مقتطفات من الموقع

حمل جميع المصاحف من مكتبة القرآن الصوتية حمل ألفية ابن مالك والصحاح فى اللغة وغيرها من معاجم وأمهات اللغة حمل سيرة ابن هشام والرحيق المختوم والبداية والنهاية وغيرها من كتب السيرة الموسوعة الشاملة للصحابة ضمن شخصيات تاريخية حمل كتب السنة البخارى ومسلم وجميع كتب الحديث هنا حمل مقامات الهمذانى والحريرى وموسوعات الشعر وأمهات كتب الأدب العربى حمل تفسير ابن كثير والجلالين والكشاف وجميع كتب التفاسير من هنا صور طبية التشريح Anatomy صور طبية هيستولوجى Histology حمل كتب الفقه المالكى والحنفى والحنبلى والشافعى وكتب الفقه المقارن وغيرها من كتب الفقه هنا حمل كتاب إحياء علوم الدين وغيرها من كتب الأخلاق والتزكية المكتبة الكبرى والعلمية لصور الحيوانات ضمن مكتبة الصور المكتبة الكبرى والعلمية لصور الطيور دليل الجامعات العربية جامعات عالمية مكتبة العلماء مكتبات الفيديو المتنوعة Anatomy picures Histology picures and slides Histology pictures and slides Bacteriae slides Surgery pictures الموسوعة الإسلامية الشاملة موسوعة علم النبات موسوعة الكيمياء موسوعة الجيولوجيا موسوعة اللغة والأدب مكتبة الفيديو للجراحة وهى احد المكتبات الطبية

الأربعاء، 8 فبراير، 2012

موسوعة علم النبات - أجزاء النبات ( الورقة )

أجزاء النبات ( الورقة )



الورقة (بالإنكليزية: Leaf) في علم النبات هي عضو النبات الفوقي المخصص للقيام بعملية التمثيل الضوئي. لهذا الغرض تكون الورقة عادة منبسطة ورقيقة، لتعرض أكبر مساحة ممكنة وأكبر قدر من الخلايا الحاوية على اليخضور إلى ضوء الشمس والسماح للضوء باختراق كامل نسيج الورقة. الورقة أيضا هي المسؤولة عن التنفس والنتح والإطراح. ويمكن للورقة أيضا أن تخزن الغذاء والماء كما تخضع لتكيفات في أنواع معينة لتحقيق أغراض ووظائف تلائم البيئة المحيطة بها.

تكوين الورقة
البشرة
البشرة (بالإنكليزية: Epidermis) عبارة عن خلايا نباتية متراصاة وتتسع عند أماكن الثغور، تغطي ورقة النبات من الجهتين العليا والسفلى، وتتميز البشرة العليا بكونها اسمك من البشرة السفلى وذلك لتعرضها لضوء الشمس المستمر. ولا تحتوي خلايا البشرة على بلاستيدات خضراء، هذه البشرة مركبة من مادة الكيوتين والتي تغلف الجدار وهي طبقة شمعية تحافظ على الاوراق وتحميها في أيام الحر الشديد وتحمي الورقة من فقدان الماء.
و الثغور هي الفراغات التي تتواجد في البشرة محاطة بخلايا حارسة والتي لها القدرة على التمدد والتقلص حسب درجة الحرارة. ففي الجو الحار تتمدد الخلايا الحارسة كي تغلق الثغور وتمنع فقدان الماء (من خلال النتح) من النبات والعكس صحيح في الأجواء الباردة. فمن خلال التمدد والانكماش تقوم الثغور بموازنة مستوى الماء في النبتة.
النسيج المتوسط
النسيج المتوسط (بالإنكليزية: Mesophyll) يقع بين البشرة العليا والبشرة السفلة يتواجد داخله النسيج العمادي والنسيج الإسفنجي.
  • النسيج العمادي: خلايا هذا النسيج مستطيلة متعامدة منتظمة مبنية من صفوف ،تحتوي على نسبة عالية من بلاستيدات خضراء، وظيفته القيام بجزء من عملية التركيب الضوئي.
  • النسيج الاسفنجي: خلايا هذا النسيج خلايا مفككة غير منتظمة ويوجد بينها مساحات معينة لهذا سمي نسيج اسفنجي تحتوي خلاياه على نسبة قليلة من بلاستيدات خضراء، وظيفته تكوين جهاز تهوئة يساعد بعملية التركيب الضوئي.
النسيج الوعائي
يتكون النسيج الوعائيى من : الخشب : يقوم بنقل العصارة الغذائية من أماكن تصنيعها إلى أماكن استهلاكها وتخزينها اللحاء : يقوم بنقل الماء والأملاح من الجذور إلى باقي اجزاء النبات وفي جميع الاتجاهات يختلف شكل الورقة من نوع إلى آخر وأحياناً ضمن النوع نفسه.هذا صحيح
أجزاء الورقة
يختلف تركيب الورقة في حالة أحاديات الفلقة عن ثنائيات الفلقة. بالنسبة لأحاديات الفلقة، تتكون الورقة من نصل (بالإنكليزية: Leaf Blade) وغمد (بالإنكليزية: Leaf Sheath) وأذينتين (بالإنكليزية: Auricles) ولسين (بالإنكليزية: Ligule).
ترتيب الأوراق على الساق
يمكن للأوراق أن تتخذ تراتيب مختلفة على الساق. ومنها:
  • ترتيب متبادل
  • ترتيب متقابل
  • ترتيب محيطي
  • ترتيب وريدة