الاثنين، 7 مايو 2012

موسوعة الكيمياء - قائمة العناصر : الرينيوم


الرينيوم


رنيوم Rhenium هو عنصر كيميائي في الجدول الدوري ورمزه Re ورقمه الذري 75. وكفلز انتقالي polyvalent, ثقيل, نادر, فضي-أبيض, فإن الرنيوم يشبه منگنيز كيميائياً ويستعمل في بعض السبائك. ويـُستخرج الرنيوم كمنتج جانبي لتنقية المولبدنم وسبائك الرنيوم-مولبدنم هي superconducting. والرنيوم كان آخر ما اكتشف من العناصر المتواجدة طبيعياً وهو أحد أغلى عشرة فلزات على وجه الأرض (أكثر من $ 7500 دولار أمريكي/كج).


الإسم : رينيوم
الرقم : 75
الرمز Re
السلسلة الكيميائية : فلز انتقالى
المجموعة : 7
الدورة : 6
المستوى الفرعى d
المظهر : أبيض رمادى
عدد الالكترونات لكل مستوى : 2, 8, 18, 32, 13, 2

النظائر
الرنيوم يتواجد طبيعياً بنسبة 37.4% 185Re, وهو مستقر, و 62.6% 187Re, وهو غير مستقر إلا أن له نصف عمر طويل جداً. وقد تم التعرف على 26 نظير غير مستقر آخرين.
محاذير
قليل هو المعروف عن سمية الرنيوم ولذلك يجب تداوله بعناية


عنصر كيميائي رمزه الكيميائي Re. وهو فلز نادر وغالي الثمن، لونه أبيض فضي. ويوجد بكميات قليلة في معادن مختلفة مثل الجادولينيت والموليبدينيت. وللفلز درجة انصهار عالية مقارنة ببقية العناصر الكيميائية. وبسبب تحمله لدرجات الحرارة العالية، فهو ذو أهمية كبيرة في بعض السبائك (الفلزات المخلوطة). ويتم خلطه أحيانًا مع التنجستن والبلاتين، لصناعة الأجهزة الكهربائية المقاومة للحرارة. كما أنه يستعمل لصناعة الأسلاك الدقيقة لبعض الأجهزة، مثل جهاز المطياف الكتلي الذي يستخدم لقياس كتل الجزيئات والذرات المشحونة.

اكتشف هذا الفلز العلماء الألمان وولتر نووداك وإدا تاكي وأوتو بيرج، عام 1925م. وعدده الذري 75، ووزنه الذري 186,207. وينصهر في درجة حرارة 3,180°م، ويغلي في درجة حرارة 5,627°م.