الاثنين، 16 أبريل 2012

موسوعة علوم القرآن - التجويد : أحكام الراء

أحكام الراء


        للراء أحوال ثلاثة : التفخيم (1) ، والترقيق (2) ، وجواز الوجهين .
أولا ـ التفخيم :
تفخم الراء في المواضع الآتية :
1ـ إذا كانت مضمومة مثل : عشرون
2ـ إذا كانت مفتوحة سراجا.
3ـ إذا كانت ساكنة بعد ضم مثل : غرفة .
4ـ إذا كانت ساكنة بعد فتح : قرية .
5ـ إذا كانت ساكنة بعد كسر عارض : أم ارتابوا، ارجعوا.
6ـ إذا كانت ساكنة بعد كسر أصلي وأتى بعدها حرف استعلاء نحو : مرصادا ، قرطاس . وحروف الاستعلاء : "خص ضغط قظ " .
7ـ إذا سكنت للوقف بعد سكون غير الياء وكان قبل الساكن فتح أو ضم مثل: القدر ، الأمور .
ثانيا : الترقيق :
ترقق الراء في المواضع التالية :
1ـ إذا كانت مكسورة مثل : والغارمين ، رزقا .
2ـ إذا كانت ساكنة بعد كسر أصلي مثل : شرعة ، فردوس.
3ـ إذا كانت ساكنة بعد ياء ساكنة نحو : خبير ، خير.
ثالثا : جواز التفخيم والترقيق فيما يلي :
1ـ إذا كانت ساكنة وما قبلها كسر أصلي وبعدها حرف استعلاء مكسور مثل: كل فرق . فمن فخمها نظر إلى مجرد وقوع حرف الاستعلاء بعدها وقوته ، ومن رققها نظر إلى كونه مكسورا ، والكسر أضعف تفخيمه .
2ـ إذا سكنت في آخر الكلمة وكان ما قبلها حرف استعلاء ساكن وقبل هذا الحرف ساكن مثل : مصر ، القطر، والاختيار في راء القطر الترقيق، وفي راء مصر التفخيم.
        الالفات التي تثبت وقفا وتحذف وصلا :
تثبت الألف الواقعة في هذه الكلمات التالية في الوقف وتحذف لفظا في الوصل :
1ـ ألف " أنا " ضمير المتكلم في جميع القرءان مثل { أنا أكثر منك مالا وأعز نفر } (الكهف 34) .
2ـ ألف " لكنا " من قوله تعالى : { لكنا هو الله ربي } (الكهف 38)
3ـ ألف الظنونا من { وتظنون بالله الظنونا } (الأحزاب 10).
4ـ ألف الرسولا من { وأطعنا الرسولا } ( الأحزاب 66).
5ـ ألف السبيلا من { فأضلونا السبيلا } ( الأحزاب 67).
6ـ ألف قواريرا من { كانت قواريرا } (الدهر 15).
7ـ ألف سلاسلا من { أنا اعتدنا للكافرين سلاسلا } (الإنسان 4).
ويجوز في " سلاسلا " فقط الوجهان في الوقف الحذف والإثبات : سلاسلا ـ و ـ سلاسل.
8ـ لنسفعا في قوله تعالى { لنسفعا بالناصية } (العلق 15).
9ـ لفظ إذا المنون نحو { وإذا لا يلبثون خلافك إلا قليلا } (الإسراء 76).
10ـ المنون المنصوب نحو { اهبطوا مصرا } ، { عليما حكيما }
وقد قال الهذلي : الوقف حلية التلاوة وزينة القارئ وبلاغ ـ بلوغ ـ التالي وفهم للمستمع وفخر للعالم ، وبه يعرف الفرق بين المعنيين المختلفين ، والنقيضين المتباينين ، والحكمين المتغايرين .

        =====================

المراجع والهوامش

1ـ التفخيم هو تسمين الحرف.
2ـ الترقيق هو تخفيف الحرف.

        من كتاب احكام التلاوة للقرءان العظيم