مقتطفات من الموقع

حمل جميع المصاحف من مكتبة القرآن الصوتية حمل ألفية ابن مالك والصحاح فى اللغة وغيرها من معاجم وأمهات اللغة حمل سيرة ابن هشام والرحيق المختوم والبداية والنهاية وغيرها من كتب السيرة الموسوعة الشاملة للصحابة ضمن شخصيات تاريخية حمل كتب السنة البخارى ومسلم وجميع كتب الحديث هنا حمل مقامات الهمذانى والحريرى وموسوعات الشعر وأمهات كتب الأدب العربى حمل تفسير ابن كثير والجلالين والكشاف وجميع كتب التفاسير من هنا صور طبية التشريح Anatomy صور طبية هيستولوجى Histology حمل كتب الفقه المالكى والحنفى والحنبلى والشافعى وكتب الفقه المقارن وغيرها من كتب الفقه هنا حمل كتاب إحياء علوم الدين وغيرها من كتب الأخلاق والتزكية المكتبة الكبرى والعلمية لصور الحيوانات ضمن مكتبة الصور المكتبة الكبرى والعلمية لصور الطيور دليل الجامعات العربية جامعات عالمية مكتبة العلماء مكتبات الفيديو المتنوعة Anatomy picures Histology picures and slides Histology pictures and slides Bacteriae slides Surgery pictures الموسوعة الإسلامية الشاملة موسوعة علم النبات موسوعة الكيمياء موسوعة الجيولوجيا موسوعة اللغة والأدب مكتبة الفيديو للجراحة وهى احد المكتبات الطبية

الأربعاء، 9 مايو، 2012

موسوعة الكيمياء - قائمة العناصر : الدبنيوم


الدبنيوم



الدبنيوم هو عنصر كيميائي في الجدول الدوري وله الرمز Db, وعدد ذري 105.
الدبنيوم عنصر اصطناعي نشيط إشعاعيا وأكثر نظائره ثباتا له عمر نصف 16 ساعة (دبنيوم-268). وهذا يعتبر ثبات جيد بالمقارنة بالعناصر المحيطة به في الجدول الدوري, وهذا دليل على أنه بالتحكم الجيد في عدد النيوترونات في النواة, يمكن الحصول على ثبات جيد للنواة


صفات عامة
الاسم، الرقم، الرمزدبنيوم ، Db ، 105
سلسلة كيميائيةفلز انتقالي
المجموعة، الدورة، المستوى الفرعيd ، 7 ، 5
المظهرغير معروف يمكن أن يكون
أبيض فضي أو رمادي فلزي
كتلة ذرية(262) غ/مول
شكل إلكترونيافتراضيا [Rn] 5f14 6d3 7s2(غازي بناءا على تنتالوم)
عدد الإلكترونات لكل مستوى2, 8, 18, 32, 32, 11, 2
الحالةافتراضيا صلب
رقم التسجيل53850-35-4

تاريخ الدبنيوم
الدبنيوم (تم تسميته على اسم بلدة دبنا في روسيا) تم إعلان اكتشافه في عام 1967 في معهد جوينت للأبحاث النووية في دبنا بروسيا. (تم إعلان اكتشاف كل من دبنيوم-260, ودبنيوم-261 بقذف الأمريكيوم-243 بالنيون-22) وفى أواخر إبريل عام 1970 أثبتت الأبحاث التي تمت في جامعة كاليفورنيا, بيكيلي رئاسة ألبرت غيورسو وجود العنصر.
وقم الفريقالأمريكي بتصنيع العنصر بقذف كاليفورنيوم-248 بشعاع بنواة نيتروجين 84 MeV في معجل الأيونات الثقيلة الخطي (معجل جسيمات), مما انتج العنصر دبنيوم-260 وله عمر نصف يبلغ 1.6 ثانية. وتم اكتشاف ذرات للعنصر 105 في مارس عام 1970 ولكن لوحظ أن هذا العنصر تم اكتشافه قبل ذلك بعام في يركيلي باستخدام نفس الطريقة.
وقد حاول علماء بيركيلي بعد ذلك تأكيد إلاكتشافات السوفيتية باستخدام وسائل أكثر تعقيدا ولكن لم تنجح هذه المحاولات. وقد إفترضوا أن العنصر الجديد يجب أن يسمى هانيون بالرمز Ha على شرف العالم الألماني أوتو هان. وقد استخدم معظم العلماء الأمريكان وعلماء أوروبا الغربية هذا الاسم.
وقد كان هناك جدل حول اسم العنصر الذي إكتشفه الفريق الروسي. وقد إقترح IUPAC الاسم أنيل بينتيوم)بالرمز Unp(كاسم مؤقت للعنصر.
وفى عام 1997 تم حل هذه المشكلة بإطلاق الاسم دبنيوم على العنصر على اسم مدينة دبنا بروسيا والتي يقع بها معهد جوينت للأبحاث النووية.