الثلاثاء، 8 مايو 2012

موسوعة الكيمياء - قائمة العناصر : الرادون


الرادون
 
 
الرقم : 86
الرمز : Rn
المظهر : غاز عديم اللون
المجموعة : 18
الدورة : 6
المستوى الفرعى : p
السلسلة الكيميائية : غاز نبيل
عدد الالكترونات لكل مستوى : 2, 8, 18, 32, 18, 8

الرادون عنصر كيميائي له الرمز Rn والعدد الذري 86 في الجدول الدوري ، وهو غاز خامل عديم اللون والطعم والرائحة، كما أنه من العناصر المشعة. الرادون خامل كيميائيا و غير قابل للاشتعال و سام جدا و مسرطن بالاستنشاق . يتكون الرادون من خلال تحلل الراديوم في قشرة الأرض . يستخدم الرادون في معالجة بعض أنواع السرطانات .

اكتشف سنة 1900 من قبل فريدريك إيرنست دورن. أصل الاسم مشتق من اسم العنصر راديوم، في باديء الأمر كان أسم الرادون نيتون و هو أسم مشتق من الكلمة اللاتينية nitens و معناها اللامع.

والرادون غاز ثقيل لا رائحة له، يتكون بسبب الانحلال الإشعاعي لعنصر الراديوم. ويتكون الراديوم بدوره نتيجة للانحلال الإشعاعي لليورانيوم. ينطلق الرادون إلى الجو من التربة والصخور ويتسرب إلى المنازل من خلال الشقوق الموجودة في أرضيات وجدران الدور السفلي من المبنى. يسبب الرادون الشديد التركيز، سرطان الرئة، إذا تمَّ استنشاقه بكميات كبيرة. أما خارج المنازل، فيكون الرادون مخفّفًا إلى المستويات الآمنة التي لا تضر بالصحة العامة.

يعتمد تركيز الرادون إلى حد كبير في أي مبنى على نوعية البناء، والمواد المُستخدمة فيه. فيمكن أن تكون المباني الجديدة المحكمة الإغلاق، والتي تحفظ الهواء ساخنًا أو باردًا، مصيدة لغاز الرادون. كما يمكن تقليل المخاطر الصحية في المناطق التي يوجد فيها الرادون مركزاً بصورة طبيعية بسد الشقوق الموجودة في أساسات الجدران والأرضيات، بإحكام. وذلك بتركيب فتحة (مَنْفس)، لخروج الغاز أسفل الأساس، ونقل الهواء الخارجي للداخل لتحسين التهوية. فالرادون، عنصر خامل لا يتفاعل بسهولة مع المواد الكيميائية الأخرى، إلا أنه يمكن أن يتحد مع غاز الفلور وبعض مركباته.

يمكن تكثيف الرادون، إلى سائل يتجمد عند درجة حرارة -71°م. ويغلي عند -61,8°م. وللرادون 28 نظيرًا معروفًا، منها ثلاثة نظائر توجد بصورة طبيعية، و25 نظيرًا مشعًا يمكن إنتاجها في المفاعلات النووية. والنظير الأكثر استقراراً للرادون يبلغ وزنه الذري (222)، وعمر النصف له 3,82 يوماً. اكتشف الكيميائي الألماني فريدريك. إي. دورن، غاز الرادون عام 1900م