الجمعة، 27 أبريل 2012

موسوعة الكيمياء : التشكل الكيميائى

التشكل الكيميائى


فى علم الكيمياء التشكل الكيميائي هو الترتيب فى الفضاء للذرات فى الجزيء. فالجزيئات يمكن أن ترتبط بها الذرات بنفس الطريقة, ولكن بشكل مختلف فى الفضاء, وتسمي مثل هذه الظاهرة متزامرات تشكيلية ( conformational isomers)" أو متشاكلات (conformers). المتشاكلات المختلفة يمكن لهم أن يتحولوا لبعض عن طريق الدوران حول الرابطة المفردة. بدون كسر هذه الرابطة. ونظرا لأن عمليات الدوران لها حواجز طاقة مختلفة, فإن بعض المتشاكلات يكون أثبت من الأخرى. ويمكن ملاحظة ذلك فى البروتين, حيث يوج أحد أشكال البروتين ثابت وفعال, بينما الشكل الأخر عكس ذلك. أيضا هناك مثال أخر تقليدي, وهو البيوتان. فإن له 6 تشكيلات محتملة, بينما 3 فقط منهم ثابت.
ويمكن رسم التشكل الكيميائيى بعدة طرق. شكل رأس الحصان حيث يتم رسم الرابطة C-C بشكل مائل. تخطيط نيومان حيث يتم رسم الرابطة C-C للأمام وللخلف على مستوى الورقة, ويتم التعبير عن ذرة الكربون الأمامية بنقطة وذرة الكربون الخلفية على هيئة دائرة.

تشكل جزيء البيوتان فى تشكل متماثل مائل
مسقط (شكل)
رأس الحصان مسقط (شكل)
نيومان

  • يتواجد التشكل الكيميائي فى عديد من أنواع الجزيئات فمثلا الألكانات يمكن أن يكون لها تشكلان بين الرابطة C-C. مقارب وهو التشكل الذى يكون فيه ذرات الهيدروجين الموجودة على الكربون لها زاوية 60 درجة من ذرات الهيدروجين المقابلة لها على ذرة الكربون الأخرى. مكسوف وهو التشكل الذى تكون فيه ذرات الهيدروجين متراكبة. ويتبع كل من المقارب والمكسوف توزيع بولتزمان من أقصى المقارب لأقصى المكسوف.
الرمزان السفليان i و j يمثلان أقل وأعلى طاقة, مقارب ومكسوف. g هى عدد التشكلات الموجودة عند هذه الطاقة, الإنحلال. N تمثل توزيع الجزيئات عند تشكل معين.
  • يمكن للبيوتان أن يكون له شكلان متقاربان إضافيان تشكل عكسي وتشكل متذبذب.
  • فى الألكان الحلقي يوجد تشكل متجعد.
  • فى الهكسانات الحلقية, توجد أشكال مستبدلة من الرابطة الإستوائية أو الرابطة المحورية.
  •