الأحد، 18 نوفمبر 2012

موسوعة الأخلاق الإسلامية : الصمت

الصمت

معنى الصمت لغة واصطلاحاً
معنى الصمت لغة:
صَمَتَ يَصْمُتُ صَمْتاً وصُموتاً وصُماتاً: سَكَتَ. وأَصْمَتَ مثله. والتَصْميتُ: التَسكيتُ (1). وَيُقَال لغير النَّاطِق صَامت وَلَا يُقَال سَاكِت (2). وأصمته أَنا إصماتا إِذا أسكته. وَيُقَال: أَخذه الصمات إِذا سكت فَلم يتَكَلَّم (3).
معنى الصمت اصطلاحاً:
قال المناوي: (الصمت: فقد الخاطر بوجد حاضر. وقيل: سقوط النطق بظهور الحق. وقيل: انقطاع اللسان عند ظهور العيان) (4).
وقال الكفوي: (والصمت إمساك عن قوله الباطل دون الحق) (5).
أسماء مرادفة للصمت:
و (قالوا: ترك الكلام له أربعة أسماء:
1 - الصمت وهو أعمها حتى إنه يستعمل فيما ليس يقوى على النطق كقولهم (مال ناطق أو صامت).
2 - والسكوت وهو ترك الكلام ممن يقدر على الكلام.
3 - والإنصات هو السكوت مع استماع قال تعالى: فَاسْتَمِعُواْ لَهُ وَأَنصِتُواْ [الأعراف:204].
4 - والإصاخة وهو الاستماع إلى ما يصعب إدراكه كالسر والصوت من المكان البعيد) (6).

(1) ((الصحاح تاج اللغة)) للجوهري (1/ 256).
(2) ((المعجم الوسيط)) لإبراهيم مصطفى وآخرون (ص: 522).
(3) ((جمهرة اللغة)) لابن دريد الأزدي (1/ 400).
(4) ((التوقيف على مهمات التعاريف)) لزين الدين المناوي (ص: 219).
(5) ((الكليات)) لأبي البقاء الكفوي (ص: 806).
(6) ((غرائب القرآن ورغائب الفرقان)) للنيسابوري (4/ 537).

،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
الفرق بين الصمت والسكوت
(الفرق بينهما من وجوه:
1 - أنّ السّكوت هو ترك التّكلّم مع القدرة عليه، وبهذا القيد الأخير يفارق الصّمت؛ فإنّ القدرة على التّكلّم غير معتبرة فيه.
2 - كما أنّ الصّمت يراعى فيه الطّول النّسبيّ فمن ضمّ شفتيه آناً يكون ساكتا ولا يكون صامتا إلّا إذا طالت مدّة الضّمّ.
3 - السّكوت إمساك عن الكلام حقّا كان أو باطلا، أمّا الصّمت فهو إمساك عن قول الباطل دون الحقّ) (1).
(قال الرّاغب: الصّمت أبلغ من السّكوت؛ لأنّه قد يستعمل فيما لا قوّة له للنّطق وفيما له قوّة النّطق؛ ولهذا قيل لما لا نطق له الصّامت والمصمت، والسّكوت يقال لما له نطق فيترك استعماله) (2).

(1) ((نضرة النعيم)) لمجموعة من الباحثين (7/ 2634).
(2) ((مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح)) لأبي الحسن الهروي (7/ 3038).
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،المفاضلة بين الصمت والكلام
(الصمت في موضعه ربّما كان أنفع من الإبلاغ بالمنطق في موضعه، وعند إصابة فرصته. وذاك صمتك عند من يعلم أنّك لم تصمت عنه عيّا ولا رهبة. فليزدك في الصّمت رغبة ما ترى من كثرة فضائح المتكلّمين في غير الفرص، وهذر من أطلق لسانه بغير حاجة) (1).
قال النووي: (وروّينا عن الأستاذ أبي القاسم القشيريّ رحمه الله قال: الصّمت بسلامة وهو الأصل والسّكوت في وقته صفة الرّجال كما أنّ النّطق في موضعه من أشرف الخصال قال وسمعت أبا عليّ الدّقّاق يقول من سكت عن الحقّ فهو شيطان أخرس قال فأمّا إيثار أصحاب المجاهدة السّكوت فلما علموا ما في الكلام من الآفات ثمّ ما فيه من حظّ النّفس وإظهار صفات المدح والميل إلى أن يتميّز من بين أشكاله بحسن النّطق وغير هذا من الآفات) (2).
(فليس الكلام مأمورًا به على الإطلاق، ولا السّكوت كذلك، بل لابدّ من الكلام بالخير والسّكوت عن الشّرّ، وكان السّلف كثيرًا يمدحون الصّمت عن الشّرّ، وعمّا لا يعني لشدّته على النّفس، وذلك يقع فيه النّاس كثيرًا، فكانوا يعالجون أنفسهم، ويجاهدونها على السّكوت عمّا لا يعنيهم) (3).
(ومن مدح الصمت، فاعتباراً بمن يسيء في الكلام، فيقع منه جنايات عظيمة في أمور الدين والدنيا. فإذا ما اعتبرا بأنفسهما، فمحال أن يقال في الصمت فضل، فضلا أن يخاير بينه وبين النطق. وسئل حكيم عن فضلهما فقال: الصمت أفضل حتى يحتاج إلى النطق وسئل آخر عن فضلهما فقال: الصمت عن الخنا، أفضل من الكلام بالخطا) (4).
وقال شمس الدين السفاريني: (المعتمد أنّ الكلام أفضل لأنّه من باب التّحلية، والسّكوت من التّخلية، والتّحلية أفضل، ولأنّ المتكلّم حصل له ما حصل للسّاكت وزيادةٌ، وذلك أنّ غاية ما يحصل للسّاكت السّلامة وهي حاصلةٌ لمن يتكلّم بالخير مع ثواب الخير) (5).
وقال ابن تيمية: (فالتكلم بالخير خير من السكوت عنه، والصمت عن الشر خير من التكلم به، فأما الصمت الدائم فبدعة منهي عنها، وكذلك الامتناع عن أكل الخبز واللحم وشرب الماء، فذلك من البدع المذمومة أيضا، كما ثبت في صحيح البخاري ‍ عن ابن عباس رضي الله عنهما، أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى رجلا قائما في الشمس، فقال: ما هذا؟ فقالوا: أبو إسرائيل نذر أن يقوم في الشمس، ولا يستظل، ولا يتكلم، ويصوم، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «مروه فليجلس، وليستظل، وليتكلم، وليتم صومه) (6).
(وتذاكروا عند الأحنف بن قيس، أيّهما أفضل الصّمت أو النّطق؟ فقال قوم: الصّمت أفضل، فقال الأحنف: النّطق أفضل، لأنّ فضل الصّمت لا يعدو صاحبه، والمنطق الحسن ينتفع به من سمعه.
وقال رجل من العلماء عند عمر بن عبد العزيز رحمه الله: الصّامت على علم كالمتكلّم على علم، فقال عمر: إنّي لأرجو أن يكون المتكلّم على علم أفضلهما يوم القيامة حالاً، وذلك أن منفعته للناس، وهذا صمته لنفسه، فقال له: يا أمير المؤمنين وكيف بفتنة النطق؟ فبكى عمر عند ذلك بكاءً شديداً) (7).
وقال ابن عبد البر: (الكلام بالخير من ذكر الله وتلاوة القرآن وأعمال البرّ أفضل من الصّمت وكذلك القول بالحقّ كلّه والإصلاح بين النّاس وما كان مثله) (8).
وقال أيضاً: (ممّا يبيّن لك أنّ الكلام بالخير والذّكر أفضل من الصّمت أنّ فضائل الذّكر الثّابتة في الأحاديث عن النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم لا يستحقّها الصّامت) (9).
وقال النيسابوري: (والإنصاف أن الصمت في نفسه ليس بفضيلة لأنه أمر عدمي والنطق في نفسه فضيلة، وإنما يصير رذيلة لأسباب عرضية مما عددها ذلك القائل فيرجع الحق إلى ما قاله النبي صلى الله عليه وسلم: ((رحم الله امرأ قال خيرا فغنم أو سكت فسلم)) (10)).
وقال علي بن أبي طالب: (لا خير في الصمت عن العلم كما لا خير في الكلام عن الجهل) (11).

(1) ((الرسائل السياسية)) للجاحظ (ص: 79).
(2) ((شرح النووي على مسلم)) للنووي (2/ 19 - 20).
(3) ((جامع العلوم والحكم)) لزين الدين الحنبلي (ص: 341).
(4) ((محاسن التأويل)) للقاسمي (9/ 100).
(5) ((غذاء الألباب في شرح منظومة الآداب)) للسفاريني (1/ 74).
(6) ((الفرقان بين أولياء الرحمن وأولياء الشيطان)) لابن تيمية (ص: 61).
(7) ((جامع العلوم والحكم)) لزين الدين الحنبلي (ص: 341).
(8) ((التمهيد)) لابن عبد البر (22/ 20).
(9) ((التمهيد)) لابن عبد البر (22/ 20).
(10) رواه ابن أبي الدنيا في ((الصمت)) (ص71) من حديث خالد بن أبي عمران رحمه الله. وقال السيوطي في ((الجامع الصغير)) (4427): مرسل حسن.
(11) ذكره الرازي في ((تفسيره)) (2/ 401)، والنيسابوري في ((غرائب القرآن)) (1/ 227).
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،فضل الصمت
إن الشرع قد حث على الصمت ورغب فيه؛ لأنه يحفظ الإنسان من الوقوع في آفات اللسان ومنكرات الأقوال، ويَسْلَمْ به من الاعتذار للآخرين.
(عن أنس بن مالكٍ رضي الله عنه قال: أربعٌ لا يصبن إلّا بعجبٍ: الصّمت وهو أوّل العبادة، والتّواضع، وذكر الله، وقلّة الشّيء) (1).
(وقال علي بن أبي طالب رضي الله عنه: أفضل العبادة الصمت، وانتظار الفرج) (2).
و (عن وهيب بن الورد رحمه الله، قال: كان يقال: الحكمة عشرة أجزاءٍ: فتسعةٌ منها في الصّمت، والعاشرة عزلة النّاس) (3).
(ويدلك على فضل لزوم الصمت أمر وهو أن الكلام أربعة أقسام: قسم هو ضرر محض، وقسم هو نفع محض، وقسم فيه ضرر ومنفعة، وقسم ليس فيه ضرر ولا منفعة.
أما الذي هو ضرر محض؛ فلا بد من السكوت عنه، وكذلك ما فيه ضرر ومنفعة لا تفي بالضرر.
وأما ما لا منفعة فيه ولا ضرر؛ فهو فضول والاشتغال به تضييع زمان، وهو عين الخسران، فلا يبقى إلا القسم الرابع، فقد سقط ثلاثة أرباع الكلام وبقي ربع، وهذا الربع فيه خطر، إذ يمتزج بما فيه إثم من دقائق الرياء والتصنع والغيبة وتزكية النفس وفضول الكلام امتزاجاً يخفى دركه فيكون الإنسان به مخاطراً ومن عرف دقائق آفات اللسان على ما سنذكره علم قطعاً أن ما ذكره صلى الله عليه وسلم هو فصل الخطاب حيث قال: ((من صمت نجا)) (4). فلقد أوتي والله جواهر الحكم قطعا وجوامع الكلم ولا يعرف ما تحت آحاد كلماته من بحار المعاني إلا خواص العلماء) (5).

(1) رواه ابن أبي الدنيا في ((الصمت)) (ص262)، وابن أبي عاصم في ((الزهد)) (ص36)،وابن شاهين في ((الترغيب في فضائل الأعمال)) (ص116)، وابن عساكر في ((تاريخ دمشق)) (9/ 366) موقوفا.
(2) ((البيان والتبيين)) (1/ 245).
(3) ((الصمت)) لابن أبي الدنيا (ص: 62).
(4) رواه الترمذي (2501)، وأحمد (2/ 159) (6481)، والدارمي (3/ 1781) (2755) من حديث عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما. قال المنذري في ((الترغيب والترهيب)) (3/ 343): رواته ثقات. وصححه الألباني في ((صحيح الجامع)) (6367).
(5) ((إحياء علوم الدين)) للغزالي (3/ 111 - 112).
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،الترغيب والحث على الصمت من القرآن والسنة
الترغيب والحث على الصمت من القرآن الكريم:
- قَوله تعالى: مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ [ق: 18].
قال ابن كثير: (ما يلفظ أي: ابن آدم مِنْ قَوْلٍ أي: ما يتكلم بكلمة إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ أي: إلا ولها من يراقبها معتد لذلك يكتبها، لا يترك كلمة ولا حركة، كما قال تعالى: وَإِنَّ عَلَيْكُمْ لَحَافِظِينَ كِرَامًا كَاتِبِينَ يَعْلَمُونَ مَا تَفْعَلُونَ [الانفطار: 10 - 12]) (1).
وقال الشوكاني: (أي: ما يتكلم من كلام، فيلفظه ويرميه من فيه إلا لديه، أي: على ذلك اللافظ رقيب، أي: ملك يرقب قوله ويكتبه، والرقيب: الحافظ المتتبع لأمور الإنسان الذي يكتب ما يقوله من خير وشر، فكاتب الخير هو ملك اليمين، وكاتب الشر ملك الشمال. والعتيد: الحاضر المهيأ. قال الجوهري: العتيد: الحاضر المهيأ، ... والمراد هنا أنه معد للكتابة مهيأ لها) (2).
وقال الشنقيطي: (قوله تعالى في هذه الآية الكريمة: ما يلفظ من قول، أي ما ينطق بنطق ولا يتكلم بكلام إلا لديه، أي إلا والحال أن عنده رقيبا، أي ملكا مراقبا لأعماله حافظا لها شاهدا عليها لا يفوته منها شيء. عتيد: أي حاضر ليس بغائب يكتب عليه ما يقول من خير وشر) (3).
وقال السمعاني: (أي: رقيب حاضر. قال الحسن: يكتب الملكان كل شيء حتّى قوله لجاريته اسقيني الماء، وناوليني نعلي، أو أعطيني ردائي، ويقال: يكتب كل شيء حتّى صفيره بشرب الماء) (4).
- وقوله تعالى: وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ [المؤمنون: 3].
قال الطبري: (قوله: وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ يقول تعالى ذكره: والذين هم عن الباطل وما يكرهه الله من خلقه معرضون) (5).
وقال الزجاج: (اللغو كل لعب وهزل، وكل معصية فمطرحة ملغاة، وهم الذين قد شغلهم الجد فيما أمرهم الله به عن اللغو) (6).
وقال السعدي: (وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ وهو الكلام الذي لا خير فيه ولا فائدة، مُعْرِضُونَ رغبة عنه، وتنزيها لأنفسهم، وترفعا عنه، وإذا مروا باللغو مروا كراما، وإذا كانوا معرضين عن اللغو، فإعراضهم عن المحرم من باب أولى وأحرى، وإذا ملك العبد لسانه وخزنه -إلا في الخير- كان مالكا لأمره،) (7).
- وقوله تعالى: وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا [الفرقان: 72].
قال الطبري: (إن الله أخبر عن هؤلاء المؤمنين الذين مدحهم بأنهم إذا مروا باللغو مروا كراما، واللغو في كلام العرب هو كل كلام أو فعل باطل لا حقيقة له ولا أصل، أو ما يستقبح ... فتأويل الكلام: وإذا مروا بالباطل فسمعوه أو رأوه، مروا كراما، مرورهم كراما في بعض ذلك بأن لا يسمعوه، وذلك كالغناء. وفي بعض ذلك بأن يعرضوا عنه ويصفحوا، وذلك إذا أوذوا بإسماع القبيح من القول، وفي بعضه بأن ينهوا عن ذلك، وذلك بأن يروا من المنكر ما يغير بالقول فيغيروه بالقول. وفي بعضه بأن يضاربوا عليه بالسيوف، وذلك بأن يروا قوما يقطعون الطريق على قوم، فيستصرخهم المراد ذلك منهم، فيصرخونهم، وكل ذلك مرورهم كراما) (8).

(1) ((تفسير القرآن العظيم)) لابن كثير (7/ 398).
(2) ((فتح القدير)) للشوكاني (5/ 89).بتصرف
(3) ((أضواء البيان)) للشنقيطي (7/ 427).
(4) ((تفسير القرآن)) للسمعاني (5/ 240).
(5) ((جامع البيان في تأويل القرآن)) للطبري (19/ 9 – 10).
(6) ((معاني القرآن)) للزجاج (4/ 6).
(7) ((تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان)) للسعدي (ص 547).
(8) ((جامع البيان في تأويل القرآن)) للطبري (19/ 315 - 316)
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،وقال السعدي: (وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ وهو الكلام الذي لا خير فيه ولا فيه فائدة دينية ولا دنيوية ككلام السفهاء ونحوهم مَرُّوا كِرَامًا أي: نزهوا أنفسهم وأكرموها عن الخوض فيه ورأوا أن الخوض فيه وإن كان لا إثم فيه فإنه سفه ونقص للإنسانية والمروءة فربأوا بأنفسهم عنه وفي قوله: وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ إشارة إلى أنهم لا يقصدون حضوره ولا سماعه، ولكن عند المصادفة التي من غير قصد يكرمون أنفسهم عنه) (1).
- وقال عز وجل: وَلاَ تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً [الإسراء: 36].
قال القرطبي: (أصل القفو البهت والقذف بالباطل ... فهذه الآية تنهى عن قول الزور والقذف، وما أشبه ذلك من الأقوال الكاذبة والرديئة) (2).
وقال الطبري: (معنى ذلك: لا تقل للناس وفيهم ما لا علم لك به، فترميهم بالباطل، وتشهد عليهم بغير الحق، فذلك هو القفو. وإنما قلنا ذلك أولى الأقوال فيه بالصواب، لأن ذلك هو الغالب من استعمال العرب القفو فيه) (3).
وقال السعدي: وَلاَ تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً، أي: ولا تتبع ما ليس لك به علم، بل تثبت في كل ما تقوله وتفعله، فلا تظن ذلك يذهب لا لك ولا عليك، إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً فحقيق بالعبد الذي يعرف أنه مسئول عما قاله وفعله وعما استعمل به جوارحه التي خلقها الله لعبادته أن يعد للسؤال جوابا، وذلك لا يكون إلا باستعمالها بعبودية الله وإخلاص الدين له وكفها عما يكرهه الله تعالى) (4).
الترغيب والحث على الصمت من السنة النبوية:
- عن أبي هريرة- رضي الله عنه- عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قال: ((من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم جاره، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه)) (5).
قال ابن عبد البر: (وفي هذا الحديث آداب وسنن منها التّأكيد في لزوم الصّمت وقول الخير أفضل من الصّمت لأنّ قول الخير غنيمة والسّكوت سلامة والغنيمة أفضل من السّلامة) (6).
وقال النووي: (وأمّا قوله صلّى الله عليه وسلّم: ((فليقل خيرًا أو ليصمت)) (7) فمعناه: أنّه إذا أراد أن يتكلّم؛ فإن كان ما يتكلّم به خيرًا محقّقًا يثاب عليه واجبًا أو مندوباً فليتكلّم، وإن لم يظهر له أنّه خير يثاب عليه فليمسك عن الكلام سواء ظهر له أنّه حرام أو مكروه أو مباح مستوي الطّرفين؛ فعلى هذا يكون الكلام المباح مأمورًا بتركه مندوبًا إلى الإمساك عنه مخافةً من انجراره إلى المحرّم أو المكروه، وهذا يقع في العادة كثيرًا أو غالبًا) (8).
- عن عبد الله بن عمرو- رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: ((من صمت نجا)) (9).

(1) ((تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان)) للسعدي (ص 587)
(2) ((الجامع لأحكام القرآن)) للقرطبي (10/ 258)
(3) ((جامع البيان في تفسير القرآن)) للطبري (17/ 448)
(4) ((تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان)) للسعدي (ص 457)
(5) رواه البخاري (6475)، ومسلم (47) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه.
(6) ((التمهيد)) لابن عبدالبر (21/ 35).
(7) رواه البخاري (6475)، ومسلم (47) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه.
(8) ((شرح النووي على مسلم)) للنووي (2/ 18).
(9) رواه الترمذي (2501)، وأحمد (2/ 159) (6481)، والدارمي (3/ 1781) (2755). قال المنذري في ((الترغيب والترهيب)) (3/ 343): رواته ثقات. وصححه الألباني في ((صحيح الجامع)) (6367).
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،قال الهروي: (مَنْ صَمَتَ: أَيْ: سَكَتَ عَنِ الشَّرِّ. نَجَا: أَيْ: فَازَ وَظَفَرَ بِكُلِّ خَيْرٍ، أَوْ نَجَا مِنْ آفَاتِ الدَّارَيْنِ) (1).
قال الغزالي: (من تأمل جميع ... آفات اللسان علم أنه إذا أطلق لسانه لم يسلم وعند ذلك يعرف سر قوله صلى الله عليه وسلم من صمت نجا لأن هذه الآفات كلها مهالك ومعاطب وهي على طريق المتكلم فإن سكت سلم من الكل وإن نطق وتكلم خاطر بنفسه إلا أن يوافقه لسان فصيح وعلم غزير وورع حافظ ومراقبة لازمة ويقلل من الكلام فعساه يسلم عند ذلك وهو مع جميع ذلك لا ينفك عن الخطر فإن كنت لا تقدر على أن تكون ممن تكلم فغنم فكن ممن سكت فسلم فالسلامة إحدى الغنيمتين) (2).
- عن سهل بن سعد، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((من يضمن لي ما بين لحييه وما بين رجليه أضمن له الجنة)) (3).
قال ابن عبد البر: (في هذا الحديث دليل على أن أكبر الكبائر وإنما هي من الفم والفرج وما بين اللحيين الفم وما بين الرجلين الفرج ومن الفم ما يتولد من اللسان وهو كلمة الكفر وقذف المحصنات وأخذ أعراض المسلمين ومن الفم أيضا شرب الخمر وأكل الربا وأكل مال اليتيم ظلما ومن الفرج الزنى واللواط) الاستذكار (8/ 565)
قال ابن حجر في شرح هذا الحديث: (فالمعنى من أدّى الحقّ الّذي على لسانه من النّطق بما يجب عليه أو الصّمت عمّا لا يعنيه - ضمن له الرسول صلى الله عليه وسلم الجنة - ... فإن النطق باللسان أصل في حصول كل مطلوب فإذا لم ينطق به إلا في خير سلم وقال بن بطال دل الحديث على أن أعظم البلاء على المرء في الدنيا لسانه وفرجه فمن وقي شرهما وقي أعظم الشر) (4).
- عن عبد الله- رضي الله عنه- عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: أنّه أدرك عمر بن الخطّاب في ركب، وعمر يحلف بأبيه، فناداهم رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: ((ألا إنّ الله- عزّ وجلّ- ينهاكم أن تحلفوا بآبائكم، فمن كان حالفا فليحلف بالله أو ليصمت)) (5).
قال الصديقي الشافعي: (أو ليصمت) بضم الميم أي: يسكت بالقصد عن الحلف بغير الله تعالى، أي: مريد اليمين مخير بين الحلف بالله تعالى وترك الحلف بغيره) (6).
قال ابن عثيمين: (من كان حالفا فليحلف بالله أو ليسكت يعني إما ليحلف بالله أو لا يحلف أما أن يحلف بغير الله فلا) (7).
قال عبد الله البسام: (ما يستفاد من الحديث: ... أن من أراد الحلف بغير اللَه فليلزم الصمت، فإنه أسلم له) (8).

(1) ((مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح)) للهروي (7/ 3038).
(2) ((إحياء علوم الدين)) للغزالي (3/ 162) بتصرف.
(3) رواه البخاري (6474).
(4) ((فتح الباري)) لابن حجر (11/ 309 - 310).
(5) رواه البخاري (6108)، ومسلم (1646) من حديث عبد الله بن عمر رضي الله عنهما.
(6) ((دليل الفالحين لطرق رياض الصالحين)) للصديقي الشافعي (8/ 529)
(7) ((شرح رياض الصالحين)) لابن عثيمين (6/ 453)
(8) ((تيسير العلام شرح عمدة الأحكام)) لعبد الله البسام (ص 685)
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،أقوال السلف والعلماء في الصمت
- أخذ أبو بكر الصديق، رضي الله عنه بطرف لسانه وقال: (هذا الذي أوردني الموارد) (1).
- وعن علي رضي الله عنه قال: (بكثرة الصمت تكون الهيبة) (2).
- و (عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: تعلّموا الصّمت كما تعلّمون الكلام، فإن الصمت حلم عظيم، وكن إلى أن تسمع أحرص منك إلى أن تتكلم، ولا تتكلّم في شيء لا يعنيك، ولا تكن مضحاكاً من غير عجب، ولا مشّاء إلى غير أرب) (3).
- و (قال: أبو عمر الضّرير: سمعت رياحًا القيسيّ، يقول: قال لي عتبة: يا رياح إن كنت كلّما دعتني نفسي إلى الكلام تكلّمت فبئس النّاظر أنا، يا رياح إنّ لها موقفًا تغتبط فيه بطول الصّمت عن الفضول) (4).
- وقالوا: (اللسان سبع عقور) (5).
- (وقال الحسن رحمه الله: إملاء الخير خير من الصمت، والصمت خير من إملاء الشر) (6).
- وقال عبد الله بن أبي زكريّا: (عالجت الصّمت ثنتي عشرة سنةً، فما بلغت منه ما كنت أرجو، وتخوّفت منه فتكلّمت) (7).

(1) رواه مالك (2/ 988)، والنسائي في ((السنن الكبرى)) (10/ 402) (11841).
(2) ((ربيع الأبرار)) للزمخشري (2/ 136)، و ((التذكرة الحمدونية)) لابن حمدون (1/ 360).
(3) رواه الخرائطي في ((مكارم الأخلاق)) (ص136).
(4) ((حلية الأولياء)) لأبي نعيم الأصبهاني (6/ 232).
(5) ((البيان والتبيين)) للجاحظ (1/ 170).
(6) ((البيان والتبيين)) للجاحظ (2/ 78).
(7) ((الصمت)) لابن أبي الدنيا (ص: 303).
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،أقسام الصمت
الصمت ينقسم إلى قسمين:
1 - صمت محمود:
أي أن تصمت عن كل ما حرم الله ونهى عنه مثل الغيبة والنميمة والبذاءة وغيرها، وكذلك الصمت عن الكلام المباح الذي يؤدي بك إلى الكلام الباطل.
قال ابن عبد البر: (وإنّما الصّمت المحمود الصّمت عن الباطل) (1).
وقال العيني: (الصمت المباح المرغوب فيه ترك الكلام الباطل، وكذا المباح الّذي يجر إلى شيء من ذلك) (2).
2 - صمت مذموم:
كالصمت في المواطن التي يتطلب منك أن تتكلم فيها مثل الأماكن التي ترى فيها المنكرات، وكذلك الصمت عن نشر الخير، وكتم العلم.
(وقد اختلف الفقهاء في الصمت هل هو حرام أو مكروه والتّحقيق أنه إذا طال وتضمن ترك الواجب صار حرامًا كما قال الصّديق رضي الله عنه) (3).
(قال عليّ بن أبي طالبٍ: لا خير في الصّمت عن العلم كما لا خير في الكلام عن الجهل) (4).
وقال ابن تيمية: (والصّمت عمّا يجب من الكلام حرام سواء اتّخذه دينًا أو لم يتّخذه) (5).
وقال أيضاً: (فقول الخير وهو الواجب أو المستحبّ خير من السّكوت عنه) (6).
وقال الباجي: (وأمّا الصّمت عن الخير وذكر الله عزّ وجلّ والأمر بالمعروف والنّهي عن المنكر فليس بمأمور به بل هو منهيّ عنه نهي تحريم، أو نهي كراهة) (7).
وقال العيني (والصمت المنهي عنه ترك الكلام عن الحق لمن يستطيعه، وكذا المباح الّذي يستوي طرفاه) (8).

(1) ((التمهيد)) لابن عبدالبر (22/ 20).
(2) ((عمدة القاري شرح صحيح البخاري)) لبدر الدين العيني (16/ 291).
(3) ((مختصر الفتاوى المصرية)) للبعلي (25/ 294).
(4) ذكره الرازي في ((تفسيره)) (2/ 401)، والنيسابوري في ((غرائب القرآن)) (1/ 227).
(5) ((مجموع الفتاوى)) لابن تيمية (25/ 294).
(6) ((مجموع الفتاوى)) لابن تيمية (25/ 293).
(7) ((المنتقى شرح الموطأ) للباجي (7/ 242).
(8) ((عمدة القاري شرح صحيح البخاري)) لبدر الدين العيني (16/ 291).
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،فوائد الصمت
وللصمت فوائد عديدة يعود نفعها على الفرد المتحلي به ومنها:
1. دليل كمال الإيمان، وحسن الإسلام.
2. السّلامة من العطب في المال، والنّفس، والعرض.
3. دليل حسن الخلق، وطهارة النّفس.
4. يثمر محبّة الله، ثمّ محبّة النّاس.
5. يهيّأ المجتمع الصّالح، والنّشء الصّالح.
6. سبب للفوز بالجنّة، والنّجاة من النّار.
7. من أقوى أسباب التوقير.
8. دليل على الحكمة.
9. داعية للسلامة من اللغط.
10. يجمع للإنسان لبه.
11. الفراغ للفكر والذكر والعبادة.
12. جمع الهم ودوام الوقار.
13. السلامة من تبعات القول في الدنيا ومن حسابه في الآخرة.
14. بالصمت تسيطر على من أمامك.
15. ترغم من معك على التحدث بما يدور في خلده.
16. يكسبك احترام الآخرين لك، ولاسيما في المواقف التي يدور فيها الجدال والصراع.
17. يساعدك على تعلم حسن الإنصات والاستماع (1).

(1) انظر ((نضرة النعيم)) لمجموعة من الباحثين (7/ 2644)، ((منتهى السؤل على وسائل الوصول إلى شمائل الرسول)) لعبدالله بن سعيد الشحاري (ص: 418)، ((إحياء علوم الدين)) للغزالي (3/ 111).،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،صمت النبي صلى الله عليه وسلم:
كان النبي صلى الله عليه وسلم طويل الصمت، كثير الذكر، قليل الضحك، فـ ((عن سماك بن حرب، قال: قلت لجابر بن سمرة: أكنت تجالس النبي صلى الله عليه وسلم؟ قال: نعم كان طويل الصمت، قليل الضحك، وكان أصحابه ربما تناشدوا عنده الشعر والشيء من أمورهم، فيضحكون، وربما يتبسم)) (1).

(1) رواه أحمد (5/ 86) (20829)،والطيالسي (2/ 129) (808) والطبراني في ((الأوسط)) (7/ 120) (7031). قال الهيثمي في ((المجمع)) (10/ 300)، وحسنه السيوطي في ((الجامع الصغير)) (6839)، والألباني في ((صحيح الجامع)) (4822).،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،نماذج من صمت الصحابة:
- (عن زيد بن أسلم عن أبيه أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه: اطلع على أبي بكر رضي الله عنه وهو يمد لسانه فقال: ما تصنع يا خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: إن هذا أوردني الموارد إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((ليس شيء من الجسد إلا يشكو إلى الله اللسان على حدته)) (1).
- (وروي عن الصّدّيق أنّه كان يضع حصاةً في فيه يمنع بها نفسه من الكلام) (2).
- (وقال ابن بريدة: رأيت ابن عبّاسٍ آخذٌ بلسانه وهو يقول: ويحك قل خيرًا تغنم، أو اسكت عن سوءٍ تسلم، وإلّا فاعلم أنّك ستندم، قال: فقيل له: يا ابن عبّاسٍ، لم تقول هذا؟ قال: إنّه بلغني أنّ الإنسان - أراه قال - ليس على شيءٍ من جسده أشدّ حنقًا أو غيظًا يوم القيامة منه على لسانه إلّا ما قال به خيرًا، أو أملى به خيرًا) (3).
- (عن خالد بن سمير، قال: كان عمّار بن ياسر طويل الصّمت، طويل الحزن والكآبة، وكان عامّة كلامه عائذًا بالله من فتنته) (4).
- و (دخلوا على بعض الصّحابة في مرضه ووجهه يتهلّل، فسألوه، عن سبب تهلّل وجهه، فقال ما من عمل أوثق عندي من خصلتين: كنت لا أتكلّم فيما لا يعنيني، وكان قلبي سليمًا للمسلمين) (5).

(1) رواه ابن أبي الدنيا في ((الصمت)) (ص50)، وأبو يعلى (1/ 17) (5)، والبيهقي في ((شعب الإيمان)) (7/ 24) (4596). وحسنه السيوطي في ((الجامع الصغير)) (7605)، وقال الألباني في ((السلسلة الصحيحة)) (535): صحيح الإسناد على شرط البخاري.
(2) ((مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح)) لملا علي القاري (7/ 3054).
(3) رواه أحمد في ((فضائل الصحابة)) (2/ 952)، وأبو نعيم في ((الحلية)) (1/ 327)، والفاكهي في ((أخبار مكة)) (1/ 178).
(4) رواه أبو نعيم في ((حلية الأولياء)) (1/ 142).
(5) رواه ابن سعد في ((الطبقات الكبرى)) (3/ 557) من حديث زيد بن أسلم.
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،نماذج من صمت السلف:
- (قال عمرو بن قيس الملائيّ: مرّ رجل بلقمان والنّاس عنده، فقال له: ألست عبد بني فلان؟ قال بلى، قال: الّذي كنت ترعى عند جبل كذا وكذا؟ قال: بلى، فقال: فما بلغ بك ما أرى؟ قال صدق الحديث وطول السّكوت عمّا لا يعنيني) (1).
- (وقال أرطأة بن المنذر: تعلم رجل الصمت أربعين سنة، بحصاة يضعها في فيه، لا ينزعها إلا عند طعام أو شراب أو نوم.
- وقال الفضيل بن عياض: كان بعض أصحابنا يحفظ كلامه من الجمعة إلى الجمعة) (2).
- (وكان أعرابي يجالس الشعبي ويطيل الصمت، فقال له الشعبي يوماً: ألا تتكلم فقال: أسكت فأسلم وأسمع فأعلم؛ إن حظ المرء في أذنه له، وفي لسانه لغيره) (3).
- (وقال محارب: صحبنا القاسم بن عبد الرحمن فغلبنا بطول الصمت.
- وقال الأعمش عن إبراهيم قال: كانوا يجلسون فأطولهم سكوتاً: أفضلهم في أنفسهم) (4).

(1) ((جامع العلوم والحكم)) لزين الدين الحنبلي (ص: 293).
(2) ((صلاح الأمة في علو الهمة)) لسيد العفاني (5/ 375).
(3) ((وفيات الأعيان)) لابن خلكان (3/ 14).
(4) ((صلاح الأمة في علو الهمة)) لسيد العفاني (5/ 376).
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،نماذج من صمت العلماء:
- عن أبي إسحاق الفزاري قال: (كان إبراهيم بن أدهم رحمه الله يطيل السكوت؛ فإذا تكلم ربما انبسط قال: فأطال ذات يوم السكوت فقلت: لو تكلمت؟ فقال: الكلام على أربعة وجوه: فمن الكلام كلام ترجو منفعته وتخشى عاقبته، والفضل في هذا السلامة منه، ومن الكلام كلام لا ترجو منفعته ولا تخشى عاقبته، فأقل ما لك في تركه خفة المؤنة على بدنك ولسانك، ومن الكلام كلام ترجو منفعته وتأمن عاقبته، فهذا الذي يجب عليك نشره، قال خلف: فقلت لأبي إسحاق: أراه قد أسقط ثلاثة أرباع الكلام؟ قال: نعم) (1).
- و (قال إبراهيم التيمي: أخبرني من صحب الربيع بن خثيم عشرين سنة، فلم يتكلم بكلام لا يصعد) (2).
- (وقيل ما تكلم الربيع بن خثيم بكلام الدنيا عشرين سنة وكان إذا أصبح وضع دواة وقرطاساً وقلماً فكل ما تكلم به كتبه ثم يحاسب نفسه عند المساء) (3).
- (قال إسماعيل بن أميّة: كان عطاء: يطيل الصّمت، فإذا تكلّم يخيّل إلينا أنّه يؤيّد) (4).
- (قال خارجة بن مصعب: صحبت ابن عون ثنتي عشرة سنة، فما رأيته تكلم بكلمة كتبها عليه الكرام الكاتبون) (5).
- (قال مورّق العجليّ: أمر أنا في طلبه منذ عشر سنين لم أقدر عليه، ولست بتارك طلبه أبدًا، قال، وما هو يا أبا المعتمر، قال: الصّمت عمّا لا يعنيني) (6).

(1) ((الصمت)) لابن أبي الدنيا (ص: 67).
(2) ((صلاح الأمة في علو الهمة)) لسيد العفاني (5/ 374).
(3) ((إحياء علوم الدين)) (3/ 111).
(4) ((حلية الأولياء)) لأبي نعيم الأصبهاني (3/ 313).
(5) ((صلاح الأمة في علو الهمة)) لسيد العفاني (5/ 377).
(6) ((المصنف)) لابن أبي شيبة (7/ 180).
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،الوسائل المعينة على اكتساب الصمت
الوسائل المعينة على اكتساب صفة الصمت كثيرة نذكر منها ما يلي:
1 - النظر في سيرة السلف الصالح والاقتداء بهم في صمتهم.
2 - التأمل في العواقب الوخيمة والسيئة للكلام الذي لا فائدة فيه والذي يفضي إلى الكلام الباطل.
3 - الابتعاد عن المجالس التي يكثر فيها اللغط والفحش والكلام البذيء.
قال الغزالي: (وأما الصمت فإنه تسهله العزلة ولكن المعتزل لا يخلو عن مشاهدة من يقوم له بطعامه وشرابه وتدبير أمره فينبغي أن لا يتكلم إلا بقدر الضرورة فإن الكلام يشغل القلب وشره القلوب إلى الكلام عظيم فإنه يستروح إليه ويستثقل التجرد للذكر والفكر فيستريح إليه فالصمت يلقح العقل ويجلب الورع ويعلم التقوى) (1).

(1) ((إحياء علوم الدين)) للغزالي (3/ 76).،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،حكم وأمثال في الصمت
- (الصمت أخفى للنقيصة، وأنفى للغميصة) (1).
- (كان يقال: إذا فاتك الأدب فالزم الصّمت) (2).
- (إنّ في الصّمت لحكماً) (3).
- (عي الصمت أحمد من عي المنطق) (4).
- (الندم على السكوت خير من الندم على القول) (5).
- (الزم الصمت إذا لم تسأل) (6).
- (الصمت يكسب المحبّة) (7).
- (عيي صامت خير من عيي ناطق) (8).
- (الصمت زين العاقل، وستر الجاهل) (9).
- (الصّمت في غير فكرة سهو ... - والقول في غير حكمة لغو) (10).
- وقال عمرو بن العاص: (الكلام كالدواء إن أقللت منه نفع، وإن أكثرت منه قتل) (11).
- وقال لقمان لابنه: (يا بني إذا افتخر الناس بحسن كلامهم فافتخر أنت بحسن صمتك) (12).
- (وقالوا: بقدر ما يصمت اللسان يعمر الجنان، وبقدر ما كان يتكلم اللسان يخرب الجنان.
وقالوا أيضًا: إذا كثر العلم قلّ الكلام، وإذا قل العلم كثر الكلام.
وقالوا أيضًا: من عرف الله كلّ لسانه.
وقيل لبعض العلماء: هل العلم فيما سلف أكثر، أو اليوم أكثر؟ قال:
العلم فيما سلف أكثر، والكلام اليوم أكثر) (13).
- (خير الخلال حفظ اللسان: يضرب في الحث على الصمت (14).
- (قولهم: سكت ألفاً ونطق خلفاً: يضرب مثلاً للرجل يطيل الصمت ثمّ يتكلّم بالخطأ. والخلف الرّديء من القول. وكان للأحنف بن قيس جليس طويل الصمت فاستنطقه يومًا فقال أتقدر يا أبا بحر أن تمشي على شرف المسجد فقال الأحنف: سكت ألفا ونطق خلفا) (15).
- (ربّ كلمةٍ سلبت نعمةً: يضرب في اغتنام الصّمت (16).
- (الصّمت حكمٌ وقليلٌ فاعله: يقال: إن لقمان الحكيم دخل على داود عليهما السلام وهو يصنع درعاً، فهمّ لقمان أن يسأله عما يصنع، ثم أمسك ولم يسأل حتى تم داود الدرع وقام فلبسها، وقال: نعم أداة الحرب، فقال لقمان: الصّمت حكمٌ وقليل فاعله (17).
- (مخرنبق لينباع: ومعنى مخرنبق لينباع: مطرق وساكت ليثب إذا أصاب فرصة. والمعنى إنّه ساكت لداهية يريدها. ويضرب في الرجل يطيل الصمت حتى يسحب مغفلا وهو ذو نكراء (18).

(1) ((ربيع الأبرار)) للزمخشري (2/ 134).
(2) ((عيون الأخبار)) للدينوري (2/ 192).
(3) ((الأمثال المولدة)) لأبي بكر الخوارزمي (ص: 101).
(4) ((جمهرة الأمثال)) لأبي هلال العسكري (1/ 494).
(5) ((الأمثال)) لأبي عبيد (ص: 44).
(6) ((الأمثال المولدة)) لأبي بكر الخوارزمي (ص: 602).
(7) ((جمهرة الأمثال)) لأبي هلال العسكري (1/ 602).
(8) ((الأمثال)) لأبي عبيد (ص: 44).
(9) ((ربيع الأبرار)) للزمخشري (2/ 142).
(10) ((السحر الحلال في الحكم والأمثال)) لأحمد الهاشمي (ص: 112).
(11) ((ربيع الأبرار)) للزمخشري (2/ 136).
(12) ((ربيع الأبرار)) للزمخشري (2/ 136).
(13) ((البحر المديد في تفسير القرآن المجيد)) لأبي العباس الفاسي (1/ 560).
(14) ((مجمع الأمثال)) لأبي الفضل النيسابوري (1/ 242).
(15) ((جمهرة الأمثال)) لأبي هلال العسكري (1/ 509 - 510).
(16) ((مجمع الأمثال)) لأبي الفضل النيسابوري (1/ 305).
(17) ((مجمع الأمثال)) لأبي الفضل النيسابوري (1/ 402).
(18) ((زهر الأكم في الأمثال والحكم)) لأبي الفضل النيسابوري (1/ 402).
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،وصايا في الصمت
- (قال رجل لسلمان رضي الله عنه: أوصني؟ قال: لا تتكلم قال: وكيف يصبر رجل على أن لا يتكلم؟ قال: فإن كنت لا تصبر عن الكلام فلا تتكلم إلا بخير أو اصمت) (1).
- و (قال رجل لبعض العارفين: أوصني قال: اجعل لدينك غلافا كغلاف المصحف لئلا يدنسه، قال: وما غلاف الدين؟ قال: ترك الكلام إلا فيما لا بد منه وترك طلب الدنيا إلا ما لا بد منه وترك مخالطة الناس إلا فيما لا بد منه) (2).
- وعن (عقيل بن مدركٍ، يرفعه إلى أبي سعيدٍ أنّ رجلًا أتاه، فقال: أوصني، فقال: أوصيك بتقوى الله، وعليك بالصّمت، فإنّك به تغلب الشّيطان) (3).
- و (عن أبي الذّيّال، قال: تعلّم الصّمت كما تعلّم الكلام، فإن يكن الكلام يهديك فإنّ الصّمت يقيك، ألا في الصّمت خصلتان: تدفع به جهل من هو أجهل منك، وتعلم به من علم من هو أعلم منك) (4).
- و (عن حبيب بن عيسى، قال: كان ابن مريم يقول: ابن آدم الضّعيف؛ علّم نفسك الصّمت كما تعلّمها الكلام، وكن مكينًا حتّى تسمع، ولا تكن مضحاكًا في غير عجبٍ، ولا هشًّا في غير أربٍ) (5).
- (وقال لقمان لابنه: يا بني إن غلبت على الكلام، فلا تغلب على الصمت، فكن على أن تسمع أحرص منك على أن تقول. إني ندمت على الكلام مراراً ولم أندم على الصمت مرة واحدة) (6).
- و (لما خرج يونس من بطن الحوت أطال الصمت فقيل له ألا تتلكم فقال الكلام صيرني في بطن الحوت) (7).
- و (قال بعض البلغاء: الزم الصمت فإنّه يكسبك صفو المحبّة ويؤمنك سوء المغبة ويلبسك ثوب الوقار ويكفيك مؤونة الاعتذار.
وتكلم أربعة من حكماء الملوك بأربع كلمات كأنّها رمية عن قوس فقال ملك الرّوم: أفضل علم العلماء السّكوت، وقال ملك الفرس: إذا تكلّمت بالكلمة ملكتني ولم أملكها، وقال ملك الهند: أنا على رد ما لم أقل أقدر مني على رد ما قلت. وقال ملك الصين: ندمت على الكلام ولم أندم على السّكوت) (8).
- (وقد قال بعض الصالحين: الزم الصمت يكسبك صفو المحبة, ويأمنك سوء المغبة, ويلبسك ثوب الوقار, ويكفك مؤنة الاعتذار, وقيل: الصمت آية الفضل, وثمرة العقل, وزين العلم, وعون الحلم؛ فالزمه تلزمك السلامة) (9).

(1) رواه ابن أبي الدنيا في ((الصمت)) (ص65).
(2) ((فيض القدير)) للمناوي (3/ 82).
(3) ((الزهد)) لابن أبي عاصم (ص: 33).
(4) ((الزهد)) لابن أبي عاصم (ص: 51).
(5) ((الجامع في الحديث)) لابن وهب (ص: 532).
(6) ((الظرف والظرفاء)) لأبي الطيب الوشاء (ص7 - 8).
(7) ((أدب المجالسة وحمد اللسان)) لابن عبد البر (ص: 87).
(8) ((تسهيل النظر وتعجيل الظفر في أخلاق الملك)) للماوردي (ص: 59).
(9) ((صيد الأفكار في الأدب والأخلاق والحكم والأمثال)) لحسين المهدي (ص: 496).
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،صوم الصمت
- وهو الامتناع عن الكلام فلا يتكلم يومه وليلته، وهذا كان في الجاهلية، ومنعه الإسلام:
- (قال الخطّابيّ في شرح حديث: (لا يتم بعد احتلام ولا صمت يوم إلى اللّيل): (1) كان من نسك أهل الجاهليّة الصّمت فكان أحدهم يعتكف اليوم واللّيلة ويصمت فنهوا عن ذلك وأمروا بالنّطق بالخير) (2).
- (قال ابن الهمام: يكره صوم الصمت، وهو أن يصوم، ولا يتكلم، يعني يلتزم عدم الكلام، بل يتكلم بخير، وبحاجة) (3).

(1) رواه النيسابوري في ((الزيادات على كتاب المزني)) (ص551).
(2) ((فتح الباري)) لابن حجر (7/ 150).
(3) ((شرح مسند أبي حنيفة)) لأبي الحسن الهروي (ص: 488).
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،صمت العيي
- (كان رجل يجلس إلى أبي يوسف فيطيل الصمت. فقال له أبو يوسف: ألا تتكلم؟ فقال: بلى متى يفطر الصائم. قال: إذا غابت الشمس، قال: فإن لم تغب إلى نصف الليل؟ قال: فضحك أبو يوسف وقال: أصبت في صمتك، وأخطأت أنا في استدعاء نطقك، ثمّ تمثل:
عجبت لإزراء العييّ بنفسه ... وصمت الّذي قد كان للقول أعلما
وفي الصمت ستر للعيي، وإنّما ... صحيفة لب المرء أن يتكلما) (1) ...

(1) ((تاريخ بغداد وذيوله)) للخطيب البغدادي (14/ 251).،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،الصمت في واحة الشعر ..
قال الشافعي:
قالوا سكت وقد خوصمت قلت لهم ... إن الجواب لباب الشر مفتاح
والصمت عن جاهل أو أحمق شرف ... وفيه أيضا لصون العرض إصلاح
أما ترى الأسود تخشى وهي صامتة ... والكلب يخسى لعمري وهو نباح
وقال أيضاً:
وجدت سكوتي متجرا فلزمته ... إذا لم أجد ربحا فلست بخاسر
وما الصمت إلا في الرجال متاجر ... وتاجره يعلو على كل تاجر
وقال آخر:
قالوا نراك تطيل الصمت قلت لهم ... ما طول صمتي من عي ولا خرس
لصمت أحمد في الحالين عاقبة ... عندي وأحسن بي من منطق شكس
قالوا فأنت مصيب لست ذا خطأ ... فقلت ماذا أردتني وجه مفترس
أأفرش البر فيمن ليس يعرفه؟ ... أم أنثر الدر بين العمي في الغلس
وقال آخر:
متى تطبق على شفتيك تسلم ... وإن تفتحهما فقل الصوابا
فما أحد يطيل الصمت إلا ... سيأمن أن يذم وأن يعابا
فقل خيراً أو اسكت عن كثير ... من القول المحل بك العتابا
وأجاد من قال:
مهلاً سليماً أقلي اللوم أو فلمي ... من أقعدته صروف الدهر لم يقم
حظي يقصر بي عن كل مكرمة ... ولا تقصر بي عن نيلها هممي
سألزم الصمت ما دام الزمان كذا ... وأمنع الدهر من نطق اللسان فمي
إن لامني لائم في الصمت قلت له ... حبس الفتى نطقه حرز من الندم
وقال أبو جعفر القرشيّ:
استر العيّ ما استطعت بصمت ... إنّ في الصّمت راحةً للصّموت
واجعل الصّمت إن عييت جوابًا ... ربّ قول جوابه في السّكوت (1)
وقال آخر:
إن كان يعجبك السكوت فإنه ... قد كان يعجب قبلك الأخيار
ولئن ندمت على سكوت مرة ... فلقد ندمت على الكلام مرارا
إن السكوت سلامة ولربما ... زرع الكلام عداوة وضرارا
وإذا تقرب خاسر من خاسر ... زادا بذاك خسارة وتبارا
وأنشد الأبرش:
ما ذل ذو صمت وما من مكثر ... إلا يزل وما يعاب صموت
إن كان منطق ناطق من فضة ... فالصمت در زانه الياقوت
وقال آخر:
وكن رزينا طويل الصّمت ذا فكر ... فإن نطقت فلا تكثر من الخطب
ولا تجب سائلا من غير تروية ... وبالّذي مثله تسأل فلا تجب
قال أحيحة بن الجلاح:
والصمت أجمل بالفتى ... ما لم يكن عيّ يشينه
والقول ذو خطل إذا ... ما لم يكن لب يعينه
وقال مخرّز بن علقمة:
لقد وارى المقابر من شريك ... كثير تحلم وقليل عاب
صموتا في المجالس غير عيّ ... جديرا حين ينطق بالصواب
وقال مكّيّ بن سوادة:
تسلّم بالسكوت من العيوب ... فكان السكت أجلب للعيوب
ويرتجل الكلام وليس فيه ... سوى الهذيان من حشد الخطيب (2)
وقال آخر:
عجبت لإدلال العييّ بنفسه ... وصمت الذي كان بالقول أعلما
وفي الصمت ستر للعييّ وإنما ... صحيفة لبّ المرء أن يتكلما (3)
وقال أحد الشعراء:
أرى الصّمت أدنى لبعض الصّواب ... وبعض التّكلّم أدنى لعيّ (4)
وقال أبو العتاهية:
إذا كنت عن أن تحسن الصمت عاجزاً ... فأنت عن الإبلاغ في القول أعجز
يخوض أناس في المقال ليوجزوا ... وللصمت عن بعض المقالات أوجز (5)
وقال آخر:
استر النفس ما استطعت بصمت ... إن في الصمت راحة للصموت
واجعل الصمت إن عييت جواباً ... رب قول جوابه في السكوت (6)
وقال آخر:
قد أفلح الصّامت السكوت ... كلام راعي الكلام قوت
ما كل نطق له جواب ... جواب ما يكره السكوت
العدل

(1) ((الصمت)) لابن أبي الدنيا (ص: 300).
(2) ((البيان والتبيين)) للجاحظ (1/ 29).
(3) ((البيان والتبيين)) للجاحظ (1/ 189).
(4) ((عيون الأخبار)) للدينوري (2/ 190).
(5) ((الظرف والظرفاء)) لأبي الطيب الوشاء (ص: 6).
(6) ((الظرف والظرفاء)) لأبي الطيب الوشاء (ص: 7).