مقتطفات من الموقع

حمل جميع المصاحف من مكتبة القرآن الصوتية حمل ألفية ابن مالك والصحاح فى اللغة وغيرها من معاجم وأمهات اللغة حمل سيرة ابن هشام والرحيق المختوم والبداية والنهاية وغيرها من كتب السيرة الموسوعة الشاملة للصحابة ضمن شخصيات تاريخية حمل كتب السنة البخارى ومسلم وجميع كتب الحديث هنا حمل مقامات الهمذانى والحريرى وموسوعات الشعر وأمهات كتب الأدب العربى حمل تفسير ابن كثير والجلالين والكشاف وجميع كتب التفاسير من هنا صور طبية التشريح Anatomy صور طبية هيستولوجى Histology حمل كتب الفقه المالكى والحنفى والحنبلى والشافعى وكتب الفقه المقارن وغيرها من كتب الفقه هنا حمل كتاب إحياء علوم الدين وغيرها من كتب الأخلاق والتزكية المكتبة الكبرى والعلمية لصور الحيوانات ضمن مكتبة الصور المكتبة الكبرى والعلمية لصور الطيور دليل الجامعات العربية جامعات عالمية مكتبة العلماء مكتبات الفيديو المتنوعة Anatomy picures Histology picures and slides Histology pictures and slides Bacteriae slides Surgery pictures الموسوعة الإسلامية الشاملة موسوعة علم النبات موسوعة الكيمياء موسوعة الجيولوجيا موسوعة اللغة والأدب مكتبة الفيديو للجراحة وهى احد المكتبات الطبية

الأربعاء، 9 مايو، 2012

موسوعة الكيمياء - قائمة العناصر : البوريوم


البوريوم



البوريوم هو عنصر كيميائي في الجدول الدوري, له الرمز Bh وعدد ذري 107. وهو عنصر اصطناعي وأكثر نظائره ثباتا Bh-262, وله فترة عمر نصف تبلغ 102 مللى ثانية.


صفات عامة
الاسم، الرقم، الرمزبوريوم ، Bh ، 107
سلسلة كيميائيةفلز انتقالي
المجموعة، الدورة، المستوى الفرعيd ، 7 ، 7
المظهرغير معروف من الممكن ان يكون
أبيض فضي أو رمادي فلزي
كتلة ذرية(264) غ/مول
شكل إلكترونيافتراضيا [Rn] 5f14 6d5 7s2(
غازي بناءا على رينيوم)
عدد الإلكترونات لكل مستوى2, 8, 18, 32, 32, 13, 2
الحالةافتراضيا صلب
رقم التسجيل54037-14-8

عنصر تركيبي مشع أكثر نظائره ثباتاً هو البورويوم 267، له نص عمر 22 ثانية. سمي باسم الكيميائي الدنماركي نيلز بور. عدده الذري 107، ووزنه الذري 272.

تاريخ البوريوم
تم تصنيعه في عام 1976 عن طريق فريق بحث روسي برئاسة واى.أوجانيسيان في معهد جوينت للأبحاث النووية في دبنا, وقد قام بتصنيع النظير 261Bh وله عمر نصف يبلغ 1-2 مللى ثانية (بعد ذلك كانت البيانات تدور حول 10 مللى ثانية). وقد حصلوا على هذه النتائج بقذف البزموث-204 بنواة ثقيلة من الكروم-54.
وفى عام 1981 قام فريق بحث ألماني في معهد بحوث الأيونات الثقيلة في دامشتادت بتأكيد اكتشافات الفريق الروسي وأنتجوا البوريوم بفترة عمر نصف أكبر Bh-262.
وقد إقترح الألمان الاسم نيلزبوريوم على شرف الفيزيائي الدانماركي نيلز بور. بينما إقترح السوفييت هذا الاسم للعنصر 105 (دبنيوم).
وقد كان هناك جدل حول تسمية العناصر من 101 إلى 109. وقد إقترح IUPAC الاسم أنيل سيتيوم بالرمز Uns كاسم مؤقت للعنصر.
وفى عام 1994 قامت لجنة من IUPAC باقتراح أن يسمى العنصر 107 بوريوم, بحيث يكون مثل العناصر الأخرى التي تكرم أشخاص معينيين, على أن اللجنة كانت تخشى أن يتداخل اسم العنصر مع الأسماء الأخرى لبعض العناصر مثل البورون, ولكن في نهاية الأمر تم إقرار الاسم عام 1997.