الثلاثاء، 25 ديسمبر 2012

موسوعة إعراب القرآن الكريم : إعراب سورة النحل من الآية 101 إلى الآية 128 ونهاية السورة

إعراب سورة النحل من الآية 101 إلى الآية 128 ونهاية السورة



 
.إعراب الآية رقم (101):{وَإِذا بَدَّلْنا آيَةً مَكانَ آيَةٍ وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِما يُنَزِّلُ قالُوا إِنَّما أَنْتَ مُفْتَرٍ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لا يَعْلَمُونَ (101)}.
الإعراب:
الواو عاطفة (إذا بدّلنا آية) مثل إذا قرأت القرآن، (مكان) مفعول به ثان منصوب (آية) مضاف إليه مجرور الواو اعتراضيّة- أو حاليّة- (اللّه) لفظ الجلالة مبتدأ مرفوع (أعلم) خبر مرفوع (الباء) حرف جرّ (ما) اسم موصول مبنيّ في محلّ جرّ متعلّق ب (أعلم) (ينزّل) مضارع مرفوع، والفاعل هو (قالوا) فعل ماض وفاعله (إنّما) كافّة ومكفوفة (أنت) ضمير منفصل مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ (مفتر) خبر مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الياء المحذوفة، فهو اسم منقوص (بل) للإضراب الانتقاليّ (أكثرهم) مبتدأ مرفوع.. و(هم) ضمير مضاف إليه (لا) نافية (يعلمون) مضارع مرفوع.. والواو فاعل.
جملة: (بدّلنا...) في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة: (اللّه أعلم...) لا محلّ لها اعتراضيّة.
وجملة: (ينزّل...) لا محلّ لها صلة الموصول (ما).
وجملة: (قالوا...) لا محلّ لها جواب شرط غير جازم.
وجملة: (أنت مفتر) في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: (أكثرهم لا يعلمون) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (لا يعلمون) في محلّ رفع خبر المبتدأ (أكثرهم).
.إعراب الآية رقم (102):
{قُلْ نَزَّلَهُ رُوحُ الْقُدُسِ مِنْ رَبِّكَ بِالْحَقِّ لِيُثَبِّتَ الَّذِينَ آمَنُوا وَهُدىً وَبُشْرى لِلْمُسْلِمِينَ (102)}.
الإعراب:
(قل) فعل أمر، والفاعل أنت (نزّله) فعل ماض، والهاء ضمير مفعول به (روح) فاعل مرفوع (القدس) مضاف إليه مجرور (من ربّك) جارّ ومجرور متعلّق ب (نزّل)، والكاف مضاف إليه (بالحقّ) جارّ ومجرور حال من الفاعل أو من ضمير الخطاب المجرور اللام للتعليل (يثبّت) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد اللام، والفاعل هو (الّذين) اسم موصول مبنيّ في محلّ نصب مفعول به (آمنوا) فعل ماض وفاعله.
والمصدر المؤوّل (أن يثبّت..) في محلّ جرّ باللام متعلّق ب (نزّله).
الواو عاطفة- أو حاليّة- (هدى) معطوف على المصدر المؤوّل مجرور، وعلامة الجرّ الكسرة المقدّرة على الألف، الواو عاطفة (بشرى) معطوف على هدى مجرور مثله (للمسلمين) جارّ ومجرور متعلّق ب (بشرى).
جملة: (قل...) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (نزّله روح...) في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: (يثبّت...) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن) المضمر.
وجملة: (آمنوا...) لا محلّ لها صلة الموصول (الذين).
الفوائد:
1- عودة إلى الهمزة:
لقد تبسطنا في حديثنا عن الهمزة وقواعد كتابتها في حديث سابق، وبما أن الرسم القرآني يخالف تلك القواعد، فهذه همزة (ءامنوا) كتبت على السطر. ومثلها همزة (ءاية) كما ترى خلافا لما قررناه من قواعد لكتابتها. ونعيد هنا ما قلناه سابقا من أنه لا يعتد بالرسم القرآني في رسم الكتابة.
2- بل: حرف عطف، إن وقعت بعد كلام مثبت، تكون للإضراب والعدول عن شيء إلى آخر، مثل الآية التي معنا.
وإن وقعت بعد نفي أو نهي، تكون للاستدراك بمنزلة لكن، مثل: ما قام سعيد بل خليل.
وقد تكون حرف ابتداء، إذا تلاها جملة، مثل قوله تعالى: (وَقالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمنُ وَلَداً سُبْحانَهُ بَلْ عِبادٌ مُكْرَمُونَ) أي بل هم عباد.
الناسخ والمنسوخ في الشريعة:
اتخذ المنافقون، وضعفاء العقيدة ومن لم يتمكن الإيمان في قلوبهم اتخذوا نسخ الأحكام ذريعة للطعن في الدين، واتهام الرسول صلّى اللّه عليه واله وسلّم بالافتراء. ومنهم من كان يرتد بسبب ذلك.
ولكن العاقل الأريب يعلم أن تدرج الأحكام من الحكمة بمكان. ولا سيما عند ما تتعلق أحكام الشريعة بنسخ عادة متأصلة، أو عقيدة مستحكمة، كشرب الخمر وتحول القبلة.
وقد يكون للنسخ بعض الصلة بالتطور الذي يرافق مراحل تبليغ الرسالة والذي دفع بالأئمة المجتهدين، فيما بعد، أن يضعوا قاعدتهم القائلة:
(لا ينكر تغير الأحكام بتغير الزمان والمكان).
وهذا ما نراه يستلزم تغيير القوانين الوضعية بين الحين والحين، واستجابة للتطور، وتمشيا مع حالة الدولة الاجتماعية والاقتصادية والفكرية إلخ.
.إعراب الآية رقم (103):
{وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّهُمْ يَقُولُونَ إِنَّما يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ لِسانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهذا لِسانٌ عَرَبِيٌّ مُبِينٌ (103)}.
الإعراب:
الواو استئنافيّة اللام لام القسم لقسم مقدّر (قد) حرف تحقيق، (نعلم) مضارع مرفوع، والفاعل نحن للتعظيم (أنّهم) حرف توكيد ونصب.. و(هم) في محلّ نصب اسم أنّ (يقولون) مضارع مرفوع..
والواو فاعل.
والمصدر المؤوّل (أنّهم يقولون..) في محلّ نصب سدّ مسدّ مفعولي نعلم.
(إنّما) كافّة ومكفوفة (يعلّمه) مضارع مرفوع.. والهاء ضمير مفعول به (بشر) فاعل مرفوع (لسان) مبتدأ مرفوع (الّذي) موصول في محلّ جرّ مضاف إليه (يلحدون) مثل يقولون (إلى) حرف جرّ والهاء ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (يلحدون)، (أعجميّ) خبر مرفوع الواو عاطفة، (ها) حرف تنبيه (ذا) اسم إشارة مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ، والإشارة إلى القرآن (لسان) خبر مرفوع (عربيّ) نعت للسان مرفوع، (مبين) نعت ثان مرفوع.
جملة: (نعلم..) لا محلّ لها جواب القسم المقدّر.
وجملة: (يقولون...) في محلّ رفع خبر أنّ.
وجملة: (إنّما يعلّمه بشر...) في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: (لسان الذي...) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (يلحدون...) لا محلّ لها صلة الموصول (الذي).
وجملة: (هذا لسان...) لا محلّ لها معطوفة على جملة لسان الذي...
البلاغة:
- الاستعارة: في قوله تعالى: (لِسانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ).
الإلحاد الإمالة، من ألحد القبر إذا أمال حفره عن الاستقامة، فحفر في شق منه، ثم أستعير لكل إمالة عن الاستقامة، فقالوا: ألحد فلان في قوله وألحد في دينه.
والمراد: أي لغة الرجل الذي يميلون إليه القول عن الاستقامة أعجمية غير بينة.
.إعراب الآية رقم (104):
{إِنَّ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِآياتِ اللَّهِ لا يَهْدِيهِمُ اللَّهُ وَلَهُمْ عَذابٌ أَلِيمٌ (104)}.
الإعراب:
(إنّ) حرف توكيد ونصب (الذين) اسم موصول في محلّ نصب اسم إنّ (لا) نافية (يؤمنون) مضارع مرفوع. والواو فاعل (بآيات) جارّ ومجرور متعلّق ب (يؤمنون)، (اللّه) لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور (لا) نافية (يهديهم) مضارع مرفوع، وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الياء..
و(هم) ضمير مفعول به (اللّه) لفظ الجلالة فاعل مرفوع الواو عاطفة اللام حرف جرّ و(هم) ضمير في محلّ جرّ متعلّق بخبر مقدّم (عذاب) مبتدأ مؤخّر مرفوع (أليم) نعت لعذاب مرفوع.
جملة: (إنّ الذين...) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (لا يؤمنون...) لا محلّ لها صلة الموصول (الذين).
وجملة: (لا يهديهم اللّه...) في محلّ رفع خبر إنّ.
وجملة: (لهم عذاب...) في محلّ رفع معطوفة على جملة الخبر.
.إعراب الآية رقم (105):
{إِنَّما يَفْتَرِي الْكَذِبَ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِآياتِ اللَّهِ وَأُولئِكَ هُمُ الْكاذِبُونَ (105)}.
الإعراب:
(إنّما يفتري الكذب الّذين) مثل إنّما يعلّمه بشر، المفعول مقدّم والفاعل مؤخّر (لا يؤمنون بآيات اللّه) مرّ إعرابها، الواو عاطفة (أولئك) اسم إشارة مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ.. والكاف حرف خطاب (هم) ضمير فصل، (الكاذبون) خبر المبتدأ أولئك.. مرفوع وعلامة الرفع الواو..
جملة: (يفتري.. الذين..) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (لا يؤمنون...) لا محلّ لها صلة الموصول (الّذين).
وجملة: (أولئك... الكاذبون) لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة.
.إعراب الآيات (106- 110):
{مَنْ كَفَرَ بِاللَّهِ مِنْ بَعْدِ إِيمانِهِ إِلاَّ مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالْإِيمانِ وَلكِنْ مَنْ شَرَحَ بِالْكُفْرِ صَدْراً فَعَلَيْهِمْ غَضَبٌ مِنَ اللَّهِ وَلَهُمْ عَذابٌ عَظِيمٌ (106) ذلِكَ بِأَنَّهُمُ اسْتَحَبُّوا الْحَياةَ الدُّنْيا عَلَى الْآخِرَةِ وَأَنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكافِرِينَ (107) أُولئِكَ الَّذِينَ طَبَعَ اللَّهُ عَلى قُلُوبِهِمْ وَسَمْعِهِمْ وَأَبْصارِهِمْ وَأُولئِكَ هُمُ الْغافِلُونَ (108) لا جَرَمَ أَنَّهُمْ فِي الْآخِرَةِ هُمُ الْخاسِرُونَ (109) ثُمَّ إِنَّ رَبَّكَ لِلَّذِينَ هاجَرُوا مِنْ بَعْدِ ما فُتِنُوا ثُمَّ جاهَدُوا وَصَبَرُوا إِنَّ رَبَّكَ مِنْ بَعْدِها لَغَفُورٌ رَحِيمٌ (110)}.
الإعراب:
(من) اسم شرط جازم مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ (كفر) فعل ماض، والفاعل هو يعود على من (باللّه) جارّ ومجرور متعلّق ب (كفر)، (من بعد) جارّ ومجرور متعلّق ب (كفر)، (إيمانه) مضاف إليه مجرور، والهاء ضمير مضاف إليه (إلّا) أداة استثناء (من) اسم موصول مبنيّ في محلّ نصب على الاستثناء المنقطع (أكره) فعل ماض مبنيّ للمجهول، ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هو الواو حاليّة (قلبه) مبتدأ مرفوع.. والهاء مضاف إليه (مطمئنّ) خبر مرفوع (بالإيمان) جارّ ومجرور متعلّق ب (مطمئنّ) الواو عاطفة (لكن) حرف استدراك (من) اسم موصول مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ (شرح) فعل ماض والفاعل هو (بالكفر) جارّ ومجرور متعلّق ب (شرح) بتضمينه معنى طاب (صدرا) تمييز منصوب الفاء زائدة، (على) حرف جرّ و(هم) ضمير في محلّ جرّ متعلّق بخبر مقدّم (غضب) مبتدأ مؤخّر مرفوع (من اللّه) جارّ ومجرور متعلّق بنعت ل (غضب) الواو عاطفة اللام حرف جرّ و(هم) ضمير في محلّ جرّ متعلّق بخبر مقدّم (عذاب عظيم) مثل عذاب أليم.
جملة: (من كفر...) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (كفر...) في محلّ رفع خبر المبتدأ (من).. وجواب الشرط محذوف تقديره فهو مؤاخذ.. أو فلهم عذاب شديد.
وجملة: (أكره...) لا محلّ لها صلة الموصول (من).
وجملة: (قلبه مطمئنّ...) في محلّ نصب حال.
وجملة: (من شرح.. عليهم غضب) لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة.
وجملة: (شرح...) لا محلّ لها صلة الموصول (من) الثاني.
وجملة: (عليهم غضب...) في محلّ رفع خبر المبتدأ (من).
وجملة: (لهم عذاب...) في محلّ رفع معطوفة على جملة الخبر الأخيرة.
(ذلك) اسم إشارة مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ، والإشارة إلى الوعيد، اللام للبعد والكاف للخطاب (الباء) حرف جرّ (أنّهم) مشبّه بالفعل..
و(هم) ضمير في محلّ نصب اسم أنّ (استحبّوا) فعل ماض وفاعله (الحياة) مفعول به منصوب (الدنيا) نعت ل (حياة) منصوب وعلامة النصب الفتحة المقدّرة على الألف (على الآخرة) جارّ ومجرور متعلّق ب (استحبّوا) بتضمينه معنى فضّلوا.
والمصدر المؤوّل (أنّهم استحبّوا...) في محلّ جرّ بالباء متعلّق بمحذوف خبر المبتدأ ذلك.
الواو عاطفة (أنّ اللّه لا يهدي) مثل أنّهم استحبّوا (القوم) مفعول به منصوب (الكافرين) نعت للقوم منصوب.
والمصدر المؤوّل (أنّ اللّه لا يهدي..) في محلّ جرّ معطوف على المصدر.
المؤوّل الأوّل.
وجملة: (ذلك بأنّهم...) لا محلّ لها استئناف بيانيّ.
وجملة: (استحبّوا...) في محلّ رفع خبر أنّ (الأول).
وجملة: (لا يهدي...) في محلّ رفع خبر أنّ (الثانيّ).
(أولئك)، اسم إشارة مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ.. والكاف للخطاب (الّذين) موصول في محلّ رفع خبر (طبع) فعل ماض (اللّه) لفظ الجلالة فاعل مرفوع (على قلوبهم) جارّ ومجرور متعلّق ب (طبع)، و(هم) ضمير مضاف إليه الواو عاطفة في المواضع الثلاثة (سمعهم، أبصارهم) مثل قلوبهم ومعطوفان عليه بحرفي العطف (أولئك) مثل الأول (هم) ضمير فصل، (الغافلون) خبر المبتدأ أولئك.
وجملة: (أولئك الّذين...) في محلّ نصب حال من القوم.
وجملة: (طبع اللّه...) لا محلّ لها صلة الموصول (الذين).
وجملة: (أولئك... الغافلون) في محلّ نصب معطوفة على جملة أولئك الذين طبع..
(لا جرم) نافية للجنس واسمها مبنيّ على الفتح في محلّ نصب، (أنّهم) مثل الأول (في الآخرة) جارّ ومجرور متعلّق ب (الخاسرون)، (هم) ضمير منفصل مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ، (الخاسرون) خبر المبتدأ (هم) مرفوع، وعلامة الرفع الواو.
المصدر المؤوّل (أنّهم.. هم الخاسرون) في محلّ جرّ بحرف جرّ محذوف تقديره، في، أي لا جرم في أنّهم.. هم الخاسرون، فالجار متعلّق بخبر لا.
وجملة: (لا جرم) في (أنّهم) لا محلّ لها استئناف بيانيّ.
وجملة: (هم الخاسرون) في محلّ رفع خبر أنّ.
(ثمّ) حرف عطف (إنّ) حرف توكيد ونصب (ربّك) اسم إنّ منصوب.. والكاف مضاف إليه اللام حرف جرّ (الّذين) موصول في محلّ جرّ متعلّق بخبر إنّ أي هو ناصر لهم (هاجروا) فعل ماض وفاعله (من بعد) جارّ ومجرور متعلّق ب (هاجروا)، (ما) حرف مصدريّ (فتنوا) فعل ماض مبنيّ للمجهول.. والواو نائب الفاعل (ثمّ) مثل الأول (جاهدوا) مثل هاجروا وكذلك (صبروا)، (إنّ ربّك من بعدها) مثل الأولى.. و(ها) مضاف إليه اللام المزحلقة للتوكيد (غفور) خبر مرفوع (رحيم) خبر ثان مرفوع.
وجملة: (إنّ ربّك للذين...) لا محلّ لها معطوفة على جملة لا جرم..
وجملة: (هاجروا...) لا محلّ لها صلة الموصول (الّذين).
وجملة: (فتنوا...) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (ما).
والمصدر المؤوّل (ما فتنوا..) في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة: (جاهدوا...) لا محلّ لها معطوفة على جملة هاجروا.
وجملة: (صبروا...) لا محلّ لها معطوفة على جملة هاجروا.
وجملة: (إنّ ربّك.. لغفور) لا محلّ لها استئنافيّة لتأكيد الجملة الأولى.
الصرف:
(مطمئنّ)، اسم فاعل من اطمأنّ الخماسيّ، وزنه مفعللّ بضمّ الميم وكسر اللام الأولى.
الفوائد:
المفتونون عن دينهم:
- قوله تعالى: (مَنْ كَفَرَ بِاللَّهِ مِنْ بَعْدِ إِيمانِهِ إِلَّا مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالْإِيمانِ).
عند ما اشتد المشركون من أهل مكة على المستضعفين الذين آمنوا بما أنزل على محمد صلّى اللّه عليه وسلّم ارتدّ عدد منهم إلى الكفر: وكانوا فئتين: فئة استجابت لإغراء قريش رهبة أو رغبة، وفئة عذبت في الله حتى اضطرت للنطق بكلمة الكفر.
منهم عمار بن ياسر وأبوه وأمه، وقد قتلهما أبو جهل فكانا أول شهيدين في الإسلام. ومنهم صهيب وخباب وبلال وسالم، فقد لجؤوا إلى التقية، فقالوا كلمة الكفر في لسانهم وقلوبهم عامرة بالإيمان، وقد قبل الرسول منهم ذلك وأقرّهم عليه، ونزل فيهم من القرآن الكريم قوله تعالى: (إِلَّا مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالْإِيمانِ).
.إعراب الآية رقم (111):{يَوْمَ تَأْتِي كُلُّ نَفْسٍ تُجادِلُ عَنْ نَفْسِها وَتُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ ما عَمِلَتْ وَهُمْ لا يُظْلَمُونَ (111)}.
الإعراب:
(يوم) مفعول به لفعل محذوف تقديره اذكر (تأتي) مضارع مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الياء (كلّ) فاعل مرفوع (نفس) مضاف إليه مجرور (تجادل) مضارع مرفوع، والفاعل هي (عن نفسها) جارّ ومجرور متعلّق ب (تجادل)، و(ها) ضمير مضاف إليه الواو عاطفة (توفّى) فعل مضارع مبنيّ للمجهول مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الألف (كلّ) نائب الفاعل مرفوع (نفس) مثل الأول (ما) حرف مصدريّ (عملت) فعل ماض، والتاء للتأنيث والفاعل ضمير مستتر تقديره هي.
والمصدر المؤوّل (ما عملت..) في محلّ نصب مفعول به، على حذف مضاف أي جزاء عملها.
الواو واو الحال (هم) ضمير منفصل مبتدأ (لا) نافية (يظلمون) مضارع مبنيّ للمجهول مرفوع، والواو نائب الفاعل.
جملة: اذكر (يوم...) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (تأتي كلّ...) في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة: (تجادل...) في محلّ رفع نعت لكلّ نفس.
وجملة: (توفّى كلّ نفس) في محلّ جرّ معطوفة على جملة تأتي.
وجملة: (عملت...) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (ما).
وجملة: (وهم لا يظلمون) في محلّ نصب حال.
وجملة: (لا يظلمون) في محلّ رفع خبر المبتدأ (هم).
الصرف:
(توفّى)، فيه إعلال بالقلب، أصله توفي- بياء في آخره- جاءت الياء متحرّكة بعد فتح قلبت ألفا ورسمت برسم الياء لأنها خامسة.
الفوائد:
- يَوْمَ تَأْتِي كُلُّ نَفْسٍ:
(كل) هي اسم للدلالة على الإحاطة والجمع، أو أجزاء الأفراد، وهي إما نكرة نحو كُلُّ نَفْسٍ ذائِقَةُ الْمَوْتِ، وإما معرفة نحو وَكُلُّهُمْ آتِيهِ يَوْمَ الْقِيامَةِ فَرْداً.
إعرابها: لإعرابها ثلاثة أوجه:
أحدها: أن تكون توكيدا لمعرفة، وهو مذهب البصريين.
الثاني: أن يكون نعتا لمعرفة، فتدل على كماله نحو:
(هم القوم كل القوم يا أم خالد).
الثالث: أن تكون تالية للعوامل، إما مضافة نحو:
كُلُّ نَفْسٍ بِما كَسَبَتْ رَهِينَةٌ.
أو غير مضافة نحو: وَكُلًّا ضَرَبْنا لَهُ الْأَمْثالَ. ومنه نيابتها عن المصدر فتكون منصوبة على أنها مفعول مطلق، نحو فَلا تَمِيلُوا كُلَّ الْمَيْلِ وقد تضاف إلى الظرف فتعرب مفعولا فيه.
ملاحظة: لفظ كل حكمه الإفراد والتذكير.
ومعنى كل بحسب ما تضاف إليه، فيراعى معنى ما تضاف إليه في التنكير والتعريف والإفراد والتثنية والجمع، والتذكير والتأنيث، نحو كل نفس ذائقة الموت، وكل حزب بما لديهم فرحون، وكل نفس بما كسبت رهينة.
فسائر هذه الأمثلة روعي فيها معنى المضاف إليه ولم يراع لفظ (كل) فتأمّل وتصرّف. هديت إلى الصواب.
.إعراب الآية رقم (112):
{وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً قَرْيَةً كانَتْ آمِنَةً مُطْمَئِنَّةً يَأْتِيها رِزْقُها رَغَداً مِنْ كُلِّ مَكانٍ فَكَفَرَتْ بِأَنْعُمِ اللَّهِ فَأَذاقَهَا اللَّهُ لِباسَ الْجُوعِ وَالْخَوْفِ بِما كانُوا يَصْنَعُونَ (112)}.
الإعراب:
الواو استئنافيّة (ضرب) فعل ماض (اللّه) لفظ الجلالة فاعل مرفوع (مثلا) مفعول به منصوب (قرية) بدل من (مثلا) منصوب (كانت) فعل ماض ناقص- والتاء للتأنيث- واسمه ضمير مستتر تقديره هي (آمنة) خبر كان منصوب (مطمئنّة) خبر ثان منصوب (يأتيها) مثل تأتي، و(ها) ضمير مفعول به (رزقها) فاعل مرفوع.. و(ها) مضاف إليه (رغدا) مصدر في موضع الحال (من كلّ) جارّ ومجرور متعلّق ب (يأتيها)، (مكان) مضاف إليه مجرور الفاء عاطفة في الموضعين (كفرت) مثل عملت، (بأنعم) جارّ ومجرور متعلّق ب (كفرت)، (اللّه) لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور، (أذاقها) مثل عمل.. و(ها) مفعول به (اللّه) لفظ الجلالة فاعل مرفوع (لباس) مفعول به ثان منصوب (الجوع) مضاف إليه مجرور الواو عاطفة (الخوف) معطوف على الجوع مجرور (الباء) حرف جرّ (ما) حرف مصدريّ، (كانوا يصنعون) مثل كانوا يعملون.
والمصدر المؤوّل (ما كانوا..) في محلّ جرّ بالباء متعلّق ب (أذاقها).
جملة: (ضرب اللّه...) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (كانت آمنة...) في محلّ نصب نعت لقرية.
وجملة: (يأتيها رزقها) في محلّ نصب خبر ثالث للفعل كانت.
وجملة: (كفرت...) في محلّ نصب معطوفة على جملة كانت...
وجملة: (أذاقها اللّه...) في محلّ نصب معطوفة على جملة كفرت..
وجملة: (كانوا يصنعون) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (ما).
وجملة: (يصنعون) في محلّ نصب خبر كانوا.
البلاغة:
(1) المجاز المرسل: في قوله تعالى: (وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا قَرْيَةً) أي أهل قرية والعلاقة المحلية، إذ أطلق المحلّ وأريد الحال.
(2) في قوله تعالى: (فَأَذاقَهَا اللَّهُ لِباسَ الْجُوعِ وَالْخَوْفِ) استعارتان مكنيتان.
أما الإذاقة، فقد جرت عندهم مجرى الحقيقة، لشيوعها في البلايا والشدائد، وما يمسّ الناس منها، فيقولون: ذاق فلان البؤس والضر، وأذاقه العذاب: شبه ما يدرك من أثر الضرر والألم بما يدرك من طعم المرّ والبشع.
وأما اللباس، فقد شبه به لاشتماله على اللابس: ما غشي الإنسان والتبس به من بعض الحوادث، فكأنما قد أحاط بهم واشتمل عليهم كما يشتمل اللباس على لابسه.
.إعراب الآية رقم (113):
{وَلَقَدْ جاءَهُمْ رَسُولٌ مِنْهُمْ فَكَذَّبُوهُ فَأَخَذَهُمُ الْعَذابُ وَهُمْ ظالِمُونَ (113)}.
الإعراب:
الواو استئنافيّة اللام لام القسم لقسم مقدّر (قد) حرف تحقيق (جاءهم) فعل ماض، و(هم) ضمير مفعول به (رسول) فاعل مرفوع (من) حرف جرّ و(هم) ضمير في محلّ جرّ متعلّق بنعت لرسول الفاء عاطفة الموضعين (كذّبوه) فعل ماض وفاعله، والهاء مفعول به (أخذهم) مثل جاءهم (العذاب) فاعل مرفوع الواو واو الحال (هم) ضمير منفصل مبتدأ (ظالمون) خبر مرفوع، وعلامة الرفع الواو.
جملة: (قد جاءهم رسول...) لا محلّ لها جواب القسم المقدّر.
وجملة: (كذّبوه...) لا محلّ لها معطوفة على جملة جواب القسم.
وجملة: (أخذهم العذاب...) لا محلّ لها معطوفة على جملة كذّبوه.
وجملة: (هم ظالمون) في محلّ نصب حال.
.إعراب الآية رقم (114):
{فَكُلُوا مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ حَلالاً طَيِّباً وَاشْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ (114)}.
الإعراب:
الفاء رابطة لجواب شرط مقدّر (كلوا) فعل أمر مبنيّ على حذف النون.. والواو فاعل (من) حرف جرّ (ما) اسم موصول مبنيّ في محلّ جرّ متعلّق ب (كلوا)، (رزقكم) فعل ماض.. و(كم) ضمير مفعول به (اللّه) لفظ الجلالة فاعل مرفوع (حلالا) حال من المفعول الثاني المقدّر أي رزقكم إيّاه اللّه، (طيّبا) حال ثانية، الواو عاطفة (اشكروا) مثل كلوا (نعمة) مفعول به منصوب (اللّه) لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور (إن) حرف شرط جازم (كنتم) فعل ماض ناقص في محلّ جزم فعل الشرط.. و(تم) ضمير اسم كان (إيّاه) ضمير منفصل مبنيّ في محلّ نصب مفعول به مقدّم (تعبدون) مضارع مرفوع.. والواو فاعل.
جملة: (كلوا...) في محلّ جزم جواب شرط مقدّر أي إن أتاكم رزق اللّه فكلوا..
وجملة: (رزقكم اللّه...) لا محلّ لها صلة الموصول (ما).
وجملة: (اشكروا...) لا محلّ لها معطوفة على جملة كلوا.
وجملة: (كنتم.. تعبدون) لا محلّ لها استئنافيّة.. وجواب الشرط محذوف دلّ عليه ما قبله أي: إن كنتم تعبدونه فكلوا من رزقه واشكروا نعمته.
وجملة: (تعبدون) في محلّ نصب خبر كنتم.
.إعراب الآية رقم (115):
{إِنَّما حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنْزِيرِ وَما أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ باغٍ وَلا عادٍ فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (115)}.
الإعراب:
(إنّما) كافة ومكفوفة (حرّم) فعل ماض، والفاعل هو (على) حرف جرّ و(كم) ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (حرّم)، (الميتة) مفعول به منصوب الواو عاطفة في المواضع الأربعة (الدم، لحم) اسمان معطوفان على الميتة منصوبان (الخنزير) مضاف إليه مجرور (ما) اسم موصول مبنيّ في محلّ نصب معطوف على الميتة بالواو (أهلّ) فعل ماض مبنيّ للمجهول، ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هو وهو العائد (لغير) جارّ ومجرور متعلّق ب (أهلّ)، (اللّه) لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور (الباء) حرف جرّ والهاء ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (أهلّ)، الفاء عاطفة (من) اسم شرط جازم مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ (اضطرّ) فعل ماض مبنيّ للمجهول مبنيّ في محلّ جزم فعل الشرط ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هو (غير) حال منصوبة (باغ) مضاف إليه مجرور وعلامة الجرّ الكسرة المقدّرة على الياء المحذوفة الواو عاطفة (لا) زائدة لتأكيد النفي (عاد) مثل باغ ومعطوف عليه الفاء رابطة أو تعليليّة (إنّ) حرف توكيد ونصب (اللّه) لفظ الجلالة اسم إنّ منصوب (غفور) خبر إنّ مرفوع (رحيم) خبر ثان مرفوع.
جملة: (إنّما حرّم...) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (أهلّ لغير...) لا محلّ لها صلة الموصول (ما).
وجملة: (من اضطرّ...) لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة.
وجملة: (اضطرّ...) في محلّ رفع خبر المبتدأ (من).
وجملة: (إنّ اللّه غفور) لا محلّ لها تعليل للجواب المقدّر أي: فلا إثم عليه فإن اللّه غفور..
الفوائد:
- قوله تعالى: (فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ باغٍ وَلا عادٍ فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ).
قال الفقهاء ما فحواه: إذا حلّت المجاعة بقوم، حتى أشرفوا على الهلكة، ولم يجدوا ما يتبلغون به سوى إحدى الحرمات المذكورة في الآية الآنفة الذكر، فلا إثم عليهم أن يتناولوا مما نصّ على تحريمه، شريطة أن لا يتكثروا منه. وإنما يتناولون ما ينقذهم من الهلاك، فلا يحتكرون ولا يختزنون ولا يستأثرون ولا يتزيدون فوق الضرورة. وهذا معنى قوله: غير عاد ولا باغ.
.إعراب الآيات (116- 117):
{وَلا تَقُولُوا لِما تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هذا حَلالٌ وَهذا حَرامٌ لِتَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ لا يُفْلِحُونَ (116) مَتاعٌ قَلِيلٌ وَلَهُمْ عَذابٌ أَلِيمٌ (117)}.
الإعراب:
الواو استئنافيّة (لا) ناهية جازمة (تقولوا) مضارع مجزوم وعلامة الجزم حذف النون.. والواو فاعل اللام حرف جرّ (ما) حرف مصدريّ، (تصف) مضارع مرفوع (ألسنتكم) فاعل مرفوع.. و(كم) ضمير مضاف إليه (الكذب) مفعول به عامله تصف منصوب.
والمصدر المؤوّل (ما تصف ألسنتكم..) في محلّ جرّ باللام متعلّق ب (تقولوا)، واللام للتعليل.
(ها) حرف تنبيه (ذا) اسم إشارة مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ (حلال) خبر مرفوع الواو عاطفة (هذا حرام) مثل هذا حلال اللام للتعليل (تفتروا) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد اللام وعلامة النصب حذف النون والواو فاعل (على اللّه) جارّ ومجرور متعلّق ب (تفتروا)، (الكذب) مفعول به منصوب.
والمصدر المؤوّل (أن تفتروا) في محلّ جرّ باللام وهو بدل من المصدر المؤوّل الأوّل بإعادة الجارّ.
(إنّ) حرف مشبّه بالفعل- ناسخ- (الّذين) اسم موصول مبنيّ في محلّ نصب اسم إنّ (يفترون) مضارع مرفوع.. والواو فاعل (على اللّه الكذب) مثل الأولى (لا) نافية (يفلحون) مثل يفترون.
جملة: (لا تقولوا...) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (تصف ألسنتكم...) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (ما).
وجملة: (هذا حلال...) في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: (هذا حرام...) في محلّ نصب معطوف على جملة مقول القول.
وجملة: (تفتروا...) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن) المضمر.
وجملة: (إنّ الّذين...) لا محلّ لها تعليليّة.
وجملة: (لا يفلحون) في محلّ رفع خبر إنّ.
وجملة: (يفترون...) لا محلّ لها صلة الموصول (الّذين).
(متاع) مبتدأ مرفوع خبره محذوف مقدّم أي لهم متاع، (قليل) نعت لمتاع مرفوع الواو عاطفة اللام حرف جرّ و(هم) ضمير في محلّ متعلّق بخبر مقدّم (عذاب) مبتدأ مؤخّر مرفوع (أليم) نعت لعذاب مرفوع.
وجملة: لهم (متاع...) لا محلّ لها تعليليّة.
وجملة: (لهم عذاب...) لا محلّ لها معطوفة على التعليليّة.
البلاغة:
- الاستعارة بالكناية: في قوله تعالى: (لِما تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ) كأن ألسنتهم لكونها منشأ للكذب ومنبعا للزور شخص عالم بكنهه ومحيط بحقيقته يصفه للناس أوضح وصف ويعرفه أبين تعريف على طريقة الاستعارة بالكناية كما يقال: وجهه يصف الجمال وعينه تصف السحر. وهو من فصيح الكلام وبليغه.
الفوائد:
علق ابن هشام على هذه الآية بقوله: قيل في (وَلا تَقُولُوا لِما تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ) وفي (كَما أَرْسَلْنا فِيكُمْ رَسُولًا مِنْكُمْ) أن الكذب بدل من مفعول تصف المحذوف، أي لما تصفه. وكذلك في رسولا، بناء على أن (ما) في (كما) موصول اسمي، ويرده أن فيه إطلاق ما على الواحد من أولي العلم. والظاهر أن ما كافة. وأظهر منه أنها مصدرية، لإبقاء الكاف حينئذ على عمل الجر. وقيل في الكذب أنه مفعول لتقولوا، والجملتان بعده بدل منه أي لا تقولوا الكذب، لما تصفه ألسنتكم من البهائم بالحل والحرمة، وإما لمحذوف، أي فتقولون الكذب، وإما لتصف على أن ما مصدرية والجملتان محكيتا القول، أي لا تحللوا وتحرموا لمجرد قول تنطق به ألسنتكم.
.إعراب الآيات (118- 119):{وَعَلَى الَّذِينَ هادُوا حَرَّمْنا ما قَصَصْنا عَلَيْكَ مِنْ قَبْلُ وَما ظَلَمْناهُمْ وَلكِنْ كانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ (118) ثُمَّ إِنَّ رَبَّكَ لِلَّذِينَ عَمِلُوا السُّوءَ بِجَهالَةٍ ثُمَّ تابُوا مِنْ بَعْدِ ذلِكَ وَأَصْلَحُوا إِنَّ رَبَّكَ مِنْ بَعْدِها لَغَفُورٌ رَحِيمٌ (119)}.
الإعراب:
الواو استئنافيّة (على) حرف جرّ (الّذين) اسم موصول في محلّ جرّ متعلّق ب (حرّمنا)، (هادوا) فعل ماض وفاعله (حرّمنا) فعل ماض وفاعله (ما) اسم موصول مبنيّ في محلّ نصب مفعول به (قصصنا) مثل حرّمنا (على) مثل الأول الكاف ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (قصصنا)، (من) حرف جرّ (قبل) اسم مبنيّ على الضمّ في محلّ جرّ متعلّق ب (قصصنا)، الواو عاطفة- أو حاليّة- (ما) نافية (ظلمناهم) مثل حرّمنا.. و(هم) ضمير مفعول به الواو عاطفة (لكن) حرف استدراك (كانوا) فعل ماض ناقص واسمه (أنفسهم) مفعول به مقدّم منصوب.. و(هم) مضاف إليه (يظلمون) مضارع مرفوع.. والواو فاعل.
جملة: (هادوا...) لا محلّ لها صلة الموصول (الّذين).
وجملة: (حرّمنا...) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (قصصنا...) لا محلّ لها صلة الموصول (ما).
وجملة: (ما ظلمناهم...) لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة.
وجملة: (كانوا... يظلمون) لا محلّ لها معطوفة على ما ظلمناهم.
وجملة: (يظلمون) في محلّ نصب خبر كانوا.
(ثمّ) حرف عطف (إنّ ربّك.. السوء) مرّ إعرابها، (السوء) مفعول به منصوب (بجهالة) جارّ ومجرور حال من فاعل عملوا (ثمّ) مثل الأول (تابوا) فعل مثل هادوا (من بعد) جارّ ومجرور متعلّق ب (تابوا)، (ذلك) اسم الإشارة مبنيّ في محلّ جرّ مضاف إليه.. واللام للبعد والكاف للخطاب الواو عاطفة (أصلحوا) مثل هادوا (إنّ ربّك.. رحيم) مرّ إعرابها.
وجملة: (إنّ ربّك للذين...) لا محلّ لها معطوفة على جملة حرّمنا...
وجملة: (عملوا...) لا محلّ لها صلة الموصول (الذين).
وجملة: (تابوا...) لا محلّ لها معطوفة على جملة الصلة.
وجملة: (أصلحوا...) لا محلّ لها معطوفة على جملة تابوا.
وجملة: (إنّ ربّك.. لغفور...) لا محلّ لها استئنافيّة مؤكّدة للأولى.
الفوائد:
1- من قبل: قبل ظرف زمان مبنيّ على الضم لإضافته إلى مضاف إليه المحذوف لفظا، الملحوظ عقلا. وقد تقدم البحث عن (قبل وبعد) فلا حاجة للتكرار.
2- السوء: كتبت الهمزة على السطر، لأنها وقعت في آخر الكلمة، وسبقت بساكن. وقد قدمنا بحثا إضافيا عن الهمزة وكتابتها في سائر أحوالها، فعد إليه في مكانه.
.إعراب الآيات (120- 123):
{إِنَّ إِبْراهِيمَ كانَ أُمَّةً قانِتاً لِلَّهِ حَنِيفاً وَلَمْ يَكُ مِنَ الْمُشْرِكِينَ (120) شاكِراً لِأَنْعُمِهِ اجْتَباهُ وَهَداهُ إِلى صِراطٍ مُسْتَقِيمٍ (121) وَآتَيْناهُ فِي الدُّنْيا حَسَنَةً وَإِنَّهُ فِي الْآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ (122) ثُمَّ أَوْحَيْنا إِلَيْكَ أَنِ اتَّبِعْ مِلَّةَ إِبْراهِيمَ حَنِيفاً وَما كانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ (123)}.
الإعراب:
(إنّ) حرف توكيد ونصب (إبراهيم) اسم إنّ منصوب، ومنع من التنوين للعلميّة والعجمة (كان) فعل ماض ناقص، واسمه ضمير مستتر تقديره هو (أمّة) خبر كان منصوب (قانتا) خبر ثان منصوب (للّه) جارّ ومجرور متعلّق ب (قانتا)، (حنيفا) خبر ثالث منصوب الواو عاطفة (لم) حرف نفي وجزم (يك) مضارع مجزوم ناقص وعلامة الجزم السكون الظاهر على النون المحذوفة للتخفيف، واسمه هو (من المشركين) جارّ ومجرور متعلّق بخبر يك.
جملة: (إنّ إبراهيم كان...) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (كان أمّة...) في محلّ رفع خبر إنّ.
وجملة: (لم يك...) في محلّ رفع معطوفة على جملة كان أمّة.
(شاكرا) خبر آخر لكان منصوب (لأنعمه) جارّ ومجرور متعلّق ب (شاكرا).. والهاء مضاف إليه (اجتباه) فعل ماض مبنيّ على الفتح المقدّر على الألف.. والهاء ضمير مفعول به والفاعل هو الواو عاطفة (هداه) مثل اجتباه (إلى صراط) جارّ ومجرور متعلّق ب (هداه)، (مستقيم) نعت لصراط مجرور.
وجملة: (اجتباه...) لا محلّ لها استئناف بيانيّ.
وجملة: (هداه...) لا محلّ لها معطوفة على جملة اجتباه.
الواو عاطفة (آتيناه) فعل مبنيّ على السكون.. و(نا) ضمير الفاعل، والهاء مفعول به (في الدّنيا) جارّ ومجرور متعلّق بحال من حسنة- نعت تقدّم على المنعوت-، وعلامة الجرّ الكسرة المقدّرة على الألف (حسنة) مفعول به ثان منصوب الواو عاطفة (إنّه) حرف مشبّه بالفعل، والهاء ضمير في محلّ نصب اسم إنّ (في الآخرة) جارّ ومجرور متعلّق بالصالحين اللام المزحلقة للتوكيد (من الصّالحين) جارّ ومجرور خبر إنّ.
وجملة: (آتيناه...) لا محلّ لها معطوفة على جملة اجتباه.
وجملة: (إنّه في الآخرة...) لا محلّ لها معطوفة على جملة آتيناه.
(ثمّ) حرف عطف (أوحينا) مثل آتينا (إلى) حرف جرّ والكاف ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (أوحينآ)، (أن) حرف تفسير، (اتّبع) فعل أمر، والفاعل أنت (ملّة) مفعول به منصوب (إبراهيم) مضاف إليه مجرور وعلامة الجرّ الفتحة (حنيفا) حال من إبراهيم منصوبة الواو عاطفة (ما) نافية (كان) فعل ماض ناقص، واسمه ضمير مستتر تقديره هو (من المشركين) جارّ ومجرور خبر كان.
وجملة: (أوحينآ...) لا محلّ لها معطوفة على جملة آتيناه.
وجملة: (اتّبع...) لا محلّ لها تفسيريّة.
وجملة: (ما كان من المشركين) في محلّ نصب معطوفة على الحال (حنيفا).
الفوائد:
- تأتي الحال من المضاف إليه، إذا كان إحدى الحالات التالية:
أ- أن يكون المضاف جزءا من المضاف إليه، نحو ونزعنا ما في صدورهم من غل إخوانا.
ب- أو كان شبيه الجزء من المضاف إليه، نحو الآية اتَّبِعْ مِلَّةَ إِبْراهِيمَ حَنِيفاً.
ج- أن يكون المضاف عاملا في الحال نحو إِلَيْهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعاً.
.إعراب الآية رقم (124):
{إِنَّما جُعِلَ السَّبْتُ عَلَى الَّذِينَ اخْتَلَفُوا فِيهِ وَإِنَّ رَبَّكَ لَيَحْكُمُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيامَةِ فِيما كانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ (124)}.
الإعراب:
(إنّما) كافّة ومكفوفة (جعل) فعل ماض مبنيّ للمجهول (السبت) نائب الفاعل (على الذين) جارّ ومجرور مرّ إعرابه متعلّق ب (جعل) بتضمينه معنى وضع (اختلفوا) فعل ماض وفاعله (في) حرف جرّ والهاء ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (اختلفوا)، الواو عاطفة (إنّ ربّك) مثل إنّ إبراهيم، والكاف ضمير مضاف إليه اللام المزحلقة للتوكيد (يحكم) مضارع مرفوع والفاعل هو (بينهم) ظرف منصوب متعلّق ب (يحكم)..
و(هم) ضمير مضاف إليه (يوم) ظرف زمان منصوب متعلّق ب (يحكم)، (القيامة) مضاف إليه مجرور (في) حرف جرّ و(ما) اسم موصول مبنيّ في محلّ جرّ متعلّق ب (يحكم)، (كانوا.. يختلفون) مثل كانوا يظلمون. (فيه) مثل الأول متعلّق ب (يختلفون).
جملة: (جعل السّبت...) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (اختلفوا فيه...) لا محلّ لها صلة الموصول (الّذين).
وجملة: (إنّ ربّك ليحكم...) لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة.
وجملة: (يحكم...) في محلّ رفع خبر إنّ.
وجملة: (كانوا... يختلفون) لا محلّ لها صلة الموصول (ما).
وجملة: (يختلفون) في محلّ نصب خبر كانوا.
.إعراب الآيات (125- 128):
{ادْعُ إِلى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ (125) وَإِنْ عاقَبْتُمْ فَعاقِبُوا بِمِثْلِ ما عُوقِبْتُمْ بِهِ وَلَئِنْ صَبَرْتُمْ لَهُوَ خَيْرٌ لِلصَّابِرِينَ (126) وَاصْبِرْ وَما صَبْرُكَ إِلاَّ بِاللَّهِ وَلا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلا تَكُ فِي ضَيْقٍ مِمَّا يَمْكُرُونَ (127) إِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَوْا وَالَّذِينَ هُمْ مُحْسِنُونَ (128)}.
الإعراب:
(ادع) فعل أمر مبنيّ على حذف حرف العلّة، والفاعل أنت (إلى سبيل) جارّ ومجرور متعلّق بفعل ادع (ربّك) مضاف إليه مجرور والكاف مضاف إليه (بالحكمة) جارّ ومجرور متعلّق بحال من فاعل ادع الواو عاطفة (الموعظة) معطوف على الحكمة مجرور (الحسنة) نعت للموعظة مجرور الواو عاطفة (جادلهم) مثل ادع، و(هم) ضمير مفعول به (الباء) حرف جرّ (الّتي) اسم موصول في محلّ جرّ متعلّق ب (جادل)، وثمّة موصوف محذوف أي: بالمجادلة التي.. (هي) ضمير منفصل مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ (أحسن) خبر مرفوع (إنّ ربّك) مثل إنّ إبراهيم والكاف ضمير مضاف إليه (هو) ضمير منفصل مبتدأ (أعلم) خبر المبتدأ هو (الباء) حرف جرّ (من) اسم موصول مبنيّ في محلّ جرّ متعلّق ب (أعلم) (ضلّ) فعل ماض، والفاعل هو وهو العائد (عن سبيله) جارّ ومجرور متعلّق ب (ضلّ)، والهاء ضمير مضاف إليه الواو عاطفة (هو أعلم) مثل الأولى (بالمهتدين) جارّ ومجرور متعلّق ب (أعلم) الثاني، وعلامة الجرّ الياء.
جملة: (ادع...) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (جادلهم...) لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة.
وجملة: (هي أحسن...) لا محلّ لها صلة الموصول (الّتي).
وجملة: (إنّ ربّك..) لا محلّ لها تعليليّة.
وجملة: (هو أعلم...) في محلّ رفع خبر إنّ.
وجملة: (ضلّ...) لا محلّ لها صلة الموصول (من).
وجملة: (هو أعلم) الثانية في محلّ رفع معطوفة على جملة هو أعلم الأولى.
الواو عاطفة (إن) حرف شرط جازم (عاقبتم) فعل ماض مبنيّ على السكون في محلّ جزم فعل الشرط.. و(تم) ضمير فاعل الفاء رابطة لجواب الشرط (عاقبوا) فعل أمر مبنيّ على حذف النون.. والواو فاعل (بمثل) جارّ ومجرور متعلّق ب (عاقبوا)، (ما) اسم موصول مبنيّ في محلّ جرّ مضاف إليه (عوقبتم) فعل ماض مبنيّ للمجهول.. و(تم) ضمير في محلّ رفع نائب الفاعل (الباء) حرف جرّ والهاء ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (عوقبتم)، الواو عاطفة اللام موطّئة للقسم (إن صبرتم) مثل إن عاقبتم اللام لام القسم (هو خير) مثل هو أعلم (للصابرين) جارّ ومجرور متعلّق ب (خير)، وعلامة الجرّ الياء.
وجملة: (إن عاقبتم...) لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة.
وجملة: (عاقبوا...) في محلّ جزم جواب الشرط مقترنة بالفاء.
وجملة: (عوقبتم به...) لا محلّ لها صلة الموصول (ما).
وجملة: (إن صبرتم...) لا محلّ لها معطوفة على جملة إن عاقبتم..
وجملة: (هو خير للصابرين) لا محلّ لها جواب القسم المقدّر.. وجواب الشرط محذوف دلّ عليه جواب القسم.
الواو عاطفة (اصبر) مثل ادع الواو واو الحال (ما) نافية (صبرك) مبتدأ مرفوع.. والكاف مضاف إليه (إلّا) أداة حصر (باللّه) جارّ ومجرور متعلّق بخبر المبتدأ صبرك الواو عاطفة (لا) ناهية جازمة (تحزن) مضارع مجزوم، والفاعل أنت (على) حرف جرّ و(هم) ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (تحزن)، الواو عاطفة (لا تك) مثل لا تحزن، والفعل مضارع ناقص، وعلامة الجزم السكون على النون المحذوفة للتخفيف، واسمه ضمير مستتر تقديره أنت (في ضيق) جارّ ومجرور متعلّق بخبرتك (من) حرف جرّ (ما) حرف مصدريّ، (يمكرون) مضارع مرفوع.. والواو فاعل.
المصدر المؤوّل (ما يمكرون) في محلّ جرّ بحرف الجرّ متعلّق ب (ضيق).
وجملة: (اصبر...) لا محلّ لها معطوفة على جملة إن عاقبتم...
وجملة: (ما صبرك إلّا باللّه) في محلّ نصب حال من فاعل اصبر.
وجملة: (لا تحزن...) لا محلّ لها معطوفة على جملة اصبر.
وجملة: (لا تك في ضيق..) لا محلّ لها معطوفة على جملة لا تحزن.
وجملة: (يمكرون) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (ما).
(إنّ) حرف مشبّه بالفعل (اللّه) لفظ الجلالة اسم إنّ منصوب (مع) ظرف منصوب متعلّق بخبر إنّ (الّذين) موصول في محلّ جرّ مضاف إليه (اتّقوا) فعل ماض مبنيّ على الضمّ المقدّر على الألف المحذوفة لالتقاء الساكنين.. والواو فاعل الواو عاطفة (الّذين) مثل الأول ومعطوف عليه (هم محسنون) مثل: (هم) ظالمون.
وجملة: (إنّ اللّه مع...) لا محلّ لها تعليليّة.
وجملة: (اتّقوا...) لا محلّ لها صلة الموصول (الّذين).
وجملة: (هم محسنون) لا محلّ لها صلة الموصول (الّذين الثاني).



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ