الأربعاء، 8 فبراير 2012

موسوعة علم النبات - أجزاء النبات ( الساق )

أجزاء النبات ( الساق )


2 - الساق

في علم النبات، الساق (بالإنكليزية: Stem) (و جمعها سوق) هي محور ودعامة النبات الوعائي فوق الأرض وهي الحاملة للأوراق.
ينتج الساق اليافع من إنتاش النسيج الجنيني المعروف ب تحت الفلقة. استطالة تحت الفلقة ترفع عالياً الفلقتين وبلومول (النسج المكونة للأوراق) والبارض القمي (النسيج المولد القمي) (بالإنكليزية: Apical meristem) فوق الأرض. تتمايز الخلايا السطحية وتتحور إلى طبقة بشرية حامية. تتمايز الخلايا قليلة العمق إلى كولانشيم (بالإنكليزية: Chollenchyma)، مؤمنةً الدعم للساق الفتية، ثم تبدأ حزم من الخلايا المتطاولة بالظهور مشكلةً حزماً وعائية بدئية (بالإنكليزية: Provascular strands). تتألف بقية الساق من خلايا متنية (بالإنكليزية: Parenchyma) cells، وهي قسمان: الخلايا التي تقع بين البشرة الخارجية (بالإنكليزية: Epidermis) والحزم الوعائية-البدئية تشكل قشرة نباتية والثاني يقع بعد الحزم الوعائية-البدئية وتشكل اللباب (بالإنكليزية: Pith).
تركيب الساق
تتكون الساق من عدة مناطق هي:
  1. القمة النامية: وهي البرعم الطرفي تتكون من خلايا مرستيمية لها القدرة علي الانقسام وتكوين المناطق الأخرى للساق فإنها تحاط بأوراق تعمل علي حمايتها.
  2. منطقة الاستطالة: تتكون من خلايا برانشيمية تنشأ من انقسام خلايا القمة النامية وعندما تمتص الماء والغذاء تنتفخ وتستطيل مسببة نمو الساق في الطول.
  3. منطقة تخصص الأنسجة: في هذه المنطقة تتمايز كل من البشرة والقشرة والاسطوانة الوعائية.
  4. منطقة النضوج: تظهر فيها الفروع والأوراق.
وظائف الساق
أهم وظائف الساق هي نقل الماء والغذاء بين أجزاء النبات المختلفة. من مهام الساق أيضاً إعطاء الدعامة للنبات. تقوم الساق أحياناً بعملية التمثيل الضوئي. تلعب بعض أنواع الساق مثل الرئد والجذمور دوراً في التكاثر اللاجنسي لبعض أنواع النبات. من أهم الوظائف أيضاً التخزين في بعض أجزاء النبات.
أنواع السوق
يمكن للساق أن تتخذ أشكالاً مختلفة بعضها هوائي والآخر أرضي، ومن هذه الأشكال:
  • الرئد
  • الجذمور
  • البصلة
  • الدرنة
الرئد (جـمعها أرآد) (بالإنكليزية: stolon) عبارة عن ساق تنمو أفقياً فوق الأرض يستعملها النبات للانتشار وتكوين نباتات جديدة تطلق جذوراً وسوقاً عند العقد الساقية. النفل الأبيض والفراولة هي أمثلة لنباتات تنتشر بهذه الطريقة.

الجذمور
الجذمور (جـمعها جذامير) (باللاتينية: rhizoma) عبارة عن ساق تنمو أفقياً تحت الأرض يستعملها النبات للانتشار و تكوين نباتات جديدة تطلق جذوراً و سوقاً عند العقد الساقية. الجذمور هو وسيلة الانتشار الرئيسية لكثير من نباتات الفصيلة النجيلية مثل النجيل و الكلئية المرجية و الدخن العصوي و الحشيشة الفضية إضافة لنباتات من فصائل أخرى.

جذامير نبات الحشيشة الفضية
يستعمل الجذمور كوسيلة سهلة لإكثار النباتات خضرياً.
البصلة
البصلة (بالإنكليزية: Bulb) عبارة عن ساق نباتية متحورة تنمو تحت الأرض ويخزن فيها النبات غذاءه وبها تنتقل حياته من جيل إلى آخر.
تعد البصلة أسلوباً من أساليب التكاثر اللاجنسي لدى بعض أنواع النبات مثل أبصال الزينة والبصل والثوم والزنبق والتولب والنرجس.

الدرنة

الدرنة (بالإنجليزية: Tuber) في النبات هي عضو مخزن للغذاء يحتوي على العديد من العيون وكل عين تحتضن مجموعة من البراعم في آباط الأوراق الحرشفية ومن أمثلة ذلك درنة البطاطا البيغونيا. الدرنة عبارة عن ساق نباتية متحورة تحمل البراعم التي ستنمو لتعطي نباتات جديدة.