مقتطفات من الموقع

حمل جميع المصاحف من مكتبة القرآن الصوتية حمل ألفية ابن مالك والصحاح فى اللغة وغيرها من معاجم وأمهات اللغة حمل سيرة ابن هشام والرحيق المختوم والبداية والنهاية وغيرها من كتب السيرة الموسوعة الشاملة للصحابة ضمن شخصيات تاريخية حمل كتب السنة البخارى ومسلم وجميع كتب الحديث هنا حمل مقامات الهمذانى والحريرى وموسوعات الشعر وأمهات كتب الأدب العربى حمل تفسير ابن كثير والجلالين والكشاف وجميع كتب التفاسير من هنا صور طبية التشريح Anatomy صور طبية هيستولوجى Histology حمل كتب الفقه المالكى والحنفى والحنبلى والشافعى وكتب الفقه المقارن وغيرها من كتب الفقه هنا حمل كتاب إحياء علوم الدين وغيرها من كتب الأخلاق والتزكية المكتبة الكبرى والعلمية لصور الحيوانات ضمن مكتبة الصور المكتبة الكبرى والعلمية لصور الطيور دليل الجامعات العربية جامعات عالمية مكتبة العلماء مكتبات الفيديو المتنوعة Anatomy picures Histology picures and slides Histology pictures and slides Bacteriae slides Surgery pictures الموسوعة الإسلامية الشاملة موسوعة علم النبات موسوعة الكيمياء موسوعة الجيولوجيا موسوعة اللغة والأدب مكتبة الفيديو للجراحة وهى احد المكتبات الطبية

الأربعاء، 9 مايو، 2012

موسوعة الكيمياء - قائمة العناصر : السيبورجيوم


السيبورجيوم



السيبورجيوم هو عنصر كيميائي في الجدول الدوري وله الرمز Sg وعدده الذري 106. كما أنه أيضا يعرف "أنيل هيكسيوم" (Unh), كما كان يعرف أيضا باسم "رذرفورديوم". السيبورجيوم عنصر اصطناعي وأكثر نظائره ثباتا 266Sg له عمر نصف يبلغ 21 ثانية. ويشبه التنجستين كيميائيا.


صفات عامة
الاسم، الرقم، الرمزسيبورجيوم ، Sg ، 106
سلسلة كيميائيةفلز انتقالي
المجموعة، الدورة، المستوى الفرعيd ، 7 ، 6
المظهرغير معروف من الممكن أن يكون
أبيض فضي أو رمادي فلزي
كتلة ذرية(266) غ/مول
شكل إلكترونيافتراضيا [Rn] 5f14 6d4 7s2
(غازي بناءا على تنجستين)
عدد الإلكترونات لكل مستوى2, 8, 18, 32, 32, 12, 2
الحالةافتراضيا صلب
رقم التسجيل54038-81-2

تاريخ السيبورجيوم
تم اكتشاف العنصر 106 في نفس الوقت تقريبا في معملين مختلفين في يونيو عام 1974, فقد قام فريق بحث روسي برئاسة جورجيو فليروف في معهد جوينت للأبحاث النوويية في دبنا بإعلان اكتشافهم لنظير له عدد كتلة 259 وعمر نصف 0.48 ثانية, وفي سبتمبر عام 1974, أفاد فريق بحث أمريكي برئاسة ألبرت غيورسو في معمل لورانس للإشعاع في جامعة كاليفورنيا, بيركيلي بأنهم صنعوا نظير له عدد كتلة 263 وعمر نصف 1 ثانية.
ونظرا لأن نتائج الفريق الأمريكي تم إثباتها أولا, فقد اقترحوا تسمية العنصر سيبورجيوم على شرف الكيميائي الأمريكي جلين سيبورج. وقد كان هناك جدل كبير حول هذا الاسم نظرا لأن سيبورج كان لايزال حيا وقتها. وقد أقرت لجنة دولية أن كل من معملي دبنا وبيركيلي يجب أن يتشاركا في الاكتشاف.
وقد حدث جدل حول اسم العنصر ونتيجة لذلك تم تسمية العنصر بمعرفة IUPAC أنيل هيكسيوم (بالرمز Unh) كاسم مؤقت لهذا العنصر, وفي عام 1994 اقترحت لجنة من IUPAC أن يتم تسمية العنصر 106 رذرفورديوم وأقرت قاعدة أن لا يتم تسمية أي عنصر على اسم أشخاص لا يزالوا على قيد الحياة. وقد تم مهاجمة هذه القاعدة بشدة من مجتمع الكيمياء الأمريكي. وكانت نقطة الانتقاد لهذه القاعدة هي أنه توجد سابقة لذلك بتسمية العنصر أينشتينيوم أثناء حياة ألبرت أينشتين. وفي عام 1997, أثناء حل النزاع على تسمية العناصر من 104 إلى 108, تم اختيار الاسم سيبورجيوم للعنصر 106.
نظائر السيبورجيوم
يوجد 11 نظير معروف للسيبروجيوم, وأطول النظائر عمرا 269Sg والذي يضمحل عن طريق اضمحلال ألفا والانشطار النووي. وله فترة عمر نصف تبلغ 22 ثانية. وأقل النظائر عمرا 258Sg ويضمحل عن طريق اضمحلال ألفا والانشطار النووي, وله فترة عمر نصف تبلغ 2.9 ملي ثانية