مقتطفات من الموقع

حمل جميع المصاحف من مكتبة القرآن الصوتية حمل ألفية ابن مالك والصحاح فى اللغة وغيرها من معاجم وأمهات اللغة حمل سيرة ابن هشام والرحيق المختوم والبداية والنهاية وغيرها من كتب السيرة الموسوعة الشاملة للصحابة ضمن شخصيات تاريخية حمل كتب السنة البخارى ومسلم وجميع كتب الحديث هنا حمل مقامات الهمذانى والحريرى وموسوعات الشعر وأمهات كتب الأدب العربى حمل تفسير ابن كثير والجلالين والكشاف وجميع كتب التفاسير من هنا صور طبية التشريح Anatomy صور طبية هيستولوجى Histology حمل كتب الفقه المالكى والحنفى والحنبلى والشافعى وكتب الفقه المقارن وغيرها من كتب الفقه هنا حمل كتاب إحياء علوم الدين وغيرها من كتب الأخلاق والتزكية المكتبة الكبرى والعلمية لصور الحيوانات ضمن مكتبة الصور المكتبة الكبرى والعلمية لصور الطيور دليل الجامعات العربية جامعات عالمية مكتبة العلماء مكتبات الفيديو المتنوعة Anatomy picures Histology picures and slides Histology pictures and slides Bacteriae slides Surgery pictures الموسوعة الإسلامية الشاملة موسوعة علم النبات موسوعة الكيمياء موسوعة الجيولوجيا موسوعة اللغة والأدب مكتبة الفيديو للجراحة وهى احد المكتبات الطبية

الاثنين، 7 مايو، 2012

موسوعة الكيمياء - قائمة العناصر : البزموت


البزموت


البزموت عنصر كيميائي في الجدول الدوري يرمز له بالرمز Bi، وله العدد الذري 83.جائت تسميته من الألمانية « Weisse Masse » بمعنى الكتلة البيضاء ينتمي البزموت إلى فصيلة الفلزات الضعيفة. لمدة طويلة كان يُخلط بينه وبين الرصاص أو القصدير حتى عام 1753 حيث استطاع كلود جيوفروي لو جون من أن يفصله عن الرصاص. كل أملاح وابخرة هذا المعدن تعتبر سامة، يوجد هذا المعدن بقلة في البيئية (أقل من 1 ميكروغرام لكل متر مكعب في الهواء, وحوالي 1 مغم لكلك كغم في الأراضي، يوجد ف يمياه المشاريب حيث يعطي 5 إلى 20 ميكروغرام يوميا)

مظهره : زهرى لماع صلب
الرقم : 83
الرمز : Bi
المجموعة : 15
الدورة : 6
المستوى الفرعى : p
السلسلة الكيميائية : فلزات ضعيفة
عدد الالكترونات لكل ستوى : 2, 8, 18, 32, 18, 5

البزموت Bismuth عنصر معدني أبيض رمادي لماع، هش يمكن تحويله بسهولة إلى مسحوق، يقع في الفصيلة الخامسة الرئيسية (Va) من الجدول الدوري للعناصر وهو أكثر العناصر خاصية معدنية من بين عناصر الفصيلة.
رمزه الكيمياوي Bi، عدده الذري 83 ووزنه الذري 208.98. تشير المصادر إلى أن اكتشافه يعود إلى نهاية القرن الخامس عشر في ألمانية حين استُخلص من مركبه الخام بالتسخين مع الفحم، واستُخدم أساساً في الطلاء أو التذهيب في زخرفة الأدوات كصناديق الجواهر والخزن، ثم ازداد الطلب عليه مع تطور الطباعة وأصبح من المكونات الأساسية في صنع خلائط معادن حروف الطباعة.
الخواص الفيزيائية
تتلخص خاصيات البزموت الفيزيائية فيما يلي:
إلكترونات التكافؤ الخارجية: 6S2 6P3
الكثافة: 9.8 غ/سم3
درجة الانصهار: 271.3ْس
درجة الغليان:  1560ْس 
حرارة التبخر:47.2 حرة/جزيء غرامي
كمون (التأين) [الإلكترون فلط]: الأول 7.287، الثاني 16.68
الخاصيات الكيمياوية
لا يتأثر البزموت في الهواء الجاف في الدرجة العادية من الحرارة، في حين يتأكسد ببطء في الهواء الرطب. يشكل بسهولة عند تسخينه إلى درجة أعلى من درجة انصهاره طبقة من الأكسيد. ويحترق بالتسخين الشديد مشكلاً الأكسيد الأصفر Bi2O3 الذي يتفاعل مع الهالوجينات والسيلينيوم والتليريوم مباشرة، في حين لا يتحد مباشرة مع الآزوت والفسفور. لا ينحل البزموت في الحموض غير المؤكسدة ولكن ينحل بالتسخين في الحموض المؤكسدة كحمض الآزوت وحمض الكبريت الكثيف.
الاستحصال والمركبات
يستحصل البزموت بإرجاع كبريتيده الخام Bi2S3 بالحديد في الدرجة 700ْس أو بإرجاع ثلاثي الأكسيد Bi2O3 بالفحم في الدرجة 900ْس وينقّى بالطرائق الكيمياوية ومن ثم بالتحليل الكهربائي.
ويكون البزموت في معظم مركباته ثلاثي التكافؤ وفي بعضها الآخر خماسي التكافؤ. تعد بزموتات الصوديوم NaBiO3 من المركبات المهمة نظراً للخاصية المؤكسدة القوية التي تتصف بها، كذلك خماسي الفلوريد BiF5 المستخدم في المركبات العضوية عامل فلورة.
التطبيقات
يستعمل عنصر البزموت عموماً في صنع خلائط سهلة الانصهار يكون لمعظمها درجة انصهار دون 100ْس. وتستخدم هذه الخلائط في لحم المعادن وفي صنع صمامات الأمان في أسطوانات الغاز المضغوطة، وفي صنع حروف الطباعة. ومن استخدامات البزموت المهمة أيضاً دخوله في تصنيع المركبات الصيدلانية. وتستخدم مستحضرات مختلفة للبزموت في معالجة الإصابات الجلدية والأمراض الهضمية مثل الزّحار والقرحة ومرض الزهري (السفليس). ويستخدم ثلاثي أكسيد البزموت Bi2O3 في صناعة الزجاج ومنتجات الخزف

استخداماته
  • كفاصم كهربائي : على شكل سبيكة بزموث وقصدير، والتي لها درجة انصهار منخفضة.
  • كفاصم في الحماية من الحرائق .
  • في الزجاجيات والسيراميك
قائمة الدول حسب الانتاج
هذه قائمة الدول حسب إنتاج البزموت في عام 2006 مأخوذه من المسح الجيولوجي البريطاني وصل إلى المسار في أبريل 2010.
  العالم 5,200
الصين 1,900
  المكسيك ,186
البيرو 1,081 4
  اليابان 425
  كندا 222
بوليفيا 155
أستراليا 100
  روسيا 50 9
رومانيا 40 10
بلغاريا 40