السبت، 5 يناير 2013

موسوعة علم النبات - قائمة الأشجار : شجرة النيم

شجرة النيم


اشجار مقاومة للآ فات بكل انواعها كما انها مصدر لعلاج كثير من الامراض
كما انها تنقى البيئة من الملوثا ت و تمتصها وهى مصدر للمبيدات الحشرية
التى تحمى الثروة الزراعية فى الريف
و تتميز شجرة النيم بسرعة النمو ودوام الخضرة طوال العام , و يصل ارتفاعها
الى حوالى 20 متر بقطر ( تصور) 10 امتار
كما انها تقاوم الجفاف و الرطوبة معا, وزراعتها لا تحتاج الى اية تحصينات
او الاحاطة بسياج لحفظها لان طعمها منفر للحيوانات و الطيور و الحشرات
و يستخدم عصير اوراقها و محلوله مطهر للامعاء و مسهلا و كذلك فى علاج
الاكزيما و القرحات الجلدية, كما تستخدم اوراق النيم فى تخزين الملابس.
تنتمي شجرة النيم إلى العائلة الزنزلختية، التي تتميز بقدرتها على تنقية التربة من الأملاح، والتي تعرف بالاسم العلمي "azadirachta indica". وأول مكان وجدت فيه أشجار النِّيم هو شمال الهند، وخاصة منطقة تعرف باسم كازناتاكا. وتنتشر شجرة النِّيم كذلك في المناطق الاستوائية وتحت الاستوائية مثل إندونيسيا والسودان
وتبدأ الشجرة من عمر ثلاث سنوات في الإتيان بثمارها والتي تعتبر المصدر الأساسي للمادة الفعّالة، وقديمّا كانت تزرع شجرة النِّيم عن طريق بذور الشجرة الجافة، ولكن وجد أن البذور تفقد حيويتها على الإنبات بعد حوالي شهر من تاريخ الجمع.وقد أمكن الوصول لإحداث تكاثر لهذه الأشجار عن طريق التكاثر الخضري. وقد أصبحت النِّيم من الأشجار التي ُيقبل الكثيرون على زراعتها في الفترة الأخيرة.
وأشجار النِّيم يمكن زراعتها  في جميع أنواع التربة، ولكنها توجد في الأراضي الرملية، على أن تتراوح درجة الحموضة بها بين 6.2 و7، وأنسب درجة حرارة لزراعة النِّيم بين 21-32 درجة مئوية

الشكل والتركيب
النيم شجرة سريعة النمو كثيفة الظل دائمة الاخضرار تنمو بكثافة، وتمثل في الغابة مظهراً رئيسياً للخضرة، أما ارتفاعها فيصل إلى 16 متراً وأحياناً يبلغ 25 متراً، ويصل قطر مجموعها الخضرى إلى عشرة أمتار. وهي من الأشجار الخشبية التي تتميز بكبر حجم جذرها حيث تمتد جذورها إلى مساحات كبيرة بشكل عرضي وليس في العمق، ولذلك عند زراعة أشجار النيم يجب ترك مسافات بين كل شجرة وشجرة لا تقل عن 3 أمتار على الأقل. وتمتاز الشجرة بجذع قاس صلب، بنى داكن، يتراوح قطره ما بين 75 و 150 سنتيمتراً وهي ذات قشرة بنية متشققة، تتجمع الأوراق عند نهايات الأغصان، يصل طول الورقة إلى ثلاثين سنتمتراً. أوراقها مركبة من عدد من الوريقات المتقابلة يصل إلى سبع عشرة وريقة. النورة جانبية عديدة الأزهار يصل طولها إلى عشرين سنتميتراً، والزهرة بيضاء، عطرية، أما الثمرة متطاولة يصل طولها إلى سنتميتر واحد وهي خضراء تتحول إلى اللون الأصفر عند نضجها، ذات بذرة واحدة ولب حلو يؤكل
ثمار النيم

شجرة النيم جذابة دائمة الخضرة عريضة الأوراق التي يمكن أن تنمو على مسافة تصل إلى نحو 30 مترا طولا و 2.5 متر محيط. وفروعها الممتدة عاليا بشكل مستدير و بقدر 20 مترا عرضا. وتبقى الأوراق باستثناء فترة الجفاف الشديد ، ومن ثم على المدى القصير قد تسقط الأوراق . وعادة يكون الجذع مستقيم وسميك باعتدال ، واللحاء يتغضن بقوة. والجذور تخترق التربة بعمق ، على الأقل حيث يسمح المكان بذلك ، ولا سيما عندما تصاب ، فإنها تنتج الجُذير(هو فرع منبثق من جذور النبتة او من ادنى ساقها).
هذا الخُذير يميل إلى أن يكون وافر وخاصة في المناطق الجافة.
النيم يستطيع أن يتغلب على الأساءة الكبيرة. على سبيل المثال ، فإنه يقاوم بسهولة قطع رأس الشجرة (التشذيب المتكرر على ارتفاعات أعلى بنحو 1.5 م) وresprouts جذعه يتصدر بقوة. هو أيضا غيضة صغيرة الاشجار (التشذيب المتكررة في الأرض بالقرب من المستوى). ويمكن إعادة النمو على حد سواء من قطع رأس الشجرة حتى الجذع تقريبا لتنموأغصانها بعد ذلك بكثافة وتكون الغيضة سريعة بشكل استثنائي لأنها تخدم من قبل نظام الجذر الكبير بما يكفي لإطعام شجرة ناضجة.
الأزهارالصغيرة البيضاء ثنائية الجنس تتحمل في عنقود ابطي. لديهم رائحة رحيق الازهار لجذب العديد من النحل. عسل النيم شعبي ، ويقال انه يحتوي على أي أثر لورد azadirachtin.
و هي ثمرة ناعمة ، النوي بيضاوي ، الطول يصل إلى ما يقرب من 2 سم. عندما تكون يانعة ، تكون صفراء او اصفر مخضر ويضم اللب الحلو أرفق البذور. وتتألف البذور من الصدفة والنواة (وأحيانا مرتين أو ثلاث نواة) ، كل منها وزنها نحو نصف هذه البذور. وهذه هي النواة التي يتم استخدامها في مكافحة معظم الآفات. (الأوراق تحتوي أيضا على مكونات مبيدات الآفات ، ولكن كقاعدة عامة هي أقل فعالية بكثير من تلك التي من البذور.)
شجرة النيم يبدأ عادة تؤتي ثمارها بعد 3-5 سنوات ، تصبح منتجة بالكامل في غضون 10 سنوات ، ومنذ ذلك الحين يمكن أن تنتج 30 -- ل100kg من الفاكهة سنويا ، اعتمادا على هطول الأمطار ، ونوع التربة والتشميس ، وecotype أو قد genotype.It يعيش لأكثر من قرنين من الزمان.
وتعطي خمسين كيلوغراما من الفاكهة 30kg من البذور ، والتي تعطي 6kg زيت و24kg من كعكة البذور.

الزراعة
النيم ينمو في جميع أنواع التربة تقريبا بما في ذلك الطينية ، التربة المالحة والقلوية ، ودرجة الحموضة تصل 8.5 ، ولكن بشكل جيد في تربة القطن السوداء والعميقة ، تربة مجففة تدريجيا مع طبقة ماء التحتربة (وهي الطبقة الوقعة تحت التربة مباشرة). وخلافا لمعظم أنواع الأشجار الأخرى المتعددة الأغراض ، إنها تنمو بقوة في التربة الجافة ، الصخرية ، والتربة الضحلة ، حتى في التربة الجيرية الصلبة أو الصلصال ، وعلى عمق ضحل. الشجرة تحسن خصوبة التربة وقدرتها على الاحتفاظ بالماء لأن لها خاصية فريدة من نوعها للتعدين الكالسيوم ، والذي يتغير في التربة الحمضية إلى محايد.

ماهي كمية المياه التي نحتاجها؟

شجرة النيم تحتاج إلى القليل من الماء والكثير من أشعة الشمس. الشجرة تنمو بشكل طبيعي في المناطق التي يكون فيها هطول الأمطار بحدود 450-1200 ملم. ومع ذلك ، فقد تم عرضه بنجاح حتى في المناطق التي تكون فيها الأمطار أدنى مستوى لها هو 200 -- 250 ملم. فهي لا تستطيع أن تصمد أمام المناطق المغمورة بالمياه والتربة سيئة الصرف. النيم يجعل الأرض أكثر خصوبة

' 'كم من الوقت يستغرق للوصول إلى مرحلة النضج

والنيم ينمو ببطء خلال السنة الأولى من الزراعة. لاتسططيع نباتات النيم الصغيرة تحمل الظل الكثيف ، والصقيع أو البرد المفرط. شجرة النيم تبدأ عادة تؤتي ثمارها في الفترة بين 3 و 5 سنوات ، وتصبح منتجة بالكامل في غضون 10 سنوات. الشجرة الناضجة تنتج 30 -- 50 كلغ. من الفاكهة في كل عام

كم من الوقت تعيش الشجرة؟

وتشير التقديرات إلى أن لشجرة النيم فترة حياة منتجة من 150 -- 200 سنة

أين يمكننا الحصول على البذور / الشجيرات؟

كيفية زراعة أشجار النيم؟

ينبغي أن تكون البذور طازجة قدر الإمكان البذور القديمة في كثير من الأحيان لا تنبت. شريطة أن نزرع عدد قليل فقط من الأشجار ، وبحيث يكون هناك رطوبة كافية ، مع الحد الأدنى من الأعشاب الضارة ،البذور قد تكون زرعت مباشرة في الأرض. توضع البذور أثنين إلى ثلاثة معا في حوالي 1 سم في عمق التربة الغير ثابتة. بعد الزرع ، ينبغي الابقاء فقط أقوى النباتات. عند زرع عدد كبير ، من المستحسن زراعة النباتات الشابة اولا في القدور والصواني أو أكياس بلاستيكية. وبعد 3 أشهر ، ينبغي أن تزرع في ألارض. عند استخدام أكياس أو الأواني يجب الانتباه بعدم السماح للنباتات بالتطورلتطوير إلى المرحلة حيث الجذر يخترق إلى الاسفل ويجب أن تكون قصيرة قبل الزرع. لآن هذا يؤدي إلى ضعف الأشجار وإبطاء نموها بشكل كبير.
البذور


أسماء أخرى

ألأنجليزية : neem, Indian lilac,، الفرنسية : azadira d' Inde ، margousier ، azidarac ، azadira البرتغالية : (margosa (Goa الاسبانية : margosa, nim المانية : Niembaum الهندية  : neem, nimb البورمية : tamar, tamarkha الأوردية  : nim, neem البنجابية  : neem التاميل : vembu ، veppan السنسكريتية : nimba, nimbou, arishtha (reliever of sickness) (المخلص من المرض) السندي  : nimmu السري لانكية : kohomba الفارسية  : darakht azad darakht i hindi (free tree of India), nib الماليزية : veppa سنغافورة  : kohumba, nimba إندونيسيا : mindi نيجيريا  : dongoyaro السواحلية : (mwarubaini (muarobaini
النيم أحد أفراد عائلة mahogany، Meliaceae. ومن المعروف اليوم باسم botanic Juss و[اينديك] ازاديراختا في الماضي،، وعلى الرغم من ذلك، فإنه كان معروفا بأسماء عدة، وبعض علماء النبات جمعها سابقا معا مع واحد على الأقل من أقارب لها. والنتيجة هي أن الكتابات القديمة مربكة حتى أنه في بعض الأحيان من المستحيل تحديد الأنواع فقط التي يجري مناقشتها. (أسماء النباتات السابقة كانت ميليا وأزاديراختا إنديكا م. الاسم الأخير (ناهيك عن النيم نفسه) وقد تم الخلط أحيانا مع الأزادرخت نبات M. ، شجرة غرب آسيا المعروف باسم Persian lilac, bakain, dharak, or chinaberry، وتصنيف كل هذه الأنواع ذات صلة وثيقة معقدة بحيث عرف بعض علماء النبات ما لا يقل عن 15 نوعا ، والبعض الآخر ، فقط اثنان.)

الأغراض من شجرة النيم والبذور

شجرة النيم هو vartiety شجرة قوية النمو في مجموعة واسعة من المناخات ، من المناخات المدارية والجافة وبالتالي يمكن أن تستخدم لأغراض إعادة التحريج. النيم لديها اكثر من 100 من المركبات الحيوية النشطة الفريدة من نوعها ،والتي لها تطبيقات محتملة في مجال الزراعة ، ورعاية الحيوان ، والصحة العامة ، وحتى لتنظيم الخصوبة البشرية. وتستخدم البذور في أشكال مختلفة من حيث تأثير المبيدات الحشراية قوي جدا وعلى مجموعة واسعة من الآفات وarmlessness (في هذه المرحلة من المعرفة) للحيوانات warmblooded والثدييات. ويمكن أيضا أن تستخدم لمكافحة انتشار البعوض ، والحشرات وreppellent و لحماية المحاصيل ضد تفشي الجراد. وتستخدم لمختلف الأغراض الطبية من بينها تأثير مختلف وسائل منع الحمل ويجري البحث عنه.


التوزيع

ويعتقد أن النيم قد نشأ في ولاية اسام وبورما (حيث أنه من الشائع في جميع أنحاء المنطقة الوسطى الجافة وتلال Siwalik). ومع ذلك ، فإن الأصل بالضبط غير مؤكد : يقول البعض النيم موجود اصلا في شبه القارة الهندي كلها ، والبعض الآخر ينسبها الى مناطق الغابات الجافة في جميع أنحاء جنوب وجنوب شرق آسيا ، بما في ذلك باكستان وسريلانكا وتايلاند وماليزيا واندونيسيا.
في الهند ان الشجرة هي الأكثر استعمالا. وتزرع من الطرف الجنوبي من ولاية كيرالا إلى التلال الواقعة على جبال الهيمالايا ، في المناطق المدارية إلى المناطق شبه المدارية ، وشبه القاحلة في المناطق المدارية الرطبة ، وعلى ارتفاع مستوى سطح البحر نحو 700 م.
إدخال النيم لأفريقيا في وقت سابق من هذا القرن. وهو الآن راسخاً في 30 بلدا على الأقل ، لا سيما في المناطق على طول الحافة الجنوبية للصحراء ، حيث أنه أصبح مصدراً هاماًلتوفير الوقود والخشب. على الرغم من زراعته على نطاق واسع ، فقد أصبح أفة في أي مكان . في الواقع ، نوعاً ما يبدو " مؤهلاً " : ويتضح أنه ينمو بقوة في القرى والبلدات.
خلال القرن الماضي أو نحو ذلك ،أنشئت الشجرة أيضا في فيجي ، وموريشيوس ، ومنطقة البحر الكاريبي ، والعديد من بلدان أميركا الوسطى والجنوبية. وفي بعض الحالات ربما كان أدخل من قبل العمال بالسخرة ، الذي تذكر قيمته من ايامهم من الذين يعيشون في قرى الهند. وفي حالات أخرى تم إدخاله من قبل الحراجيين . في الولايات المتحدة القارية والأغراس الصغيرة والمنتشرة في جنوب فلوريدا ، وضعت مخططات استكشافية في جنوب كاليفورنيا وأريزونا.

التكاثر

يتم تكاثر الشجرة بسهولة -- سواء عن طريق الاتصال الجنسي ونباتيا. ويمكن زراعتها باستخدام البذور والشتلات والشجيرات ، والجُذير ، أو زراعة الأنسجة. ومع ذلك ، عادة ما يزرع من البذور ، أو تزرع مباشرة في الموقع أو زرع الشتلات كما من الحضانة.
البذور يسهل إلى حد ما إعدادها. الثمرة تسقط من الأشجار بنفسها ، واللب ، وعندما يكون رطب ، يمكن إزالته عن طريق الفرك بسطح خشن ، و (بعد غسله بالماء) وتنظيفة ، يتم الحصول على بذور بيضاء. في بعض الدول -- توغو والسنغال ، على سبيل المثال -- يترك الناس تنظيف الفاكهة للخفافيش والطيور التي تتغذى على اللب الحلو ويبصقون بعد ذلك البذور تحت الأشجار.
وتشتهر بذور النيم أنها ليست قابلة للبقاء لفترة طويلة. ويعتبر عموما أنه بعد 2-6 أشهر في المخازن أنها لن تنبت. ومع ذلك ، أشارت بعض الملاحظات الأخيرة على البذور التي تم تخزينها في فرنسا دون غلاف الثمرة الداخلي لديها قدرة إستنباتية مقبول (42 ٪) بعد أكثر من 5 سنوات المعلومات من Bellefontaine Roederer ي ر. ويقال أن التبريد أيضا يمدد الصلاحية) ووفقا للغابات ، المزرعة ، والمجتمع شجرة شبكة (تقصي صافي) ، وبقاء البذور الطازجة يتناقص بسرعة بعد أسبوعين ، وتخزين البذور بشكل غير صحيح يجعل معدلات الأنبات منخفضة. وينبغي جمع البذور الناضجة من الشجرة ومعالجتها على الفور. أولا تتم إزالة اللب وتغسل البذور وتنظف. توضع بذور في الهواء لتجفف لمدة3-7 أيام في الظل ، أو حتى نسبة الرطوبة حوالي 30 ٪. ويمكن عندئذ أن تكون مخزنة لمدة تصل إلى أربعة أشهر إذا كان يحتفظ بها في 15 درجة مئوية. البذور ستبقى قادرة على البقاء لفترة أطول إذا جففت نسبةالرطوبة إلى 6-7 ٪ والمبردة في حاويات مختومة في 4 درجات مئوية.
يوصون لزرع البذور في المشتل الزراعي في صفوف 15-25 سم كل على حدة ، والمباعدة بين 2.5-5 سم داخل الصفوف. ويمكن نقل الشتلات عندما نما زوجين من الأوراق (1-2 أشهر) ، أو ينبغي أن تكون المسافة بين الصفوف 15 سم × 15 سم . ويشيع استخدام الأواني البلاستيكية لانتاج شتلات النيم ، على الرغم من أن إستخدام أنظمة الحاوية الصلبة في هايتي لاقى النجاح. وينبغي أن تزرع البذور أفقيا على عمق 1 سم. والبذور الجديدة لديها أعلى معدل للإنبات ، والشتلات ستظهر في غضون 1-3 أسابيع. إزالة غلاف البذرة يزيد معدلات الإنبات للبذور المخزنة. يجب أن يرفع كل من الجذور عارية والشتلات في حاويات تحت الظل الجزئي للأشهر 1-2 الأولى، أو حتى حوالي 30 سم ، ثم تتكشف شيئا فشيئا لأشعة الشمس الكاملة.
وعادة ما يتم حفظ الشتلات المكشوفة الجذور في الحضانة لمدة 1-2 سنوات قبل خروج النبته. الجذور وبراعم الشتلات تقلع من المشتل الزراعي وينبغي تشذيبها قبل الزرع. يمكن أيضا أن تحضر الشتلات والجذور المكشوفة لزراعة الجذع. الجذع يصنع من شتلات قديمة عمرها 1-2 عام وذلك بقطع الجذر إلى 20-22 سم والبراعم الى 5 سم. وينبغي على شتلات الحاويات أن تخرج بعد 3-4 أشهر في المشتل عندما تصل إلى 30-50 سم. وضعت مزارع حطب خارج نطاق مسافة 2.5 في 2.5 متر ، ومن ثم ضعفت في وقت لاحق إلى 5 متر × 5 متر. المسافة الموصى بها للمصدات الرياح هو 4 متر × 2 متر. إستطاعت أشجار النيم أن تؤتي ثمارها بحد أعلى و يجب أن تكون أكثر متباعدةعلى نطاق واسع للسماح بذروة التطوير كاملة.
الأوراق


النمو

ويقال إن الشجرة تنمو "في أي مكان تقريبا" الأراضي المنخفضة في المناطق المدارية. ومع ذلك ، فإنه يؤدي وبشكل عام أفضل في المناطق ذات معدلات سقوط الأمطار السنوية 400-1،200 ملم. وتشتد سخونة في ظل الظروف ، حيث الحد الأقصى لدرجة الحرارة قد ترتفع ظلال الماضي 50 درجة مئوية ، لكنها لن تصمد أمام تمديد تجميد أو الباردة. فإنه أيضا على ارتفاعات من مستوى سطح البحر 1000 م وربما بالقرب من خط الاستواء. ويجوز للأصل (على الأقل في عينات الشباب) بقدر ما يكون ضعف ارتفاع الشجرة.
وتشتهر النيم للنمو جيدة على مواقع وجافة العقم. وهي تؤدي على نحو أفضل من معظم الأشجار حيث التربة وعقيمة ، الحجرية ، وسطحية ، أو عندما يكون هناك hardpan بالقرب من السطح. الشجرة تنمو بشكل جيد أيضا في بعض أنواع التربة الحمضية. في الواقع ، على ما يقال من أن يترك النيم سقطوا ، والتي قليلا القلوية (8.2 درجة الحموضة) ، جيدة لتحييد نسبة الحموضة في التربة. من ناحية أخرى ، يمكن أن يقف النيم "قدم الرطب" ، ويموت بسرعة إذا كان الموقع يصبح غمرتها المياه.
النيم ينمو بسرعة في كثير من الأحيان. ويمكن خفض وعلى الأخشاب فقط بعد 5-7 سنوات. وذكرت الغلة القصوى من شمال نيجيريا (Samaru) بلغت 169 m3 من الحطب للهكتار الواحد بعد تناوب 8 سنوات. وسجلت غلال في غانا بين 108 و 137 m3 للهكتار الواحد في نفس الوقت.
نادرا ما يؤثر على نمو الأعشاب الضارة. ما عدا في حالة النباتات الصغيرة جدا ، ويمكن السيطرة على النيم تقريبا جميع المنافسين. في الواقع ، والأشجار قد تصبح هي نفسها "الأعشاب الضارة". انتشار واسع في ظل ظروف مواتية موقع ، حيث يتم توزيع البذور بواسطة الطيور والخفافيش ، والرباح. لنفس السبب ، التجدد الطبيعي تحت الاشجار القديمة في كثير من الأحيان وفيرة. ولكن لهذا كله ، في كل مكان تقريبا ينمو النيم يعتبر نعمة ، وليس لعنة. الناس دائما تقريبا مثل لرؤية المزيد من neems المقبلة.

الأزهار


المشاكل

وتشتهر النيم لنموها القوي والقدرة على التكيف مع الظروف القاسية ، ولكن ، مثل كل الكائنات الحية ، من نقائص وعيوب شتى ، وبعضها تمت مناقشتها أدناه.

الآفات

وبصفة عامة ، وسمعته الطيبة أشجار النيم أن معظم الآفات بشكل ملحوظ الحرة ، ولكن في نيجيريا
أنواع الحشرات (14) وأنا النبات الطفيلي وقد سجلت والآفات. وعدد قليل من الهجمات الخطيرة ، وتسترد الأشجار في كل الحالات تقريبا ، على الرغم من قد يكون نموها والمتفرعة المتضررة.
ومع ذلك ، فقد برزت في السنوات الأخيرة تهديدا أكثر خطورة. في بعض أجزاء من أفريقيا (وخصوصا في حوض بحيرة تشاد) ، والحشرات النطاق (الفلوبتوماس Aonidiella) أصبح آفة خطيرة. هذه وغيرها من الحشرات القشرية تصيب أشجار النيم في بعض الأحيان في وسط الهند وجنوبها. الشباب منها تتغذى على النسغ ، وعلى الرغم من أنها لا تسبب ضررا لتنضج الأشجار ، وأنها قد قتل. والآن بعد أن تم الكشف عن نوع واحد في أفريقيا ، يمكن أن تكون شديدة التأثير. (وقد قيل أن تخفيض حاد في مستوى المياه الجوفية حول بحيرة تشاد -- والتي جفت تقريبا من خلال الجفاف في منطقة الساحل -- وكان السبب الرئيسي لانتشار المرض. وهذا صحيح ربما ، على نطاق والحشرات وعادة ما تكون "الثانوية" الآفات التي تتكاثر على أفضل النباتات التي تضررت بالفعل من الآفات الأخرى أو غيرها من العوامل البيئية الضارة.)
الآفات الحشرية أخرى تشمل ما يلي :
والحشرات النطاق Pinnaspis strachani (شائع جدا في آسيا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية) ؛
النمل أوراق الشجر Acromyrmex النيابة. (defoliators مشترك من أشجار النيم الشباب في أمريكا الوسطى والجنوبية) ؛
وAdoxophyes فراشة aurata tortricid (الهجمات يترك في آسيا بما في ذلك بابوا غينيا الجديدة) ؛
والشوائب Helopeltis theivora (يعتبر النيم الآفات الخطيرة في جنوب الهند) ، و
وpyralid س Hypsipyla فراشة. (النيم يطلق النار على الهجمات في استراليا).
ورغم أن المعروف الأخشاب النيم للمقاومة النمل الأبيض والنمل الأبيض في بعض الأحيان الضرر ، أو حتى قتل ، والأشجار الحية. يهاجمون عادة عينات مريضا فقط ، ولكن.

الأمراض

وعلى الرغم من حقيقة أن يترك تحتوي على مكونات مضادة للجراثيم وفطريات ، قد ميكروبات معينة الهجوم أجزاء مختلفة من الأشجار ، ومنها ما يلي :
الجذور (عفن جذور ، غانوديرما وكيدوم ، على سبيل المثال) ؛
الجذوع والاغصان (لفحة salmonicolor Corticium ، على سبيل المثال) ؛
أوراق (بقعة رقة ، subsessilis Cercospora ؛ البياض الدقيقي ، Oidium س. ، والبكتيرية azadirachtae الزائفة اللفحة) ، (5) و
الشتلات (آفات عدة ، تتعفن ، ويذبل -- بما في ذلك Sclerotium ، Rhizoctonia ، وفيوزاريوم) (6).
مرض آفة أن يشوه الخشب ويبدو ليتزامن مع امتصاص المياه المفاجئ بعد جفاف طويل كما لوحظ.

المغذيات أوجه القصور

نقص البوتاسيوم أو الزنك يقلل بشكل كبير النمو. الأشجار المتضررة من نقص الزنك الخلوروز فقر دم تظهر من النصائح وهوامش أوراق نبات ، ويطلق النار على تحلب الراتنج من ذلك بكثير ، ويترك كبار السن من التراجع. تلك التي تظهر نقص البوتاسيوم ورقة طرف هامشي الخلوروز فقر دم ويموت الظهر (النخر).

مشاكل أخرى

حريق يودي بحياة شتلات النيم صريح. ومع ذلك تنمو الأشجار الناضجة ، على الدوام تقريبا ، وخاصة إذا كان القتلى من أجزاء قطع بسرعة بعيدا.
الرياح الشديدة هي مشكلة محتملة. الأشجار الكبيرة المفاجئة في كثير من الأحيان من خلال الأعاصير والزوابع والأعاصير أو. النيم ولذلك فإن مرشح الفقراء للزراعة في المناطق المعرضة للعواصف عنيفة من هذا القبيل.
الشتلات تحت تجديد مواقف حساسة لالنيم التعرض المفاجئ لأشعة الشمس الشديدة. وهكذا ، وأشجار النيم واضحة قطع تنتج عادة الشتلات ضخمة تقتل ، خاصة إذا كانت شتلة صغيرة.
في بعض الأماكن الفئران وحيوانات النيص قتل الأشجار التي تلتهم الشباب النباح حول القاعدة. وحتى عندما لا يسبب أي ضرر مادي والقوارض يمكن الآفات : أينما كانوا عديدة ، قد تختفي قبل ثمار المزارع يمكن حصادها.
النيم ، مع أوراق الشجر المريرة بشكل مكثف ، ليس تصفح المفضل ، ولكن إذا كان أي شيء آخر متاح الماعز والجمال وأكله. في الواقع ، في آسيا الماعز والجمال وكان معروفا لتصفح أشجار النيم الشباب بشدة حتى في أوقات ندرة النباتات أن توفي. النيم في أفريقيا بصفة عامة يتم تجاهل الثروة الحيوانية (والذي يجعل من السهل إنشاء شجرة حتى داخل القرى والساحات). والسبب في ذلك الثروة الحيوانية علاج النيم مختلفة في آسيا وأفريقيا غير معروف في الوقت الحاضر. وقد يكون من اختلافات في عينات شجرة ، أو في الأفضليات الحيوانات أو التجارب السابقة.

فوائد شجرة النيم

 الفوائد والاستخدامات الطبية
1- التأثير على مكونات الدم:
درس العالم بارشاد ومعاونيه في الهند تأثيرات إعطاء المستخلص المائي لأوراق النيم فترة عشرة أسابيع على تركيز الهرمون الذكري ( تستوستيرون ) ومكونات الدم الأخرى في ذكور فئران التجارب , فاكتشف حدوث نقص ملحوظ في تركيز هرمون تستوستيرون ومركب بليروبين الكلي Total bilirubin وعنصر البوتاسيوم ، وارتفاع تركيز خضاب الدم ، وزيادة عدد كريات الدم الحمراء ، وعدد كريات الدم البيضاء في دم هذه الحيوانات ، دون ظهور أي تأثيرات سمية في أجسامها .

 2- التأثير على ضغط الدم :
كما يعتقد بفائدة استعمال مركب نيمبدين الصوديوم sodium nimbidinate - الموجود في مستخلص أوراق هذا النبات - في تشجيع إدرار البول لعلاج مرض قصور القلب المحتقن congestive cardiac failure في الإنسان ،

3 - خافض لكولسترول الدم:
أظهرت عدة دراسات علمية على حيوانات التجارب فائدةَ حصولها على مستخلص غولي ( كحولي ) لأوراق شجرة النيم في خفض تركيز الكولسترول المرتفع في دمها نحو 30% بعد ساعتين من تناوله .

4 - التأثير على القلب والدورة الدموية:
ارتفاع مستوى ضغط الدم ، وتَكَوُّن الخثرات الدموية blood clots في الدم ، وارتفاع كولسترول الدم ، واضطراب ضربات القلب ؛ أسبابٌ رئيسة لحدوث أمراض القلب في الإنسان ، وقد اكتشف العلماء خلال تجاربهم على الحيوانات فائدة استعمال مستخلص أوراق النيم في تقليل فرص تكوين الخثرات الدموية ،
وخفض ضغط الدم المرتفع ، وتقليل تركيز الكولسترول المرتفع ، والمساعدة في تنظيم ضربات القلب للمرضى ،كما درس فريق علمي آخر تأثيرات إعطاء مستخلص أوراق شجرة النيم الخام على الجهاز الدوري في حيوانات التجارب مثل : خنازير غينا والأرانب , فلاحظوا حدوث
انخفاض شديد في ضغط دمها ، وازدادت شدة هذا التأثير عند كبر حجم الجرعة من المستحضر النباتي التي أعطيت لتلك الحيوانات .

5 - علاج أمراض المفاصل :
قد اكتشف بعض العلماء فائدة استعمال مستخلص أوراق النيم في
علاج هذا المرض بطرق مختلفة ، ومنها : تأثيره المضاد
 للجراثيم التي تسبب حدوث الالتهاب في مفاصل العظام ،
 وتخفيف شدة أعراض الألم الذي يصاحب حدوثه.

6 - علاج أمراض الجلد :
اكتشفت فائدة استعمال زيت النيم في علاج الصدفية (مرض جلدي ) psoriasis،فهو يرطب
الجلد ، ويحميه ، ويقلل التقشر في طبقته scaling ، ويخفف التهيج فيه ، مما يساعد في سرعة شفائه من الآفات.

7 - علاج مرض السكر:
استخدم الهنود أوراق شجرة النيم علاجاً شعبياً لمرض السكر ، وهناك أدلة علمية على فائدتها في علاج هذا المرض ؛ فقد أثبتت التجارب أن تناول مريض السكر جرعات من مسحوق أوراق النيم الجافة عن طريق الفم يقلل حجم ما يستعمله من هرمون الأنسولين في علاجه.

8 - الوقاية من السرطان :
واكتشف علماء في الهند وأوربا واليابان احتواء النيم على مركبات عديد السكر polysaccharides ، ومركب ليمونودز limonoids ، التي تقلل تكوين الأورام الخبيثة ، ولها فاعلية ضد انواع عديدة منها.

9- التأثير في منع الحمل:
اكتشف فريق من العلماء احتواء زيت النيم على مركبات كيماوية تؤثر في منع الحمل ؛ فقد حقنت ذكور فئران التجارب في لمعة القناة الدافقة للنُطفvas deferens lumen  ,فأصبحت عقيمة غير قابلة للإنجاب الجنسي فترة استمرت ثمانية أشهر ، ولم يسبب حدوث تغيرات التهابية أو انسدادية ، كما عانت من توقف إنتاج النُطف في أجسامها دون أن يؤثر ذلك على إنتاج الهرمون الذكري ( تستوستيرون ) , كما أدى حقن زيت النيم داخل رحم إناث فئران التجارب إلى تثبيط قدرتها على الإنجاب , ثم عاودت هذه الحيوانات قدرتها على الإنجاب بعد أن توقف إعطاؤها لهذا المستخلص .


10 - منظف للأسنان

أثبتت الدراسات استعمال النيم كمنظف جيد للأسنان.

يمكن الاستفادة من عروق أوراق شجرة النيم واستخدامها كسواك لتنظيف الأسنان.

عثر المحللون بالأغصان على مواد مضادة للبكتيريا والعفونة حيث يوجد بالأغصان مادة النيمبيدين التي تظهر تأثيرات قوية مضادة للبكتيريا ومضادة للفطريات وهى مادة مسكنة أيضاً.

فرشاة النيم الطبيعية هي مطهر جيد للفم واللثة والأسنان، ومثلما هي معطر جيد للأفواه. ولأجل ذلك فقد عمدت بعض الشركات الدوائية مؤخراً إلى استخلاص المواد الفعالة من أغصان النيم ومن الأوراق بغية إضافتها إلى معجون طبى جديد للأسنان يفيد في علاج اللثات الملتهبة ويحفظ صحة الأفواه

استخدامات شجره النيم:

 يستخدم جزء أو كل أجزاء الشجرة في العديد من المنتجات الطبية كعلاج للامراض الجلدية.
ورفع كفاءة الجهاز المناعي.
 أو البيئية كالمكافحة.حيث انه في آسيا تستخدم أوراق النيم كغذاء للحيوانات بسبب احتوائها على نسبة عالية من البروتين، وكذلك يمكن استخدامها كعلاج للحيوان. أما بقايا البذور Neem cake وهي التي تبقى بعد استخلاص الزيت تستخدم كمادة مخصبة للتربة. وهي غنية بالمواد الغذائية النباتية وتساعد على تثبيت النيتروجين في التربة.كما تستخدم أيضا كمبيد طبيعي لمكافحه بعض الحشرات مثل الذباب الأبيض والجراد النطاط ويرقه الخنفساء وغيرها

الزيت


بعض المواد المستخلصة من هذه الشجرة:

 الأزاديراتشين   Azadirachtin
 تحتوي بذور وأوراق النيم على مادة فعالة تعرف بالأزاديراتشينAzadirachtin، والذي يعتبر المكوِّن النشط الرئيس في النيم، وهو رباعي نور ثلاثي تيربينويد Tetranortriterpenoid ويعتقد أنه السبب في الطعم المر للنيم، كما يتميز الأزاديراتشين بخصائص كثيرة منها: يعتبر المركب الرئيس في علاج الكثير من الأمراض، إضافة إلى ذلك يستخدم الأزاديراتشين كمادة طاردة للحشرات وغير سامة، لذلك عند معاملة التربة ببقايا البذور، فإن النبات يمتص الأزاديراتشين الذي يعمل على وقاية النبات من الآفات الحشرية
 زيت النيم  Neem oil
 بذور النيم غنية بالأحماض الدهنية حيث تمثل 50% تقريبًا من وزن البذرة، وزيت بذور النيم طعمه لاذع ورائحته مثل الكبريت أو الثوم، ويحتوي الزيت على فيتامين (E) وبعض الأحماض الأمينية الأساسية. ويعتبر زيت النيم مناسب تماما لصناعه الصابون حيث يستخدم شامبو زيت النيم كماده طارده للقمل والناموس 

نبات النيم يعمل كلفتر طبيعى لدية كفاءة عالية على امتصاص ملوثات غازية عدة لا سيما أول أكسيد الكربون وأكاسيد النيتروجين وأكاسيد الرصاص. وينتج أول أكسيد الكربون عن ماكينات احتراق المركبات والتدفئة المنزلية والتدخين ويكثر بشكل خاص في المدن المزدحمة بالمواصلات. وهو بحد ذاته خطر كبير، بحسبانه لا يرى، ولا تشم له رائحة. وتتنوع مصادر أكاسيد الرصاص في الهواء وهى التي تتسرب رويداً رويداً إلى أبدان الأحياء. وإذا فحصنا أكاسيد النيتروجين فسوف نجد أن أول أكسيد النيتروجين وثاني الأكسيد، هما أهم الأنواع. وتتركز مصادرها فيما تقذفه بالعوادم وسائل المواصلات. ويمكن لأول أكسيد النيتروجين التحول في وجود الضوء إلى ثاني أكسيد النيتروجين ويمكن لهذا الغاز الاتحاد مع بخار الماء الموجود بالهواء، مكوناً حامض النيتريك الذي يعمل على تآكل النباتات، ويؤثر في المزروعات. ويالها من تأثيرات مدمرة. ولكن لحسن الحظ فقد اكتشف البيئيون أن بوسع كل شجرة نيم مزروعة على أرصفة الشوارع في المدن التي تعانى من أزمة تلوث الجو والهواء، امتصاص تلكم الغازات جميعها، من مسافة تتراوح ما بين ثلاثة وخمسة أمتار. واكتشفوا أن حزاماً من الأشجار بعرض 30 متراً، يستطيع خفض تركيز غاز أول أكسيد الكربون، بنسبة تصل إلى 60%، كما يمكن لكيلو متر مربع من الأشجار أن تمتص يومياً قدراً من الغازات، يصل إلى 120 كيلو جراماً. وينبغى ألا ننسى دور الأشجار في تنقية الهواء من الجزيئات العالقة والغبار، فالأشجار الكثيفة في الغابة تستطيع خفض عدد الجزيئات العالقة بمعدل يتراوح ما بين 100، 1000 مرة، كما تحتجز كميات من الجزيئات العالقة تتراوح ما بين 40، 80% من كميتها الموجودة بالهواء. ولأجل أن تصنع الأشجار متراً واحداً من مادتها الخشبية الجافة، فإنها تمتص من الهواء 1.83 طن، من غاز ثاني أكسيد الكربون
وتطلق بدلاً منه 0.23 طن من غاز الأكسجين. وتنطوى الأشجار على إمكانيات مذهلة بالنسبة إلى تلطيف الجو وإبطاء وتيرة ارتفاع درجة الحرارة.
 استخدامها كمضاد للآفات

تعتبر شجرة النيم شجرة ناجحة جدا وخاصة في مناطق مكة المكرمة والمدينة المنورة وجيزان,, حيث يتم زراعتها كأشجار ظل وزينة بالشوارع نظرا لخضرتها وسرعة نموها بالاضافة الى الرائحة العطرية لازهارها كما تزرع هذه الشجرة كمصدات رياح وتثبيت التربة في المناطق الرملية.
تحتوي اوراق وثمار شجرة النيم
على مواد كيميائية سامة للحشرات وتتركز هذه المواد بشكل رئيسي في الثمار واهم هذه المركبات هي مادة الازاداراكتين AZADIRCHTIN والتي تصل نسبها في الثمار 1,5 4,8% وتعتبر هذه المادة فعالة جدا في مقاومة الحشرات لذا يتم استخلاصها ورشها على المحاصيل لمقاومة الحشرات الضارة.
لقد وجد ان الحشرات التي تتغذى على النباتات المعاملة بهذا المستخلص تتأثر بنسب متفاوتة فبعض الحشرات تموت بعد التهامها الاوراق او اجزاء النبات المعاملة بمستخلص النيم,, وبعض الحشرات يتغير سلوكها وتقل قدرتها في وضع البيض او خفض نسبة فقسه او احداث خلل في الجهاز العصبي في بعض الحشرات كما ان اليرقات التي تلتهم هذه المادة يتغير نموها وتصبح غير قادرة على النمو الى المراحل اللاحقة وتموت وهنالك بعض الآفات تتأثر بنسب ضئيلة او قد لا تتأثر على الاطلاق لاسباب بيولوجية غير معروفة.
ولكن بشكل عام فان معظم الحشرات تتجنب النباتات المعالجة بالمواد الناتجة من شجرة النيم وذلك عند اكتشافها طعم ورائحة هذه المواد غير المستحلبة,, ان لهذه الثمار اضافة الى فوائدها الوقائية والعلاجية ضد الحشرات فوائد طبية واقتصادية اخرى حيث تستخدم الزيوت المستخرجة من ثمارها في صناعة الصابون حيث تصل نسبة الزيوت في الثمار الى 40% من وزنها كما يستخدم زيت النيم
في علاج كثير من الامراض البشرية منها علاج مرض السكر والامراض الجلدية مثل الاكزيما والجرب وسرطان الجلد,, كما تستخدم هذه الزيوت في تحضير مستحضرات التجميل وتركيب معجون الاسنان.
كذلك ان اخشاب النيم
من الاخشاب القاسية والتي لا يمكن لحشرات الاخشاب اصابتها ولذلك يعتمد عليها في صناعة الاثاث الفاخر,
وتؤكد التجارب والبحوث العلمية بأن مستخرج شجرة النيم
ليس ساما على الانسان عند استخدامه المتكرر في محاصيل الخضر وذلك نظرا لتدني درجة سميته, حيث تصل درجة سمية المركب الى ثلث سمية مبيد المالثيون المعروف بسميته المنخفضة.
وبالتالي ليس من الضروري الانتظار لفترة طويلة بين الرشة والاخرى وجني المحصول مما يدل على التحلل السريع لهذه المخلفات كما انه لا يضر مطلقا بالحشرات النافعة وانه من غير المحتمل ظهور اي مناعة لدى الحشرات ضد مستخرج شجرة النيم
على المدى القصير.
عمليات تحضير المبيد واستخدامه:
لقد تم استخدام بذور شجرة النيم في اكثر من مكان في العالم في مكافحة الحشرات الضارة,, ولقد قامت بعض المصانع بانتاج بذور النيم
بشكل تجاري كمبيد طبيعي للحشرات وذلك نظرا لامكانية هذا المستخلص في قتل الحشرات طبيعيا.
تبدأ شجرة النيم
بانتاج الثمار عندما يصل عمر الشجرة ثلاث سنوات حيث تتكون الازهار في شهر مايو ويونيو وتنتج الثمار في شهر يوليو واغسطس وتتساقط الثمار طبيعيا عند نضجها حيث يمكن جمعها من تحت الاشجار وتعطي الشجرة البالغة 20 40 كجم من الثمار سنويا.
يتم استخدام هذه الثمار الجافة في صنع المبيد وذلك بوسائل بسيطة ومتاحة:
1 مرحلة الجمع:
يتم جمع الثمار المتساقطة تحت اشجار النيم
خلال موسم انتاج الثمار ونقلها الى موقع العمل حيث يتم تنظيفها من الاوساخ.
2 مرحلة التجفيف والتخزين:
يتم تجفيف الثمار تحت اشعة الشمس في احواض اسمنتية مخصصة للتجفيف مع تقليبها بين فترة واخرى بواسطة جهاز التجفيف الحراري على درجة 60 درجة مئوية ثم يتم تخزين الثمار الجافة في أوعية مناسبة وتحفظ في مخزن بارد وجاف.
3 مرحلة طحن الثمار:
يتم طحن الثمار بواسطة مطحنة معدة لذلك ويعبأ المسحوق الناتج في عبوات بلاستيكية محكمة الاغلاق وتخزن لاستخدامها عند الطلب ولا يتم خلطها بالماء إلا عند استخدامها، وعند خلطها بالماء يجب استخدامها في غضون 48 ساعة بحد اقصى نظراً لسرعة تحلل المبيد.

4 مرحلة استخلاص المبيد المادة الفعالة :
يتم نقع مسحوق النيم
في الماء بمعدل 1 1,5 كجم لكل مائة ليتر ماء في خزان لمدة تتراوح بين 24 48 ساعة مع اضافة مادة مذيبة او قطرات من الصابون السائل مع تحريك المستخلص بين فترة واخرى ثم يرشح المحلول باستخدام مصفى مناسبة ثم بعد ذلك يكون المبيد جاهزاً للاستخدام, ويمكن استخدام المسحوق المترسب من المحلول الكسبة في علاج النيماتودا وكمادة محسنة للتربة يرش المحلول الذي تم تحضيره مباشرة كمبيد حشري بمعدلات من 200 مل 800 مل/ 100 لتر ماء او كحد اقصى لترين للهكتار.
ويؤدي تكرار الرش بشكل منتظم الى تقلص عدد الحشرات الى حد كبير

إذا ففائدة النيم الأساسية تكمن في قدرتها على منع مختلف أنواع الحشرات، وعلى وجه الخصوص البعوض والذباب من الدخول إلى المنزل.

تأثير شجرة النِّيم الطارد للحشرات، وخاصة البعوض والمن، يأتي من قيام هذه الحشرات بامتصاص عصارة أوراق النيم أو أزهاره التي تسبب العقم لذكور البعوض، كما وجد لها تأثير طارد للذباب ،كما أن زهرته تبعث بروائح لا يشعر بها البشر وتكون منفرة للحشرات.

وتحتوي شجرة النِّيم على مادة فعالة، هي مادة azadizachtin وهي توجد في جميع أجزاء الشجرة ولكن بنسب مختلفة، وتكون أكثر تركيزًا في البذور والثمار.

أوراق الشجرة تحتوي على مواد فعالة مركزة في الأوراق هي triterpenoids، وهي ذات تأثير سام على الحشرات وفي مكافحة الآفات الزراعية فهي لها تأثير طارد للحشرات ومانع للتغذية، حيث لا تستطيع الحشرات أن تأكل أوراق النِّيم أو الأوراق المرشوشة بمستخلص النِّيم، كما أنها مانعة للانسلاخ وتطور الحشرة، فهي تؤثر على هرمون معين في دم الحشرات هو هرمون "الشباب"، وتحدث تشوهات في الأطوار المختلفة للحشرات.

مستخلص النِّيم له تأثير على إنتاجية الجيل الثاني، فتنخفض كمية البيض ونسبة الخصوبة به، ومن هذه الحشرات دودة القطن والمَنّ والذبابة البيضاء صانعة الأنفاق.

يمكن استخدامها لمكافحة الآفات كالسوس والجراد والخنافس والديدان التي تصيب المحاصيل الزراعية بفعل المواد الفعالة في الشجرة، فتبتعد الآفات عن النبات نتيجة عدم استساغتها، وكذلك تبتعد الطيور بسبب المرارة التي توفرها هذه المواد.

تقوم شجرة النيم أيضا بالتأثير على النظام الهرموني للآفات، فتحبط عملية نموها وبالتالي لن تتمكن من إكمال دورتها، فتموت في مرحلة مبكرة، ويتم التخلص منها دون إلحاق أي ضرر في المحصول.

رسم توضيحى لتاثير اوراق النيم على بيوضات حشرة  



Rhipicephalus sanguineus 
بنسب متفاوتة بين 10% و 20% معالجة جزئية فى B و C ومعالجة عامة فى D و E





تستعمل أوراق النيم وثماره في وقاية مخزون محاصيل الأرز والقمح والشعير والذرة لفترة تصل إلى عام كامل.

يعتبر زيت النيم فعالاً ضد الحشرات بالعديد من الطرق، فيبدو أنه شديد المرارة لدرجة أن الحشرات لا تقترب منه وإذا أكلته فإن النتيجة هو موتها المؤكد، وعلى الرغم من أن النيم غير مؤذٍ للبشر إلا أنه يسبب خللاً في هرمونات الحشرات خاصة هرمونات النمو Juvenile hormones مما ينتج عنه توقف عملية انسلاخ اليرقات أو الحوريات وإيقاف النمو وموت الحشرة في النهاية.

اتضح أن النيم فعال ضد أكثر من 200 نوع من الحشرات ولا يحتاج إلى معدات متطورة لاستخلاص مركّباته أو فصلها عند استخدامه في المكافحة.

اتضح أن خلاصة النيم التي تم اختبارها في معهد الملاريا في الهند تطرد البعوض الناقل للملاريا لمدة 12 ساعة، ولا يحمي النيم من البعوض فحسب بل أيضًا من الحشرات اللاسعة مثل البرغوث والبق، ومن التجارب الناجحة لمكافحة البعوض بواسطة النيم، التجربة التي قام بها عدد من الباحثين في حقول الأُرز في الهند، حيث قاموا بقطع بعض أغصان النيم وإلقائها في المستنقعات التي يزرع فيها الأُرز، وكانت النتائج مدهشة، فقد أدى ذلك إلى إبادة يرقات البعوض، وخفض نسبة الإصابة بمرض الملاريا بين المزارعين، والأكثر دهشة هو زيادة المحصول في ذلك الوقت، حيث اتضح أن النيم أدى إلى قتل الطفيليات النباتية، وزاد من خصوبة التربة.

سمية النيم وحيوانات المزرعة بالنسبة للأرانب والخراف وحيوانات المزرعة الأخرى، وجد عدم ظهور أعراض سُمّية عند تغذيتها على غذاء مضاف إليه تركيزات مختلفة من النِّيم حتى التركيزات المرتفعة. أما بالنسبة لفأر الحقل فلُوحظ عدم سُمّية مستخلص النِّيم عليه، وإن كان له بعض السُمّية على الفأر المنزلي.

وبالنسبة للطيور؛ فعند تغذيتها على غذاء محتوٍ على 5% من مستخلص النِّيم، حدث موت لها بنسبة 10%، وعند تركيز 2.5% في حالة الدواجن لوحظ تأثُّر أجهزتها الداخلية بدرجات متفاوتة. وقد تأثرت الأسماك أيضًا؛ حيث وُجِدَ بعض التأثيرات لمركب النِّيم على بعض الأنواع، وخاصة عند تركيزات مرتفعة. ولم تَسلم شغالات نحل العسل من التأثر بمركبات النِّيم، ولكنه بصورة مبسطة جدًا، وقد يظهر التأثر عند جمعها لحبوب ورحيق ملوثين
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ