الجمعة، 21 ديسمبر 2012

موسوعة إعراب القرآن الكريم : إعراب سورة الأنعام من الآية 63 إلى الآية 80

 

.إعراب الآيات (63- 65):{قُلْ مَنْ يُنَجِّيكُمْ مِنْ ظُلُماتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ تَدْعُونَهُ تَضَرُّعاً وَخُفْيَةً لَئِنْ أَنْجانا مِنْ هذِهِ لَنَكُونَنَّ مِنَ الشَّاكِرِينَ (63) قُلِ اللَّهُ يُنَجِّيكُمْ مِنْها وَمِنْ كُلِّ كَرْبٍ ثُمَّ أَنْتُمْ تُشْرِكُونَ (64) قُلْ هُوَ الْقادِرُ عَلى أَنْ يَبْعَثَ عَلَيْكُمْ عَذاباً مِنْ فَوْقِكُمْ أَوْ مِنْ تَحْتِ أَرْجُلِكُمْ أَوْ يَلْبِسَكُمْ شِيَعاً وَيُذِيقَ بَعْضَكُمْ بَأْسَ بَعْضٍ انْظُرْ كَيْفَ نُصَرِّفُ الْآياتِ لَعَلَّهُمْ يَفْقَهُونَ (65)}.
الإعراب:
(قل) فعل أمر، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت (من) اسم استفهام مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ (ينجي) مضارع مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الياء و(كم) ضمير مفعول به، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو (من ظلمات) جارّ ومجرور متعلّق ب (ينجيكم)، (البرّ) مضاف إليه مجرور الواو عاطفة (البحر) معطوف على البر مجرور (تدعون) مضارع مرفوع وعلامة الرفع ثبوت النون.... والواو فاعل والهاء ضمير مفعول به (تضرّعا) مفعول مطلق نائب عن المصدر فهو نوعه، (خفية) معطوف على (تضرّعا) بالواو منصوب اللام موطّئة للقسم (إن) حرف شرط جازم (أنجى) فعل ماض مبنيّ على الفتح المقدّر على الألف في محلّ جزم فعل الشرط و(نا) ضمير مفعول به، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو (من) حرف جرّ (ها) حرف تنبيه (ذه) اسم إشارة مبنيّ على الكسر في محلّ جرّ متعلّق ب (أنجانا)، اللام لام القسم (نكوننّ) مضارع ناقص مبنيّ على الفتح في محلّ رفع... والنون للتوكيد، واسمه ضمير مستتر تقديره نحن (من الشاكرين) جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف خبر نكوننّ، وعلامة الجرّ الياء.
جملة (قل...): لا محلّ لها استئنافية.
وجملة (من ينجيكم؟): في محلّ نصب مقول القول.
وجملة (ينجيكم....): في محلّ رفع خبر المبتدأ (من).
وجملة (تدعونه): في محلّ نصب حال من ضمير النصب في (ينجيكم).
وجملة (إن أنجانا....): لا محلّ لها تفسيريّة.
وجملة (نكوننّ....): لا محلّ لها جواب القسم... وجواب الشرط محذوف دلّ عليه جواب القسم.
(64) (قل) مثل الأول (اللّه) لفظ الجلالة مبتدأ مرفوع (ينجيكم) مثل الأول (من) حرف جرّ و(ها) ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (ينجيكم)، الواو عاطفة (من كلّ) جارّ ومجرور متعلّق بما تعلّق به (منها) فهو معطوف عليه (كرب) مضاف إليه مجرور (ثمّ) حرف عطف (أنتم) ضمير منفصل مبتدأ في محلّ رفع (تشركون) مضارع مرفوع... والواو فاعل.
وجملة (قل....): لا محلّ لها استئنافية.
وجملة (اللّه ينجيكم): في محلّ نصب مقول القول.
وجملة (ينجيكم): في محلّ رفع خبر المبتدأ (اللّه).
وجملة (أنتم تشركون): في محلّ نصب معطوفة على جملة مقول القول.
وجملة (تشركون): في محلّ رفع خبر المبتدأ (أنتم).
(65) (قل) مثل الأول (هو القادر) مبتدأ وخبر مرفوعان (على) حرف جرّ (أن) حرف مصدريّ ونصب (يبعث) مضارع منصوب، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو.
والمصدر المؤوّل (أن يبعث) في محلّ جرّ بحرف الجرّ متعلّق باسم الفاعل (القادر).
(على) مثل الأول و(كم) ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (يبعث)، (عذابا) مفعول به منصوب (من فوق) جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف نعت ل (عذابا)، و(كم) ضمير مضاف إليه (أو) حرف عطف (من تحت) جارّ ومجرور متعلّق بما تعلّق به (من فوقكم) فهو معطوف عليه (أرجل) مضاف إليه مجرور و(كم) ضمير مضاف إليه (أو) حرف عطف (يلبس) مضارع منصوب معطوف على (يبعث)، و(كم) ضمير في محلّ نصب مفعول به، والفاعل هو (شيعا) حال منصوبة من الضمير المنصوب، الواو عاطفة (يذيق) مثل يبعث ومعطوف عليه (بعض) مفعول به منصوب و(كم) مضاف إليه (بأس) مفعول به ثان منصوب (بعض) مضاف إليه مجرور (انظر) فعل أمر، والفعل ضمير مستتر تقديره أنت (كيف) اسم استفهام مبنيّ في محلّ نصب حال عامله (نصرّف) وهو مضارع مرفوع، والفاعل نحن للتعظيم (الآيات) مفعول به منصوب وعلامة النصب الكسرة (لعلّ) حرف مشبّه بالفعل للترجّي و(هم) ضمير في محلّ نصب اسم لعلّ (يفقهون) مضارع مثل تشركون.
وجملة (قل....): لا محلّ لها استئنافية.
وجملة (هو القادر): في محلّ نصب مقول القول.
وجملة (يبعث): لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن).
وجملة (يلبسكم....): لا محلّ لها معطوفة على جملة صلة الموصول الحرفيّ.
وجملة (يذيق....): لا محلّ لها معطوفة على جملة صلة الموصول الحرفيّ.
وجملة (انظر....): لا محلّ لها استئنافية.
وجملة (نصرّف): في محلّ نصب مفعول به لفعل النظر المعلّق بالاستفهام.
وجملة (لعلّهم يفقهون): لا محلّ لها استئناف بيانيّ- أو تعليليّة.
وجملة (يفقهون): في محلّ رفع خبر لعلّ.
الصرف:
(تضرّعا)، مصدر قياسيّ لفعل تضرّع الخماسيّ، على وزن ماضية بضمّ ما قبل آخره، وزنه تفعّل.
(خفية)، مصدر سماعيّ لفعل خفي يخفى باب فرح، وزنه فعلة بضمّ الفاء، وثمّة مصدران آخران للفعل هما خفية بكسر الخاء وخفاء بفتح الفاء.
(أنجانا)، فيه قلب الواو ألفا لأن مجرّده نجا ينجو، وأصله أنجونا، فلمّا جاءت الواو متحرّكة بعد فتح قلبت ألفا، وزنه أفعلنا.
(كرب)، مصدر سماعيّ لفعل كرب يكرب باب نصر، وزنه فعل بفتح فسكون.
(شيعا)، جمع شيعة. وفي القاموس شيعة الرجل بالكسر أتباعه وأنصاره، وتقع على الواحد والاثنين والجمع والمذكّر والمؤنّث، وزنه فعلة بكسر الفاء وسكون الياء.
.إعراب الآية رقم (66):
{وَكَذَّبَ بِهِ قَوْمُكَ وَهُوَ الْحَقُّ قُلْ لَسْتُ عَلَيْكُمْ بِوَكِيلٍ (66)}.
الإعراب:
الواو استئنافية (كذّب) فعل ماض الباء حرف جرّ والهاء ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (كذّب)، (قوم) فاعل مرفوع والكاف ضمير في محلّ جرّ مضاف إليه الواو حاليّة (هو) ضمير منفصل مبتدأ (الحقّ) خبر مرفوع (قل) فعل أمر، والفاعل أنت (لست) فعل ماض ناقص مبنيّ على السكون... (والتاء) اسم ليس (على) حرف جرّ و(كم) ضمير في محلّ جرّ متعلّق بوكيل الباء حرف جرّ زائد (وكيل) مجرور لفظا منصوب محلّا خبر ليس.
وجملة (كذّب به قومك): لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة (هو الحقّ): في محلّ نصب حال.
وجملة (قل...): لا محلّ لها استئنافية.
وجملة (لست... بوكيل): في محلّ نصب مقول القول.
.إعراب الآية رقم (67):
{لِكُلِّ نَبَإٍ مُسْتَقَرٌّ وَسَوْفَ تَعْلَمُونَ (67)}.
الإعراب:
(لكلّ) جارّ ومجرور متعلّق بخبر مقدّم (نبأ) مضاف إليه مجرور (مستقرّ) مبتدأ مؤخر الواو استئنافية (سوف) حرف استقبال (تعلمون) مضارع مرفوع... والواو فاعل.
وجملة (لكلّ نبأ مستقرّ): لا محلّ لها استئنافية.
وجملة (تعلمون): لا محلّ لها استئنافية.
الصرف:
(مستقرّ)، اسم زمان من فعل استقرّ السداسيّ، وقد يكون مصدرا ميميّا، وبعضهم يجعله اسم مكان، وزنه مستفعل بضمّ الميم وفتح العين.
.إعراب الآية رقم (68):
{وَإِذا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آياتِنا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ وَإِمَّا يُنْسِيَنَّكَ الشَّيْطانُ فَلا تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرى مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ (68)}.
الإعراب:
الواو استئنافية (إذا) ظرف للزمن المستقبل فيه معنى الشرط مبنيّ في محلّ نصب متعلّق بالجواب أعرض (رأيت) فعل ماض مبنيّ على السكون.. (والتاء) فاعل (الذين) اسم موصول مبنيّ في محلّ نصب مفعول به (يخوضون) مضارع مرفوع... والواو فاعل (في آيات) جارّ ومجرور متعلّق ب (يخوضون)، و(نا) ضمير مضاف إليه الفاء رابطة لجواب الشرط (أعرض) فعل أمر مبنيّ، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت (عن) حرف جرّ و(هم) ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (أعرض)، (حتّى) حرف غاية وجرّ (يخوضوا) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد حتّى وعلامة النصب حذف النون.. والواو فاعل (في حديث) جارّ ومجرور متعلّق ب (يخوضوا)، (غير) نعت لحديث مجرور مثله والهاء ضمير مضاف إليه.
والمصدر المؤوّل (أن يخوضوا) في محلّ جرّ ب (حتّى) متعلّق ب (أعرض).
الواو عاطفة (ان) حرف شرط جازم (ما) زائدة لا عمل لها (ينسينّ) مضارع مبنيّ على الفتح في محلّ جزم فعل الشرط.. والنون للتوكيد والكاف ضمير مفعول به، والمفعول الثاني محذوف تقديره ما أمرت به... (الشيطان) فاعل مرفوع الفاء رابطة لجواب الشرط (لا) ناهية جازمة (تقعد) مضارع مجزوم، والفاعل أنت (بعد) ظرف زمان منصوب متعلّق ب (تقعد)، (الذكرى) مضاف إليه مجرور وعلامة الجرّ الكسرة المقدّرة على الألف (مع) ظرف مكان منصوب متعلّق ب (تقعد)، (القوم) مضاف إليه مجرور (الظالمين) نعت للقوم مجرور مثله وعلامة الجرّ الياء.
جملة (رأيت....): في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة (يخوضون..): لا محلّ لها صلة الموصول (الذين).
وجملة (أعرض عنهم): لا محلّ لها جواب شرط غير جازم.
وجملة (يخوضوا....): لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن) المضمر.
وجملة (ينسينّك الشيطان): لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة المكوّنة من الشرط إذا وفعله وجوابه.
وجملة (لا تقعد....): في محلّ جزم جواب الشرط (إن) مقترنة بالفاء.
الصرف:
(الذكرى)، اسم مصدر من فعل تذكّر الخماسيّ بمعنى التذكّر، وزنه فعلي بكسر الفاء، وليس من مصدر على هذا الوزن إلّا ذكرى.
البلاغة:
1- الاستعارة: في قوله تعالى: (الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آياتِنا) فأصل معنى الخوض عبور الماء أستعير للتفاوض في الأمور.
2- وضع الظاهر موضع المضمر: في قوله تعالى: (مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ) أي معهم فوضع المظهر موضع المضمر نعيا عليهم أنهم بذلك الخوض ظالمون واضعون للتكذيب والاستهزاء موضع التصديق والتعظيم راسخون في ذلك.
الفوائد:
1- لاستعمال أدوات الشرط مقامات تختلف باختلاف موضوع الشرط، وليس في كلام العرب ما يفرق لدى استعمال أدوات الشرط حسب المواطن كما فرق القرآن الكريم ففي هذه الآية استعمل (إذا) في موطن غير مشكوك فيه وهو خوضهم في آيات الله سبحانه. وفي الشرط الثاني الذي هو إنساء الشيطان للرسول صلّى اللّه عليه وسلّم استعمل أداة الشرط (إن) لأن موضوع الشرط أمر مشكوك فيه قد يقع وقد لا يقع فسبحان من هذا كلامه، وهذا إعجاز كتابه الكريم.
.إعراب الآية رقم (69):
{وَما عَلَى الَّذِينَ يَتَّقُونَ مِنْ حِسابِهِمْ مِنْ شَيْءٍ وَلكِنْ ذِكْرى لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ (69)}.
الإعراب:
الواو عاطفة (ما) نافية (على) حرف جرّ (الذين) موصول في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف خبر مقدّم (يتقون) مضارع مرفوع..
والواو فاعل، ومفعوله محذوف تقديره اللّه (من حساب) جارّ ومجرور متعلّق بحال من شيء- نعت تقدّم على المنعوت- و(هم) ضمير مضاف إليه (من) حرف جرّ زائد (شيء) اسم مجرور لفظا مرفوع محلّا مبتدأ مؤخّر الواو عاطفة (لكن) حرف استدراك لا عمل له (ذكرى) مفعول مطلق لفعل محذوف أي يذكرونهم ذكرى، (لعلّهم يتّقون) مثل لعلّهم يفقهون، ومفعول يتّقون محذوف تقديره الخوض في الآيات...
جملة (ما على الذين... الاسمّية): لا محلّ لها معطوفة على استئنافية الآية السابقة.
وجملة (يتّقون....): لا محلّ لها صلة الموصول (الذين).
وجملة (يذكرونهم) ذكرى): لا محلّ لها معطوفة على جملة ما على الذين....
وجملة (لعلّهم يتّقون): لا محلّ لها تعليليّة.
وجملة (يتّقون (الثانية): في محلّ رفع خبر لعلّ.
.إعراب الآية رقم (70):{وَذَرِ الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَهُمْ لَعِباً وَلَهْواً وَغَرَّتْهُمُ الْحَياةُ الدُّنْيا وَذَكِّرْ بِهِ أَنْ تُبْسَلَ نَفْسٌ بِما كَسَبَتْ لَيْسَ لَها مِنْ دُونِ اللَّهِ وَلِيٌّ وَلا شَفِيعٌ وَإِنْ تَعْدِلْ كُلَّ عَدْلٍ لا يُؤْخَذْ مِنْها أُولئِكَ الَّذِينَ أُبْسِلُوا بِما كَسَبُوا لَهُمْ شَرابٌ مِنْ حَمِيمٍ وَعَذابٌ أَلِيمٌ بِما كانُوا يَكْفُرُونَ (70)}.
الإعراب:
الواو استئنافية (ذر) فعل أمر، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت (الذين) اسم موصول مبنيّ في محلّ نصب مفعول به (اتّخذوا) فعل ماض مبنيّ على الضمّ... والواو فاعل (دين) مفعول به منصوب و(هم) ضمير مضاف إليه (لعبا) مفعول به ثان منصوب، الواو عاطفة (لهوا) معطوف على (لعبا) منصوب الواو عاطفة (غرّت) فعل ماض مبنيّ... والتاء للتأنيث و(هم) ضمير مفعول به (الحياة) فاعل مرفوع (الدنيا) نعت للحياة مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة. الواو عاطفة (ذكّر) مثل ذر الباء حرف جرّ والهاء ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (ذكّر)، (أن) حرف مصدريّ ونصب (تبسل) مضارع منصوب مبنيّ للمجهول (نفس) نائب فاعل مرفوع..
والمصدر المؤوّل (أن تبسل) في محلّ نصب مفعول لأجله على حذف مضاف أي مخافة أن تبسل نفس.
الباء حرف جرّ (ما) حرف مصدريّ، (كسبت) مثل غرّت، والفاعل هي أي النفس.
والمصدر المؤوّل (ما كسبت) في محلّ جرّ بالباء متعلّق ب (تبسل).
(ليس) فعل ماض ناقص جامد اللام حرف جرّ و(ها) ضمير في محلّ جرّ متعلّق بخبر ليس المحذوف (من دون) جارّ ومجرور متعلّق بحال من وليّ- نعت تقدّم على المنعوت- (اللّه) لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور (من) حرف جرّ زائد (وليّ) مجرور لفظا مرفوع محلّا اسم ليس مؤخّر الواو عاطفة (لا) زائدة لتأكيد النفي (شفيع) معطوف على وليّ مرفوع محلّا مجرور لفظا الواو عاطفة (ان) حرف شرط جازم (تعدل) مضارع مجزوم فعل الشرط والفاعل ضمير مستتر تقديره هي- النفس- (كلّ) مفعول مطلق منصوب نائب عن المصدر فهو مضاف إلى المصدر (عدل) مضاف إليه مجرور (لا) نافية (يؤخذ) مضارع مجزوم مبنيّ للمجهول جواب الشرط (منها) مثل لها في محلّ رفع نائب فاعل، (أولاء) اسم إشارة مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ والكاف للخطاب (الذين) اسم موصول مبنيّ في محلّ رفع خبر المبتدأ أولئك، (أبسلوا) فعل ماض مبنيّ للمجهول مبني على الضمّ.. والواو نائب فاعل (بما كسبوا) مثل بما كسبت..
والمصدر المؤوّل (ما كسبوا) في محلّ جرّ بالباء متعلّق ب (أبسلوا)، والباء للسببيّة أي أبسلوا بسبب كسبهم.
(لهم) مثل لها متعلّق بخبر مقدّم (شراب) مبتدأ مؤخّر مرفوع (من حميم) جارّ ومجرور متعلّق بنعت لشراب الواو عاطفة (عذاب) معطوف على شراب مرفوع مثله (أليم) نعت لعذاب مرفوع (بما) مثل الأول (كانوا) فعل ماض ناقص- ناسخ- مبنيّ على الضمّ.. والواو اسم كان (يكفرون) مضارع مرفوع. والواو فاعل.
جملة (ذر الذين...): لا محلّ لها استئنافية.
وجملة (اتّخذوا.....): لا محلّ لها صلة الموصول (الذين).
وجملة (غرّتهم الحياة....): لا محلّ لها معطوفة على جملة الصلة.
وجملة (ذكّر به....): لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة.
وجملة (تبسل نفس.....): لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن).
وجملة (كسبت....): لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ أو الاسميّ (ما).
وجملة (ليس لها....): لا محلّ لها استئنافية.
وجملة (تعدل...): لا محلّ لها معطوفة على جملة ليس لها....
وجملة (لا يؤخذ منها): لا محلّ لها جواب شرط غير مقترنة بالفاء.
وجملة (أولئك الذين....): لا محلّ لها استئنافية.
وجملة (أبسلوا....): لا محلّ لها صلة الموصول (الذين) الثاني.
وجملة (كسبوا): لا محلّ لها صلة الموصول (ما) الثاني الحرفيّ أو الاسميّ.
وجملة (لهم شراب): في محلّ رفع خبر ثان للمبتدأ (أولئك).
وجملة (كانوا....): لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ أو الاسميّ (ما) الثالث.
وجملة (يكفرون): في محلّ نصب خبر كانوا.
الصرف:
(حميم)، صفة مشبّهة من حمّ يحمّ اللازم باب فتح، واستعمل اسما بمعنى الماء البالغ الحرارة وزنه فعيل.
.إعراب الآية رقم (71):
{قُلْ أَنَدْعُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ ما لا يَنْفَعُنا وَلا يَضُرُّنا وَنُرَدُّ عَلى أَعْقابِنا بَعْدَ إِذْ هَدانَا اللَّهُ كَالَّذِي اسْتَهْوَتْهُ الشَّياطِينُ فِي الْأَرْضِ حَيْرانَ لَهُ أَصْحابٌ يَدْعُونَهُ إِلَى الْهُدَى ائْتِنا قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدى وَأُمِرْنا لِنُسْلِمَ لِرَبِّ الْعالَمِينَ (71)}.
الإعراب:
(قل) فعل أمر، والفاعل أنت الهمزة للاستفهام الإنكاريّ (ندعو) مضارع مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الواو والفاعل ضمير مستتر تقديره نحن (من دون) جارّ ومجرور متعلّق ب (ندعو) بتضمينه معنى نعبد (اللّه) لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور (ما) اسم موصول مبنيّ في محلّ نصب مفعول به (لا) نافية (ينفع) مضارع مرفوع، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو- وهو العائد- و(نا) ضمير مفعول به الواو عاطفة (لا) مثل الأولى (يضرّنا) مثل ينفعنا الواو عاطفة (نردّ)، مضارع مرفوع مبنيّ للمجهول، ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره نحن (على أعقاب) جارّ ومجرور متعلّق ب (نردّ)، و(نا) ضمير مضاف إليه، (بعد) ظرف زمان منصوب متعلّق ب (نردّ)، (إذ) ظرف للزمن الماضي في محلّ جرّ مضاف إليه (هدى) فعل ماض مبنيّ على الفتح المقدّر على الألف و(نا) ضمير مفعول به (اللّه) لفظ الجلالة فاعل مرفوع الكاف حرف جرّ (الذي) موصول في محلّ جرّ متعلّق بحال من فاعل نردّ أي خاسرين كالذي استهوته الشياطين، (في الأرض) جارّ ومجرور، وفي تعليقه عدّة احتمالات... آ- متعلّق بفعل استهوته ب- متعلّق بمحذوف حال من مفعول استهوته ج- متعلّق بمحذوف حال من الضمير المستكنّ في حيران (حيران) حال منصوبة من ضمير المفعول في استهوته اللام حرف جرّ والهاء ضمير في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف خبر مقدّم (أصحاب) مبتدأ مؤخّر مرفوع (يدعون) مضارع مرفوع والواو فاعل والهاء ضمير مفعول به (إلى الهدى) جارّ ومجرور متعلّق ب (يدعون)، وعلامة الجرّ الكسرة المقدّرة (ائت) فعل أمر مبنيّ على حذف حرف العلّة، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت و(نا) ضمير مفعول به (قل) مثل الأول (إنّ) حرف مشبّه بالفعل- حرف ناسخ- (هدى) اسم إنّ منصوب وعلامة النصب الفتحة المقدّرة على الألف (اللّه) لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور (هو) ضمير فصل للتأكيد، (الهدى) خبر إنّ مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الألف الواو عاطفة (أمرنا) فعل ماض مبنيّ للمجهول مبنيّ على السكون.. و(نا) ضمير نائب فاعل اللام لها عدّة تخريجات.. آ- لتعليل المفعول المحذوف أي أمرنا بالإخلاص للتسليم.. ب- لتعليل الأمر أي أمرنا من أجل الإسلام ج- هي زائدة في المفعول، أي أمرنا أن نسلم.. د- هي بمعنى الباء أي أمرنا بأن نسلم، (نسلم) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد اللام، والفاعل نحن.
والمصدر المؤوّل (أن نسلم) في محلّ جرّ باللام متعلّق ب (أمرنا)- أو في محلّ نصب مفعول به، إذا كانت زائدة-.
(لربّ) جارّ ومجرور متعلّق ب (نسلم)، (العالمين) مضاف إليه مجرور وعلامة الجرّ الياء.
جملة (قل....): لا محلّ لها استئنافية.
وجملة (ندعو....): في محلّ نصب مقول القول.
وجملة (ينفعنا): لا محلّ لها صلة الموصول (ما).
وجملة (يضرّنا): لا محلّ لها معطوفة على جملة الصلة.
وجملة (نردّ....): في محلّ نصب معطوفة على جملة ندعو.
وجملة (هدانا اللّه): في محلّ جرّ بإضافة (إذ) إليها.
وجملة (استهوته الشياطين): لا محلّ لها صلة الموصول (الذي).
وجملة (له أصحاب...): في محلّ نصب حال من الضمير في حيران.
وجملة (يدعونه....): في محلّ رفع نعت لأصحاب.
وجملة (ائتنا): في محلّ نصب مقول القول لقول محذوف، والجملة المحذوفة في محلّ نصب حال من ضمير الفاعل في (يدعونه).
وجملة (قل (الثانية)....): لا محلّ لها استئنافية.
وجملة (إنّ هدى اللّه...): في محلّ نصب مقول القول.
وجملة (أمرنا....): في محلّ نصب معطوفة على جملة إنّ هدى...
الصرف:
(استهوت)، في الفعل إعلال بالحذف لمناسبة التقاء الساكنين، فقد حذفت الألف- لام الكلمة- لمجيئها ساكنة قبل تاء التأنيث الساكنة، وزنه استفعته.
(حيران)، صفة مشبّهة من حار يحار باب فتح مؤنّثه حيرى، وزنه فعلان.
البلاغة:
1- التشبيه التمثيلي المنفي: في قوله تعالى: (كَالَّذِي اسْتَهْوَتْهُ الشَّياطِينُ فِي الْأَرْضِ) حيث شبه فيه من خلص من الشرك ثم نكص على عقبيه بحال من ذهبت به الشياطين في المهمة وأضلته بعد ما كان على الجادة المستقيمة.
.إعراب الآية رقم (72):
{وَأَنْ أَقِيمُوا الصَّلاةَ وَاتَّقُوهُ وَهُوَ الَّذِي إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ (72)}.
الإعراب:
الواو عاطفة (أن) حرف مصدريّ (أقيموا) فعل أمر مبنيّ على حذف النون.... والواو فاعل (الصلاة) مفعول به منصوب الواو عاطفة (اتّقوا) مثل أقيموا والهاء ضمير مفعول به الواو استئنافية (هو) ضمير منفصل مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ (الذي) موصول مبنيّ في محلّ رفع خبر (إلى) حرف جرّ والهاء ضمير في محلّ جرّ متعلق ب (تحشرون) وهو مضارع مبنيّ للمجهول مرفوع... والواو نائب فاعل.
والمصدر المؤوّل (أن أقيموا) في محلّ جرّ معطوف على المصدر المؤوّل المتقدّم في الآية السابقة (أن نسلم) أو في محلّ نصب على المحلّ لأنه المفعول الثاني لفعل أمرنا.
جملة (أقيموا...): لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن).
وجملة (اتّقوا): لا محلّ لها معطوفة على جملة أقيموا.
وجملة (هو الذي....): لا محلّ لها استئنافية.
وجملة (تحشرون): لا محلّ لها صلة الموصول (الذي).
.إعراب الآية رقم (73):
{وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّماواتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ وَيَوْمَ يَقُولُ كُنْ فَيَكُونُ قَوْلُهُ الْحَقُّ وَلَهُ الْمُلْكُ يَوْمَ يُنْفَخُ فِي الصُّورِ عالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهادَةِ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْخَبِيرُ (73)}.
الإعراب:
الواو عاطفة (هو الذي) مرّ إعرابها، (خلق) فعل ماض، والفاعل هو (السموات) مفعول به منصوب وعلامة النصب الكسرة الواو عاطفة (الأرض) معطوف على السموات مجرور (بالحقّ) جارّ ومجرور متعلّق بحال من فاعل خلق الواو عاطفة (يوم) ظرف زمان منصوب متعلّق بمحذوف خبر مقدّم، (يقول) مضارع مرفوع، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو (كن) فعل أمر تام، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت الفاء عاطفة لربط المسبّب بالسبب، (يكون) مضارع تام، والفاعل هو، (قول) مبتدأ مؤخّر مرفوع والهاء ضمير مضاف إليه (الحق) نعت لقوله مرفوع، الواو عاطفة اللام حرف جرّ والهاء ضمير في محلّ جرّ متعلّق بخبر مقدّم (الملك) مبتدأ مؤخر مرفوع (يوم) بدل من (يوم يقول)، (ينفخ) مضارع مبنيّ للمجهول مرفوع (في الصور) جارّ ومجرور في محلّ رفع نائب فاعل (عالم) خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو (الغيب) مضاف إليه مجرور الواو عاطفة (الشهادة) معطوف بالواو على الغيب مجرور الواو عاطفة (هو) ضمير مبتدأ (الحكيم) خبر مرفوع (الخبير) خبر ثان مرفوع.
جملة (هو الذي....): لا محلّ لها معطوفة على جملة هو الذي إليه تحشرون.
وجملة (خلق السموات....): لا محلّ لها صلة الموصول (الذي).
وجملة (يقول....): في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة (كن....): في محلّ نصب مقول القول.
وجملة (يكون): في محلّ جرّ معطوفة على جملة يقول.
وجملة (قوله الحقّ يوم....): لا محلّ لها معطوفة على جملة الصلة (خلق...).
وجملة (له الملك....): لا محلّ لها معطوفة على جملة قوله الحقّ....
وجملة (ينفخ في الصور): في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة (هو) عالم...): لا محلّ لها استئنافية.
وجملة (هو الحكيم...): لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة الأخيرة.
الصرف:
(الصور)، اسم جامد مأخوذ من صار يصور باب نصر بمعنى صوّت. وهو القرن، وزنه فعل بضمّ فسكون.
(الشهادة)، اسم لما شوهد في العالم الظاهر، وزنه فعالة بفتح الفاء.
.إعراب الآية رقم (74):{وَإِذْ قالَ إِبْراهِيمُ لِأَبِيهِ آزَرَ أَتَتَّخِذُ أَصْناماً آلِهَةً إِنِّي أَراكَ وَقَوْمَكَ فِي ضَلالٍ مُبِينٍ (74)}.
الإعراب:
الواو استئنافيّة (إذ) اسم ظرفيّ مبنيّ في محلّ نصب مفعول به لفعل محذوف تقديره اذكر (قال) فعل ماض (إبراهيم) فاعل مرفوع (لأبيه) جارّ ومجرور ومضاف إليه، وعلامة الجرّ الياء، متعلّق ب (قال)، (آزر) بدل من أبي أو عطف بيان له مجرور وعلامة الجرّ الفتحة فهو ممنوع من الصرف للعلميّة والعجمة أو وزن الفعل الهمزة للاستفهام التوبيخيّ (تتّخذ) مضارع مرفوع، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت (أصناما) مفعول به منصوب (آلهة) مفعول به ثان منصوب (إنّ) حرف مشبّه بالفعل- من النواسخ- والياء ضمير في محلّ نصب اسم إنّ (أرى) مضارع مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الألف والكاف ضمير مفعول به، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنا الواو عاطفة (قوم) معطوف على الضمير المتّصل في (أراك) تبعه في النصب، والكاف ضمير مضاف إليه (في ضلال) جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف حال، (مبين) نعت لضلال مجرور.
جملة (قال إبراهيم....): في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة (أتتّخذ....): في محلّ نصب مقول القول.
وجملة (إنّي أراك....): لا محلّ استئنافيّة في حيّز القول السابق للتعليل.
وجملة (أراك....): في محلّ رفع خبر إنّ.
الصرف:
(آزر)، زنة آدم مفتوح الزاي، وهو أعجميّ عند من قال بعدم اشتقاقه، أو على وزن الفعل عند من قال انه مشتقّ من الوزر أو الأزر.
(أصناما)، جمع صنم، اسم جامد وهو التمثال أو الوثن، وزنه فعل بفتحتين.
(آلهة)، جمع إله اسم للمعبود مطلقا وزنه فعال بكسر الفاء.
.إعراب الآيات (75- 79):
{وَكَذلِكَ نُرِي إِبْراهِيمَ مَلَكُوتَ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ وَلِيَكُونَ مِنَ الْمُوقِنِينَ (75) فَلَمَّا جَنَّ عَلَيْهِ اللَّيْلُ رَأى كَوْكَباً قالَ هذا رَبِّي فَلَمَّا أَفَلَ قالَ لا أُحِبُّ الْآفِلِينَ (76) فَلَمَّا رَأَى الْقَمَرَ بازِغاً قالَ هذا رَبِّي فَلَمَّا أَفَلَ قالَ لَئِنْ لَمْ يَهْدِنِي رَبِّي لَأَكُونَنَّ مِنَ الْقَوْمِ الضَّالِّينَ (77) فَلَمَّا رَأَى الشَّمْسَ بازِغَةً قالَ هذا رَبِّي هذا أَكْبَرُ فَلَمَّا أَفَلَتْ قالَ يا قَوْمِ إِنِّي بَرِي ءٌ مِمَّا تُشْرِكُونَ (78) إِنِّي وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّماواتِ وَالْأَرْضَ حَنِيفاً وَما أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ (79)}.
الإعراب:
الواو عاطفة الكاف حرف جرّ للتشبيه، (ذا) اسم إشارة مبنيّ في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف مفعول مطلق، واللام للبعد والكاف للخطاب (نري) مضارع مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الياء، والفاعل ضمير مستتر تقديره نحن للتعظيم (إبراهيم) مفعول به منصوب ممنوع من التنوين للعلميّة والعجمة (ملكوت) مفعول به ثان منصوب (السموات) مضاف إليه مجرور الواو عاطفة (الأرض) معطوف على السموات مجرور الواو عاطفة اللام للتعليل (يكون) مضارع ناقص- ناسخ- منصوب بأن مضمرة بعد اللام، واسمه ضمير مستتر تقديره هو (من الموقنين) جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف خبر يكون.
والمصدر المؤوّل (أن يكون) في محلّ جرّ باللام متعلّق ب (نري) وهو معطوف على مصدر مؤوّل محذوف أي نريه... ليستدلّ وليكون من الموقنين.
جملة (نري إبراهيم....): لا محلّ لها معطوفة على مقدّر مستأنف أي: أريناه ضلال قومه وأبيه ونريه ملكوت السموات... كذلك.
وجملة (يكون...): لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن) المضمر.
(76) الفاء عاطفة (لمّا) ظرف بمعنى حين متضمّن معنى الشرط مبنيّ في محلّ نصب متعلّق بالجواب رأى (جنّ) فعل ماض (على) حرف جرّ والهاء ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (جنّ)، (الليل) فاعل مرفوع (رأى) فعل ماض مبنيّ على الفتح المقدّر على الألف، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو (كوكبا) مفعول به منصوب (قال) مثل جنّ (ها) حرف تنبيه (ذا) اسم إشارة مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ (ربّ) خبر مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على ما قبل الياء، والياء ضمير مضاف إليه.
(فلمّا أفل) مثل فلمّا جنّ (قال) مثل جنّ (لا) نافية (أحبّ) مضارع مرفوع والفاعل أنا (الآفلين) مفعول به منصوب وعلامة النصب الياء.
وجملة (جنّ عليه الليل...): في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة (رأى....): لا محلّ لها جواب شرط غير جازم.
وجملة (قال: (الأولى)....): لا محلّ لها استئناف بيانيّ.
وجملة (هذا ربّي): في محلّ نصب مقول القول.
وجملة (أفل....): في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة (قال: (الثانية)....): لا محلّ لها جواب شرط غير جازم.
وجملة (لا أحبّ....): في محلّ نصب مقول القول.
(78) (فلمّا رأى) مثل فلمّا جنّ (القمر) مفعول به منصوب (بازغا) حال منصوبة من القمر (قال هذا ربّي) مثل الأولى (فلمّا أفل قال) مثل الأولى اللام موطّئة للقسم (إن) حرف شرط جازم (لم) حرف نفي فقط (يهد) مضارع مجزوم فعل الشرط، وعلامة الجزم حذف حرف العلّة..
والنون للوقاية والياء ضمير مفعول به (ربّ) فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على ما قبل الياء والياء ضمير مضاف إليه اللام لام القسم (أكوننّ) مضارع ناقص- ناسخ- مبنيّ على الفتح في محلّ رفع.. والنون للتوكيد، واسمها ضمير مستتر تقديره أنا (من القوم) جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف خبر أكون (الضالّين) نعت للقوم مجرور وعلامة الجرّ الياء.
وجملة (رأى القمر....): في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة (قال) الثانية: لا محلّ لها جواب شرط غير جازم.
وجملة (هذا ربّي): في محلّ نصب مقول القول.
وجملة (أفل) الثانية: في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة (قال) الرابعة: لا محلّ لها جواب شرط غير جازم.
وجملة (لئن لم يهدني ربّي...): في محلّ نصب مقول القول.
وجملة (أكوننّ...): لا محلّ لها جواب القسم... وجواب الشرط (إن) محذوف دلّ عليه جواب القسم.
(78) (فلمّا رأى الشمس بازغة) مثل
{لمّا رأى القمر بازغا قال هذا ربّي} مثل الأولى (هذا) مثل الأول (أكبر) خبر مرفوع (فلما أفلت قال) مثل فلمّا أفل قال، والتاء في الفعل للتأنيث (إنّ) حرف مشبّه بالفعل- ناسخ- والياء ضمير في محلّ نصب اسم إنّ (بريء) خبر مرفوع (من) حرف جرّ (ما) اسم موصول مبنيّ في محلّ جرّ متعلّق ببريء، (تشركون) مضارع مرفوع... والواو فاعل.
وجملة (رأى الشمس...): في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة (قال: (الخامسة): لا محلّ لها جواب شرط غير جازم.
وجملة (هذا ربّي): في محلّ نصب مقول القول.
وجملة (هذا أكبر): في محلّ نصب بدل من مقول القول.
وجملة (أفلت...): في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة (قال: (السادسة)....): لا محلّ لها جواب الشرط.
وجملة النداء (يا قوم، وما في حيزّها): في محلّ نصب مقول القول.
وجملة (إنّي بريء...): لا محلّ لها جواب النداء.
وجملة (تشركون): لا محلّ لها صلة الموصول (ما) وكلّ الجمل الشرطيّة وجوابها معطوفة على الاستئناف المتقدّم.
(79) (إنّي) مثل الأول (وجّهت) فعل ماض وفاعله (وجه) مفعول به منصوب وعلامة النصب الفتحة المقدّرة على ما قبل الياء، والياء ضمير مضاف إليه اللام حرف جرّ (الذي) اسم موصول مبنيّ في محلّ جرّ متعلّق ب (وجّهت) (فطر) مثل جنّ (السموات) مفعول به منصوب وعلامة النصب الكسرة الواو عاطفة (الأرض) معطوف على السموات منصوب (حنيفا) حال منصوبة من ضمير الفاعل في (وجّهت)، الواو عاطفة (ما) نافية، (أنا) ضمير منفصل في محلّ رفع مبتدأ، (من المشركين) جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف خبر المبتدأ، وعلامة الجرّ الياء.
وجملة (إنّي وجّهت...): لا محلّ لها بدل من جملة إلّي بريء.
وجملة (وجّهت...): في محلّ رفع خبر إنّ.
وجملة (فطر السّموات): لا محلّ لها صلة الموصول الذي.
وجملة (ما أنا من المشركين): لا محلّ لها معطوفة على جملة إنّي وجهت.
الصرف:
(نري)، فيه حذف همزتين تخفيفا، الأولى الهمزة الزائدة، لأن ماضية أرى على وزن أفعل، والثانية عين الكلمة.. أصله نؤرئي، وقد حذفت الهمزة الأولى كما تحذف من مضارع كلّ فعل على وزن أفعل مثل يخرج ويكرم... وحذفت الثانية في فعل رأى بخاصّة..
ووزن نري نفي.
(ملكوت)، اسم لما يملك بمعنى الملك، وقالوا هو مختصّ بملك اللّه تعالى، وهذا ما ينبغي. وزنه فعلوت.
(الموقنين)، جمع الموقن، اسم فاعل من أيقن الرباعيّ على وزن مفعل بضمّ الميم وكسر العين.. وفي اللفظ إعلال بالقلب أصله ميقن، جاءت الياء ساكنة بعد ضمّ قلبت واوا، فأصبح (موقن).
(رأى)، فيه إعلال بالقلب أصله رأي- بالياء في آخره- تحرّكت الياء بعد فتح قلبت ألفا.
(كوكبا)، اسم جامد للجرم السماويّ المطفأ، وزنه فعلل بفتح الفاء.
(الآفلين)، جمع الآفل، اسم فاعل من أفل الثلاثيّ وزنه فاعل...
وقد أدغمت همزة الفعل مع ألف فاعل لتحرّك الهمزة بالفتح وسكون الألف ووضعت المدّة فوقها.
(بازغا)، اسم فاعل من بزغ الثلاثيّ، وزنه فاعل.
(يهدني)، فيه إعلال بالحذف لمناسبة الجزم، وزنه يفعني.
البلاغة:
1- خروج الاستفهام عن معناه الأصلي: في قوله تعالى: (قالَ هذا رَبِّي) ففي الكلام استفهام إنكاري محذوف، وحذف أداة الاستفهام كثير في كلامهم، ومنه قوله تعالى: (فَلَا اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ) أي أفلا اقتحم.
2- فن التعريض: في هذه الآية الكريمة حيث عرض بضلالهم هنا، ولم يعرض عليه السّلام بأنهم على ضلاله إلا بعد أن وثق بإصغائهم الى تمام المقصود واستماعهم له الى آخره. والدليل على ذلك أنه صلى اللّه عليه وسلم ترقى في النوبة الثالثة الى التصريح بالبراءة منهم والتصريح بأنهم على شرك حين تم قيام الحجة عليهم وتبلج الحق وبلغ من الظهور غايته.
.إعراب الآية رقم (80):
{وَحاجَّهُ قَوْمُهُ قالَ أَتُحاجُّونِّي فِي اللَّهِ وَقَدْ هَدانِ وَلا أَخافُ ما تُشْرِكُونَ بِهِ إِلاَّ أَنْ يَشاءَ رَبِّي شَيْئاً وَسِعَ رَبِّي كُلَّ شَيْءٍ عِلْماً أَفَلا تَتَذَكَّرُونَ (80)}.
الإعراب:
الواو استئنافية (حاجّ) فعل ماض والهاء ضمير مفعول به (قوم) فاعل مرفوع والهاء مضاف إليه (قال) فعل ماض، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو الهمزة للاستفهام (تحاجّون) مضارع مرفوع.. والواو فاعل والنون الثانية المدغمة مع علامة الرفع هي للوقاية الياء ضمير مفعول به (في اللّه) جارّ ومجرور متعلّق ب (تحاجّون) على حذف مضاف إي في وحدانيّة اللّه الواو حاليّة (قد) حرف تحقيق (هدى) فعل ماض والنون للوقاية و(ياء) المتكلّم المحذوفة مفعول به الواو استئنافية (لا) نافية (أخاف) مضارع مرفوع والفاعل ضمير مستتر تقديره أنا (ما) اسم موصول مبنيّ في محلّ نصب مفعول به، (تشركون) مثل تحاجّون الباء حرف جرّ والهاء ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (تشركون)، (إلّا) أداة استثناء (أن) حرف مصدريّ ونصب (يشاء) مضارع منصوب (ربّ) فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمة المقدّرة على ما قبل الياء والياء ضمير مضاف إليه (شيئا) مفعول به منصوب.
والمصدر المؤوّل (أن يشاء ربّي) في محلّ نصب على الاستثناء المنقطع أو المتّصل أي إلّا مشيئة ربّي خوف ما أشركتم.
(وسع) فعل ماض (ربّي) مثل الأول (كلّ) مفعول به منصوب (شيء) مضاف إليه مجرور (علما) تمييز. منصوب. الهمزة مثل الأولى الفاء استئنافيّة (لا) نافية (تتذكّرون) مثل تحاجّون.
جملة (حاجّه قومه...): لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة (قال....): لا محلّ لها استئناف بيانيّ.
وجملة (أتحاجّونّي...): في محلّ نصب مقول القول.
وجملة (قد هدان....) في محلّ نصب حال من مفعول تحاجّونيّ أو من لفظ الجلالة.
وجملة (لا أخاف....): لا محلّ لها استئناف في حيّز القول.
وجملة (تشركون....): لا محلّ لها صلة الموصول (ما).
وجملة (يشاء ربّي): لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن).
وجملة (وسع ربّي....): لا محلّ لها تعليليّة للاستثناء.
وجملة (تتذكّرون): لا محلّ لها استئنافيّة.
الصرف:
(هدان)، فيه إعلال بالقلب، أصله هدي بالياء، جاءت الياء متحرّكة بعد فتح قلبت ألفا.
البلاغة:
1- الإظهار في موضع الإضمار: في قوله تعالى: (وَسِعَ رَبِّي كُلَّ شَيْءٍ عِلْماً) تأكيد للمعنى المذكور واستلذاذ بذكره سبحانه وتعالى.
الفوائد:
1- أَفَلا تَتَذَكَّرُونَ ألا: الاستفتاحية تكون لأمور. منها: التوبيخ والإنكار وهي مركبة من همزة الاستفهام ولا النافية وقد أقحمت بينهما الفاء.
وفي هذه الآية يوبخهم الله وينكر عليهم عدم تذكرهم الحق وإدراكهم الحقيقة.


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ