) مضاف إليه مجرور وعلامة الجر الكسرة المقدرة على الألف.
والمصدر المؤول (أن تنذر) في محلّ جر باللام متعلق ب (أنزلنا)، وهذا المصدر المجرور معطوف على مصدر مقدّر أي أنزلناه للإيمان به ولتنذر...
الواو عاطفة (من) اسم موصول مبني معطوف على أمّ في محلّ نصب (حول) ظرف مكان منصوب متعلق بمحذوف صلة (من). الواو عاطفة (الذين) اسم موصول مبني في محلّ رفع مبتدأ (يؤمنون) مضارع مرفوع... والواو فاعل (بالآخرة) جار ومجرور متعلق ب (يؤمنون) الأول (يؤمنون) مثل الأول الباء حرف جر والهاء ضمير في محلّ جر متعلق ب (يؤمنون) الثاني، الواو حالية (هم) ضمير منفصل مبني في محلّ رفع مبتدأ (على صلاة) جار ومجرور متعلق ب (يحافظون)، و(هم) ضمير مضاف إليه (يحافظون) مثل يؤمنون.
جملة (هذا كتاب....) لا محلّ لها استئنافية.
وجملة (أنزلناه) في محلّ رفع نعت لكتاب.
وجملة (تنذر....) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفي.
وجملة (الذين يؤمنون....) لا محلّ لها معطوفة على جملة الاستئناف.
وجملة (يؤمنون (الأولى) لا محلّ لها صلة الموصول (الذين).
وجملة (يؤمنون (الثانية) في محلّ رفع خبر المبتدأ (الذين).
وجملة (هم يحافظون) في محلّ نصب حال.
وجملة (يحافظون) في محلّ رفع خبر المبتدأ (هم).
الصرف:
(أمّ)، اسم جامد بمعنى الوالدة أو الأصل، وهنا اسم لمكة المكرمة، وزنه فعل بضم فسكون.
البلاغة:
1- جاء بالصفة الأولى فعلية، وهي جملة أنزلناه، لأن الإنزال يتجدد وقتا بعد وقت، ووقعت الصفة الثانية اسما، وكذلك الثالثة، للدّلالة على الثبوت والاستمرار وديمومة البركة.
.إعراب الآية رقم (93):
{وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرى عَلَى اللَّهِ كَذِباً أَوْ قالَ أُوحِيَ إِلَيَّ وَلَمْ يُوحَ إِلَيْهِ شَيْءٌ وَمَنْ قالَ سَأُنْزِلُ مِثْلَ ما أَنْزَلَ اللَّهُ وَلَوْ تَرى إِذِ الظَّالِمُونَ فِي غَمَراتِ الْمَوْتِ وَالْمَلائِكَةُ باسِطُوا أَيْدِيهِمْ أَخْرِجُوا أَنْفُسَكُمُ الْيَوْمَ تُجْزَوْنَ عَذابَ الْهُونِ بِما كُنْتُمْ تَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ غَيْرَ الْحَقِّ وَكُنْتُمْ عَنْ آياتِهِ تَسْتَكْبِرُونَ (93)}.
الإعراب:
الواو استئنافية (من) اسم استفهام مبني في محلّ رفع مبتدأ (أظلم) خبر مرفوع (من) حرف جر (من) اسم موصول مبني في محلّ جر متعلق ب (أظلم)، (افترى) فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف والفاعل ضمير مستتر تقديره هو (على الله) جار ومجرور متعلق ب (افترى)، (كذبا) مفعول به منصوب، (أو) حرف عطف (قال) فعل ماض والفاعل هو (أوحي) فعل ماض مبني للمجهول (إلى) حرف جر والياء ضمير في محلّ جر، والجار والمجرور في محلّ رفع نائب فاعل، الواو حالية (لم) حرف نفي وجزم وقلب (يوح) مضارع مجزوم مبني للمجهول، وعلامة الجزم حذف حرف العلة (إليه) مثل إليّ متعلق ب (يوح)، (شيء) نائب فاعل مرفوع الواو عاطفة (من) مثل الأول ومعطوف عليه في محلّ جر (قال) مثل الأول السين حرف استقبال (أنزل) مضارع مرفوع، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنا (مثل) مفعول به منصوب، (ما) اسم موصول مبني في محلّ جر مضاف إليه، (أنزل) مثل قال: (الله) لفظ الجلالة فاعل مرفوع الواو عاطفة- أو استئنافية- (لو) حرف شرط غير جازم (ترى) مضارع مرفوع وعلامة الرفع الضمة المقدرة على الألف، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت والمفعول محذوف تقديره الكفار أو الظالمين (إذ) ظرف للزمن الماضي مبني في محلّ نصب متعلق ب (ترى)، (الظالمون) مبتدأ مرفوع وعلامة الرفع الواو (في غمرات) جار ومجرور متعلق بمحذوف خبر المبتدأ (الموت) مضاف إليه مجرور الواو حالية (الملائكة) مبتدأ مرفوع (باسطو) خبر مرفوع وعلامة الرفع الواو وحذفت النون للإضافة (أيدي) مضاف إليه مجرور وعلامة الجر الياء و(هم) ضمير مضاف إليه (أخرجوا) فعل أمر مبني على حذف النون... والواو فاعل (أنفس) مفعول به منصوب و(كم) ضمير مضاف إليه (اليوم) ظرف زمان منصوب متعلق ب (تجزون)، (تجزون) مضارع مرفوع.... والواو نائب فاعل (عذاب) مفعول به منصوب (الهون) مضاف إليه مجرور الباء حرف جر سببية (ما) مثل الأول متعلق ب (تجزون)، (كنتم) فعل ماض ناقص مبني على السكون.... و(تم) ضمير اسم كان (تقولون) مضارع مرفوع.... والواو فاعل (على الله) مثل الأول متعلق ب (تقولون) بتضمينه معنى تكذبون (غير) مفعول به منصوب (الحق) مضاف إليه مجرور الواو عاطفة (كنتم.... تستكبرون) مثل كنتم.... تقولون والجار والمجرور متعلق ب (تستكبرون) بتضمينه معنى تبتعدون.
جملة (من أظلم....) لا محلّ لها استئنافية.
وجملة (افترى....) لا محلّ لها صلة الموصول (من).
وجملة (قال....) لا محلّ لها معطوفة على صلة الموصول.
وجملة (أوحي إلي....) في محلّ نصب مقول القول.
وجملة (لم يوح... شيء) في محلّ نصب حال.
وجملة (قال) الثاني لا محلّ لها صلة الموصول (من) الثانية.
وجملة (سأنزل....) في محلّ نصب مقول القول.
وجملة (أنزل الله) لا محلّ لها صلة الموصول (ما).
وجملة (لو ترى....) لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة- أو استئنافية- وجواب (لو) محذوف تقديره لرأيت أمرا عظيما.
وجملة (الظالمون في غمرات) في محلّ جر مضاف إليه.
وجملة (الملائكة باسطو) في محلّ نصب حال.
وجملة (أخرجوا....) في محلّ نصب مقول القول لقول مقدّر أي يقولون أخرجوا، وجملة القول في محلّ نصب حال من الضمير في (باسطو).
وجملة (تجزون....) لا محلّ لها استئناف بياني.
وجملة (كنتم تقولون....) لا محلّ لها صلة الموصول (ما).
وجملة (تقولون....) في محلّ نصب خبر كنتم.
وجملة (كنتم (الثانية) لا محلّ لها معطوفة على جملة الصلة....
أو استئنافية.
وجملة (تستكبرون) في محلّ نصب خبر كنتم الثاني.
الصرف:
(يوح)، فيه إعلال بالحذف لمناسبة الجزم، وزنه يفع بضم الياء وفتح العين.
(غمرات)، جمع غمرة، الاسم من غمر يغمر باب نصر بمعنى بالغ وغطى، وهو الشدة، وزنه فعلة بفتح فسكون، وله جمع آخر هو غمار بكسر الغين وغمر بضم الغين وفتح الميم.
(الهون)، مصدر سماعي لفعل هان يهون باب نصر وزنه فعل بضم فسكون، وثمة مصدر آخر للفعل هو هوان بفتح الهاء، وله مصدر ميمي مهانة.
البلاغة:
1- الاستعارة التصريحية التمثيلية: في قوله تعالى: (فِي غَمَراتِ الْمَوْتِ) فأصل الغمرة ما يغمر من الماء فاستعيرت للشدة الغالبة.
.إعراب الآية رقم (94):{وَلَقَدْ جِئْتُمُونا فُرادى كَما خَلَقْناكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَتَرَكْتُمْ ما خَوَّلْناكُمْ وَراءَ ظُهُورِكُمْ وَما نَرى مَعَكُمْ شُفَعاءَكُمُ الَّذِينَ زَعَمْتُمْ أَنَّهُمْ فِيكُمْ شُرَكاءُ لَقَدْ تَقَطَّعَ بَيْنَكُمْ وَضَلَّ عَنْكُمْ ما كُنْتُمْ تَزْعُمُونَ (94)}.
الإعراب:
الواو استئنافية اللام لام القسم لقسم مقدر (قد) حرف تحقيق (جئتم) فعل ماض مبني على السكون... و(تم) ضمير فاعل والواو زائدة هي إشباع حركة الميم و(نا) ضمير مفعول به (فرادى) حال منصوبة من ضمير الفاعل الكاف حرف جر و(ما) حرف مصدري (خلقنا) فعل ماض وفاعله و(كم) ضمير مفعول به (أوّل) ظرف زمان منصوب متعلق ب (خلقنا)، (مرة) مضاف إليه مجرور.
والمصدر المؤول (ما خلقناكم) في محلّ جر بالكاف متعلق بمحذوف حال ثانية من فاعل جئتمونا.
الواو حالية (تركتم) مثل جئتم (ما) اسم موصول مبني في محلّ نصب مفعول به (خولنا) مثل خلقنا و(كم) ضمير مفعول به (وراء) ظرف مكان منصوب متعلق ب (تركتم)، (ظهور) مضاف إليه مجرور و(كم) ضمير مضاف إليه الواو عاطفة (ما) نافية (نرى) مضارع مرفوع وعلامة الرفع الضمة المقدرة على الألف، والفاعل ضمير مستتر تقديره نحن للتعظيم (مع) ظرف مكان منصوب متعلق ب (نرى)، و(كم) ضمير مضاف إليه (شفعاء) مفعول به منصوب و(كم) مضاف إليه (الذين) اسم موصول مبني في محلّ نصب نعت لشفعاء (زعمتم) مثل جئتم (أن) حرف مشبه بالفعل- ناسخ- و(هم) ضمير في محلّ نصب اسم أن (في) حرف جر و(كم) ضمير في محلّ جر متعلق بشركاء على حذف مضافين أي في حق عبادتكم (شركاء) خبر مرفوع.
والمصدر المؤول (أنهم فيكم شركاء) سد مسد مفعولي زعمتم.
اللام لام القسم لقسم مقدر (قد) حرف تحقيق (تقطع) فعل ماض والفاعل ضمير مستتر تقديره هو يعود على الوصل المفهوم من سياق الكلام بقوله: (أنهم فيكم شركاء)، (بين) ظرف مكان منصوب متعلق ب (تقطع)، و(كم) مضاف إليه الواو عاطفة (ضل) فعل ماض (عنكم) مثل فيكم متعلق ب (ضلّ) بتضمينه معنى زال (ما) اسم موصول مبني في محلّ رفع فاعل (كنتم) فعل ماض ناقص- ناسخ- مبني على السكون... و(تم) ضمير اسم كان، (تزعمون) مضارع مرفوع..
والواو فاعل... ومفعولا الفعل محذوفان دل عليهما قوله: (أنهم فيكم شركاء) أي: تزعمونهم شركاء.
جملة (جئتمونا....) لا محلّ لها جواب قسم مقدر.
وجملة (خلقناكم....) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفي (ما).
وجملة (تركتم....) في محلّ نصب حال بتقدير (قد).
وجملة (خولناكم) لا محلّ لها صلة الموصول (ما).
وجملة (ما نرى....) في محلّ نصب معطوفة على جملة تركتم.
وجملة (زعمتم....) لا محلّ لها صلة الموصول (الذين).
وجملة (تقطع....) لا محلّ لها جواب قسم مقدر.
وجملة (ضلّ....) لا محلّ لها معطوفة على جملة تقطع.
وجملة (كنتم تزعمون) لا محلّ لها صلة الموصول (ما) الثاني.
وجملة (تزعمون) في محلّ نصب خبر كنتم.
الصرف:
(فرادى)، جمع أو اسم جمع، ومن قال انّه جمع فقد اختلف في مفرده فهو فرد أو فريد أو فردان ووزن فرادى فعالى بضمّ الفاء زنة سكارى، لذلك رجّحوا أن يكون مفرده فردان كسكران، وهو على كلّ حال صفة مشتقّة.
.إعراب الآية رقم (95):
{إِنَّ اللَّهَ فالِقُ الْحَبِّ وَالنَّوى يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَمُخْرِجُ الْمَيِّتِ مِنَ الْحَيِّ ذلِكُمُ اللَّهُ فَأَنَّى تُؤْفَكُونَ (95)}.
الإعراب:
(إنّ) حرف مشبه بالفعل- ناسخ- (الله) لفظ الجلالة اسم إن منصوب (فالق) خبر مرفوع (الحب) مضاف إليه مجرور (النوى) معطوف على الحب بالواو مجرور وعلامة الجر الكسرة المقدرة على الألف (يخرج) مضارع مرفوع، والفاعل هو (الحي) مفعول به منصوب (من الميت) جار ومجرور متعلق ب (يخرج)، الواو عاطفة (مخرج) خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو، مرفوع (الميت) مضاف إليه مجرور (من الحي) جار ومجرور متعلق بمخرج، (ذلكم) اسم إشارة مبني في محلّ رفع مبتدأ.... واللام للبعد، و(كم) للخطاب (الله) لفظ الجلالة خبر مرفوع الفاء رابطة لجواب شرط مقدّر، (أنّى) اسم استفهام بمعنى كيف في محلّ نصب حال عامله (تؤفكون) مضارع مبني للمجهول مرفوع... والواو نائب الفاعل.
جملة (إن الله فالق....) لا محلّ لها استئنافية.
وجملة (يخرج الحي....) لا محلّ لها استئناف بياني.
وجملة (ذلكم الله) لا محلّ لها استئنافية.
وجملة (أنى تؤفكون) جواب شرط مقدر أي: إن بدا لكم بيان قدرة الله فأنى تؤفكون وتصرفون عن الإيمان.
الصرف:
(فالق)، اسم فاعل من فلق يفلق باب ضرب، وزنه فاعل.
(الحب)، اسم جمع واحدته حبّة، جمعه حبوب بضم الحاء...
وحبان كذلك، ووزن الحب فعل بفتح فسكون.
(النوى)، جمع نواة، اسم جامد لبذر التمر ونحوه، والألف فيه منقلبة عن ياء أصله النوي بياء في آخره، جاءت متحركة بعد فتح قلبت ألفا، وزنه فعل بفتحتين.
البلاغة:
فن مخالفة الظاهر: في قوله تعالى: (يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَمُخْرِجُ الْمَيِّتِ مِنَ الْحَيِّ) فالوجه واللّه أعلم أن يقال: كان الأصل أن يؤتى بصيغة اسم الفاعل أسوة أمثاله في الآية إلا أنه عدل عن ذلك الى المضارع في هذا الوصف وحده إرادة لتصور إخراج الحي من الميت واستحضاره في ذهن السامع وذلك إنما يتأتى بالمضارع دون اسم الفاعل والماضي كما في قوله تعالى: (أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ مِنَ السَّماءِ ماءً فَتُصْبِحُ الْأَرْضُ مُخْضَرَّةً) حيث عدل فيه عن الماضي المطابق لأنزل.
.إعراب الآيات (96- 99):
{فالِقُ الْإِصْباحِ وَجَعَلَ اللَّيْلَ سَكَناً وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ حُسْباناً ذلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ (96) وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ النُّجُومَ لِتَهْتَدُوا بِها فِي ظُلُماتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ قَدْ فَصَّلْنَا الْآياتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ (97) وَهُوَ الَّذِي أَنْشَأَكُمْ مِنْ نَفْسٍ واحِدَةٍ فَمُسْتَقَرٌّ وَمُسْتَوْدَعٌ قَدْ فَصَّلْنَا الْآياتِ لِقَوْمٍ يَفْقَهُونَ (98) وَهُوَ الَّذِي أَنْزَلَ مِنَ السَّماءِ ماءً فَأَخْرَجْنا بِهِ نَباتَ كُلِّ شَيْءٍ فَأَخْرَجْنا مِنْهُ خَضِراً نُخْرِجُ مِنْهُ حَبًّا مُتَراكِباً وَمِنَ النَّخْلِ مِنْ طَلْعِها قِنْوانٌ دانِيَةٌ وَجَنَّاتٍ مِنْ أَعْنابٍ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُشْتَبِهاً وَغَيْرَ مُتَشابِهٍ انْظُرُوا إِلى ثَمَرِهِ إِذا أَثْمَرَ وَيَنْعِهِ إِنَّ فِي ذلِكُمْ لَآياتٍ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (99)}.
الإعراب:
(فالق) خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو (الإصباح) مضاف إليه مجرور الواو عاطفة (جعل) فعل ماض والفاعل ضمير مستتر تقديره هو (الليل) مفعول به أول منصوب (سكنا) مفعول به ثان منصوب، الواو عاطفة في الموضعين (الشمس، القمر) اسمان معطوفان على الليل منصوبان مثله و(حسبانا) معطوف على (سكنا) منصوب، (ذلك) مثل ذلكم، (تقدير) خبر المبتدأ ذلك مرفوع (العزيز) مضاف إليه مجرور (العليم) بدل من العزيز مجرور مثله.
جملة (هو) فالق الإصباح) لا محلّ لها استئنافية.
وجملة (جعل الليل سكنا) لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة.
وجملة (ذلك تقدير...) لا محلّ لها استئنافية.
(97) الواو عاطفة (هو) ضمير منفصل مبني في محلّ رفع مبتدأ (الذي) اسم موصول مبني في محلّ رفع خبر (جعل) مثل الأول اللام حرف جر و(كم) ضمير في محلّ جر متعلق بمحذوف مفعول به ثان، (النجوم) مفعول به منصوب اللام للتعليل (تهتدوا) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد اللام وعلامة النصب حذف النون... والواو فاعل الباء حرف جر و(ها) ضمير في محلّ متعلق ب (تهتدوا)، (في ظلمات) جار ومجرور متعلق بحال من فاعل تهتدوا أي: سائرين أو كائنين في ظلمات البر (البر) مضاف إليه مجرور الواو عاطفة (البحر) معطوف على البر مجرور.
والمصدر المؤول (أن تهتدوا) في محلّ جر باللام متعلق ب (جعل).
(قد) حرف تحقيق (فصّلنا) فعل ماض مبني على السكون... و(نا) ضمير في محلّ رفع فاعل (الآيات) مفعول به منصوب وعلامة النصب الكسرة (لقوم) جار ومجرور متعلق ب (فصلنا)، (يعلمون) مضارع مرفوع وعلامة الرفع ثبوت النون... والواو فاعل.
جملة (هو الذي...) لا محلّ لها معطوفة على جملة (هو) فالق...
وجملة (جعل...) لا محلّ لها صلة الموصول (الذي).
وجملة (تهتدوا...) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفي (أن) المضمر.
وجملة (قد فصلنا...) لا محلّ لها اعتراضيّة- أو استئنافيّة-.
وجملة (يعلمون) في محلّ جر نعت لقوم.
(98) الواو عاطفة (هو الذي أنشأ) مثل هو الذي جعل و(كم) ضمير مفعول به (من نفس) جار ومجرور متعلق بفعل أنشأ (واحدة) نعت لنفس مجرور الفاء عاطفة (مستقر) مبتدأ مرفوع خبره محذوف متقدم عليه أي لكم مستقر الواو عاطفة (مستودع) معطوف على مستقر مرفوع (قد فصّلنا... يفقهون) مثل نظيرتها قد فصّلنا... يعلمون.
وجملة (هو الذي....) لا محلّ لها معطوفة على جملة هو الذي جعل...
وجملة (أنشأكم) لا محلّ لها صلة الموصول (الذي).
وجملة لكم
{مستقر} لا محلّ لها معطوفة على جملة الصلة، والعائد محذوف تقديره بإذنه أو مشيئته.
وجملة (فصّلنا لكم) لا محلّ لها اعتراضيّة أو استئنافية.
وجملة (يفقهون) في محلّ جر نعت لقوم.
(99) الواو عاطفة (هو الذي أنزل) مثل هو الذي جعل (من السماء) جار ومجرور متعلق ب (أنزل) أي من السّحاب (ماء) مفعول به منصوب الفاء عاطفة (أخرجنا) مثل فصّلنا (به) مثل بها متعلق ب (أخرجنا) والباء سببية (نبات) مفعول به منصوب (كلّ) مضاف إليه مجرور (شيء) مضاف إليه مجرور الفاء عاطفة (أخرجنا) مثل فصّلنا (منه) مثل بها متعلق ب (أخرجنا)، (خضرا) مفعول به منصوب وهو نعت حلّ محلّ المنعوت (نخرج) مضارع مرفوع، والفاعل نحن للتعظيم (منه) مثل بها متعلق ب (نخرج) (حبّا) مفعول به منصوب (متراكبا) نعت ل (حبّا) منصوب الواو عاطفة (من النخل) جار ومجرور متعلق بمحذوف خبر مقدم (من طلع) جار ومجرور بدل من الأول و(ها) ضمير مضاف إليه (قنوان) مبتدأ مؤخر مرفوع (دانية) نعت لقنوان مرفوع الواو عاطفة (جنّات) معطوف على نبات منصوب مثله وعلامة النصب الكسرة (من أعناب) جار ومجرور متعلق بنعت لجنات الواو عاطفة في الموضعين (الزيتون، الرمان) اسمان معطوفان بحرفي العطف على نبات منصوبان مثله (مشتبها) حال من الزيتون والرمان أي ورقهما الواو عاطفة (غير) معطوف على (مشتبها) منصوب (متشابه) مضاف إليه مجرور (انظروا) فعل أمر مبني على حذف النون... والواو فاعل (إلى ثمر) جار ومجرور متعلق ب (انظروا)، والهاء ضمير مضاف إليه (إذا) ظرف للمستقبل مجرد من الشرط في محلّ نصب متعلق ب (انظروا)، (أثمر) فعل ماض، والفاعل هو أي الثمر الواو عاطفة (ينع) معطوف على ثمر مجرور والهاء مضاف إليه (إن) حرف مشبه بالفعل- ناسخ- (في) حرف جر (ذلكم) اسم إشارة مبني في محلّ جر متعلق بمحذوف خبر مقدم واللام للبعد والكاف للخطاب والميم حرف لجمع الذكور اللام لام الابتداء تفيد التوكيد (آيات) اسم إن مؤخر منصوب وعلامة النصب الكسرة (لقوم) جار ومجرور متعلق بنعت لآيات (يؤمنون) مضارع مرفوع... والواو فاعل.
وجملة (هو الذي أنزل...) لا محلّ لها معطوفة على جملة هو الذي جعل...
وجملة (أنزل....) لا محلّ لها صلة الموصول (الذي).
وجملة (أخرجنا به) لا محلّ لها معطوفة على جملة الصلة.
وجملة (أخرجنا منه) لا محلّ لها معطوفة على جملة الصلة.
وجملة (نخرج منه) في محلّ نصب نعت ل (خضرا).
وجملة (من النخل... قنوان) لا محلّ لها معطوفة على جملة الصلة والعائد محذوف تقديره بإرادتنا، أو بإرادته.
وجملة (انظروا....) لا محلّ لها استئنافية.
وجملة (أثمر) في محلّ جر مضاف إليه.
وجملة (إنّ في ذلكم لآيات) لا محلّ لها تعليلية- استئناف بياني-.
وجملة (يؤمنون) في محلّ جر نعت لقوم.
الصرف:
(الإصباح)، مصدر قياسي لفعل أصبح الرباعي وزنه إفعال.
(سكنا) اسم لما يسكن إليه من مال أو ولد.. وقد يكون مصدرا سماعيّا لفعل سكن باب نصر.
(حسبانا)، مصدر سماعي لفعل حسب يحسب باب نصر بمعنى الحساب بكسر الحاء، وثمة مصدر آخر للفعل هو حسبان بكسر الحاء.
وفي المصباح: حسبت المال حسبا من باب قتل أحصيته عددا، وفي المصدر أيضا حسبة بالكسر وحسبانا بالضم...
(تقدير)، مصدر قياسي لفعل قدر الرباعي، وزنه تفعيل.
(النجوم)، جمع النجم وهو اسم جامد من لفظه فعل نجم ينجم باب نصر بمعنى ظهر وطلع.
(مستودع)، اسم مكان من فعل استودع السداسي فهو على وزن اسم المفعول... وقد يكون مصدرا ميميّا بمعنى الاستيداع... وزنه مستفعل بضم الميم وفتح العين.
(خضرا)، صفة مشبهة من فعل خضر يخضر باب فرح وزنه فعل بفتح فكسر... وقد يستعمل اللفظ اسما بمعنى الزرع أو البقلة الخضراء.
(متراكبا)، اسم فاعل من تراكب الخماسي، وزنه متفاعل بضم الميم وكسر العين.
(النخل)، اسم جنس جمعي يذكر ويؤنث (نخل منقعر)، (نخل خاوية)، واحدته نخلة.
(طلعها)، اسم لشيء يخرج من النخل كأنه نعلان مطبّقان، والحمل بينهما منضود أو ما يبدو من ثمرته أول ظهورها.
(قنوان)، جمع قنو وزنه فعل بكسر فسكون، وهو اسم جامد، وهو من النخل كالعنقود من العنب ويجمع على أقناء وقنيان بضم القاف وكسرها، وقنوان بضم القاف وكسرها.
(دانية)، مؤنث دان، اسم فاعل من دنا يدنو، وزنه فاعلة.
(الزيتون)، اسم جنس جمعي للثمر المعروف أو الشجر المعروف واحدته زيتونة فعلون.
(الرمان)، اسم جنس جمعي للثمر المعروف واحدته رمانة، وزنه فعال بضم الفاء وتشديد العين.
(مشتبها)، اسم فاعل من اشتبه الخماسي، وزنه مفتعل بضم الميم وكسر العين.
(متشابه)، اسم فاعل من تشابه الخماسي، وزنه متفاعل بضم الميم وكسر العين.
(ينعه)، مصدر سماعي لفعل ينع يينع باب ضرب وباب فرح، وزنه فعل بفتح فسكون. وفي المعجم ينع يينع باب ضرب وباب فتح.
البلاغة:
1- تحلو الإشارة هنا إلى ما ورد في هذه الآية من فنون البيان الذي شأى فيه القرآن الكريم شأوا واسعا يكاد لا تدركه مدارك البلغاء وتقصر عن تحقيقه لغة الضاد إلا في كلام الله الذي أعجز كل معجز وتحدّى كل ناثر أو شاعر. فنحن نجد في هذه الآية فنّ (المشاكلة) وفنّ (الاستعارة التمثيلية) في قوله: (فالق الإصباح) فقد أتى باسم الفاعل مشاكلة لقوله تعالى: (فالق الحب والنوى).
واستعمل فلق الإصباح تشبيها له بفلق الحبة أو النوى على طريق الاستعارة التمثيلية فقد شبه انشقاق عمود الفجر وانصداع الفجر بفلق الإصباح.
2- تشبيه الليل بالسكن: وفي تشبيه الليل بالسكن إعجاز يتجسد فيه عجز الإنسان.
3- الاستعارة: في قوله تعالى: (لِتَهْتَدُوا بِها فِي ظُلُماتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ) أي مشتبهات الطرق عبر عنها بالظلمات على طريقة الاستعارة.
4- التعريض بمن لا يتدبر آيات اللّه ولا يعتبر بمخلوقاته: حيث خص العلم بالآيات المفصلة والتفقه فيها بقوم، فأشعر أن قوما غيرهم لا علم عندهم ولا فقه واللّه الموفق.
1- الالتفات: في قوله تعالى: (فَأَخْرَجْنا بِهِ نَباتَ كُلِّ شَيْءٍ) حيث التفت الى التكلم إظهارا لكمال العناية بشأن ما أنزل الماء لأجله، وذكر بعضهم نكتة خاصة لهذا الالتفات غير ما ذكر وهي أنه سبحانه لما ذكر فيما مضى ما ينبهك على أنه الخالق اقتضى ذلك التوجه إليه حتى يخاطب، واختيار ضمير العظمة دون ضمير المتكلم وحده لإظهار كمال العناية أي فأخرجنا بعظمتنا بذلك الماء مع وحدته نبات كل شيء.


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ