السبت، 29 ديسمبر 2012

موسوعة إعراب القرآن الكريم : إعراب سورة الصافات من الآية 114 إلى الآية 182 ونهاية السورة

إعراب سورة الصافات من الآية 114 إلى الآية 182 ونهاية السورة




 
.إعراب الآيات (114- 122):{وَلَقَدْ مَنَنَّا عَلى مُوسى وَهارُونَ (114) وَنَجَّيْناهُما وَقَوْمَهُما مِنَ الْكَرْبِ الْعَظِيمِ (115) وَنَصَرْناهُمْ فَكانُوا هُمُ الْغالِبِينَ (116) وَآتَيْناهُمَا الْكِتابَ الْمُسْتَبِينَ (117) وَهَدَيْناهُمَا الصِّراطَ الْمُسْتَقِيمَ (118) وَتَرَكْنا عَلَيْهِما فِي الْآخِرِينَ (119) سَلامٌ عَلى مُوسى وَهارُونَ (120) إِنَّا كَذلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (121) إِنَّهُما مِنْ عِبادِنَا الْمُؤْمِنِينَ (122)}.
الإعراب:
الواو استئنافيّة اللام لام القسم لقسم مقدّر (قد) حرف تحقيق (على موسى) متعلّق ب (مننّا).
جملة: (منّنا) لا محلّ لها جواب القسم المقدّر.
(115)- الواو عاطفة في الموضعين (قومهما) معطوف على ضمير المفعول في (نجّيناهما) ب الواو منصوب (من الكرب) متعلّق ب (نجيناهما).
وجملة: (نجيناهما) لا محلّ لها معطوفة على جملة مننا.
(116)- الواو عاطفة وكذلك الفاء، (هم) ضمير فصل (الغالبين) خبر كانوا منصوب، وعلامة النصب الياء.
وجملة: (نصرناهم) لا محلّ لها معطوفة على جملة مننا..
وجملة: (كانوا) لا محلّ لها معطوفة على جملة نصرناهم..
(117- 118)- الواو عاطفة (الكتاب) مفعول به ثان منصوب (الصراط) مفعول به ثان عامله هديناهما- أو منصوب على نزع الخافض وجملة: (آتيناهما) لا محلّ لها معطوفة على جملة جواب القسم.
وجملة: (هديناهما) لا محلّ لها معطوفة على جملة جواب القسم.
(119- 122) (وتركنا... المؤمنين) آيات سبق إعراب نظائرها مفردات وجملا.
الصرف:
(117) المستبين: اسم فاعل من السداسيّ استبان، وزنه مستفعل بضمّ الميم وكسر العين.. وفيه إعلال بالتسكين، أصله مستبين- بسكون الباء وكسر الياء- استثقلت الكسرة على الياء فسكّنت ونقلت الحركة إلى الباء.
.إعراب الآيات (123- 132):
{وَإِنَّ إِلْياسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ (123) إِذْ قالَ لِقَوْمِهِ أَلا تَتَّقُونَ (124) أَتَدْعُونَ بَعْلاً وَتَذَرُونَ أَحْسَنَ الْخالِقِينَ (125) اللَّهَ رَبَّكُمْ وَرَبَّ آبائِكُمُ الْأَوَّلِينَ (126) فَكَذَّبُوهُ فَإِنَّهُمْ لَمُحْضَرُونَ (127) إِلاَّ عِبادَ اللَّهِ الْمُخْلَصِينَ (128) وَتَرَكْنا عَلَيْهِ فِي الْآخِرِينَ (129) سَلامٌ عَلى إِلْ ياسِينَ (130) إِنَّا كَذلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (131) إِنَّهُ مِنْ عِبادِنَا الْمُؤْمِنِينَ (132)}.
الإعراب:
الواو استئنافيّة اللام المزحلقة للتوكيد (من المرسلين) متعلّق بخبر إنّ.
وجملة: (إنّ إلياس لمن المرسلين) لا محلّ لها استئنافيّة.
(124) (إذ) ظرف للزمن الماضي متعلّق بالمرسلين، (لقومه) متعلّق ب (قال)، (ألا) أداة عرض لا عمل لها.
وجملة: (قال) في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة: (ألا تتّقون) في محلّ نصب مقول القول.
(125) الهمزة للاستفهام الإنكاريّ الواو عاطفة.
وجملة: (تدعون) في محلّ نصب بدل من جملة تتّقون.
وجملة: (تذرون) في محلّ نصب معطوفة على جملة تدعون.
(126- 128) (اللّه) لفظ الجلالة بدل من أحسن منصوب- أو عطف بيان عليه- (ربّكم) نعت للفظ الجلالة- أو بدل منه- منصوب الفاء عاطفة والثانية رابطة لجواب شرط مقدّر اللام المزحلقة للتوكيد. (إلّا) للاستثناء (عباد) مستثنى بإلّا منصوب.
وجملة: (كذّبوه) في محلّ جرّ معطوفة على جملة قال...
وجملة: (إنّهم لمحضرون) في محلّ جزم جواب شرط مقدّر أي إن جاء حسابهم فإنّهم...
(129- 132) (وتركنا... من عبادنا المؤمنين) مرّ إعراب نظائرها مفردات وجملا.
الصرف:
(123) إلياس: اسم علم لنبيّ من أنبياء بني إسرائيل، وقيل هو إدريس، وقال ابن عبّاس هو ابن عمّ اليسع، وقيل هو ابن أخي هارون، وهو علم أعجميّ لا يعرف وزنه.
(125) بعلا: اسم بمعنى إله، وزنه فعل بفتح فسكون.
(130) إلياسين: قيل هو اسم آخر لإلياس فهو مفرد، وقيل جمع مذكّر سالم لكلّ من آمن مع إلياس على طريقة التغليب كما يقال المهالبة والأشاعرة نسبة إلى المهلّب والأشعريّ، وهو في الأصل جمع إلياسيّ- نسبة إلى إلياس- ثمّ استثقلت الشدّة على الياء فحذفت إحدى الياءين، فلمّا جمع جمع مذكّر سالما التقى ساكنان إحدى الياءين وياء الجمع، فحذفت أولاهما لالتقاء الساكنين فصار إلياسين.. والقول بإفراده أصحّ.
الفوائد:
- قصة إلياس عليه الصلاة والسلام:
قال قتادة ومحمد بن إسحاق: إلياس هو إدريس، وقال ابن أبي حاتم: حدثنا أبي حدثنا أبو نعيم، حدثنا إسرائيل عن أبي إسحاق عن عبيدة بن ربيعة عن عبد اللّه ابن مسعود رضي اللّه عنه قال: إلياس هو إدريس. وكذا قال الضحاك.
وقال وهب بن منبه: هو إلياس بن (ياسين) بن فنحاص بن العيزار بن هارون بن عمران، بعثه اللّه في بني إسرائيل بعد حزقيل عليهما الصلاة والسلام. وكانوا قد عبدوا صنما يقال له (بعل) فدعاهم إلى اللّه، ونهاهم عن عبادة ما سواه. وكان قد آمن به ملكهم ثم ارتد، واستمروا على ضلالتهم، ولم يؤمن به منهم أحد، فدعا اللّه عليهم، فحبس عنهم القطر ثلاث سنين، ثم سألوه أن يكشف ذلك عنهم، ووعدوه بالإيمان به إن هم أصابهم المطر. فدعا اللّه لهم، فجاءهم الغيث، فاستمروا على أخبث ما كانوا عليه من الكفر، فسأل اللّه أن يقبضه إليه، وكان قد نشأ على يديه اليسع بن أخطوب- عليه الصلاة والسلام- فأمر إلياس أن يذهب إلى مكان كذا وكذا، فهما جاءه فليركبه ولا يخفه، فجاءته فرس من نار فركب، وألبسه اللّه النور وكساه الريش، وكان يطير مع الملائكة ملكا إنسيا سماويا أرضيا، هكذا حكاه وهب عن أهل الكتاب. واللّه أعلم بصحته.
.إعراب الآيات (133- 138):
{وَإِنَّ لُوطاً لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ (133) إِذْ نَجَّيْناهُ وَأَهْلَهُ أَجْمَعِينَ (134) إِلاَّ عَجُوزاً فِي الْغابِرِينَ (135) ثُمَّ دَمَّرْنَا الْآخَرِينَ (136) وَإِنَّكُمْ لَتَمُرُّونَ عَلَيْهِمْ مُصْبِحِينَ (137) وَبِاللَّيْلِ أَفَلا تَعْقِلُونَ (138)}.
الإعراب:
الواو استئنافيّة (لمن المرسلين) مزحلقة وخبر إنّ.
جملة: (إنّ لوطا لمن المرسلين) لا محلّ لها استئنافيّة.
(135- 136) (إذ) ظرف للزمن الماضي متعلّق بالمرسلين، في محلّ نصب الواو عاطفة (أهله) معطوف على ضمير الغائب في (نجيناه) منصوب (أجمعين) توكيد معنوي لضمير لوط وأهله (إلّا) للاستثناء (عجوزا) مستثنى بإلّا منصوب (في الغابرين) نعت ل (عجوزا).
وجملة: (نجّيناه) في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة: (دمّرنا) في محلّ جرّ معطوفة على جملة نجّيناه.
(137)- الواو عاطفة اللام المزحلقة للتوكيد (عليهم) متعلّق ب (تمرّون)، (مصبحين) حال منصوبة من فاعل تمرّون.
وجملة: (إنّكم لتمرّون) لا محلّ لها معطوفة على جملة إنّ لوطا لمن المرسلين.
وجملة: (تمرّون) في محلّ رفع خبر إنّ.
(138) الواو عاطفة (بالليل) متعلّق بحال معطوفة على الحال السابقة الهمزة للاستفهام التوبيخيّ الفاء عاطفة (لا) نافية.
وجملة: (لا تعقلون) لا محلّ لها معطوفة على مقدّر أي: أتغفلون عن ذلك فلا تعقلون..
الفوائد:
- الضمير:
ينقسم الضمير إلى ثلاثة أنواع:
1- الضمير المنفصل: وهو الذي يأتي مستقلا، غير متصل بشيء وهو نوعان:
أ- ضمائر الرفع: أنا- نحن- أنت- أنت- أنتما- أنتم- أنتن- هو- هي- هما- هم- هن.
ب- ضمائر النصب: إيّاي- إيّانا- إيّاك.. إلخ.
2- الضمير المستتر: وهو الذي لا يظهر في الكلام، وإنما يقدر تقديرا، وهو:
للغائب: هو- هي. للمتكلم: أنا- نحن. للمخاطب: أنت.
أما بقية الضمائر مثل: أنتما- هما- هم فلا تأتي مستترة، وإنما يستتر الضمائر التي ذكرناها فقط. يستتر الضمير جوازا مع الغائب: هو- هي. ويستتر وجوبا مع المتكلم والمخاطب: أنا- نحن- أنت.
3- الضمير المتصل، وهو الضمير الذي يتصل بكلمة، ولا يأتي مستقلا. وقد يتصل بالاسم مثل: (كتابك)، أو بالفعل مثل: (جاؤوا) أو بالحرف مثل: (عليه). وينقسم إلى ثلاثة أنواع:
أ- ضمائر تختص بالرفع وهي: ألف الاثنين- واو الجماعة- ياء الخطاب- التاء المتحركة- نون النسوة.
وهذه الضمائر لا تتصل إلا بالفعل فإن كان الفعل تاما (غير ناقص) فهي في محل رفع فاعل، كما في الآية التي نحن بصددها قوله تعالى: (أَفَلا تَعْقِلُونَ) فواو الجماعة ضمير متصل في محل رفع فاعل. أما إن اتصلت بفعل ناقص (كان وأخواتها) فهي في محل رفع اسمها.
ب- ضمائر تختص بالنصب والجر، وهي: هاء الغائب، وياء المتكلم، وكاف الخطاب. وتشترك باتصالها بالفعل أو الاسم أو الحرف أو بالحروف المشبهة بالفعل (إن وأخواتها)، فإن اتصلت بالفعل، فهي في محل نصب مفعول به، مثل: (أكرمتك)، وإن اتصلت بالحرف المشبه بالفعل، فهي في محل نصب اسمها، وإن اتصلت بالاسم فهي في محل جر بالإضافة، وإن اتصلت بالحرف (أي حرف جر) فهي في محل جر بحرف الجر.
ج- وضمير يختص بالرفع أو النصب أو الجر، وهو (نا)، فيأتي أحيانا في محل رفع مثل: (سمعنا وأطعنا)، وأحيانا في محل جر مثل: (ربنا)، وأحيانا في محل نصب مثل: (لا تؤاخذنا).
ملاحظة: إذا اتصلت ياء المتكلم بأحد حرفي الجر: (من) و(عن) أو بالفعل، أتي بنون الوقاية فاصلا بين الياء وبين ما قبلها، مثل: منّي- عنّى- أكرمني- يكرمني- أكرمني..
.إعراب الآيات (139- 148):
{وَإِنَّ يُونُسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ (139) إِذْ أَبَقَ إِلَى الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ (140) فَساهَمَ فَكانَ مِنَ الْمُدْحَضِينَ (141) فَالْتَقَمَهُ الْحُوتُ وَهُوَ مُلِيمٌ (142) فَلَوْ لا أَنَّهُ كانَ مِنَ الْمُسَبِّحِينَ (143) لَلَبِثَ فِي بَطْنِهِ إِلى يَوْمِ يُبْعَثُونَ (144) فَنَبَذْناهُ بِالْعَراءِ وَهُوَ سَقِيمٌ (145) وَأَنْبَتْنا عَلَيْهِ شَجَرَةً مِنْ يَقْطِينٍ (146) وَأَرْسَلْناهُ إِلى مِائَةِ أَلْفٍ أَوْ يَزِيدُونَ (147) فَآمَنُوا فَمَتَّعْناهُمْ إِلى حِينٍ (148)}.
الإعراب:
الواو استئنافيّة (لمن المرسلين) مثل السابقة.
جملة: (إنّ يونس لمن المرسلين) لا محلّ لها استئنافيّة.
(140) (إذ أبق) مثل إذ نجّيناه، (إلى الفلك) متعلّق ب (أبق).
وجملة: (أبق) في محلّ جرّ مضاف إليه.
(141) الفاء عاطفة في الموضعين (من المدحضين) متعلّق بخبر كان.
وجملة: (ساهم) في محلّ جرّ معطوفة على جملة أبق.
وجملة: (كان من المدحضين) في محلّ جرّ معطوفة على جملة ساهم.
(142) الفاء عاطفة والواو حالية.
وجملة: (التقمه الحوت) في محلّ جرّ معطوفة على جملة كان...
وجملة: (هو مليم) في محلّ نصب حال.
(143) الفاء استئنافيّة- أو عاطفة- (لولا) حرف شرط غير جازم (من المسبّحين) متعلّق بخبر كان.
والمصدر المؤوّل (أنّه كان من المسبّحين) في محلّ رفع مبتدأ خبره محذوف تقديره موجود.
وجملة: (لولا) تسبيحه موجود لا محلّ لها استئنافيّة- أو معطوفة على الاستئنافيّة.
وجملة: (كان من المسبّحين) في محلّ رفع خبر أنّ.
(144) اللام واقعة في جواب لولا (في بطنه) متعلّق ب (لبث)، (إلى يوم) متعلّق ب (لبث)، والواو في (يبعثون) نائب الفاعل.
وجملة: (لبث) لا محلّ لها جواب شرط غير جازم.
وجملة: (يبعثون) في محلّ جرّ مضاف إليه.
(145) الفاء استئنافيّة (بالعراء) متعلّق ب (نبذناه) والباء للظرفيّة الواو حالية..
وجملة: (نبذناه) لا محلّ لها استئنافيّة في معرض قصّة يونس.
وجملة: (هو سقيم) في محلّ نصب حال.
(146) الواو عاطفة (عليه) متعلّق ب (أنبتنا) بتضمينه معنى ظلّلنا (من يقطين) متعلّق بنعت لشجرة.
وجملة: (أنبتنا) لا محلّ لها معطوفة على جملة نبذناه.
(147) الواو عاطفة (إلى مائة) متعلّق ب (أرسلناه)، (أو) للإضراب..
وجملة: (أرسلناه) لا محلّ لها معطوفة على جملة نبذناه..
وجملة: (يزيدون) لا محلّ لها استئنافيّة.
(148) الفاء عاطفة في الموضعين (إلى حين) متعلّق ب (متّعناهم).
وجملة: (آمنوا) لا محلّ لها معطوفة على جملة أرسلناه.
وجملة: (متّعناهم) لا محلّ لها معطوفة على جملة آمنوا.
الصرف:
(141) المدحضين: جمع المدحض، اسم مفعول من أدحض المبنيّ للمجهول، وزنه مفعل بضمّ الميم وفتح العين.
(142) مليم: اسم فاعل من الرباعيّ ألام فلان إذا أتى بما يلام عليه، وزنه مفعل بضمّ الميم وكسر العين، وفيه إعلال بالقلب وإعلال بالتسكين، أصله ملوم بضمّ فسكون فكسر، استثقلت الكسرة على الواو فسكّنت- إعلال بالتسكين- ونقلت حركتها إلى اللام قبلها، ثمّ قلبت الواو ياء لانكسار ما قبل الواو فأصبح مليم.
(143) المسبّحين: جمع المسبّح اسم فاعل من الرباعي سبّح وزنه مفعّل بضم الميم وكسر العين المشددة..
(145) العراء: اسم لوجه الأرض، جامد، والهمزة فيه منقلبة عن ياء أصله العراي لأنه من عري يعرى باب فرح، فلمّا تطرّفت الياء بعد ألف ساكنة، قلبت همزة.
(146) يقطين: اسم جامد لنبات القرع وزنه يفعيل بفتح الياء مأخوذ من قطن بالمكان إذا قام فيه لا يبرح.
الفوائد:
- يونس صلى اللّه عليه وسلم والفلك:
قال ابن عباس ووهب: كان يونس- عليه الصلاة والسلام- وعد قومه العذاب، فتأخر العذاب عنهم، فخرج كالمستور منهم، فقصد البحر، فركب السفينة، فاحتبست السفينة، فقال الملّاحون: هاهنا عبد آبق من سيّده. فاقترعوا فوقعت على يونس ثلاث مرات، فقال: أنا الآبق، وزج نفسه في الماء. هذا ما قاله ابن عباس. ثمّ التقمه الحوت، وكان يسبح اللّه عز وجلّ ويذكره كثيرا. وقال ابن عباس: كان من المصلين. قال بعضهم: اذكروا اللّه في الرخاء يذكركم في الشدة. واختلفت الأقوال في مدة لبثه في بطن الحوت، فقيل: ثلاثة، وقيل: سبعة، وقيل: عشرين، وقيل: أربعين، وبعد أن لفظه الحوت أنبت اللّه عليه شجرة من يقطين (يعني القرع)، وتختص هذه الشجرة بعدم اقتراب الذباب منها، ثم أرسله اللّه إلى مائة ألف أو يزيدون، أي بل يزيدون. وورد في الحديث أنهم يزيدون (عشرين ألفا) فآمنوا به.
روي عن أبي بن كعب رضي اللّه عنه قال: سألت رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم عن قوله تعالى: (وَأَرْسَلْناهُ إِلى مِائَةِ أَلْفٍ أَوْ يَزِيدُونَ) قال: «يزيدون عشرين ألفا». أخرجه الترمذي. وقال: حديث حسن.
- (أو):
تضاربت أقوال النحاة حول معنى (أو) في قوله تعالى: (وَأَرْسَلْناهُ إِلى مِائَةِ أَلْفٍ أَوْ يَزِيدُونَ).
وقد ذكر ابن هشام في المغنى هذا الخلاف، وأورد هذه الآراء. قال الفراء: المعنى (بل يزيدون) هكذا جاء في التفسير مع صحته في العربية، وقال بعض الكوفيين: بمعنى الواو، وللبصريين فيها أقوال: قيل: للإبهام، وقيل: للتخيير، أي إذا رآهم الرائي تخير بين أن يقول: هم مائة ألف أو هم أكثر، نقله ابن الشجري عن سيبويه، وفي ثبوته عنه نظر، ولا يصح التخيير بين شيئين، الواقع أحدهما، وقيل: هي للشك مصروفا إلى الرائي، ذكره ابن جني، وأورد الإمام النسفي في التفسير قوله: (أو يزيدون) في مرأى الناظر، أي إذا رآهم الرائي قال: هم مائة ألف أو أكثر. وقال الزجاج: قال غير واحد: معناه بل يزيدون. قال ذلك الفراء وأبو عبيدة، ونقل عن ابن عباس كذلك، وهذا القول هو أظهر. هذه الأقوال واللّه أعلم.
إعراب الآيات (149- 157):
{فَاسْتَفْتِهِمْ أَلِرَبِّكَ الْبَناتُ وَلَهُمُ الْبَنُونَ (149) أَمْ خَلَقْنَا الْمَلائِكَةَ إِناثاً وَهُمْ شاهِدُونَ (150) أَلا إِنَّهُمْ مِنْ إِفْكِهِمْ لَيَقُولُونَ (151) وَلَدَ اللَّهُ وَإِنَّهُمْ لَكاذِبُونَ (152) أَصْطَفَى الْبَناتِ عَلَى الْبَنِينَ (153) ما لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ (154) أَفَلا تَذَكَّرُونَ (155) أَمْ لَكُمْ سُلْطانٌ مُبِينٌ (156) فَأْتُوا بِكِتابِكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صادِقِينَ (157)}.
الإعراب:
الفاء استئنافيّة، وضمير الغائب في (استفتهم) يعود على كفّار مكّة الهمزة للاستفهام الإنكاريّ، (لربّك) متعلّق بخبر مقدّم للمبتدأ البنات الواو للاستفهام الإنكاريّ،
{لربّك} متعلّق بخبر مقدّم للمبتدأ البنات الواو عاطفة (لهم البنون) مثل لربك البنات.
جملة: (استفتهم) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (ألربّك البنات) لا محلّ لها استئناف بيانيّ.
وجملة: (لهم البنون) لا محلّ لها معطوفة على الاستئناف البيانيّ.
(150) (أم) عاطفة معادلة للهمزة، (إناثا) حال منصوب من الملائكة، الواو حالية.
وجملة: (خلقنا) لا محلّ لها معطوفة على الاستئناف البيانيّ.
وجملة: (هم شاهدون) في محلّ نصب حال.
(151) (ألا) أداة تنبيه (من إفكهم) متعلّق ب (يقولون) ومن سببيّة اللام المزحلقة للتوكيد...
وجملة: (إنّهم ليقولون) لا محلّ لها استئنافيّة.
(152) الواو حالية اللام المزحلقة للتوكيد.
وجملة: (ولد اللّه) في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: (إنّهم لكاذبون) في محلّ نصب حال.
(153) الهمزة للاستفهام الإنكاريّ (على البنين) متعلّق ب (اصطفى).
وجملة: (اصطفى) لا محلّ لها استئنافيّة.
(154) (ما) اسم استفهام في محلّ رفع مبتدأ (لكم) متعلّق بمحذوف خبر ما (كيف) اسم استفهام في محلّ نصب حال عامله (تحكمون).
وجملة: (ما لكم) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (تحكمون) لا محلّ لها بدل من جملة ما لكم.
(155) الهمزة للاستفهام التوبيخيّ الفاء عاطفة (لا) نافية.
وجملة: (تذكّرون) لا محلّ لها معطوفة على استئناف مقدّر أي: أغفلتم فلا تذكّرون.
(156) (أم) هي المنقطعة بمعنى بل والهمزة (لكم) متعلّق بخبر مقدّم للمبتدأ (سلطان).
وجملة: (لكم سلطان) لا محلّ لها استئنافيّة.
(157) الفاء رابطة لجواب شرط مقدّر (بكتابكم) متعلّق ب (ائتوا)، (كنتم) فعل ماض ناقص في محلّ جزم فعل الشرط.
وجملة: (ائتوا) في محل جزم جواب شرط مقدّر أي: إن كنتم صادقين فأتوا.
وجملة: (إن كنتم صادقين) لا محلّ لها تفسير للشرط المقدّر....
الصرف:
(أصطفى)، حذفت همزة الوصل لدخول همزة الاستفهام على الفعل، والطاء مبدلة من تاء الافتعال.
(تذكّرون)، حذفت إحدى التاءين تخفيفا، وأصله تتذكّرون.
الفوائد:
- دخول همزة الاستفهام على همزة الوصل:
1- إذا دخلت همزة الاستفهام على همزة وصل (مكسورة) فإننا نحذف همزة الوصل، كقوله تعالى في الآية التي نحن بصددها: (أَصْطَفَى الْبَناتِ عَلَى الْبَنِينَ) وقولك (أسمك خالد) (أستغفرت اللّه).
2- أما إن دخلت على همزة وصل مفتوحة، فتدغم الهمزتان وتصبحان ألفا ممدودة مثل: (آللَّهُ أَذِنَ لَكُمْ)، (آلْآنَ وَقَدْ عَصَيْتَ قَبْلُ).
.إعراب الآيات (158- 160):
{وَجَعَلُوا بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْجِنَّةِ نَسَباً وَلَقَدْ عَلِمَتِ الْجِنَّةُ إِنَّهُمْ لَمُحْضَرُونَ (158) سُبْحانَ اللَّهِ عَمَّا يَصِفُونَ (159) إِلاَّ عِبادَ اللَّهِ الْمُخْلَصِينَ (160)}.
الإعراب:
الواو استئنافيّة- أو عاطفة- (بينه) ظرف منصوب متعلّق بمحذوف مفعول به ثان (بين) ظرف معطوف على الأول ومتعلّق بما تعلّق به الواو عاطفة اللام لام القسم لقسم مقدّر (قد) حرف تحقيق اللام المزحلقة.. والضمير في (إنهم، محضرون) يعود على المشركين.
وجملة: (جعلوا) لا محلّ لها استئنافيّة- أو معطوفة على استئناف سابق.
وجملة: (علمت الجنّة) لا محلّ لها جواب القسم.. وجملة القسم المقدّرة معطوفة على جملة جعلوا...
وجملة: (إنّهم لمحضرون) في محلّ نصب سدّت مسدّ مفعولي علمت المعلّق ب (إنّ)، وقد كسرت الهمزة لمجيء اللام بالخبر.
(159) (سبحان) مفعول مطلق لفعل محذوف (ما) حرف مصدريّ.
المصدر المؤوّل (ما يصفون) في محلّ جرّ متعلّق بالفعل المحذوف.
وجملة: نسبّح (سبحان) لا محلّ لها اعتراضيّة دعائيّة.
وجملة: (يصفون) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ.
(160) (إلّا) للاستثناء (عباد) مستثنى بإلّا من فاعل جعلوا أو من الضمير في محضرون.
الصرف:
(الجنّة)، هم الملائكة هنا، وسمّوا بذلك لاستتارهم عن الأنظار، وزنه فعلة بكسر الفاء وسكون العين.
.إعراب الآيات (161- 163):
{فَإِنَّكُمْ وَما تَعْبُدُونَ (161) ما أَنْتُمْ عَلَيْهِ بِفاتِنِينَ (162) إِلاَّ مَنْ هُوَ صالِ الْجَحِيمِ (163)}.
الإعراب:
الفاء استئنافيّة والواو عاطفة (ما) اسم موصول في محلّ نصب معطوف على ضمير الخطاب في (إنّكم).
وجملة: (إنّكم ما أنتم) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (تعبدون) لا محلّ لها صلة الموصول (ما).
(162) (ما) نافية عاملة عمل ليس (عليه) متعلّق بفاتنين (فاتنين) مجرور لفظا منصوب محلّا خبر ما، ومفعول فاتنين محذوف أي أحدا.
وجملة: (ما أنتم عليه بفاتنين) في محلّ رفع خبر إنّ.
(163) (إلّا) للاستثناء (من) اسم موصول في محلّ نصب على الاستثناء من المفعول المقدّر، (صال) خبر مرفوع وعلامة الرفع الضّمة المقدّرة على الياء المحذوفة للتخفيف مراعاة لقراءة الوصل...
وجملة: (هو صال الجحيم) لا محلّ لها صلة الموصول (من).
الصرف:
(فاتنين)، جمع فاتن، اسم فاعل من فتن الثلاثيّ وزنه فاعل.
(صال)، اسم فاعل من صلي يصلى باب فرح، جاء في الآية على وزن فاع بحذف اللام على الرغم من كونه مضافا.
.إعراب الآيات (164- 166):
{وَما مِنَّا إِلاَّ لَهُ مَقامٌ مَعْلُومٌ (164) وَإِنَّا لَنَحْنُ الصَّافُّونَ (165) وَإِنَّا لَنَحْنُ الْمُسَبِّحُونَ (166)}.
الإعراب:
الواو استئنافيّة (ما) نافية مهملة (منّا) متعلّق بمحذوف خبر مقدّم للمبتدأ المقدّر أحد (إلّا) للحصر (له) خبر مقدم للمبتدأ (مقام)، والضمير في (منّا) يعود إلى الملائكة.
جملة: (ما منا) أحد لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (له مقام) في محلّ نصب حال من المبتدأ المقدّر أحد (165- 166)- الواو عاطفة (إنّا) حرف مشبّه بالفعل واسمه اللام المزحلقة للتوكيد.
وجملة: (إنّا لنحن) لا محلّ لها معطوفة على جملة ما منّا...
وجملة: (نحن الصافّون) في محلّ رفع خبر إنّ.
وجملة: (إنّا لنحن) الثانية لا محلّ لها معطوفة على إنّا لنحن..
(الأولى).
وجملة: (نحن المسبّحون) في محلّ رفع خبر إنّ (الثانية).
الفوائد:
- ضمير الفصل:
ورد في هذه الآية قوله تعالى: (وَإِنَّا لَنَحْنُ الصَّافُّونَ) فالضمير (نحن) يسمى ضمير الفصل، أو العماد، لأنه يقوي معنى الجملة ويؤكدها، ومثله قوله تعالى: (كُنْتَ أَنْتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ)، (إِنْ تَرَنِ أَنَا أَقَلَّ مِنْكَ مالًا وَوَلَداً).
زعم البصريون أنه لا محل له، وإنما هو لمجرد التوكيد فقط، ثم قال أكثرهم: إنه حرف، فلا إشكال، وقال الخليل: اسم، ونظيره على هذا القول أسماء الأفعال فيمن يراها غير معمولة لشيء، و(أك) الموصولة، وقال الكوفيون: له محل، ثم قال الكسائي: محله بحسب ما بعده، وقال الفراء: بحسب ما قبله، فمحله بين المبتدأ والخبر رفع، وبين معمولي ظن نصب، وبين معمولي كان رفع عند الفراء ونصب عند الكسائي، وبين معمولي إن بالعكس. وسيأتي بحث مفصل عن هذا الضمير فيه شفاء لما في الصدور.
.إعراب الآيات (167- 170):
{وَإِنْ كانُوا لَيَقُولُونَ (167) لَوْ أَنَّ عِنْدَنا ذِكْراً مِنَ الْأَوَّلِينَ (168) لَكُنَّا عِبادَ اللَّهِ الْمُخْلَصِينَ (169) فَكَفَرُوا بِهِ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ (170)}.
الإعراب:
الواو استئنافيّة (إن) مخفّفة من الثقيلة واجبة الإهمال اللام هي الفارقة.. والضمير في (يقولون) يعود على كفار قريش.
جملة: (كانوا ليقولون) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (يقولون) في محلّ نصب خبر كانوا.
(168) (لو) حرف شرط غير جازم (عندنا) ظرف منصوب متعلّق بخبر مقدّم (من الأولين) نعت ل (ذكرا) بحذف مضاف أي من كتب الأولين.
وجملة: ثبت (ذكر) في محلّ نصب مقول القول.
والمصدر المؤوّل (أنّ عندنا ذكرا...) في محلّ رفع فاعل لفعل محذوف تقديره ثبت أي ثبت وجود الذكر.
(169)- اللام واقعة في جواب لو...
وجملة: (كنّا عباد) لا محلّ لها جواب شرط غير جازم.
(170) الفاء عاطفة والثانية رابطة لجواب شرط مقدّر (سوف) حرف استقبال.
وجملة: (كفروا) لا محلّ لها معطوفة على استئناف مقدّر أي: فجاءهم فكفروا...
وجملة: (سوف يعلمون) في محلّ جزم جواب شرط مقدّر أي إن جاء وقت حسابهم فسوف يعلمون عاقبة كفرهم.
.إعراب الآيات (171- 179):
{وَلَقَدْ سَبَقَتْ كَلِمَتُنا لِعِبادِنَا الْمُرْسَلِينَ (171) إِنَّهُمْ لَهُمُ الْمَنْصُورُونَ (172) وَإِنَّ جُنْدَنا لَهُمُ الْغالِبُونَ (173) فَتَوَلَّ عَنْهُمْ حَتَّى حِينٍ (174) وَأَبْصِرْهُمْ فَسَوْفَ يُبْصِرُونَ (175) أَفَبِعَذابِنا يَسْتَعْجِلُونَ (176) فَإِذا نَزَلَ بِساحَتِهِمْ فَساءَ صَباحُ الْمُنْذَرِينَ (177) وَتَوَلَّ عَنْهُمْ حَتَّى حِينٍ (178) وَأَبْصِرْ فَسَوْفَ يُبْصِرُونَ (179)}.
الإعراب:
الواو استئنافيّة اللام لام القسم لقسم مقدّر (قد) حرف تحقيق (لعبادنا) متعلّق بحال من كلمتنا أي مقولة لعبادنا.
جملة: (سبقت كلمتنا) لا محلّ لها جواب القسم المقدّر..
وجملة القسم المقدّرة لا محلّ لها استئنافيّة.
(172- 173) اللام هي المزحلقة للتوكيد في الموضعين.
وجملة: (إنّهم لهم المنصورون) لا محلّ لها استئناف بيانيّ- أو تفسير للكلمة- وجملة: (هم المنصورون) في محلّ رفع خبر إنّ.
وجملة: (إنّ جندنا لهم الغالبون) لا محلّ لها معطوفة على البيانيّة.
وجملة: (هم الغالبون) في محلّ رفع خبر إنّ (الثانية).
(174) الفاء رابطة لجواب شرط مقدّر (عنهم) متعلّق ب (تولّ)، (حتّى حين) جارّ ومجرور متعلّق ب (تولّ).
وجملة: (تولّ عنهم) في محلّ جزم جواب شرط مقدّر أي: إن كان النصر لجندنا فتولّ عنهم...
(175) الواو عاطفة الفاء رابطة (سوف) حرف استقبال.
وجملة: (أبصرهم) معطوفة على جملة تولّ.
وجملة: (سوف يبصرون) في محلّ جزم جواب شرط مقدّر أي إن تفعل فسوف يبصرون.
(176) الهمزة للاستفهام التهديديّ الفاء استئنافيّة (بعذابنا) متعلّق ب (يستعجلون) بتضمينه معنى يستهزئون.
وجملة: (يستعجلون) لا محلّ لها استئنافيّة.
(177) الفاء عاطفة (بساحتهم) متعلّق ب (نزل)، الفاء رابطة لجواب الشرط (ساء) فعل ماض لإنشاء الذمّ (صباح) فاعل مرفوع، والمخصوص بالذمّ محذوف تقديره صباحهم.
وجملة: (نزل) في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة: (ساء صباح) لا محلّ لها جواب شرط غير جازم.
(178- 179) الواو عاطفة (تولّ... يبصرون) مرّ إعرابهما آنفا مفردات وجملا.
الصرف:
(ساحتهم)، اسم للميدان أو الفسحة الأرضية وزنه فعلة بفتح فسكون.
البلاغة:
1- الاستعارة المكنية: في قوله تعالى: (فإذا نزل بساحتهم).
في الضمير استعارة مكنية. شبه العذاب بجيش يهجم على قوم وهم في ديارهم بغتة فيحل بها، والنزول تخييل.
2- المجاز المرسل: في قوله تعالى: (فساء صباح المنذرين).
كثيرا ما يسمعون الغارة صباحا لما أنها في الأعم الأغلب تقع فيه، وهو مجاز مرسل، أطلق فيه الزمان، وأريد ما وقع فيه، كما يقال: أيام العرب لوقائعهم.
الفوائد:
- حتّى الجارّة:
لحتى وجوه عديدة. ومن أوجهها أنها تأتي حرفا جارا بمنزلة إلى في المعنى والعمل، كما ورد في الآية التي نحن بصددها فَتَوَلَّ عَنْهُمْ حَتَّى حِينٍ ولكنها تخالفها في ثلاثة أمور:
1- إن لمجرورها شرطين:
أ- أن يكون ظاهرا لا مضمرا.
ب- أن يكون مجرورها شيئا آخر، نحو: (أكلت السمكة حتى رأسها)، أو ملاقيا لآخر جزء نحو: (سَلامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ).
2- إذا لم يكن معها قرينة تقتضي دخول ما بعدها، كما في قوله:
ألقى الصحيفة كي يخفف رحله ** والزاد حتى نعله ألقاها

أو عدم دخوله كما في قوله:
سقى الحيا الأرض حتى أمكن غريت ** لهم فلا زال عنها الخير مجدودا

فقوله: (لا زال عنها) هو القرينة المانعة من دخول ما بعد حتى في حكم ما قبلها، ويحكم في مثل ذلك لما بعد إلى بعدم الدخول.
3- إن كلّا منهما قد ينفرد بمحل لا يصلح للآخر.
فمما انفردت به (إلى) أنه يجوز (كتبت إلى زيد وأنا لي عمرو) أي هو غايتي، كما جاء في الحديث (أنابك وإليك)، وسرت من البصرة إلى الكوفة، ولا يجوز حتى زيد، وحتى عمرو، وحتى الكوفة. وعدم جواز (حتى الكوفة) لضعف حتى في الغاية، فلم يقابلوا بها ابتداء الغاية.
ومما انفردت به حتى أنه يجوز وقوع المضارع المنصوب بعدها، كقوله تعالى: (وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ) وأن الفعل في تأويل مصدر مجرور بحتى. خلافا للكوفيين الذين يجعلون نصب الفعل بحتى، لأن حتى تختص بالأسماء فلا تعمل في الأفعال.
.إعراب الآيات (180- 182):{سُبْحانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ (180) وَسَلامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ (181) وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعالَمِينَ (182)}.
الإعراب:
(سبحان ربّك) مثل سبحان اللّه، (ربّ) بدل من ربّك مجرور (عمّا يصفون) مرّ إعرابها.
جملة: نسبّح (سبحان ربّك) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (يصفون) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفي- أو الاسميّ.
(181) الواو عاطفة (سلام) مبتدأ مرفوع، (على المرسلين) متعلّق بمحذوف خبر المبتدأ سلام.
وجملة: (سلام على المرسلين) لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة.
(182) الواو عاطفة (للّه) متعلّق بخبر المبتدأ الحمد (ربّ) نعت للفظ الجلالة مجرور مثله.
وجملة: (الحمد للّه) لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة




 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ