مقتطفات من الموقع

حمل جميع المصاحف من مكتبة القرآن الصوتية حمل ألفية ابن مالك والصحاح فى اللغة وغيرها من معاجم وأمهات اللغة حمل سيرة ابن هشام والرحيق المختوم والبداية والنهاية وغيرها من كتب السيرة الموسوعة الشاملة للصحابة ضمن شخصيات تاريخية حمل كتب السنة البخارى ومسلم وجميع كتب الحديث هنا حمل مقامات الهمذانى والحريرى وموسوعات الشعر وأمهات كتب الأدب العربى حمل تفسير ابن كثير والجلالين والكشاف وجميع كتب التفاسير من هنا صور طبية التشريح Anatomy صور طبية هيستولوجى Histology حمل كتب الفقه المالكى والحنفى والحنبلى والشافعى وكتب الفقه المقارن وغيرها من كتب الفقه هنا حمل كتاب إحياء علوم الدين وغيرها من كتب الأخلاق والتزكية المكتبة الكبرى والعلمية لصور الحيوانات ضمن مكتبة الصور المكتبة الكبرى والعلمية لصور الطيور دليل الجامعات العربية جامعات عالمية مكتبة العلماء مكتبات الفيديو المتنوعة Anatomy picures Histology picures and slides Histology pictures and slides Bacteriae slides Surgery pictures الموسوعة الإسلامية الشاملة موسوعة علم النبات موسوعة الكيمياء موسوعة الجيولوجيا موسوعة اللغة والأدب مكتبة الفيديو للجراحة وهى احد المكتبات الطبية

الخميس، 9 فبراير، 2012

موسوعة علم النبات - قائمة الفواكه ( الكمثرى )

الكمثرى


الكمثرى أو الأجاص الأوروبي نوع نباتي من جنس الأجاص من الفصيلة الوردية.
الموئل والانتشار
موطنه تركيا والقوقاز وكل مناطق أوروبا من اليونان والبلقان إلى إسبانيا وشمالاً من هولندا وبلجيكا إلى روسيا (باستثناء اسكندنافيا وبريطانيا والبرتغال
الإزهار والإثمار
تحمل الكمثرى معظم أزهارها طرفيا على دوابر كما في التفاح والقليل منها يحمل جانبيا على أفرع من عمر سنة من براعم مختلطة. إذ يبدأ التمايز الزهري كما في التفاح في الصيف السابق لتفتح البراعم المختلطة في الربيع التالي. تحتاج معظم أصناف الكمثرى إلى التلقيح الخلطي لإنتاج محصول تجاري، مما يستلزم زراعة صنفين متوافقين من اصناف الكمثرى في البستان الواحد، مثل اصناف بارتلت (Bartlett) وونتر نيلز winter nelis)). وقد تعقد بعض أصناف الكمثرى بكريا (دون تلقيح) وفي هذه الحالة تنتج ثمارا عديمة البذور كما في صنف بارتلت تحت ظروف مناخية معينة مثل دف الجو في أثناء الإزهار وعقد الثمار، كما أن بعض أصناف الكمثرى ذاتية الإثمار مثل اصناف بوسك (bosc) وآنجو (Anjou) تزداد إنتاجيتها بالتلقيح الخلطي. وتنمو ثمارها خلال الربيع والصيف، وتنضج في الخريف. وتختلف الكمثرى عن التفاح في أن أصنافها لا تميل (للمعاومة) كما في التفاح، ولذا فان خف الثمار في كثير من الأحيان غير ضروري ما لم يكن عقد الثمار غزيرا.
الاحتياجات البيئية
  • المناخ: تختلف اصناف الكمثرى في احتياجاتها من البرودة الشتوية، إلا انه يراعى زراعتها في المناطق ذات الشتاء البارد لاحتياجاتها لدرجات الحرارة المنخفضة التي تقدر ب(1000)ساعة تحت (7سْ حسب الصنف) بغرض كسر طور السكون الفسيولوجي في البراعم الخضرية والبراعم المختلطة. كما يعمل الشتاء القارص (لأقل من _29سْ) على موت الأشجار, كما يعمل الصقيع المتأخر (وقت الإزهار) على موت الأزهار وللحصول على ثمار كمثرى عالية الجودة يلزم صيف دافئ جاف.
  • التربة: تجود أشجار الكمثرى في الأراضي العميقة الخصبة جيدة الصرف والتهوئة. ويمكنها تحمل الأراضي الكلسية.
الإكثار
تكثر الكمثرى بالتطعيم والتركيب على أصول بذرية أو خضرية بعد تنضيدها لإنتاج اشتال بذرية ثم تطعيمها بالصنف المطلوب. أثبتت التجارب العلمية نجاح استخدام الزعرور كأصل للكمثرى من صنف بارتلت (بالإنكليزية: Bartlett) ويمكن تجذير عقل السفرجل أو ترقيدها ثم تطعيمها بالأصناف المطلوبة، ويجب أن يؤخذ بعين الاعتبار عدم التوافق بين أصل السفرجل وأصناف الكمثرى بارتلت وبوسك (bosc)وونتر نيلز ((winter nelis وفي هذه الحالة، يجب إجراء التركيب المزدوج (double working grafting) وذلك بتطعيم أصل السفرجل بالكمثرى اولد هوم (old home)أو هاردي ((harde. ثم تطعيم هذين الاخرين بصنف الكمثرى المطلوب، ويتصف أصل السفرجل بأنه أصل مقزم، كما أن أصل الزعرور أكثر تقزيما وأكثر مقاومة للجفاف ويعد أصل الكمثرى الكاليريانا (calleryana) مقاوما لمرض اللفحة النارية(fire bligfht),بينما يعد أصل بيتو ليفوليا ((betulaefoliaمقاوما لمرض تدهور الكمثرى (pear decline).
5) مسافات الزراعة: تختلف مسافات الزراعة في الكمثرى حسب الأصل المستخدم إذ تقصر عند استخدام أصل السفرجل والزعرور لتصبح (4×4م) بالطريقة المربعة وتزداد لتصبح (5-6م) بالطريقة المستطيلة عند استخدام اصول الكمثرى البذرية.
6)الآفات: تجري عمليات مكافحة الآفات التي من أهمها المن وحفار الساق وبسيلا الكمثرى ودودة الثمار وثاقبة البراعم، كما يجب إجراء عمليات الوقاية والمكافحة اللازمة لامراض اللفحة النارية وتدهور الكمثرى والجرب.
7)النضج والجني: تقطف ثمار الكمثرى بعد وصولها مرحلة النضج مع بقائها صلبة قاصية إذ انه يتم استكمال إنضاجها في مخازن درجة حرارتها (20_21 سْ) ورطوبة 85 % مدة (10_12)يوم ويجب مراعاة عدم ارتفاع درجة الحرارة في أثناء الإنضاج حتى لا يؤثر ذلك في مظهر الثمار ونكهتها.ويمكن تخزين ثمار الكمثرى المقطوفة بعد وصولها مرحلة النضج وقبل أن بتم استكمال إنضاجها وفي هذه الحالة تحفظ الثمار على (_1 سْ) ورطوبة (90_95%) مدة تتراوح بين (3-4) شهور تبعا للصنف، بعدها يمكن إنضاج الثمار كما ذكر سابقا.
8)الأصناف: هنالك اصناف عديدة للكمثرى أهمها:
أ-وليامز أو بارتلت Williams, Bartlett: أشجاره قائمة النمو تميل للحمل المنتظم، ثمارها صفراء عند النضج بخد احمر وهي حلوة المذاق.
ب_كونفرانس conference: أشجاره متوسطة النمو، وثماره متوسطة إلى كبيرة الحجم بقشرة صفراء وبقع بنية، ومتوافق مع أصل السفرجل بعكس وليامبز.
ج_كوشيا coscia: أشجاره قائمة وثماره متوسطة الحجم بلون اصفر ذهبي، وهو مثمر ذاتيا ولا يحتاج إلى تلقيح خلطي. ومن الأصناف الأخرى ريدسنيشنred sensation، وهارفست كوين harvest queen وكومس comise وسبادونا spadona وغيرها.
الفوائد العلاجية للكمثرى
تستعمل ثمار الكمثرى لمعالجة ضغط الدم في سن الشيخوخة وتصلب الشرايين وأمراض الكلى وعلاج الاصابات الناتجة عن أمراض القلب والكلى والكبد.
الاخصائيون في التغذية يقولون إنها فاكهة ثمينة وفيها خواص تنظيف المعدة والأمعاء ولبها غني بالأملاح المعدنية وبخاصة المنغنيز الذي يعطيه خصائص حيوية عظيمة، وهي من الفواكه ذات السكر الكثير ولكن سكرها لا يضر المصابين بمرض السكري لأن سهل الهضم والتمثيل.
وجلد الكمثرى غني بالمادة العفصية وهذه مع عناصر أخرى فيها كالكلس تعطي المفرزات وتحوله إلى لب هذه الفاكهة وفي الحالات التي تكون فيها القشرة رقيقة ينصح بأكلها أما إذا كانت الأمعاء ضعيفة فتنتزع خوفاً من أن تهيج نسجها جدران الأمعاء.
وأزهار الكمثرى لها خواص إدرار البول ومغليها يفيد في بعض اضطرابات المجاري البولية خاصة في حالات التهاب المثانة.
تعطى الكمثرى لكل الأشخاص - بما فيهم الأطفال - بشرط أن تكون ناضجة فإذا ما اقتطفت قبل نضجها تكون محتوية على عناصر مهيجة والفج منها يذهب بجزء كبير من صفاتها المغذية.