الأربعاء، 3 أكتوبر 2012

موسوعة المذاهب والفرق الإسلامية : الموحدون الدروز

الموحدون الدروز

الدرزية وأتباعها الدروز ومفردها درزي. طائفة دينية ذات أتباع في لبنان، سوريا، فلسطين، الأردن، تجمعات في الولايات المتحدة، كندا، وأمريكا الجنوبية من المهاجرين من الدول آنفة الذكر، يسمون بالدروز نسبة لنشتكين الدرزي الذي يقولون بزندقته ويعتبرون أن نسبتهم إليه خطأ وأن اسمهم هو الموحدون.
يشير الدروز إلى أنفسهم باسم الموحدون نسبةً إلى عقيدتهم الأساسية في "توحيد الله" أو بتسميتهم الشائعة "بنو معروف" ويعتقد الباحثون أن هذا الاسم هو لقبيلة عربية اعتنقت الدرزية في بداياتها أو ربما هو لقب بمعنى أهل المعرفة والخير [5]، أما اسم "دروز" فأطلق عليهم نسبة إلى نشتكين الدرزي الذي يعتبرونه زنديقًا ومحرفًا للحقائق ويكره الدروز هذا الاسم ويرفضونه بل يشيرون إلى أن هذا الاسم غير موجود في كتبهم المقدسة ولم يرد تاريخياً في المراجع التي تكلمت عنهم.
مذهب إسلامي... أم ديانة مستقلة؟
لقد كانت علاقة العقيدة الدرزية بالإسلام موضع البحث الدائم والتشكيك الدائم من قبل الباحثين والنقاد. تاريخياً انشقت الدرزية عن الفرقة الإسماعيلية بالأخص، أثناء [[الخلافة الفاطمية)) في القرن العاشر. إذن تاريخياً تعود أصول الدرزية إلى أصول إسلامية، حسب هذا الرأي. أما عقائدياً، فقد اختلفت آراء الباحثين حول الموضوع فهناك من لا يتعبرونها من الإسلام، ومن الباحثين من اعتبر الدرزية مذهباً من المذاهب الإسلامية. ومنهم من اعتبرها ديانة مستقلة بحد ذاتها حتى وصل الوضع إلى درجة عالية من الضبابية حتى على أعلى المستويات فبعض المشايخ الدروز يقولون عن أنفسهم ورعاياهم إنهم مسلمون، مثلاً الشيخ محمد أبو شقرا[6] وفي الوقت نفسه تعتبر الطائفة الدرزية في سورية مذهباً إسلامياً بالرغم من وجود الأحكام المذهبية الخاصة بها والتي يُعامل أبناء هذه الطائفة وفقها معاملةً تختلف عن معاملة باقي الطوائف الإسلامية في سورية.
  • من جهةٍ أخرى وعلى صعيد العالم الإسلامي أصدر الأزهر فتوى [7] تقول بانتماء الدروز إلى الإسلام. وبنفس الوقت هناك العديد من الفتاوى التي تكفر الدروز وتخرجهم من البيت الإسلامي.
في سورية مؤخرًا صدرت فتوى من مفتي الجمهورية إعتُبر فيها الدروز والعلويون والإسماعيليون مسلمين.[8]
  • يعتمد علماء الدروز على العديد من الأدلة لإثبات إسلامهم منها:
  1. الحاكم بأمر الله كان مسلمًا (بنى الجوامع وأقام الصلاة في أوقاتها وأقام دعائم الإسلام) [9][10]
  2. التقاليد الاجتماعية الدرزية المشابهة تمامًا لنظيرتها الإسلامية، مثلاً طقوس الزواج والعزاء وشعيرة عيد الأضحى[11]
  3. يقول الدروز أن رسائل الحكمة التي تعتبر من مصادر العقيدة الدرزية والتي يعتبرها الدروز تفسيرًا لكتاب القرآن لا تحتوي أي شيء يخالف القرآن, أما بعض الرسائل التي فيها بعض الشك فيقول الدروز أنها "كتبت في عصور لاحقة بعد اختفاء الحاكم, وقد أثبت التحليل الكيميائي ذلك"[12]
  4. يعترف الدروز بالشهادتين وبالرسول محمد() والقرآن الكريم والقضاء والقدر واليوم الآخر[11][13][14]
  • أما من كتاب تأريخ الفكر والمذاهب الإسلامية فإن العديد من الكتّاب الإسلاميين أجمعوا على أن الدروز مسلمون, في الكتب التي تحدثت عن تاريخ الإسلام أو المذهب الدرزي ومنهم عبد الله النجار [15]، الدكتور محمد حسين كامل [16], الدكتور عبد الرحمن بدوي[17]
ميثاق ولي الزمان
كان حمزة بن علي بن أحمد الزوزني قد حرر في بدأ دعوته ميثاقاً يدعى ميثاق ولي الزمان بلنسبة للميثاق هو التبرؤ من الاسلام والارتداد عنه اولا ثانيا عدم الاعتراف بغيره وهو كالتالي .....بدون بسمله.....توكلت على مولانا الحاكم الاحد المنزه عن الازواج ولعدد انه قد اقر فلان ابن فلان انه قدتبرأ من الاديان والمعتقدات والمداهب كلها على جميع اختلافاتها وقد سلم نفسه وماله وولده وجميع مايملكه لمولانا الحاكم وعليه بلطاعة والطاعة هي العبادة .وان نكث عن اقراره هدا استحق عقاب مولانا الحاكم والسادة الحدود .ومن اقر ان ليس في السماء إله معبود ولا في الارض امام موجود إلا مولانا الحاكم جل دكره كان من الموحدين الفائزين كتب سنة كدا من سنين عبد مولانا ومملوكه حمزة ابن علي ...انتهى ..الكتاب الاول ...ان الدروز لهم دين مستقل تماما لاينتسب لاي ملة او طائفة ....ومن اهم قواعد الدين هو التبرأ من القرآن والكتب السماوية كلها و الرسل جميعا ..والاعتراف بالحاكم و الخمسة حدود فقط ..انا كنت عالما وشيخا من شيوخهم ..وانشاء الله سأكتب عنهم بلتفصيل وما يعتقدون من التكوين عندهم حتى القيامة عندهم ......والمراجع ستكون كتب الحكمة كتبهم ..لاحظت ان المراجع كلها سطحية جدا وكلها معلومات عامة لا اكثر ...askn17:35، 25 مايو 2012 (ت ع م)~)
العقيدة
يعتقد الموحدون الدروز إن الله واحد أحد لا إله إلا هو ولا معبود سواه الواحد الأحد الفرد الصمد المنزه عن الأزواج والعدد وهو الحاكم الفعلي والأزلي للكون وممثوله في القرآن (على العرش استوى)و(أحكم الحاكمين) فهو الحاكم الأحد المنزه عن عبادة ومخلوقاته فالله عن وصف الواصفين وإدراك العالمين وهو في مواضع كثيرة من رسائل الحكمة :حاكم الحكام المنزه عن الخواطر والأوهام جل وعلا فلا مجال لتشبيه لاهوته أو حلوله في أحد من البشر.
والغاية من علوم التوحيد هو رفع البشر إلى منازل عالية وهي تبدأ من مرحلة الموحد وهي اتباع حلال الحلال أي أفضله ومبادئ التوحيد الفضائل العفية والعدل والطهارة ثم منزلة حرف الصدق ثم منزلة الحدود ثم منزلة المؤانسة أو الناسوت وهي سعادة السعادات وغاية الغايات من خلق النفوس وهي جوهر التوحيد. بعد غيابه إنما عليهم في غيابه صيانة أنفسهم من المعاصي وعمل الخير بين البشر.
الوصايا السبعة
  1. صدق اللسان.
  2. حفظ الإخوان.
  3. ترك عبادة العدَم والبهتان.
  4. البراءة من الأبالسة والطغيان.
  5. التوحيد لمولانا في كل عصر وزمان.
  6. الرضى بفعل مولانا كيف ما كان.
  7. التسليم لأمر مولانا في السر والحدثان.
نم بسم الله):ان القول انهم (الدروز)يعتقدون بعدم الحلول ببشر كلام خاطىء جدا .الدليل المنصور الخليفة الفاطمي الملقب بلحاكم حلت فيه القدرة الاهية وهو أي الاههم حل وظهر بشخصه للناس ..شعر موله النفس في كتاب الحكمة يقول :ظهر لهم كهم ليؤنسهم والخلق شبه البهائم .انتهى.المعنى ان الحاكم بأمر الله الفاطمي ظهر للناس كبشر وهو الإله .اما اسلوب اللعب في الكلام انه الإله الحاكم الأزلي .ماالمقصود الا المنصور الخليفة الفاطمي .ثم أنهم يؤمنون أن الحلاج ظهر حيث حل الله به ..)الدليل التنزيه في كتاب الحكمة .وهي المرة الوحيدة التي يدكر اسم الله فيها..والإله عندهم من قسمين الأول لاهوتي (أي القدرة)اما القسم الثاني ناسوتي شكل البشر الدي هو الحاكم بأمره (المنصور القاطمي )أين التوحيد في هدا ....
نجمة الخمس حدود
"الحدود" في عقيدة التوحيد خمسة من كبار الانبياء كان لهم الدور الأول والاساس في إرساء دعائمها وانشارها
  1. الأخضر: مولاي العقل لقب لحمزة بن علي بن احمد الزوزني(ع)
  2. الأحمر: مولاي النفس لقب لأبو إبراهيم بن محمد بن حامد التميمي(ع)
  3. الأصفر: مولاي الكلمة لقب لأبو عبد الله محمد بن وهب القرشي(ع)
  4. الأزرق: مولاي السابق لقب لأبو خير سلامة بن عبد الوهاب السامري(ع)
  5. الأبيض: مولاي التالي لقب لبهاء الدين أبو الحسن علي بن احمد السموقي المشهور "بالضيف"(ع)
الكتب المقدسة لديهم
يعترف الدروز بالقرآن لكن يفسرون معانيه تفسيراً باطنياً غير المعاني الواضحة في النص. ولهم كتاب آخر يسمى رسائل الحكمة من تأليف حمزة السموقي (المؤسس الفعلي للمذهب الدرزي) و هو تفسير للقرآن يتألف من ثلاث مجلدات يمنع الإطلاع عليها لأي كان حتى أبناء الطائفة نفسها عدى شيوخ الباطنية. هذه المعلومات ليست بموثقة ولطالما رسائل الحكمة غير متاح الاطلاع عليها إلا من قبل شيوخ الباطنية فتبقى هذه المعلومات المذكورة اعلاه مجرد تكهنات متناقضة لا مجال لها من الصحة ومثيرة للجدل.
الدرزية ليست ديانة بل هي مذهب من مذاهب الإسلام.. وعلماء ومشايخ الدروز او الموحدون يوحدون الواحد الاحد وينفون مضمون با ان الحاكم با امر الله هو اله
النشأة
الحاكم بأمر الله في القاهرة- مصر
قبلداء ابتدعوة التوحيد بإحدى وعشرين سنة، أي عام 996 م. (386 هـ) مات الخليفة الفاطمي الإمام العزيز بالله وتولى الخلافة بعده ولي عهده، المنصور ومن بعده ابنه الملقب بأبي تميم أحمد، وكان له من العمر حوالي إحدى عشر سنة. اتخذ الخليفة الصغير لنفسه لقب “الحاكم بأمر الله”. وكان قوي العزيمة حازمًا، تسلم مقاليد الحكم بنفسه ومارس السلطة بعدالة. وكان عطوفاً على الرعية، قريبًا من الناس، يُشرف بنفسه على شؤون الحكم ويعمل على تطهير الإدارة والقضاء على الرشوة والفساد، ومكافحة الاستغلال. كان يستمع إلى شكاوى الناس ويقضي حاجاتهم بالعدل والمساواة. وكان يطوف الأسواق ليلاً ونهارًا ليرى بنفسه المساوئ الاجتماعية والأخلاقية ومدى الحاجة إلى الإصلاح، وعمل جهده لإغاثة الناس في أوقات الشدة. وإهتم بالعلم وأهله، فكان يدعو الفقهاء والأطباء وأهل الحساب والمنطق ويجالسهم ويستمع إليهم. في سنة 1009 م. (400 هـ) تخلى عن كل ما يتعلق بالملك من أبهة وفخامة ومظهر، وتخلى عن المظلة المطرزة بالذهب، والمواكب الفخمة والمآدب الحافلة، والحلى والمجوهرات والأحجار الكريمة. طرح كل ذلك جانبًا، وارتدى البسيط من الملبس، واقتصر في الطعام على ما يحتاج إليه الجسد، وزهد في ملاذ الدنيا وركب الحمار بدل الجياد في طوافه بين الناس. وأمر أن لا يُقبل أحد له الأرض ولا يقبل يده عند السلام. وحاول التوفيق بين السنة والشيعة لتوحيد المسلمين، وأنفق بسخاء على ترميم وتشييد المساجد. وجدد جامع الأزهر المشهور، وهو من أكبر جوامع القاهرة. وسمح للذين اعتنقوا الإسلام جبرًا أو خوفًا من العقاب أو لمكاسب دنيوية أن يعودوا إلى ديانتهم، وأعاد بناء الكنائس والأديرة.
ظهرت ثلاث ابتكارات كان الحاكم بأمر الله سباقًا فيها الأول إعلان حرية العقيدة الدينية وذلك في سجل صريح والثاني منع الرق وإطلاق العبيد ودام الأمر مدة 15 سنة والثالثة تقسيم الحكم بين السنة والشيعة بصورة متساوية فقد عين على حكم السنة ولي عهد المسلمين عبد الرحيم ابن إلياس وعلى حكم الشيعة عين ولي عهد المؤمنين عباس ابن شعيب وكل ولي عهد يحكم بشؤون طائفته وكان دور الخليفة المنظم لإيقاعات المجتمع ويؤخذ على الحاكم بأمر الله قراراته الغريبة مثل منع أكل الملوخية (في حين هناك نضاريات أخرى بعدم اكلهم للملوخيه العائد لكون هذه النبته السبب في سقوط العجل وتعثره)ومنع غرس العنب وتخريب الكروم ومنع بيع الترمس والزبيب "الكشمش" لكثرة ماكانت الناس تستخدمها لصنع الخمور وحجر النساء في البيوت سبع سنوات ولبسه السواد سبع سنوات وغيرها ولكل من تلك التصرفات مغزى عنده وحكمة من ورائها فهو استلم الخلافة والفساد يعم البلاد وانتشرت الأمراض والأوبئة بكثرة فعلم من الأطباء أن سبب الأوبئة هو طعام المصريين المعتمد على الملوخية فحرمها فترة من الزمن ثم أبطل ذلك بعد ذهاب الوباء أما قلع العنب فكانت مصر شهيرة بالخمور فأمر بقلع كل غرسة عنب فيها وأيد ذلك بسجل يمنع شرب الخمر وعن حجر النساء كان يقصد منع الفسق الذي كان مستشري

شخصيات درزية
  • قائد الثورة السورية الكبرى سلطان باشا الأطرش.
  • الأمير فخر الدين المعني الثاني.
  • الشاعر سميح القاسم.
  • المصمم العالمي مروان العريضي
  • الأمير شكيب أرسلان.
  • المعلم كمال جنبلاط.
  • الأمير مجيد أرسلان.
  • وليد جنبلاط.
  • الأمير السيد عبد الله التنوخي.
  • الشيخ إبراهيم الهجري الأول.
  • الشيخ أبوحسن عارف حلاوي.
  • الشيخ أمين طريف.
  • الشاعر نزيه خير.[19]
  • الشهيد رشيد طليع.
  • الاعلامي فيصل القاسم.
  • الموسيقار فريد الأطرش.
  • المطربة أسمهان (أمال الأطرش)
  • الأديب سلامة علي عبيد.
  • الأمير طلال أرسلان.
  • العالم الفيزيائي جواد المغربي.
  • الصحفية والمحللة السياسية راغدة درغام.
  • الموسيقار فريد الاطرش من مؤسسي الموسيقى العربية الحديثة
  • المناضل شـبلي العيــسمي
  • الأديب والباحث والشاعر د. شوقي انيس عمار
  • الشاعر طليع حمدان
  • الأديب سعيد نقي الدين
  • الشهيد سعيد فخر الدين
  • الأديب خليل تقي الدين
  • الأديبة ناديا الجردي نويهض
هوامش ومصادر
  1. أ ب ت The Economist. 390. Economist Newspaper Ltd.. 2009. p. 49. [1]. Retrieved 14 April 2011. ‎
  2. ^ US State Department International Religious Freedom Report 2005
  3. ^ Institute of Druze Studies - Druze Traditions
  4. ^ Druze Population of Australia by Place of Usual Residence (2006). Australian Bureau of Statistics. تاريخ الولوج 27 July 2010.
  5. ^ غالب أبو مصلح, الدروز في ظلّ الاحتلال الإسرائيلي ص 49
  6. ^ مصطفى الشكعة، إسلام بلا مذاهب، ص 292
  7. ^ صحيفة القبس الكويتية, عددها الصادر بتاريخ 2/10/1983.وبتوقيع رئيس لجنة الفتوى الشيخ محمد عبد اللطيف السبكي.
  8. ^ الشيخ أحمد بدر الدين حسون, مفتي الجمهورية العربية السورية في حديث صحفي, مفتي سوريا يرد على اتهامه بـ"التشيع" ويرفض تكفير العلويين
  9. ^ رسائل الحكمة, نسخة السجل المعلق 1/30
  10. ^ رسائل الحكمة, السجل المنهي فيه عن الخمر 2/35
  11. أ ب محمد علي الزعبي، الدروز ظاهرهم وباطنهم، أنظر الصفحات, 6-7، 9-11، 19-21 25
  12. ^ محمد علي الزعبي، الدروز ظاهرهم وباطنهم، أنظر الصفحات, 30-34، 84-86
  13. ^ حافظ أبو مصلح، واقع الدروز، ص 8
  14. ^ فؤاد الأطرش، الدروز مؤامرات وتاريخ وحقائق ص 9-10
  15. ^ عبد الله النجار، مذهب الموحدين الدروز ط2، ص215 -217
  16. ^ الدكتور محمد كامل حسين، طائفة الدروز، تاريخها وعقائدها ص 126-127
  17. ^ الدكتور عبد الرحمن بدوي, مذاهب الإسلاميين، الدروز ص 647-648
  18. ^ دروز 48 في كنف إسرائيل
  19. ^ نزيه خير

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ