الاثنين، 16 أبريل 2012

موسوعة علوم القرآن - التجويد : أحكام الميم الساكنة

أحكام الميم الساكنة
 
 
        إذا وقع بعد الميم الساكنة أحد حروف الهجاء الـ 28 فللميم الساكنة ثلاثة أحكام0
1ـ الإخفاء.
2ـ الإدغام.
3ـ الإظهار.
أولا : الإخفاء : إذا وقع بعد الميم الساكنة حرف "ب" تكون الميم مخفاة بغنة نحو : وما هم بخارجين ـ إن ربهم بهم.
فالإخفاء هو الغن بإخفاء في الميم الساكنة عندما يتلوها حرف الباء ويسمى إخفاء شفويا (1).
ثانيا : الإدغام :
إذا وقع بعد الميم الساكنة حرف "م" تدغم الميم الأولى بالميم الثانية بحيث تصيران ميما واحدة مشددة مع بقاء الغنة نحو : والله يعدكم مغفرة. لهم ما يشتهون(2).
ثالثا : الإظهار :
إذا وقع بعد الميم الساكنة أحد الحروف التي هي ما عدا الباء والميم " يكون النطق بالميم المذكورة ظاهرا على غير غنة نحو "ألم تر ، يمشي ، وهم فيها".
فالإظهار :
وجوب عدم الغن في الميم الساكنة عند يأتي بعدها أحد حروف الهاء غير الباء والميم ، ويسمى هذا إظهارا شفويا وتكون أشد إظهارا عند الواو والفاء.
أحكام الميم والنون المشددتين
يجب إظهار الغنة والشدة في الميم أو النون المشددتين سواء أكانتا في كلمة واحدة أو في كلمتين ، فمثال النون المشددة في كلمة واحدة : إن ، الجنة ، الناس. ومثال الميم المشددة في كلمة واحدة : المزمل ، محمد ، أما ، ثم . ومثال الميم المشددة في كلمتين : ما لهم من ، كم من فئة ، فهل ترى لهم من باقية.


        ==================
        المراجع والهوامش

1ـ لخروج الميم من بين الشفتين . وسبب هذا الاخفاء أن الميم والباء لما اشتركا في المخرج وتجانسا في الانفتاح والاستفال ثقل الإظهار والإدغام المحض فعدل بهما إلى الاخفاء.
2ـ ويسمى إدغام متماثلين . وسواء أكانت هذه الميم أصلية كما تقدم أم مقلوبة عن النون الساكنة نحو : من مال ، من ماء مهين ، فتصير مم مائم مهين.


        من كتاب احكام التلاوة للقرءان العظيم