السبت، 12 أكتوبر 2013

موسوعة الحديث وعلومه : متون الحديث : كتاب صلاة العيدين على الصحيحين البخارى ومسلم


كتاب صلاة العيدين 
( المستدرك على الصحيحين )


حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، ثنا العباس بن محمد الدوري ، وأنبأ بكر بن محمد الصيرفي ، بمرو ، وثنا أبو قلابة الرقاشي ، وحدثنا أبو بكر بن إسحاق ، وعلي بن حمشاذ ، وعبد الله بن الحسين القاضي ، قالوا : ثنا الحارث بن أبي أسامة ، قالوا : ثنا أبو عاصم ، أنبأ ثواب بن عتبة ، عن عبد الله بن بريدة ، عن أبيه ، قال : " كان رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - لا يخرج يوم الفطر حتى يطعم ، ولا يطعم يوم النحر حتى يرجع" . 

هذا حديث صحيح الإسناد ، ولم يخرجاه ، وثواب بن عتبة المهري قليل الحديث ، ولم يجرح بنوع يسقط به حديثه ، وهذه سنة عزيزة من طريق الرواية مستفيضة في بلاد المسلمين 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أخبرني أبو عون محمد بن أحمد بن ماهان الجزار ، وعلي بن الحسين الصفار ، ثنا علي بن عبد العزيز ، عن عمرو بن عون ، ثنا هشيم ، عن محمد بن إسحاق ، عن حفص بن عبيد الله بن أنس ، عن أنس ، قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - يفطر يوم الفطر على تمرات قبل أن يغدو " . 

هذا حديث صحيح على شرط مسلم ، ولم يخرجاه ، وله شاهد صحيح على شرطه

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أخبرنا أبو بكر أحمد بن سلمان الفقيه ببغداد ثنا أحمد بن زهير . 

وأخبرنا أبو عون الجزار ، بمكة ، ثنا علي بن عبد العزيز ، قالا : ثنا أبو غسان مالك بن إسماعيل ، ثنا زهير ، ثنا عتبة بن الضبي ، ثنا عبيد الله بن أبي بكر بن أنس ، قال : سمعت أنسا ، يقول : ما خرج رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - يوم فطر حتى يأكل تمرات ثلاثا ، أو خمسا ، أو سبعا ، أو أقل من ذلك ، أو أكثر من ذلك وترا .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أخبرني أحمد بن محمد بن سلمة العنزي ، ثنا عثمان بن سعيد الدارمي ، ثنا موسى بن إسماعيل ، ثنا حماد ، عن حميد ، عن أنس ، قال :قدم رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - المدينة ولهم يومان يلعبون فيهما ، فقال : " ما هذان اليومان ؟ " قالوا : يومان كنا نلعب فيهما في الجاهلية ، فقال رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - : " إن الله قد أبدلكم بهما خيرا ، منهما يوم الأضحى ، ويوم الفطر " . 

هذا حديث صحيح على شرط مسلم ، ولم يخرجاه .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حدثنا أحمد بن جعفر القطيعي ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا أبو المغيرة ، ثنا صفوان بن عمرو ، ثنا يزيد بن خمير الرحبي، قال : خرج عبد الله بن بسر صاحب النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - مع الناس في يوم عيد فطر ، أو أضحى ، فأنكر إبطاء الإمام ، وقال : إنا كنا مع النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - قد فرغنا ساعتنا هذه ، وذلك حين التسبيح . 

هذا حديث صحيح على شرط البخاري ، ولم يخرجاه .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أخبرنا أبو محمد الحسن بن محمد بن حليم المروزي ، ثنا أبو الموجه ، ثنا يوسف ، عن عيسى ، ثنا الفضل بن موسى ، ثناابن جريج ، عن عطاء ، عن عبد الله بن السائب ، قال : شهدت مع رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - العيد ، فلما قضى الصلاة ، قال : " إنا نخطب فمن أحب أن يجلس للخطبة فليجلس ، ومن أحب أن يذهب فليذهب " . 

هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ، ولم يخرجاه ، وهو معنى الحديث الذي يسأل عنه في الأعياد إلا أنه عن ابن عباس .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، ثنا الربيع بن سليمان ، ثنا عبد الله بن يوسف ، ثنا الوليد بن مسلم ، حدثني عيسى بن عبد الأعلى بن أبي فروة ، أنه سمع أبا يحيى عبيد الله التيمي يحدث عن أبي هريرة ، أنهم أصابهم مطر في يوم عيد ، فصلى بهم النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - العيد في المسجد . 

هذا حديث صحيح الإسناد ، ولم يخرجاه ، أبو يحيى التيمي صدوق ، إنما المجروح يحيى بن عبيد الله ابنه . 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حدثنا محمد بن صالح بن هانئ ، ثنا أبو سعيد محمد بن شاذان ، ثنا أبو عمار ، ثنا وكيع ، عن أبان بن عبد الله البجلي ، عن أبي بكر بن حفص بن عمر بن سعد بن أبي وقاص ، عن ابن عمر ، أنه خرج في يوم عيد إلى المصلى ، فلم يصل قبلها ولا بعدها ، وذكر أن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - فعله . 

هذا حديث صحيح الإسناد ، ولم يخرجاه بهذا اللفظ لكنهما قد اتفقا على حديث سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، أن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - لم يصل قبلها ، ولا بعدها . 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أخبرنا أبو عبد الله محمد بن عبد الله الأصبهاني الزاهد ، ثنا إسماعيل بن إسحاق القاضي ، ثنا سليمان بن حرب ، ثنا حماد بن زيد . 

وأخبرني الحسين بن علي ، ثنا محمد بن إسحاق القاضي ، ثنا أحمد بن عبدة ، ثنا حماد بن زيد ، عن أيوب ، عن عطاء ، عن ابن عباس ، "أن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - صلى قبل الخطبة في يوم عيد . 

هذا لفظ حديث أحمد بن عبدة ، وفي حديث سليمان تقصير ، هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ، ولم يخرجا هكذا 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أخبرنا أبو بكر بن إسحاق ، أنبأ أبو المثنى ، ثنا مسدد ، وأخبرنا أحمد بن جعفر القطيعي ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي قالا : ثنايحيى بن سعيد ، ثنا عبد الحميد بن جعفر الأنصاري ، حدثني وهب بن كيسان ، قال : شهدت ابن الزبير بمكة وهو أمير فوافق يوم فطر ، أو أضحى يوم الجمعة ، فأخر الخروج حتى ارتفع النهار ، فخرج وصعد المنبر فخطب وأطال ، ثم صلى ركعتين ولم يصل الجمعة ، فعاتبه عليه ناس من بني أمية بن عبد شمس فبلغ ذلك ابن عباس ، فقال : أصاب ابن الزبير السنة ، فبلغ ابن الزبير ، فقال : رأيت عمر بن الخطاب إذا اجتمع عيدان صنع مثل هذا .

هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ، ولم يخرجاه 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حدثنا أبو عبد الله محمد بن يعقوب ، ثنا محمد بن عبد الوهاب ، ثنا مخلد بن خالد ، ثنا عبد الله بن عمر ، عن نافع ، عن ابن عمر ، أن رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - أخذ يوم عيد في طريق ، ثم رجع في طريق آخر . 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، ثنا محمد بن عبيد الله بن أبي داود المنادي ، ثنا يونس بن محمد المؤدب ، ثنا فليح بن سليمان ، عن سعيد بن الحارث ، عن أبي هريرة ، قال : " كان النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - كان إذا خرج إلى العيدين رجع في غير الطريق الذي خرج فيه . 

هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ، ولم يخرجاه ، وشاهده الحديث الذي قبله وهو حديث عبد الله بن عمر 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أخبرنا أبو عبد الله الصفار ، ثنا أبو إسماعيل الترمذي ، ثنا ابن أبي مريم ، ثنا إبراهيم بن سويد ، حدثني أنيس بن أبي يحيى ، حدثني إسحاق بن سالم ، من بني نوفل بن عدي ، حدثني بكر بن مبشر ، قال : كنت أغدو مع أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - إلى المصلى يوم الفطرفنسلك بطن بطحان حتى نأتي المصلى ، فنصلي مع النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - ، ثم نرجع إلى بيوتنا .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الأمر بالصدقة بعد الصلاة 

حدثنا أبو بكر بن إسحاق الفقيه ، أنبأ محمد بن عيسى بن السكن ، ثنا عبد الله بن مسلمة ، ثنا داود بن قيس ، عن عياض بن عبد الله ، عنأبي سعيد الخدري ، قال : كان رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - يخرج يوم الفطر فيصلي تينك الركعتين ، ثم يسلم ، ثم يقوم فيستقبل الناس وهم جلوس فيقول : " تصدقوا تصدقوا " فكان أكثر من يتصدق النساء بالقرط والخاتم . 

هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ، ولم يخرجاه . 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الصلاة إذا رجع من المصلى 

حدثنا أبو بكر بن أبي دارم الحافظ ، بالكوفة ، ثنا محمد بن عبد الله بن سليمان ، ثنا جندل بن والق ، ثنا عبيد الله بن عمرو ، عن عبد الله بن محمد بن عقيل ، عن عطاء بن يسار ، عن أبي سعيد الخدري ، قال : كان رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - إذا رجع من المصلى صلى ركعتين. 

هذه سنة عزيزة ، بإسناد صحيح ، ولم يخرجاه . 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الإفطار بشهادة رجلين على رؤية الهلال 

حدثنا جعفر بن محمد بن نصير الخلدي ، ثنا علي بن عبد العزيز ، ثنا إسحاق بن إسماعيل الطالقاني ، ثنا سفيان بن عيينة ، عن منصور ، عن ربعي بن حراش ، عن أبي مسعود ، قال : أصبح الناس صياما لتمام ثلاثين ، فجاء رجلان فشهدا أنهما رأيا الهلال بالأمس ، فأمر رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - الناس ، فأفطروا . 

هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ، ولم يخرجاه .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الأمر بصيام رمضان بشهادة رجل مسلم 

حدثنا أبو بكر محمد بن أحمد بن بالويه ثنا محمد بن أحمد بن النضر الأزدي ، ثنا معاوية بن عمرو ، ثنا زائدة ، عن سماك بن حرب ، عن عكرمة ، عن ابن عباس ، قال : جاء أعرابي إلى النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - ، فقال : أبصرت الهلال الليلة . فقال : " أتشهد أن لا إله إلا الله ، وأن محمدا عبده ورسوله ؟ " فقال : نعم . قال : " قم يا بلال ، فأذن في الناس فليصوموا " . 

قد احتج البخاري بعكرمة ، واحتج مسلم بسماك ، وهذا حديث صحيح الإسناد متداول بين الفقهاء ، ولم يخرجاه . 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أخبرنا أبو جعفر محمد بن عبد الله البغدادي ، ثنا عبد الله بن محمد بن حبيش الدمشقي ، ثنا موسى بن محمد بن عطاء ، ثنا الوليد بن محمد ، ثنا الزهري ، أخبرني سالم بن عبد الله ، أن عبد الله بن عمر أخبره ، أن رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - كان يكبر يوم الفطر من حين يخرج من بيته حتى يأتي المصلى . 

هذا حديث غريب الإسناد ، والمتن ، غير أن الشيخين لم يحتجا بالوليد بن محمد الموقري ، ولا بموسى بن عطاء البلقاوي ، وهذه سنة تداولها أئمة أهل الحديث ، وصحت به الرواية عن عبد الله بن عمر ، وغيره من الصحابة . 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حدثنا أبو الوليد حسان بن محمد الفقيه ، ثنا محمد بن نعيم ، ثنا يعقوب بن إبراهيم الدورقي ، ثنا يحيى بن سعيد ، عن ابن عجلان ، عن نافع، عن ابن عمر ، أنه كان يخرج في العيدين من المسجد ، فيكبر حتى يأتي المصلى . 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، ثنا محمد بن إسحاق الصغاني ، ثنا قبيصة بن عقبة ، ثنا سفيان ، عن عطاء بن السائب ، عن أبي عبد الرحمن السلمي ، قال : كانوا في التكبير في الفطر أشد منهم في الأضحى . 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، ثنا محمد بن إسحاق الصغاني ، ثنا إسحاق بن عيسى ، ثنا ابن لهيعة ، عن خالد بن يزيد ، عن الزهري ، عن عروة ، عن عائشة ، قالت : " كان رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - يكبر في العيدين اثنتي عشرة سوى تكبير الافتتاح ، ويقرأ ب ( ق والقرآن المجيد ) و ( اقتربت الساعة ) . 

هذا حديث تفرد به عبد الله بن لهيعة ، وقد استشهد به مسلم في موضعين ، وفي الباب عن عائشة وابن عمر ، وأبي هريرة ، وعبد الله بن عمرو رضي الله عنهم ، والطرق إليهم فاسدة ، وقد قيل عن ابن لهيعة ، عن عقيل . 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أخبرناه أبو بكر محمد بن عبد الله الشافعي ، ثنا عبيد بن شريك ، ثنا عمرو بن خالد ، ثنا ابن لهيعة ، عن عقيل ، عن الزهري ، عن عروة ، عن عائشة ، أنها قالت : كان النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - يكبر في العيدين في الأولى سبع تكبيرات ، وفي الثانية خمس تكبيرات قبل القراءة .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حدثنا أبو القاسم عبد الرحمن بن الحسن القاضي ، بهمدان ، ثنا محمد بن عبد الله بن ماهان ، ثنا موسى بن حزام الترمذي ، ثنا أبو أسامة ، عن عبيد الله بن عمر ، عن نافع ، عن ابن عمر ، قال : كان رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - ، وأبو بكر ، وعمر يصلون العيدين قبل الخطبة .

هذا حديث صحيح الإسناد ، ولم يخرجاه بهذا اللفظ ، إنما خرجا حديث عطاء ، عن ابن عباس بغير هذا اللفظ . 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أخبرنا أبو الحسن علي بن محمد بن عقبة الشيباني بالكوفة ، ثنا إبراهيم بن أبي العنبس القاضي ، ثنا سعيد بن عثمان الخراز ، ثنا عبد الرحمن بن سعيد المؤذن ، ثنا فطر بن خليفة ، عن أبي الطفيل ، عن علي ، وعمار ، أن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - كان يجهر في المكتوبات ببسم [ الله ] الرحمن الرحيم ، وكان يقنت في صلاة الفجر ، وكان يكبر من يوم عرفة صلاة الغداة ، ويقطعها صلاة العصر آخر أيام التشريق . 

هذا حديث صحيح الإسناد ، ولا أعلم في رواته منسوبا إلى الجرح ، وقد روي في الباب عن جابر بن عبد الله وغيره ، فأما من فعل عمر وعلي وعبد الله بن عباس وعبد الله بن سعيد فصحيح عنهم التكبير من غداة عرفة إلى آخر أيام التشريق . 

فأما الرواية فيه عن عمر . 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فأخبرني أبو بكر محمد بن أحمد بن بالويه ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا محمد بن جعفر ، ثنا شعبة بن الحجاج ، قال : سمعت عطاء ، يحدث عن عبيد بن عمير ، قال : كان عمر بن الخطاب يكبر بعد صلاة الفجر من يوم عرفة إلى صلاة الظهر من آخر أيام التشريق . 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فحدثناه أبو بكر بن إسحاق ، أنبأ عبد الله بن محمد ، ثنا هناد ، ثنا حسين بن علي ، عن زائدة ، عن عاصم ، عن شقيق ، قال : كان علي يكبر بعد صلاة الفجر غداة عرفة ، ثم لا يقطع حتى يصلي الإمام من آخر أيام التشريق ، ثم يكبر بعد العصر . 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وأما حديث ابن عباس 

فحدثني أبو بكر محمد بن أحمد بن بالويه ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا يحيى بن سعيد ، ثنا الحكم بن فروخ ، عن ابن عباس ، أنه كان يكبر من غداة عرفة إلى صلاة العصر من آخر أيام التشريق . 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وأما حديث عبد الله بن مسعود 

فأخبرناه أبو يحيى أحمد بن محمد السمرقندي ، ثنا محمد بن نصر ، ثنا يحيى بن يحيى ، أنبأ هشيم ، عن أبي جناب ، عن عمير بن سعيد ، قال : قدم علينا ابن مسعود فكان " يكبر من صلاة الصبح يوم عرفة إلى صلاة العصر من آخر أيام التشريق .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فأخبرناه أبو يحيى أحمد بن محمد السمرقندي ، ثنا محمد بن نصر ، ثنا يحيى بن يحيى ، أنبأ هشيم ، عن أبي جناب ، عن عمير بن سعيد ، قال : قدم علينا ابن مسعود فكان " يكبر من صلاة الصبح يوم عرفة إلى صلاة العصر من آخر أيام التشريق . 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فحدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب أنبأ العباس بن الوليد بن مزيد ، ثنا أبي ، قال سمعت الأوزاعي ، وسئل عن التكبير يوم عرفة ، فقال :يكبر من غداة عرفة إلى آخر أيام التشريق كما كبر علي وعبد الله . 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ