مقتطفات من الموقع

حمل جميع المصاحف من مكتبة القرآن الصوتية حمل ألفية ابن مالك والصحاح فى اللغة وغيرها من معاجم وأمهات اللغة حمل سيرة ابن هشام والرحيق المختوم والبداية والنهاية وغيرها من كتب السيرة الموسوعة الشاملة للصحابة ضمن شخصيات تاريخية حمل كتب السنة البخارى ومسلم وجميع كتب الحديث هنا حمل مقامات الهمذانى والحريرى وموسوعات الشعر وأمهات كتب الأدب العربى حمل تفسير ابن كثير والجلالين والكشاف وجميع كتب التفاسير من هنا صور طبية التشريح Anatomy صور طبية هيستولوجى Histology حمل كتب الفقه المالكى والحنفى والحنبلى والشافعى وكتب الفقه المقارن وغيرها من كتب الفقه هنا حمل كتاب إحياء علوم الدين وغيرها من كتب الأخلاق والتزكية المكتبة الكبرى والعلمية لصور الحيوانات ضمن مكتبة الصور المكتبة الكبرى والعلمية لصور الطيور دليل الجامعات العربية جامعات عالمية مكتبة العلماء مكتبات الفيديو المتنوعة Anatomy picures Histology picures and slides Histology pictures and slides Bacteriae slides Surgery pictures الموسوعة الإسلامية الشاملة موسوعة علم النبات موسوعة الكيمياء موسوعة الجيولوجيا موسوعة اللغة والأدب مكتبة الفيديو للجراحة وهى احد المكتبات الطبية

الخميس، 31 مايو 2012

موسوعة الكيمياء : أكسيد الألومنيوم

أكسيد الألومنيوم



أكسيد الألمنيوم هو مركب كيميائي له الصيغة Al2O3 ، ويطلق عليه أيضاً اسم ألومينا، يوجد على شكل نمطين يختلفان عن بعضهما في البنية البلورية ، وبالتالي يختلفان أيضاً في الخصائص الفيزيائية والكيميائية بالإضافة إلى التطبيقات، وهما النمط ألفا α والنمط غاما γ .

α-أكسيد الألمنيوم

الخواص

يكون α-أكسيد الألمنيوم على شكل بلورات بيضاء قاسية، لا تنحل لا في الحموض ولا الأسس، ولا تظهر أي شغف للرطوبة (استرطاب). يتواجد α-أكسيد الألمنيوم طبيعياً في فلز الكوروندوم، كما يستحصل بكميات كبيرة من فلز البوكسيت.

التحضير

يتم الحصول على α-أكسيد الألمنيوم من تسخين هيدروكسيد الألمنيوم فوق 1100°س
2Al(OH)3 → Al2O3 + 3H2O

الاستخدامات

نظراً لقساوة مركب α-أكسيد الألمنيوم (قساوة 9 على مقياس موس) فإنه يستخدم في معدات صقل وتلميع المعادن. كما يستخدم المركب في صنع الأجهزة المخبرية المعدة لتحمل درجات حرارة عالية مثل البواتق.

γ-أكسيد الألمنيوم

يتشكل γ-أكسيد الألمنيوم من تسخين هيدروكسيد الألمنيوم إلى حوالي 400°س، فنحصل على مسحوق أبيض ناعم شغوف للرطوبة، ينحل في كل من الحموض والأسس. بالتسخين فوق 950°س يتحول γ-أكسيد الألمنيوم إلى النمط ألفا. يتميز γ-أكسيد الألمنيوم بأن لديه قابلية كبيرة للامتصاص، لذلك يستخدم في الكروماتوغرافيا، في عمليات التجفيف، وفي إزالة ألوان المحاليل.