السبت، 22 ديسمبر 2012

موسوعة إعراب القرآن الكريم : إعراب سورة الأعراف من الآية 150 إلى الآية 169

إعراب سورة الأعراف من الآية 150 إلى الآية 169




 
.إعراب الآية رقم (150):{وَلَمَّا رَجَعَ مُوسى إِلى قَوْمِهِ غَضْبانَ أَسِفاً قالَ بِئْسَما خَلَفْتُمُونِي مِنْ بَعْدِي أَعَجِلْتُمْ أَمْرَ رَبِّكُمْ وَأَلْقَى الْأَلْواحَ وَأَخَذَ بِرَأْسِ أَخِيهِ يَجُرُّهُ إِلَيْهِ قالَ ابْنَ أُمَّ إِنَّ الْقَوْمَ اسْتَضْعَفُونِي وَكادُوا يَقْتُلُونَنِي فَلا تُشْمِتْ بِيَ الْأَعْداءَ وَلا تَجْعَلْنِي مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ (150)}.
الإعراب:
الواو عاطفة (لمّا) مثل السابق فعل ماض (موسى) فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الألف ممنوع من التنوين (إلى قوم) جارّ ومجرور متعلّق به (رجع)، والهاء ضمير مضاف إليه (غضبان) حال منصوبة ممنوع من التنوين للوصفية وزيادة الألف والنون (أسفا) حال ثانية منصوبة (قال) ماض (بئس) فعل ماض جامد لإنشاء الذمّ، والفاعل ضمير مستتر تقديره هي (ما) نكرة موصوفة في محلّ نصب تمييز للضمير الفاعل- أي الخلافة- والمخصوص بالذّم محذوف تقديره خلافتكم (خلفتم) فعل ماض مبنيّ على السكون... و(تم) ضمير فاعل والواو زائدة هي إشباع حركة الميم والنون للوقاية والياء ضمير مفعول به (من بعد) جارّ ومجرور متعلّق ب (خلفتموني)، والياء ضمير مضاف إليه الهمزة للاستفهام الإنكاريّ (عجلتم) مثل خلفتم (أمر) مفعول به منصوب، (ربّ) مضاف إليه مجرور و(كم) ضمير مضاف إليه الواو استئنافيّة (ألقى) فعل ماض مبنيّ على الفتح المقدّر على الألف والفاعل ضمير مستتر تقديره هو (الألواح) مفعول به منصوب الواو عاطفة (أخذ) مثل رجع والفاعل هو (برأس) جارّ ومجرور متعلّق ب (أخذ) بتضمينه معنى مسك (أخي) مضاف إليه مجرور وعلامة الجرّ الياء والهاء ضمير مضاف إليه (يجرّ) مضاف إليه مجرور وعلامة الجرّ الياء والهاء ضمير مضاف إليه (يجرّ) مضارع مرفوع والهاء ضمير مفعول به، والفاعل هو (إلى) حرف جرّ والهاء ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (يجرّ)، (قال) مثل الأول (ابن أمّ) منادى مبنيّ على الضمّ المقدّر على آخره منع من ظهوره حركة البناء الأصليّ وهو فتح الجزأين لأنه تركيب أشبه خمسة عشر في محلّ نصب (إنّ) حرف مشبّه بالفعل- ناسخ- (القوم) اسم إنّ منصوب (استضعفوا) مثل قالوا، والنون للوقاية والياء ضمير مفعول به الواو عاطفة (كادوا) فعل ماض ناقص- ناسخ- والواو ضمير اسم كاد (يقتلون) مضارع مرفوع وعلامة الرفع ثبوت النون.. والواو فاعل والنون الثانية للوقاية والياء مفعول به الفاء عاطفة لربط المسبّب بالسبب (لا) ناهية جازمة (تشمت) مضارع مجزوم والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت الباء حرف جرّ والياء ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (تشمت)، (الأعداء) مفعول به منصوب الواو عاطفة (لا تجعل) مثل لا تشمت والنون للوقاية والياء مفعول به (مع) ظرف مكان منصوب متعلّق ب (تجعل)، (القوم) مضاف إليه مجرور (الظالمين) نعت للقوم مجرور وعلامة الجرّ الياء.
جملة: (رجع موسى...) في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة: (قال...) لا محلّ لها جواب شرط غير جازم.
وجملة: (بئسما...) في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: (خلفتموني) في محلّ نصب نعت ل (ما)، والعائد محذوف.
وجملة: (عجلتم...) لا محلّ لها استئناف في حيّز القول.
وجملة: (ألقى...) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (أخذ...) لا محلّ لها معطوفة على جملة ألقى.
وجملة: (يجرّه...) في محلّ نصب حال من فاعل أخذ أو من رأس.
وجملة: (قال) الثانية لا محلّ لها استئناف بيانيّ.
وجملة: (ابن أمّ...) في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: (انّ القوم...) لا محلّ لها جواب النداء.
وجملة: (استضعفوني) في محلّ رفع خبر إنّ.
وجملة: (كادوا...) في محلّ رفع معطوفة على جملة استضعفوني.
وجملة: (يقتلونني) في محلّ نصب خبر كادوا.
وجملة: (لا نشمت...) لا محلّ لها معطوفة على جملة جواب النداء.
وجملة: (لا تجعلني...) لا محلّ لها معطوفة على جملة لا تشمت.
الصرف:
(غضبان) صفة مشبّهة من فعل غضب يغضب باب فرح، وزنه فعلان بفتح فسكون.
(أسفا)، صفة مشبّهة من فعل أسف يأسف باب فرح، وزنه فعل بفتح فكسر.
الفوائد:
1- ابن أمّ: في اعراب هذين اللفظين رأيان:
أ- الرأي الراجح أنهما اسمان مبنيان على الفتح لأنهما مركبان تركيب الأعداد. مثل: خمسة عشر، وصباح مساء. وعلى هذا الرأي فحركتهما حركة بناء.
ب- رأي الكوفيين أنّ ابن مضاف لأم وأم مضاف إلى ياء المتكلم وقد قلبت الياء ألفا، ثم حذفت الألف واجتزئ عنها بالفتحة، وعليه فحركة ابن حركة اعراب وهو مضاف لأم وأم في محل جرّ بالإضافة، وعلى الرأيين فأداة النداء محذوفة. وقد اقتصر على ذكر الأم لأن ذكرها أعطف للقلب، فتأمل حكمة الله في كتابه الكريم..!
.إعراب الآية رقم (151):
{قالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلِأَخِي وَأَدْخِلْنا فِي رَحْمَتِكَ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ (151)}.
الإعراب:
(قال) فعل ماض والفاعل هو أي موسى (ربّ) منادى منصوب وعلامة النصب الفتحة المقدّرة على ما قبل ياء المتكلّم المحذوفة للتخفيف، والياء المحذوفة مضاف إليه (اغفر) فعل أمر دعائيّ، والفاعل أنت اللام حرف جرّ والياء ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (اغفر) الواو عاطفة (لأخ) جارّ ومجرور متعلّق ب (اغفر)، وعلامة الجرّ الكسرة المقدّرة على ما قبل الياء والياء مضاف إليه الواو عاطفة (أدخل) مثل اغفر و(نا) ضمير مفعول به (في رحمة) جارّ ومجرور متعلّق ب (أدخل)، والكاف ضمير مضاف إليه الواو حاليّة (أنت) ضمير منفصل مبتدأ في محلّ رفع (أرحم) خبر مرفوع (الراحمين) مضاف إليه مجرور وعلامة الجرّ الياء.
جملة: (قال...) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (ربّ الندائيّة) في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: (اغفر...) لا محلّ لها جواب النداء.
وجملة: (أدخلنا...) لا محلّ لها معطوفة على جواب النداء.
وجملة: (أنت أرحم...) في محلّ نصب حال.
.إعراب الآية رقم (152):
{إِنَّ الَّذِينَ اتَّخَذُوا الْعِجْلَ سَيَنالُهُمْ غَضَبٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَذِلَّةٌ فِي الْحَياةِ الدُّنْيا وَكَذلِكَ نَجْزِي الْمُفْتَرِينَ (152)}.
الإعراب:
(إنّ) حرف مشبّه بالفعل- ناسخ- (الذين) اسم موصول مبنيّ في محلّ نصب اسم إنّ (اتّخذوا) فعل ماض مبني على الضمّ...
والواو فاعل (العجل) مفعول به أوّل منصوب، والمفعول الثاني محذوف تقديره إلها، السين حرف استقبال (ينال) مضارع مرفوع و(هم) ضمير مفعول به (غضب) فاعل مرفوع (من ربّ) جارّ ومجرور متعلّق ب (ينال) و(هم) ضمير مضاف إليه الواو عاطفة (ذلّة) معطوف على غضب مرفوع (في الحياة) جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف نعت ل (ذلّة)، (الدنيا) نعت للحياة مجرور وعلامة الجرّ الكسرة المقدّرة على الألف الواو عاطفة الكاف حرف جرّ (ذلك) اسم إشارة مبنيّ في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف مفعول مطلق عامله نجزي... واللام للبعد والكاف للخطاب (نجزي) مضارع مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الياء، والفاعل ضمير مستتر تقديره نحن للتعظيم (المفترين) مفعول به منصوب وعلامة النصب الياء.
جملة: (إنّ الذين...) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (اتّخذوا...) لا محلّ لها صلة الموصول (الذين).
وجملة: (سينالهم غضب...) في محلّ رفع خبر إنّ.
وجملة: (نجزي...) لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة- أو استئنافية.
الصرف:
(المفترين)، جمع المفتري، اسم فاعل من افترى الخماسيّ، وفيه حذف الياء لام الكلمة لالتقاء الساكنين.
.إعراب الآية رقم (153):
{وَالَّذِينَ عَمِلُوا السَّيِّئاتِ ثُمَّ تابُوا مِنْ بَعْدِها وَآمَنُوا إِنَّ رَبَّكَ مِنْ بَعْدِها لَغَفُورٌ رَحِيمٌ (153)}.
الإعراب:
الواو عاطفة (الذين عملوا السيّئات) مثل الذين اتّخذوا العجل وعلامة النصب في المفعول الكسرة والموصول مبتدأ (ثم) حرف عطف (تابوا) مثل اتخذوا (من بعد) جارّ ومجرور متعلّق ب (تابوا)، (وها) ضمير مضاف إليه الواو عاطفة (آمنوا) مثل اتّخذوا، (إنّ) مثل السابق، (ربّ) اسم إنّ منصوب والكاف ضمير مضاف إليه (من بعدها) مثل الأول متعلّق ب (غفور) وهو خبر إن مرفوع (رحيم) خبر ثان مرفوع.
وجملة: (الذين عملوا...) لا محلّ لها معطوفة على جملة إنّ الذين اتّخذوا.
وجملة: (عملوا...) لا محلّ لها صلة الموصول (الذين).
وجملة: (تابوا) لا محلّ لها معطوفة على جملة صلة الموصول.
وجملة: (آمنوا) لا محلّ لها معطوفة على جملة تابوا.
وجملة: (إنّ ربك...) في محلّ رفع خبر الذين والرابط محذوف تقديره غفور لهم رحيم بهم.
.إعراب الآية رقم (154):
{وَلَمَّا سَكَتَ عَنْ مُوسَى الْغَضَبُ أَخَذَ الْأَلْواحَ وَفِي نُسْخَتِها هُدىً وَرَحْمَةٌ لِلَّذِينَ هُمْ لِرَبِّهِمْ يَرْهَبُونَ (154)}.
الإعراب:
الواو استئنافيّة (لمّا سكت) مثل لمّا رجع، (عن موسى) جارّ ومجرور متعلّق ب (سكت)، وعلامة الجر الفتحة المقدّرة على الألف فهو ممنوع من الصرف (الغضب) فاعل مرفوع (أخذ) فعل ماض والفاعل هو (الألواح) مفعول به منصوب الواو حاليّة (في نسخة) جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف خبر مقدّم و(ها) ضمير مضاف إليه (هدى) مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الألف الواو عاطفة (رحمة) معطوفة على هدى مرفوع مثله اللام حرف جرّ (الذين) موصول مبنيّ في محلّ جرّ متعلّق بكلّ من هدى ورحمة، (هم) ضمير منفصل مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ اللام زائدة للتقوية، (ربّ) مجرور لفظا منصوب محلّا مفعول به مقدّم عاملة يرهبون و(هم) ضمير مضاف إليه (يرهبون) مضارع مرفوع.. والواو فاعل.
جملة: (سكت... الغضب) في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة: (أخذ...) لا محلّ لها جواب شرط غير جازم.
وجملة: (في نسختها هدى) في محلّ نصب حال.
وجملة: (هم... يرهبون) لا محلّ لها صلة الموصول (الذين).
وجملة: (يرهبون) في محلّ رفع خبر المبتدأ هم.
الصرف:
(نسخة)، اسم جامد بمعنى الألواح لأنها نسخت من اللوح المحفوظ في نسخة ثانية منه... أو هو اسم مشتقّ بمعنى المنسوخ أي المكتوب فيها، فهي فعلة بضمّ فسكون بمعنى مفعول.
البلاغة:
الاستعارة: في قوله تعالى: (وَلَمَّا سَكَتَ عَنْ مُوسَى الْغَضَبُ) ففي الكلام استعارة مكنية، حيث شبه الغضب بشخص ناه آمر، وأثبت السكوت على طريق التخييل وقال السكاكي: إن فيه استعارة تبعية، حيث شبه سكون الغضب وذهاب حدته بسكون الآمر الناهي، والغضب قرينتها وقيل: الغضب استعارة بالكناية عن الشخص الناطق، والسكوت استعارة تصريحية لسكون هيجانه وغليانه، فيكون في الكلام مكنية قرينتها تصريحية لا تخييلية، وأيا ما كان ففي الكلام مبالغة وبلاغة لا يخفى علو شأنهما.
.إعراب الآيات (155- 157):
{وَاخْتارَ مُوسى قَوْمَهُ سَبْعِينَ رَجُلاً لِمِيقاتِنا فَلَمَّا أَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ قالَ رَبِّ لَوْ شِئْتَ أَهْلَكْتَهُمْ مِنْ قَبْلُ وَإِيَّايَ أَتُهْلِكُنا بِما فَعَلَ السُّفَهاءُ مِنَّا إِنْ هِيَ إِلاَّ فِتْنَتُكَ تُضِلُّ بِها مَنْ تَشاءُ وَتَهْدِي مَنْ تَشاءُ أَنْتَ وَلِيُّنا فَاغْفِرْ لَنا وَارْحَمْنا وَأَنْتَ خَيْرُ الْغافِرِينَ (155) وَاكْتُبْ لَنا فِي هذِهِ الدُّنْيا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ إِنَّا هُدْنا إِلَيْكَ قالَ عَذابِي أُصِيبُ بِهِ مَنْ أَشاءُ وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ فَسَأَكْتُبُها لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ وَيُؤْتُونَ الزَّكاةَ وَالَّذِينَ هُمْ بِآياتِنا يُؤْمِنُونَ (156) الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوباً عِنْدَهُمْ فِي التَّوْراةِ وَالْإِنْجِيلِ يَأْمُرُهُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهاهُمْ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّباتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبائِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالْأَغْلالَ الَّتِي كانَتْ عَلَيْهِمْ فَالَّذِينَ آمَنُوا بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنْزِلَ مَعَهُ أُولئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (157)}.
الإعراب:
الواو عاطفة (اختار) فعل ماض (موسى) فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الألف (قوم) منصوب على نزع الخافض أي من قوم والهاء ضمير مضاف إليه (سبعين) مفعول به منصوب وعلامة النصب الياء، (رجلا) تمييز منصوب (لميقات) جارّ ومجرور متعلّق ب (اختار)، و(نا) ضمير مضاف إليه الفاء عاطفة (لمّا) ظرف بمعنى حين متضمّن معنى الشرط مبنيّ في محلّ نصب متعلّق بالجواب قال: (آخذت) فعل ماض.. والتاء للتأنيث و(هم) ضمير مفعول به (الرجفة) فاعل مرفوع (قال) مثل اختار (ربّ) منادى مضاف منصوب وعلامة النصب الفتحة المقدّرة على الياء المحذوفة للتخفيف، والباء المحذوفة مضاف إليه (لو) حرف امتناع لامتناع، حرف شرط غير جازم (شئت) فعل ماض مبنيّ على السكون.. والياء فاعل (أهلكت) مثل شئت و(هم) ضمير مفعول به (من) حرف جرّ (قبل) اسم مبنيّ على الضمّ في محلّ جرّ متعلّق ب (أهلكتهم)، الواو عاطفة (إيّاي) ضمير منفصل في محلّ نصب معطوف على الضمير الغائب المتّصل الهمزة للاستفهام وفيه معنى الاستعطاف (تهلك) مضارع مرفوع، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت و(نا) مفعول به الباء حرف جرّ (ما) حرف مصدري، (فعل) مثل اختار (السفهاء) فاعل مرفوع (من) حرف جرّ و(نا) ضمير في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف حال من السفهاء والمصدر المؤول (ما فعل السفهاء) في محلّ جرّ بالباء متعلّق ب (تهلكنا) (إن) حرف نقي (هي) ضمير منفصل مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ (فتنة) خبر مرفوع والكاف ضمير مضاف إليه (تضلّ) مثل تلك الباء حرف جرّ و(ها) ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (تضلّ)، (من) اسم موصول مبنيّ في محلّ نصب مفعول به (تشاء) مثل تهلك الواو عاطفة (تهدي من تشاء) مثل تضلّ من تشاء (أنت) ضمير منفصل مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ (وليّ) خبر مرفوع (نا) ضمير مضاف إليه الفاء رابطة لجواب شرط مقدّر (اغفر) فعل أمر دعائيّ، والفاعل أنت (لنا) مثل منّا متعلّق ب (أغفر)، الواو عاطفة (أرحم) مثل أغفر و(نا) ضمير مفعول به الواو عاطفة (أنت خير) مثل أنت وليّ (الغافرين) مضاف إليه مجرور وعلامة الجرّ الياء.
جملة: (أخذتهم الرجفة) في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة: (قال...) لا محلّ لها جواب شرط غير جازم (لمّا).
وجملة النداء وجوابها في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: (لو شئت...) لا محلّ لها جواب النداء.
وجملة: (أهلكتهم...) لا محلّ لها جواب شرط غير جازم (لو).
وجملة: (تهلكنا...) لا محلّ لها استئناف في حيّز القول.
وجملة: (فعل السفهاء) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (ما).
وجملة: (هي... فتنتك) لا محلّ لها استئنافيّة لتأكيد معنى الإهلاك.
وجملة: (تضلّ...) في محلّ نصب حال من ضمير الخطاب.
وجملة: (تضلّ...) لا محلّ لها صلة الموصول (من) الأول.
وجملة: (تهدي...) في محلّ نصب معطوفة على جملة تضلّ.
وجملة: (تشاء (الثانية) لا محلّ لها صلة الموصول (من) الثاني.
وجملة: (أنت وليّنا) لا محلّ لها استئناف في حيّز القول.
وجملة: (اغفر...) في محلّ جزم جواب شرط مقدّر أي إن أذنبنا فاغفر لنا.
وجملة: (ارحمنا) معطوفة على جملة اغفر لنا.
وجملة: (أنت خير...) لا محلّ لها معطوفة على جملة أنت وليّنا.
الواو عاطفة (اكتب) مثل اغفر (لنا) مثل منّا متعلّق ب (اكتب)، (في) حرف جرّ (ها) حرف تنبيه (ذه) اسم إشارة مبنيّ في محلّ جرّ متعلّق ب (اكتب)، (الدنيا) بدل من اسم الإشارة- أو عطف بيان- مجرور وعلامة الجرّ الكسرة المقدّرة على الألف (حسنة) مفعول به منصوب الواو عاطفة في (الآخرة) جارّ ومجرور متعلّق بفعل محذوف يفسّره المذكور اكتب (حسنة) مفعول به عامله الفعل المحذوف منصوب (إنّ) حرف مشبّه بالفعل- ناسخ- و(نا) ضمير في محلّ نصب اسم إنّ (هدنا) فعل ماض مبنيّ على السكون... و(نا) ضمير فاعل (إلى) حرف جرّ والكاف ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (هدنا)، (قال) مثل الأول (عذاب) مبتدأ مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على ما قبل الياء والياء ضمير مضاف إليه (أصيب) مضارع مرفوع، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنا (به) مثل بها متعلّق ب (أصيب) (من) مثل الأول (أشاء) مثل أصيب، ومفعول أشاء محذوف تقديره إصابته الواو عاطفة (رحمتي) مثل عذابي، (وسعت) فعل ماض... والتاء للتأنيث، والفاعل ضمير مستتر تقديره هي (كلّ) مفعول به منصوب (شيء) مضاف إليه مجرور الفاء عاطفة لربط المسبّب بالسبب السين حرف استقبال (أكتب) مثل أصيب و(ها) مفعول به اللام حرف جرّ (الذين) موصول مبنيّ في محلّ جرّ متعلّق ب (أكتبها)، (يتّقون) مضارع مرفوع.. والواو فاعل الواو عاطفة (يؤتون) مثل يتّقون (الزكاة) مفعول به منصوب الواو عاطفة (الذين) مثل الأول ومعطوف عليه (هم) ضمير منفصل مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ (بآيات) جارّ ومجرور متعلّق ب (يؤمنون)، و(نا) ضمير مضاف إليه (يؤمنون) مثل يتّقون.
وجملة: (اكتب لنا...) معطوفة على جملة اغفر لنا.
وجملة: (إنّا هدنا...) لا محلّ لها تعليل للدعاء السابق.
وجملة: (هدنا...) في محلّ رفع خبر إنّ.
وجملة: (قال...) لا محلّ لها استئناف بيانيّ.
وجملة: (عذابي أصيب...) في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: (أصيب...) في محلّ رفع خبر المبتدأ (عذابي).
وجملة: (أشاء) لا محلّ لها صلة الموصول (من).
وجملة: (رحمتي وسعت...) في محلّ نصب معطوفة على جملة مقول القول.
وجملة: (وسعت كلّ..) في محلّ رفع خبر المبتدأ (رحمتي).
وجملة: (سأكتبها...) في محلّ رفع معطوفة على جملة وسعت.
وجملة: (يتقون) لا محلّ لها صلة الموصول (الذين).
وجملة: (يؤتون...) لا محلّ لها معطوفة على جملة الصلة.
وجملة: (هم... يؤمنون) لا محلّ لها صلة الموصول (الذين) الثاني.
وجملة: (يؤمنون) في محلّ رفع خبر المبتدأ هم.
(الذين) بدل من الذين يتقون في محلّ جرّ، (يتّبعون) مثل يتّقون (الرسول) مفعول به منصوب (النبيّ) بدل من الرسول- أو نعت له- منصوب (الأميّ) نعت للنبيّ منصوب (الذي) موصول مبنيّ في محلّ نصب نعت ثان للنبيّ (يجدون) مثل يتّقون والهاء ضمير مفعول به (مكتوبا) حال منصوبة من ضمير الغائب في (يجدونه)، (عند) ظرف منصوب متعلّق ب (يجدون)، و(هم) ضمير مضاف إليه (في التوراة) جارّ ومجرور متعلّق ب (يجدون)، الواو عاطفة (الإنجيل) معطوف على التوراة مجرور (يأمر) مضارع مرفوع، والفاعل هو و(هم) ضمير مفعول به (بالمعروف) جارّ ومجرور متعلّق ب (يأمر)، الواو عاطفة (ينهاهم) مثل يأمرهم (عن المنكر) جارّ ومجرور متعلّق ب (ينهاهم)، الواو عاطفة (يحلّ) مثل يأمر (لهم) مثل لنا متعلّق ب (يحلّ)، (الطيّبات) مفعول به منصوب وعلامة النصب الكسرة الواو حرف عطف (يحرّم عليهم الخبائث) مثل يحلّ لهم الطيّبات الواو عاطفة (يضع عنهم إصرهم) مثل يحلّ لهم الطّيبات الواو عاطفة (الأغلال) معطوفة على إصر منصوب (التي) موصول مبنيّ في محلّ نصب نعت للأغلال (كانت) فعل ماض ناقص- ناسخ- والتاء للتأنيث، واسمه ضمير مستتر تقديره هي (على) حرف جرّ و(هم) ضمير في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف خبر كانت.
الفاء استئنافيّة (الذين) موصول مبنيّ مبتدأ (آمنوا) فعل ماض مبنيّ على الضمّ.. والواو ضمير في محلّ رفع فاعل (به) مثل الأول متعلّق ب (آمنوا)، الواو عاطفة في المواضع الثلاثة (عزّروا، نصروا، اتّبعوا)، مثله آمنوا والهاء في الفعلين مفعولان (النور) مفعول به منصوب (الذي) مثل التي (أنزل) فعل ماض مبنيّ للمجهول ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هو (معه) ظرف مكان منصوب متعلّق ب (أنزل)، والهاء مضاف إليه (أولئك) اسم إشارة مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ والكاف حرف خطاب (هم) ضمير فصل، (المفلحون) خبر المبتدأ أولئك مرفوع، وعلامة الرفع الواو.
وجملة: (يتّبعون...) لا محلّ لها صلة الموصول (الذين).
وجملة: (يجدونه...) لا محلّ لها صلة الموصول (الذي).
وجملة: (يأمرهم...) في محلّ نصب حال من الرسول.
وجملة: (ينهاهم...) في محلّ نصب معطوفة على جملة يأمرهم.
وجملة: (يحلّ...) في محلّ نصب معطوفة على جملة يأمرهم.
وجملة: (يحرّم...) في محلّ نصب معطوفة على جملة يأمرهم.
وجملة: (يضع...) في محلّ نصب معطوفة على جملة يأمرهم.
وجملة: (كانت عليهم) لا محلّ لها صلة الموصول (التي).
وجملة: (الذين آمنوا...) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (آمنوا) لا محلّ لها صلة الموصول (الذين) الثاني.
وجملة: (عزّروه) لا محلّ لها معطوفة على جملة صلة الموصول.
وجملة: (نصروه) لا محلّ لها معطوفة على جملة صلة الموصول.
وجملة: (اتّبعوا...) لا محلّ لها معطوفة على جملة صلة الموصول.
وجملة: (أنزل معه) لا محلّ لها صلة الموصول (الذي) الثالث.
وجملة: (أولئك هم المفلحون) في محلّ رفع خبر المبتدأ (الذين آمنوا).
الصرف:
(اختار)، الألف فيه منقلبة عن ياء، وأصله اختير بفتح الياء لأن المصدر اختيار حيث عادت الياء إلى أصلها، فلمّا تحرّكت الياء بعد فتح قلبت ألفا، وزنه افتعل.
(الغافرين)، جمع الغافر اسم فاعل من غفر الثلاثيّ وزنه فاعل.
(هدنا)، فيه إعلال بالحذف لمناسبة البناء على السكون فهو معتلّ أجوف هاد يهود بمعنى رجع وأصله هودنا، فلمّا بني الدال على السكون والتقى ساكنان حذف حرف العلّة، وزنه فلنا.
(الأمّيّ)، انظر بحثا عن تصريف هذه الكلمة في الآية (78) من سورة البقرة.
(مكتوبا)، اسم مفعول من كتب الثلاثيّ على وزن مفعول.
(الخبائث)، جمع خبيثة مؤنّث خبيث، صفة مشبّهة من فعل خبث يخبث باب كرم وزنه فعيل، ووزن الخبائث فعائل، قلبت الياء همزة لأنها مسبوقة بألف ساكنة، وهي زائدة.
(الأغلال)، جمع غلّ، اسم جامد لما يقيّد به وأستعير هنا للشدّة، وزنه فعل بكسر الفاء.
الفوائد:
- في هذه الآية إشارة صريحة إلى أن التوراة والإنجيل قد بشرا صراحة برسالة محمد صلّى اللّه عليه واله وسلم. ولكن اليهود كانوا يحرفون الكلم عن مواضعه، لطمس تلك البشارة، وتحريف الكلم، إما بتجاوز بعض ما ورد في التوراة وإخفائه، وإما بتفسيره تفسيرا مغايرا للمقصود، وكلاهما وقع من يهود المدينة وخيبر ومن لفّ لفّهما.
.إعراب الآية رقم (158):{قُلْ يا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعاً الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ لا إِلهَ إِلاَّ هُوَ يُحيِي وَيُمِيتُ فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ النَّبِيِّ الْأُمِّيِّ الَّذِي يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَكَلِماتِهِ وَاتَّبِعُوهُ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ (158)}.
الإعراب:
(قل) فعل أمر، والفاعل أنت (يا) حرف نداء (أيّ) منادى مفرد علم مبنيّ على الضمّ في محلّ نصب و(ها) حرف تنبيه (الناس) بدل من أيّ تبعه في الرفع لفظا- أو عطف بيان- (إنّ) حرف مشبّه بالفعل والياء ضمير في محلّ نصب اسم إنّ (رسول) خبر إنّ مرفوع (اللّه) لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور (إلى) حرف جرّ و(كم) ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (رسول) (جميعا) حال منصوبة من ضمير إليكم (الذي) اسم موصول مبنيّ في محلّ رفع خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو، اللام حرف جرّ والهاء ضمير في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف خبر مقدّم (ملك) مبتدأ مؤخّر مرفوع، (السموات) مضاف إليه مجرور والواو عاطفة (الأرض) معطوف على السموات مجرور (لا) نافية للجنس (إله) اسم لا مبنيّ على الفتح في محلّ نصب (إلّا) أداة استثناء (هو) ضمير منفصل في محلّ رفع بدل من الضمير المستتر في الخبر المحذوف تقديره موجود أو معبود بحقّ. (يحيي) مضارع مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الياء، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو الواو عاطفة (تميت) مثل يحيي الفاء رابطة لجواب شرط مقدّر (آمنوا) فعل أمر مبنيّ على حذف النون.. والواو فاعل (باللّه) جارّ ومجرور متعلّق ب (آمنوا)، الواو عاطفة (رسول) معطوف على لفظ الجلالة مجرور والهاء ضمير مضاف إليه (النبيّ) بدل من رسول مجرور (الأميّ) نعت للنبيّ مجرور (الذي) اسم موصول مبنيّ في محلّ جرّ نعت ثان للنبيّ، (يؤمن) مضارع مرفوع، والفاعل هو (باللّه) جارّ ومجرور متعلّق ب (يؤمن)، الواو عاطفة (كلمات) معطوف على لفظ الجلالة مجرور والهاء مضاف إليه الواو عاطفة (اتّبعوا) مثل آمنوا والهاء ضمير مفعول به (لعلّ) حرف مشبّه بالفعل- ناسخ- و(كم) ضمير في محلّ نصب اسم لعلّ (تهتدون) مضارع مرفوع... والواو فاعل.
جملة: (قل...) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة النداء وجوابها في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: (إنّي رسول...) لا محلّ لها جواب النداء.
وجملة: (هو) الذي...) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (له ملك السموات) لا محلّ لها صلة الموصول (الذي).
وجملة: (لا إله إلّا هو) لا محلّ لها بدل من جملة الصلة.
وجملة: (يحيي...) لا محلّ لها بدل من جملة لا إله إلّا هو.
وجملة: (يميت) لا محلّ لها معطوفة على جملة يحيي.
وجملة: (آمنوا...) في محلّ جزم جواب شرط مقدّر أي إن أردتم الهداية والفوز بالجنّة فآمنوا....
وجملة: (يؤمن باللّه...) لا محلّ لها صلة الموصول (الذي) الثاني.
وجملة: (اتّبعوه) معطوفة على جملة آمنوا.
وجملة: (لعلّكم تهتدون) لا محلّ لها استئنافيّة تعليليّة.
وجملة: (تهتدون) في محلّ رفع خبر لعلّ.
.إعراب الآية رقم (159):
{وَمِنْ قَوْمِ مُوسى أُمَّةٌ يَهْدُونَ بِالْحَقِّ وَبِهِ يَعْدِلُونَ (159)}.
الإعراب:
الواو استئنافيّة (من قوم) جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف خبر مقدّم (موسى) مضاف إليه مجرور وعلامة الجرّ الفتحة المقدّر على الألف فهو ممنوع من الصرف (أمّة) مبتدأ مؤخّر مرفوع (يهدون) مضارع مرفوع.. والواو فاعل (بالحقّ) جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف حال من فاعل يهدون أي حال كونكم متلبّسين بالحقّ الواو عاطفة الباء حرف جرّ الهاء ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (يعدلون) وهو مثل يهدون.
جملة: (من قوم موسى أمّة) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (يهدون...) في محلّ رفع نعت لأمّة.
وجملة: (يعدلون) في محلّ رفع معطوفة على جملة يهدون.
الصرف:
(يهدون)، فيه إعلال بالحذف أصله يهديون، استثقلت الضمّة على الياء فسكّنت وحرّكت الدال بالضمّ- إعلال بالتسكين- ثمّ حذفت الياء لالتقاء الساكنين فأصبح يهدون، وزنه يفعون.
.إعراب الآية رقم (160):
{وَقَطَّعْناهُمُ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ أَسْباطاً أُمَماً وَأَوْحَيْنا إِلى مُوسى إِذِ اسْتَسْقاهُ قَوْمُهُ أَنِ اضْرِبْ بِعَصاكَ الْحَجَرَ فَانْبَجَسَتْ مِنْهُ اثْنَتا عَشْرَةَ عَيْناً قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُناسٍ مَشْرَبَهُمْ وَظَلَّلْنا عَلَيْهِمُ الْغَمامَ وَأَنْزَلْنا عَلَيْهِمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوى كُلُوا مِنْ طَيِّباتِ ما رَزَقْناكُمْ وَما ظَلَمُونا وَلكِنْ كانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ (160)}.
الإعراب:
الواو استئنافيّة (قطّعنا) فعل ماض مبنيّ على السكون... و(نا) ضمير فاعل و(هم) ضمير مفعول به (اثنتي) حال منصوبة من ضمير الغائب في (قطّعناهم)، وعلامة النصب الياء، (عشرة) جزء عدديّ لا محلّ له، (أسباطا) بدل (من اثنتي) عشرة منصوب مثله (أمما) بدل من (أسباط) منصوب مثله- أو نعت له- الواو عاطفة (أوحينا) مثل قطّعنا (إلى موسى) جار ومجرور متعلّق ب (أوحينا)، وعلامة الجرّ الفتحة المقدّرة على الألف (إذ) ظرف للزمن الماضي مبنيّ في محلّ نصب متعلّق ب (أوحينا)، (استسقى) فعل ماض مبنيّ على الفتح المقدّر على الألف والهاء ضمير مفعول به (قوم) فاعل مرفوع والهاء مضاف إليه (أن) حرف تفسير، (اضرب) فعل أمر، والفاعل أنت (بعصاك) جار ومجرور متعلّق ب (اضرب)، وعلامة الجرّ الكسرة المقدّرة على الألف... والكاف مضاف إليه (الحجر) مفعول به منصوب الفاء عاطفة (انبجس) فعل ماض والتاء تاء التأنيث (من) حرف جرّ والهاء ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (انبجست)، (اثنتا) فاعل مرفوع وعلامة الرفع الألف، وحذفت النون لمشابهة التركيب للإضافة (عشرة) جزء عدديّ لا محلّ له (عينا) تمييز منصوب (قد) حرف تحقيق (علم) فعل ماض (كلّ) فاعل مرفوع (أناس) مضاف إليه مجرور (مشرب) مفعول به منصوب و(هم) ضمير مضاف إليه الواو عاطفة (ظلّلنا) مثل قطّعنا (على) حرف جرّ و(هم) ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (ظلّلنا)، (الغمام) مفعول به منصوب الواو عاطفة (أنزلنا... المنّ) مثل ظلّلنا عليهم الغمام الواو عاطفة (السلوى) معطوف على المنّ منصوب وعلامة النصب الفتحة المقدّرة على الألف (كلوا) فعل أمر مبنيّ على حذف النون... والواو فاعل (من طيّبات) جارّ ومجرور متعلّق ب (كلوا)، (ما) اسم موصول مبنيّ في محلّ جرّ مضاف إليه (رزقنا) مثل قطّعنا و(كم) ضمير مفعول به الواو استئنافيّة، (ما) حرف ناف (ظلموا) فعل ماض مبنيّ على الضمّ... والواو فاعل و(نا) ضمير مفعول به الواو عاطفة (لكن) حرف للاستدراك (كانوا) ماض ناقص- ناسخ- والواو اسمه (أنفس) مفعول به مقدّم و(هم) ضمير مضاف إليه (يظلمون) مضارع مرفوع.. والواو فاعل.
جملة: (قطّعناهم...) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (أوحينا...) لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة.
وجملة: (استسقاه قومه) في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة: (اضرب...) لا محلّ لها تفسيريّة.
وجملة: (انبجست... اثنتا عشرة) لا محلّ لها معطوفة على جملة محذوفة مستأنفة أي فضرب فانبجست.
وجملة: (قد علم كلّ...) في محلّ رفع نعت ل (اثنتا عشرة) عينا.
وجملة: (ظلّلنا...) لا محلّ لها معطوفة على جملة قطّعناهم.
وجملة: (أنزلنا...) لا محلّ لها معطوفة على جملة ظلّلنا...
وجملة: (كلوا...) في محلّ نصب مقول القول لقول مقدّر أي: قلنا لهم كلوا.
وجملة: (رزقناكم) لا محلّ لها صلة الموصول (ما)، والعائد محذوف أي: ما رزقناكم إيّاه أو رزقناكموه.
وجملة: (ما ظلمونا) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (كانوا...) لا محلّ لها معطوفة على جملة ما ظلمونا.
وجملة: (يظلمون) في محلّ نصب خبر كانوا.
الفوائد:
1- قام العلماء وقعدوا حول اعراب (أسباطا)، ما بين البدلية والتمييز والصفة.
والرأي الذي ترتاح له النفس ويخرجنا من الإشكالات والاعتراضات أن نجعل أسباطا صفة لموصوف محذوف تقديره (اثنتي عشرة فرقة أسباطا).
2- اعراب العدد المركب من أحد عشر إلى تسعة عشر يعرب جزءان مركبان مبنيان على الفتح الا اثني عشر فتعرب اعراب المثنى.
وفي تأنيث هذه المركبات وتذكيرها، تقسم بالنسبة إلى الجزء الأول قسمين:
1- إحدى واثنتا أو ثنتا توافقان المعدود.
2- من ثلاث عشرة إلى تسع عشرة تخالف المعدود ملاحظة: العشرة مع التركيب توافق المعدود تذكيرا وتأنيثا، وفي حالة الإفراد تخالف المعدود.
.إعراب الآيات (161- 163):
{وَإِذْ قِيلَ لَهُمُ اسْكُنُوا هذِهِ الْقَرْيَةَ وَكُلُوا مِنْها حَيْثُ شِئْتُمْ وَقُولُوا حِطَّةٌ وَادْخُلُوا الْبابَ سُجَّداً نَغْفِرْ لَكُمْ خَطِيئاتِكُمْ سَنَزِيدُ الْمُحْسِنِينَ (161) فَبَدَّلَ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ قَوْلاً غَيْرَ الَّذِي قِيلَ لَهُمْ فَأَرْسَلْنا عَلَيْهِمْ رِجْزاً مِنَ السَّماءِ بِما كانُوا يَظْلِمُونَ (162) وَسْئَلْهُمْ عَنِ الْقَرْيَةِ الَّتِي كانَتْ حاضِرَةَ الْبَحْرِ إِذْ يَعْدُونَ فِي السَّبْتِ إِذْ تَأْتِيهِمْ حِيتانُهُمْ يَوْمَ سَبْتِهِمْ شُرَّعاً وَيَوْمَ لا يَسْبِتُونَ لا تَأْتِيهِمْ كَذلِكَ نَبْلُوهُمْ بِما كانُوا يَفْسُقُونَ (163)}.
الإعراب:
الواو استئنافيّة (إذ) اسم ظرفيّ للزمن الماضي في محلّ نصب مفعول به لفعل محذوف تقديره اذكر (قيل) فعل ماض مبنيّ للمجهول اللام حرف جرّ و(هم) ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (قيل)، (اسكنوا) فعل أمر مبنيّ على حذف النون.. والواو فاعل (ها) حرف تنبيه (ذه) اسم إشارة مبنيّ في محلّ نصب مفعول به (القرية) بدل من اسم الإشارة منصوب الواو عاطفة (كلوا) مثل اسكنوا (من) حرف جرّ و(ها) ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (كلوا)، (حيث) ظرف مبنيّ على الضمّ في محلّ نصب متعلّق ب (كلوا)، (شئتم) فعل ماض مبنيّ على السكون..
و(تم) ضمير فاعل الواو عاطفة (قولوا) ومثل اسكنوا (حطّة) خبر لمبتدأ محذوف تقديره مسألتنا أو أمرنا الواو عاطفة (ادخلوا) مثل اسكنوا (الباب) مفعول به منصوب (سجّدا) حال منصوبة من فاعل ادخلوا (نغفر) مضارع مجزوم جواب الطلب، والفاعل ضمير مستتر تقديره نحن للتعظيم (لكم) مثل لهم متعلّق ب (نغفر)، (خطيئات) مفعول به منصوب وعلامة النصب الكسرة و(كم) ضمير مضاف إليه السين حرف استقبال (نزيد) مضارع مرفوع.. والفاعل نحن للتعظيم (المحسنين) مفعول به منصوب وعلامة النصب الياء.
جملة: اذكر المقدّرة لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (قيل...) في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة: (اسكنوا...) في محلّ رفع نائب الفاعل.
وجملة: (كلوا) في محلّ رفع معطوفة على جملة اسكنوا.
وجملة: (شئتم) في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة: (قولوا...) في محلّ رفع معطوفة على جملة اسكنوا.
وجملة: (أمرنا) حط) ي محلّ نصب مقول القول.
وجملة: (ادخلوا...) في محلّ رفع معطوفة على جملة اسكنوا.
وجملة: (نغفر...) لا محلّ لها جواب شرط مقدّر غير مقترنة بالفاء أي: إن تدخلوا نغفر...
وجملة: (سنزيد...) لا محلّ لها استئنافيّة- أو اعتراضيّة-.
الفاء عاطفة (بدّل) فعل ماض (الذين) اسم موصول مبنيّ في محلّ رفع فاعل (ظلموا) فعل ماض مبنيّ على الضمّ والواو فاعل (منهم) مثل منها متعلّق بمحذوف حال من فاعل ظلموا (قولا) مفعول به منصوب (غير) نعت ل (قولا) منصوب (الذي) موصول في محلّ جرّ مضاف إليه (قيل لهم) مثل الأولى، ونائب الفاعل هو العائد الفاء عاطفة (أرسلنا) فعل ماض مبنيّ على السكون... و(نا) ضمير فاعل (على) حرف جرّ و(هم) ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (أرسلنا) (رجزا) مفعول به منصوب (من السماء) جارّ ومجرور متعلّق بنعت ل (رجزا)، الباء حرف جرّ سببيّ (ما) حرف مصدريّ (كانوا) فعل ماض ناقص- ناسخ- مبنيّ على الضمّ.. والواو ضمير اسم كان (يظلمون) مضارع مرفوع.. والواو فاعل.
والمصدر المؤوّل (ما كانوا...) في محلّ جرّ بالباء متعلّق ب (أرسلنا).
وجملة: (بدّل الذين...) لا محلّ لها معطوفة على استئناف مقدّر أي أمروا فبدّلوا.
وجملة: (ظلموا...) لا محلّ لها صلة الموصول (الذين).
وجملة: (قيل...) لا محلّ لها معطوفة على جملة بدّل الذين...
وجملة: (كانوا يظلمون) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (ما).
وجملة: (يظلمون) في محلّ نصب خبر كانوا.
الواو عاطفة (اسأل) فعل أمر، والفاعل أنت و(هم) ضمير مفعول به (عن القرية) جارّ ومجرور متعلّق ب (اسأل) (التي) اسم موصول مبنيّ في محلّ جرّ نعت للقرية (كانت) فعل ماض ناقص ناسخ.. والتاء للتأنيث، واسمه ضمير مستتر تقديره هي وهو العائد (حاضرة) خبر كانت منصوب (البحر) مضاف إليه مجرور (إذ) ظرف للزمن الماضي في محلّ نصب متعلّق بحاضرة المشتق (يعدون) مثل يظلمون (في السبت) جارّ ومجرور متعلّق ب (يعدون)، (إذ) مثل الأول متعلّق ب (يعدون)، (تأتي) مضارع مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الياء و(هم) ضمير مفعول به (حيتان) فاعل مرفوع، و(هم) ضمير مضاف إليه (يوم) ظرف زمان منصوب متعلّق ب (تأتيهم)، (سبت) مضاف إليه مجرور و(هم) مثل الأخير (شرّعا) حال منصوبة من حيتان الواو عاطفة (يوم) مثل الأول متعلّق ب (لا تأتيهم)، (لا) حرف نفي (يسبتون) مثل يظلمون (لا) مثل الأول (تأتيهم) مثل الأولى، والفاعل ضمير مستتر تقديره هي الكاف حرف جرّ و(ذلك) اسم إشارة مبنيّ في محلّ جرّ متعلّق ب (نبلوهم)، وهو مضارع مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الواو.. و(هم) ضمير مفعول به، والفاعل نحن للتعظيم (بما كانوا يفسقون) مثل بما كانوا يظلمون.
وجملة: (اسألهم...) لا محلّ لها معطوفة على جملة (اذكر) المقدّرة.
وجملة: (كانت حاضرة...) لا محلّ لها صلة الموصول (التي).
وجملة: (يعدون...) في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة: (تأتيهم حيتانهم) في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة: (لا يسبتون...) في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة: (لا تأتيهم) في محلّ جرّ معطوفة على جملة تأتيهم.
وجملة: (نبلوهم) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة:
{كانوا يفسقون} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (ما).
وجملة: (يفسقون) في محلّ نصب خبر كانوا.
الصرف:
(يعدون)، مضارع عدا يعدو بمعنى اعتدى وظلم، وفيه إعلال بالحذف أصله يعدوون بضمّ الواو الأولى، ثم سكّنت لثقل الضمّة إعلال بالتسكين- ثمّ حذفت لالتقاء الساكنين، وزنه يفعون.
(حيتان)، جمع الحوت، اسم جامد ذات وزنه فعل بضمّ فسكون، وفي (حيتان) إعلال قلبت الواو ياء لسكونها وانكسار ما قبلها وأصله حوتان بكسر فسكون، وزنه فعلان بكسر الفاء.
(شرّعا)، جمع شارع من شرع عليه إذا دنا وأشرف، اسم فاعل وزنه فاعل، وشرّع وزنه فعّل بضمّ الفاء وفتح العين المشدّدة زنة شرّد.
البلاغة:
1- حيث للمكان مثل: (حين) للزمان.
أكثر ما تأتي (حيث) في محل نصب ظرف مكان.
وقد تأتي في محل جرّ بالإضافة مثل: (لدى حيث القت إلخ).
وفي محل جرّ ب (من) و(مِنْ حَيْثُ خَرَجْتَ فَوَلِّ وَجْهَكَ).
وقد تقع مفعولا به نحو: (اللَّهُ أَعْلَمُ حَيْثُ يَجْعَلُ رِسالَتَهُ).
وندر إضافتها إلى مفرد نحو: (حيث ليّ العمائم) ملاحظة: إذا اتصلت حيث ب (ما) الكافة ضمّنت معنى الشرط وجزمت فعلي الشرط (جوابه وجزؤه) وتبقى في محل نصب على الظرفية المكانية.
2- إذ: تأتي ظرفية وفجائية وتعليلية أ- الظرفية: تكون ظرفا للزمن الماضي، ومفعولا به وبدلا من المفعول به، وفي محل جرّ بإضافة اسم زمان إليها مثل: (يومئذ وحينئذ) وبعد إذ هديتنا ب- الفجائية هي التي تكون بعد (بينا أو بينما) نحو:
استقدر الله خيرا وارضينّ به ** فبينما العسر إذ دارت مياسير

ج- التعليلية: وهي بمعنى (لأنّ) نحو قوله تعالى: (قَدْ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيَّ إِذْ لَمْ أَكُنْ مَعَهُمْ شَهِيداً). والجمهور لا يثبتون التعليلية ولا يقولون الا بظرفيتها.
فاختر لنفسك وتحقق.
.إعراب الآيات (164- 166):{وَإِذْ قالَتْ أُمَّةٌ مِنْهُمْ لِمَ تَعِظُونَ قَوْماً اللَّهُ مُهْلِكُهُمْ أَوْ مُعَذِّبُهُمْ عَذاباً شَدِيداً قالُوا مَعْذِرَةً إِلى رَبِّكُمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ (164) فَلَمَّا نَسُوا ما ذُكِّرُوا بِهِ أَنْجَيْنَا الَّذِينَ يَنْهَوْنَ عَنِ السُّوءِ وَأَخَذْنَا الَّذِينَ ظَلَمُوا بِعَذابٍ بَئِيسٍ بِما كانُوا يَفْسُقُونَ (165) فَلَمَّا عَتَوْا عَنْ ما نُهُوا عَنْهُ قُلْنا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خاسِئِينَ (166)}.
الإعراب:
الواو عاطفة (إذ) ظرف معطوف على إذ يعدون...، (قال) فعل ماض (والتاء) للتأنيث (أمّة) فاعل مرفوع (من) حرف جرّ و(هم) ضمير في محلّ جرّ متعلّق بنعت لأمّة اللام حرف جرّ (ما) اسم استفهام مبني في محلّ جرّ متعلّق ب (تعظون) وهو مضارع مرفوع..
والواو فاعل (قوما) مفعول به منصوب (اللّه) لفظ الجلالة مبتدأ مرفوع (مهلك) خبر مرفوع و(هم) ضمير مضاف إليه (أو) حرف عطف (معذّبهم) مثل مهلكهم فهو معطوف عليه (عذابا) مفعول مطلق منصوب عامله معذّب (شديدا) نعت ل (عذابا) منصوب مثله (قالوا) فعل ماض مبنيّ على الضمّ.. والواو فاعل (معذرة) مفعول مطلق لفعل محذوف منصوب، (إلى ربّ) جارّ ومجرور متعلّق ب (معذرة) و(كم) ضمير مضاف إليه الواو عاطفة (لعلّ) حرف مشبّه بالفعل للترجّي- ناسخ- و(هم) ضمير في محلّ نصب اسم لعلّ (يتّقون) مثل تعظون.
وجملة: (قالت أمّة...) في محلّ جرّ بإضافة (إذ) إليها.
وجملة: (تعظون) في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: (اللّه مهلكهم) في محلّ نصب نعت ل (قوما).
وجملة: (قالوا...) لا محلّ لها استئناف بيانيّ.
وجملة: (نعتذر) معذرة) في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: (لعلّهم يتّقون) في محلّ نصب معطوفة على جملة مقول القول.
وجملة: (يتقون) في محلّ رفع خبر لعلّ.
الفاء عاطفة (لمّا) ظرف بمعنى حين متضمّن معنى الشرط مبنيّ في محلّ نصب متعلّق بالجواب أنجينا، (نسوا) فعل ماض مثل قالوا (ما) اسم موصول مبنيّ في محلّ نصب مفعول به (ذكّروا) ماض مبنيّ للمجهول مبنيّ على الضمّ... والواو نائب الفاعل الباء حرف جرّ والهاء ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (ذكّروا)، (أنجينا) فعل ماض مبنيّ على السكون.. و(نا) ضمير فاعل (الذين) اسم موصول مبنيّ في محلّ نصب مفعول به (ينهون) مضارع مرفوع.. والواو فاعل (عن السوء) جارّ ومجرور متعلّق ب (ينهون)، الواو عاطفة (أخذنا) مثل أنجينا (الذين) مثل الأول (ظلموا) مثل قالوا (بعذاب) جارّ ومجرور متعلّق ب (أخذنا) والباء للتعدية (بئيس) نعت لعذاب مجرور (بما كانوا يفسقون) مرّ إعرابها.
وجملة: (نسوا...) في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة: (ذكّروا به) لا محلّ لها صلة الموصول (ما).
وجملة: (أنجينا) لا محلّ لها جواب شرط غير جازم.
وجملة: (ينهون) لا محلّ لها صلة الموصول (الذين).
وجملة: (أخذنا...) لا محلّ لها معطوفة على جملة جواب الشرط.
وجملة: (ظلموا...) لا محلّ لها صلة الموصول (الذين) الثاني.
وجملة: (كانوا يفسقون...) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (ما).
وجملة: (يفسقون) في محلّ نصب خبر كانوا.
والمصدر المؤوّل (ما كانوا...) في محلّ جرّ بالباء متعلّق ب (أخذنا).
الفاء عاطفة (لمّا عتوا) مثل لمّا نسوا... والبناء على الضمّ مقدر على الألف المحذوفة لالتقاء الساكنين (عن) حرف جرّ (ما) اسم موصول مبنيّ في محلّ جرّ متعلّق ب (عتوا) بتضمينه معنى تكبّروا (نهوا) مثل ذكّروا (عنه) حرف جرّ وضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (نهوا)، (قلنا) مثل أنجينا اللام حرف جرّ و(هم) في محلّ جرّ متعلّق ب (قلنا)، (كونوا) فعل أمر ناقص مبنيّ على حذف النون... والواو ضمير في محلّ رفع اسم كن (قردة) خبر كونوا منصوب (خاسئين) خبر ثان منصوب وعلامة النصب الياء.
وجملة: (عتوا...) في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة: (نهوا...) لا محلّ لها صلة الموصول (ما).
وجملة: (قلنا) لا محلّ لها جواب شرط غير جازم.
وجملة: (كونوا...) في محلّ نصب مقول القول.
الصرف:
(مهلك)، اسم فاعل من أهلك الرباعيّ، وزنه مفعل بضمّ الميم وكسر العين.
(معذّب)، اسم فاعل من عذّب الرباعيّ، وزنه مفعل بضمّ الميم وكسر العين.
(معذرة)، اسم مصدر من فعل اعتذر الخماسيّ، وزنه مفعلة بفتح الميم وكسر العين، أو هو مصدر ميميّ لفعل عذر جاء على غير قياس، لأنّ القياس فتح الراء، والتاء المربوطة للمبالغة مثل محبّة ومودّة.
(بئيس)، صفة مشبّهة من بؤس يبؤس باب كرم وزنه فعيل، وقال أبو البقاء العكبري: يصحّ أن يكون مصدرا مثل النذير، وتقديره في الآية:
بعذاب ذي بأس أي ذي شدّة.
(نهوا)، فيه إعلال بالحذف أصله نهيوا بضمّ الياء مع النون، استثقلت الحركة على الياء فسكّنت ونقلت حركتها إلى الهاء.. ثمّ حذفت الياء لالتقائها ساكنة مع واو الجماعة فأصبح نهوا وزنه فعوا بضمّ الفاء والعين.
(قردة)، جمع قرد، اسم جامد للحيوان المعروفة وزنه فعل بكسر فسكون، ووزن قردة فعلة بكسر الفاء وفتح العين.
البلاغة:
المجاز: في قوله تعالى: (فَلَمَّا نَسُوا ما ذُكِّرُوا بِهِ) أي تركوا ما ذكرهم به صلحاؤهم، فالنسيان مجاز عن الترك، واستظهر أنه استعارة حيث شبه الترك بالنسيان بجامع عدم المبالاة، وجوز أن يكون مجازا مرسلا لعلاقة السببية.

.إعراب الآيات (167- 169):
{وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكَ لَيَبْعَثَنَّ عَلَيْهِمْ إِلى يَوْمِ الْقِيامَةِ مَنْ يَسُومُهُمْ سُوءَ الْعَذابِ إِنَّ رَبَّكَ لَسَرِيعُ الْعِقابِ وَإِنَّهُ لَغَفُورٌ رَحِيمٌ (167) وَقَطَّعْناهُمْ فِي الْأَرْضِ أُمَماً مِنْهُمُ الصَّالِحُونَ وَمِنْهُمْ دُونَ ذلِكَ وَبَلَوْناهُمْ بِالْحَسَناتِ وَالسَّيِّئاتِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (168) فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ وَرِثُوا الْكِتابَ يَأْخُذُونَ عَرَضَ هذَا الْأَدْنى وَيَقُولُونَ سَيُغْفَرُ لَنا وَإِنْ يَأْتِهِمْ عَرَضٌ مِثْلُهُ يَأْخُذُوهُ أَلَمْ يُؤْخَذْ عَلَيْهِمْ مِيثاقُ الْكِتابِ أَنْ لا يَقُولُوا عَلَى اللَّهِ إِلاَّ الْحَقَّ وَدَرَسُوا ما فِيهِ وَالدَّارُ الْآخِرَةُ خَيْرٌ لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ أَفَلا تَعْقِلُونَ (169)}.
الإعراب:
الواو عاطفة (إذ) اسم ظرفيّ مفعول به لفعل محذوف تقديره اذكر (تأذّن) فعل ماض (ربّ) فاعل مرفوع والكاف ضمير مضاف إليه اللام لام القسم، (يبعثنّ) مضارع مبنيّ على الفتح في محلّ رفع.. والنون نون التوكيد، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو (على) حرف جرّ و(هم) ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (يبعثنّ)، (إلى يوم) جارّ ومجرور متعلّق ب (يبعثنّ)، (القيامة) مضاف إليه مجرور (من) اسم موصول مبنيّ في محلّ نصب مفعول به (يسوم) مضارع مرفوع، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو- وهو العائد- و(هم) ضمير مفعول به أوّل (سوء) مفعول به ثان منصوب (العذاب) مضاف إليه مجرور (إن) حرف مشبّه بالفعل- ناسخ- (ربّ) اسم إنّ منصوب والكاف مثل الأخير اللام هي المزحلقة تفيد التوكيد (سريع) خبر إن مرفوع (العذاب) مضاف إليه مجرور الواو عاطفة (إنّ) مثل الأول والهاء ضمير في محلّ نصب اسم إنّ (لغفور) قبل لسريع (رحيم) خبر ثان مرفوع.
جملة: (تأذّن ربك...) في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة: (يبعثّن...) لا محلّ لها جواب قسم... وجملة القسم وجوابه سدّ مسدّ مفعول تأذّن.
وجملة: (يسومهم...) لا محلّ لها صلة الموصول (من).
وجملة: (إنّ ربّك لسريع...) لا محلّ لها تعليليّة أو في حكمه.
وجملة: (إنّه لغفور) لا محلّ لها معطوفة على جملة إنّ ربّك لسريع.
الواو عاطفة (قطّعنا) فعل ماض مبنيّ على الكون.. و(نا) فاعل و(هم) ضمير مفعول به (في الأرض) جارّ ومجرور متعلّق ب (قطّعنا)، (أمما) حال منصوبة من ضمير المفعول في (قطّعناهم)، (من) حرف جرّ و(هم) ضمير في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف خبر مقدّم (الصالحون) مبتدأ مؤخّر مرفوع وعلامة الرفع الواو الواو عاطفة (منهم) مثل الأول (دون) ظرف منصوب نعت لموصوف محذوف هو المبتدأ المؤخّر أي ومنهم ناس أو قوم دون ذلك، (ذلك) اسم إشارة مبنيّ في محلّ جرّ مضاف إليه. و(للام) للبعد والكاف للخطاب الواو عاطفة (بلونا) مثل قطّعنا و(هم) ضمير مفعول به (بالحسنات) جارّ ومجرور متعلّق ب (بلونا)، الواو عاطفة (السيّئات) معطوف على الحسنات مجرور (لعلّهم يرجعون) مثل لعلّهم يتّقون.
وجملة: (قطّعناهم...) لا محلّ لها معطوفة على استئناف مقدّر في مجرى قصة بني إسرائيل.
وجملة: (منهم الصالحون) في محلّ نصب نعت ل (أمما).
وجملة: (منهم دون ذلك) في محلّ نصب معطوفة على جملة منهم الصالحون.
وجملة: (بلوناهم) لا محلّ لها معطوفة على جملة قطّعناهم.
وجملة: (لعلّهم يرجعون) لا محلّ لها تعليليّة.
وجملة: (يرجعون) في محلّ رفع خبر لعلّ.
الفاء عاطفة (خلف) فعل ماض (من بعد) جارّ ومجرور متعلّق ب (خلف)، و(هم) ضمير مضاف إليه (خلف) فاعل مرفوع (ورثوا) فعل ماض وفاعله (الكتاب) مفعول به منصوب (يأخذون) مضارع مرفوع..
والواو فاعل (عرض) مفعول به منصوب (ها) حرف تنبيه (ذا) اسم إشارة مبنيّ في محلّ جرّ مضاف إليه (الأدنى) بدل من اسم الإشارة أو عطف بيان مجرور وعلامة الجر الكسرة المقدّرة على الألف الواو عاطفة، (يقولون) مثل يأخذون السين حرف استقبال (يغفر) مضارع مبنيّ للمجهول مرفوع، ونائب الفاعل محذوف يفهم من سياق الكلام والتقدير ما فعلناه اللام حرف جرّ و(نا) ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (يغفر)، الواو عاطفة (إن) حرف شرط جازم (يأت) مضارع مجزوم فعل الشرط وعلامة الجزم حذف حرف العلّة و(هم) ضمير مفعول به (عرض) فاعل مرفوع (مثل) نعت لعرض مرفوع والهاء ضمير مضاف إليه (يأخذوا) مضارع مجزوم جواب الشرط وعلامة الجزم حذف النون... والواو فاعل والهاء ضمير مفعول به الهمزة للاستفهام التقريريّ (لم) حرف نفي وقلب وجزم (يؤخذ) مضارع مبني للمجهول مجزوم (عليهم) مثل الأول متعلّق ب (يؤخذ) (ميثاق) نائب الفاعل مرفوع (الكتاب) مضاف إليه مجرور (أن) حرف مصدري ونصب (لا) حرف نفي (يقولوا) مضارع منصوب وعلامة النصب حذف النون.. والواو فاعل (على اللّه) جارّ ومجرور متعلّق ب (يقولوا)، (إلّا) أداة حصر (الحقّ) مفعول به منصوب.
والمصدر المؤوّل (ألا يقولوا) في محلّ رفع بدل من ميثاق أو عطف بيان.
الواو عاطفة (درسوا) مثل ورثوا (ما) اسم موصول مبنيّ في محلّ نصب مفعول به (في) حرف جرّ والهاء ضمير في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف صلة ما الواو استئنافيّة (الدار) مبتدأ مرفوع (الآخرة) نعت للدار مرفوع مثله (خير) خبر مرفوع اللام حرف جرّ (الذين) اسم موصول مبنيّ في محلّ جرّ متعلّق ب (خير)، (يتّقون) مثل يأخذون الهمزة للاستفهام الفاء عاطفة لربط المسبّب بالسبب (لا) نافية (تعقلون) مثل يأخذون.
وجملة: (خلف... خلف) لا محلّ لها معطوفة على جملة قطّعناهم.
وجملة: (ورثوا...) في محلّ رفع نعت لخلف.
وجملة: (يأخذون...) في محلّ نصب حال من فاعل ورثوا.
وجملة: (يقولون...) في محلّ نصب معطوفة على جملة يأخذون.
وجملة: (سيغفر لنا) في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: (يأتهم عرض...) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (يأخذوه) لا محلّ لها جواب شرط جازم غير مقترنة بالفاء.
وجملة: (لم يؤخذ... ميثاق) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة (يقولوا...) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ.
وجملة: (درسوا...) لا محلّ لها معطوفة على جملة يؤخذ، أي: ألم يؤخذ عليهم الميثاق في الكتاب ودرسوا ما جاء فيه، فلم كذّبوا على اللّه؟
وجملة: (الدار الآخرة خير) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (يتّقون) لا محلّ لها صلة الموصول (الذين).
وجملة: (تعقلون) لا محلّ لها معطوفة على استئناف مقدّر أي: أغفلتم فلا تعقلون.
الصرف:
(خلف)، اسم جمع بمعنى القرن بعد القرن، وزنه فعل بفتح فسكون، وأكثر ما يستعمل في الشرّ إذا جاءت اللام ساكنة، وفي الخير إذا جاءت اللام مفتوحة.
الفوائد:
1- (دون) نقيض (فوق) وهو ظرف مكان منصوب يقال: (هذا دونك) في التحقير والتقريب، فهو من جهة يكون ظرفا فينصب ومن جهة ثانية يكون اسما فيدخل حرف الجرّ عليه، وتكون (دون) بمعنى أمام وبمعنى وراء وبمعنى فوق فهي من الأضداد. فمن معنى وراء قولهم (أمير على مادون الفرات) أي وراءه، وتكون بمعنى (غير) نحو قوله تعالى: (إِلهَيْنِ مِنْ دُونِ اللَّهِ) أي غير اللّه. وقوله: (وَيَغْفِرُ ما دُونَ ذلِكَ).
وتتصل بها كاف الخطاب فتصبح اسم فعل أمر مثل دونك الكتاب أي خذه، وفاعله أنت، والكاف للخطاب والكتاب مفعول به. وللبحث تتمة عند ما نتعرض لأسماء الأفعال.


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ