مقتطفات من الموقع

حمل جميع المصاحف من مكتبة القرآن الصوتية حمل ألفية ابن مالك والصحاح فى اللغة وغيرها من معاجم وأمهات اللغة حمل سيرة ابن هشام والرحيق المختوم والبداية والنهاية وغيرها من كتب السيرة الموسوعة الشاملة للصحابة ضمن شخصيات تاريخية حمل كتب السنة البخارى ومسلم وجميع كتب الحديث هنا حمل مقامات الهمذانى والحريرى وموسوعات الشعر وأمهات كتب الأدب العربى حمل تفسير ابن كثير والجلالين والكشاف وجميع كتب التفاسير من هنا صور طبية التشريح Anatomy صور طبية هيستولوجى Histology حمل كتب الفقه المالكى والحنفى والحنبلى والشافعى وكتب الفقه المقارن وغيرها من كتب الفقه هنا حمل كتاب إحياء علوم الدين وغيرها من كتب الأخلاق والتزكية المكتبة الكبرى والعلمية لصور الحيوانات ضمن مكتبة الصور المكتبة الكبرى والعلمية لصور الطيور دليل الجامعات العربية جامعات عالمية مكتبة العلماء مكتبات الفيديو المتنوعة Anatomy picures Histology picures and slides Histology pictures and slides Bacteriae slides Surgery pictures الموسوعة الإسلامية الشاملة موسوعة علم النبات موسوعة الكيمياء موسوعة الجيولوجيا موسوعة اللغة والأدب مكتبة الفيديو للجراحة وهى احد المكتبات الطبية

الخميس، 9 فبراير، 2012

موسوعة علم النبات - قائمة الفواكه ( البطيخ ( الكانتلوب ) )

البطيخ ( الكانتلوب )

البطيخ أو البطيخ الأصفر نبتة وفاكهة كروية أو بيضاوية الشكل يختلف لونها من الأخضر إلى الأصفر إلى الأبيض، وتنتمي إلى الفصيلة القرعية، وهي سكرية المذاق وذات رائحة زكية. هناك عدة أنواع من البطيخ من بينها الشمام والكانتالوب.
الوصف النباتي
نبات عشبي حولي اسمه العلمي (باللاتينية: Cucumis melo). تمتد جذوره لمسافة طويلة، وتكون أزهاره صفراء وهي تظهر بين شهري أيار/مايو وأيلول/سبتمبر. ثماره كروية الشكل إلى بيضاوية، وتختلف قشرتها من صنفٍ لآخر (ملساء أو خشنة). يكون لب الثمرة أصفر إلى برتقالي وهي حلوة المذاق، وتتوسط الثمرة بذور بيضاء. الكنتالوب ذو مصفر وشكله طويل يسمى الكنتالوب النمس.
الإنتاج
الكنتالوب في سوق الجملة بتونس
  • يقدر الإنتاج العالمي من الكنتالوب بـ 26.7 مليون طن. أما أهم الدول المنتجة فهي: الصين التي تنتج لوحدها نسبة 51.4% من الإنتاج العالمي، وتركيا والولايات المتحدة وإسبانيا ورومانيا وإيران والهند؛ كما نجد من بين الدول العربية تونس ومصر ولبنان وسوريا والمغرب.
  • يبلغ معدل الإنتاج بالهكتار الواحد : 211 قنطار، غير أنه يختلف من بلد إلى آخر حيث يبلغ 333 قنطارا في الهكتار في هولندا، و346 قنطار في الإمارات العربية المتحدة.
تعتبر من المحاصيل التصديرية في مصر نظرا لزراعتها في مساحات واسعة.
الكانتلوب من نباتات العائله القرعية به نسبة جيدة من السكريات ويحتوى على فيتامين أ، ج.


(( ميعاد الزراعة المناسب ))

يزرع فى عروتين

1- عروة صيفية فى شهر فبراير ومارس ويعطى المحصول فى( ابريل ومايو)
2- عروة نيلية فى شهر( أغسطس وسبتمبر) فى الوجه القبلى ويعطى المحصول فى شهر أكتوبر.
3- الزراعة تحت الأنفاق فى( ديسمبر ويناير) ويعطى المحصول فى شهر مارس.


(( التربة المناسبة ))

يزرع الكنتالوب فى الأراضى الرملية والجيرية والتى تحتوى على نسبه من الجير وانسب الأراضى لزراعته الأراضى الصفراء والصفراء الثقيلة.

أهم الأصناف

- الفرنساوي
- الهجين

كمية التقاوى

1.5 كيلو جرام/ فدان


(( إعداد الأرض وتجهيزها للزراعة ))

1- حرث الأرض من 2-3 مرات متعامدات.

2- تسويه الأرض بالزحافة.

3- تخطيط الأرض بالخطاط العميق خطوط بعرض من 125سم -150سم.

4- يتم تحضير الأسمدة الآتية وخلطها جيداً تمهيداً لوضعها فى بطن الخط وهى: من20-30م3 سماد عضوى متحلل أو15-20م3 سماد بلدى +10م3 سماد كتكوت ويخلط معاً.
-50 كجم سلفات نشادر.
-100كجم سلفات بوتاسيوم .
-50-100كجم كبريت زراعى.
-150-200كجم سوبر فوسفات.
تخلط هذه الأسمدة الكيمياوية مع بعضها وتقلب جيداً مع السماد البلدى ثم توزع فى باطن الخطوط ثم يمشط عليها لتغطيته بالتربة.

5- رى الأرض ريه غزيرة تمهيداً لزراعة الأرض بالطريقة الخضير(الحراثى) وتترك حتى تستحرث ثم الزراعة.


تجهيز التقاوى

يتم نقع التقاوى فى ماء يحتوى على مطهر فطرى (توبسن إم أو فيتافكس – أو ريزولكس) بمعدل ا جم مبيد/ لتر ماء ويتم النقع للتقاوى لمده 12 ساعة ثم يتم تصفيه المياه من التقاوى وتكمر فى قطعة من الخيش أو القماش لمده 12 ساعة قبل الزراعة على أن تكمر التقاوى فى كومه من البرسيم أو القش الرطب أو فى أى بيئة دافئة حتى تتهيأ للإنبات.

الزراعة

يتم زراعه التقاوى بعد معاملتها بالسماد الحيوى (هالكس) لما له من اهمية فى التبكير بالتزهير وزيادة نسبة العقد للثمار وذيادة حلاوة الثمار ويقلل من نسبة الاصابة المرضية للجذور على الريشة العمالة أسفل قمة الخط بحوالى 5 سم وأعلى السماد الموضوع فى بطن الخط فى جور على بعد من 50-75سم من الجوره والأخرى على أن يوضع بكل جوره من 2-3 بذور.
فى حاله الرى بالتنقيط يتم عمل خندق من أسفل خراطيم التنقيط بعمق حوالى 15-20سم ويوضع به السماد البلدى المخلوط بالأسمدة الكيماوية السابقة وبنفس المعدلات ثم يتم رى الأرض أى تشغيل النقاطات لرى الأرض تمهيدا لزراعتها على مسافه 50سم بين الجورة والأخرى أى على النقاطات حيث المسافة بين النقاط والأخر 50سم فى الخراطيم G.R..
وتتم الزراعة بنفس الطريقة فى الأرض المروية رى سطحى كما ذكر سابقا.


الخدمة بعد الزراعة

أولاً- الخف: بعد تمام الإنبات وبعد ظهور ورقتين حقيقتين يتم الخف بإزالة النباتات الزائدة وترك نبات واحد بالجورة مع لم التراب حول النبات وتغطيه جذوره لأن عمليه الخف تعمل على خلخله التربة حول النبات.
التسميد بالأسمدة الكيماوية ومواعيد الإضافة:
فى حاله الرى السطحى.
أولاً - عند ريه المحاياه يضاف 2 شيكاره نترات نشادر ثانياً - بعد الإزهار وحتى تمام العقد يضاف 50 كجم سلفات بوتاسيوم .

- رش عناصر صغرى (حديد- زنك- منجنيز) بمعدل 200 جرام من كل عنصر/فدان.
ثالثاً- بعد تمام العقد وأثناء نمو الثمار يضاف 100كجم نترات نشادر+50كجم سلفات بوتاسيوم.
فى حاله الرى بالتنقيط يتبع النظام التالى:
(1) فى مرحله النمو الخضرى حتى بداية الإزهار يضاف التالى:
2 كجم سلفات نشادر+ 2 كجم يوريا + 4كجم سلفات بوتاسيوم ذواب (بودرة) + ½ لتر حمض فوسفوريك هذه الكميات لكل فدان وتكرر 4 مرات أسبوعياً بنفس المعدلات المذكورة سابقا.
(2) فى مرحله الإزهار والعقد يضاف 2 كجم نترات نشادر +4 كجم بوتاسيوم ذواب + ½ لتر حمض فوسفوريك/فدان تضاف 4 مرات أسبوعياً.
(3) فى مرحله العقد ونمو الثمار يضاف ½ كجم سلفات نشادر+ 5كجم نترات نشادر+ 8كجم سلفات بوتاسيوم ذواب+ نصف لتر حمض فوسفوريك /فدان تضاف 4 مرات اسبوعياً.
(4) فى مرحله نمو الثمار ونضجها يضاف 2كجم نترات نشادر +4كجم سلفات بوتاسيوم/فدان تضاف 4 مرات أسبوعياً وذلك عن طريق السماده.

العزيق

يتم العزيق من2-3 مرات حسب الحشائش مع مراعاة عند العزيق أن يكون سطحى حول جذور النبات حتى لا تنقطع الجذور مع اخذ جزء من الريشة البطالة على الريشة العمالة حتى يكون النبات محاط بجزء كبير من التربة.

تعديل النبات

يتم تعديل النبات حتى تكون أفرع النبات على المصطبة وترفع من مجرى المياه(بطن الخط)حتى لا تتأثر الثمار والأزهار من المياه أثناء الرى وحتى لا تكون عرضه لأرجل العمال أثناء إجراء العمليات الزراعية المختلفة من عزيق وتسميد مع تغطيه الثمار بأوراق النبات لحمايتها من أشعه الشمس.


(( مقاومه الآفات والأمراض ))

(1) يرش بعد ريه المحاياه بالمبيدات الآتية:
40سم3 اورتوس اوبرمكتين لمقاومه الاكاروسات لكل 100 لتر ماء + ربع كيلو كبريت ميكرونى لكل 100 لتر ماء لمكافحه البياض الدقيقى.
(2) بعد 15 يوم من الرشة الأولى يرش بالملاثيون لمقاومة حشرة المن بمعدل ½ لتر/فدان + رادوميل بلس بمعدل 150جرام/100 لتر مياة لمقاومة البياض الزغبى.

(( النضج والحصاد ))

تنضج الثمار بعد 3-4 شهور من الزراعة حسب الصنف ويمكن الاستدلال على نضج الثمار بتحول لونها من الأخضر إلى الأصفر وظهور الرائحة العطرية المميزة للكنتالوب.
كميه الحصول:
يعطى الفدان من 4-6 طن تقريباً.