مقتطفات من الموقع

حمل جميع المصاحف من مكتبة القرآن الصوتية حمل ألفية ابن مالك والصحاح فى اللغة وغيرها من معاجم وأمهات اللغة حمل سيرة ابن هشام والرحيق المختوم والبداية والنهاية وغيرها من كتب السيرة الموسوعة الشاملة للصحابة ضمن شخصيات تاريخية حمل كتب السنة البخارى ومسلم وجميع كتب الحديث هنا حمل مقامات الهمذانى والحريرى وموسوعات الشعر وأمهات كتب الأدب العربى حمل تفسير ابن كثير والجلالين والكشاف وجميع كتب التفاسير من هنا صور طبية التشريح Anatomy صور طبية هيستولوجى Histology حمل كتب الفقه المالكى والحنفى والحنبلى والشافعى وكتب الفقه المقارن وغيرها من كتب الفقه هنا حمل كتاب إحياء علوم الدين وغيرها من كتب الأخلاق والتزكية المكتبة الكبرى والعلمية لصور الحيوانات ضمن مكتبة الصور المكتبة الكبرى والعلمية لصور الطيور دليل الجامعات العربية جامعات عالمية مكتبة العلماء مكتبات الفيديو المتنوعة Anatomy picures Histology picures and slides Histology pictures and slides Bacteriae slides Surgery pictures الموسوعة الإسلامية الشاملة موسوعة علم النبات موسوعة الكيمياء موسوعة الجيولوجيا موسوعة اللغة والأدب مكتبة الفيديو للجراحة وهى احد المكتبات الطبية

الثلاثاء، 1 مايو، 2012

موسوعة الكيمياء : كاره للماء وكاره للدهن ومحب للماء ومحب للدهن

كاره للماء وكاره للدهن وحب للماء ومحب للدهن


كاره للدهن
كاره للدهن (بالإنجليزية: Lipophobicity): هي خاصية كيميائية للمركبات الكيميائية. المركبات الكارهة للدهن هي مركبات غير ذوابة في الدهنيات أو المذيبات غير القطبية الأخرى. ومن بكلام آخر، هذه المواد لا تمتص أو تمتز المواد الدسمة.
وتشير تسمية كاره للزيت (بالإنجليزية: Oleophobic) إلى الخاصية الفيزيائية للجزيء الذي يكره أو ينفر من الزيت. الماء هو أكثر المواد الشائعة الكارهة للدهن والكارهة للزيت.
و فلوريدات الكربون (Fluorocarbons) هي أيضا كارهة للماء وكارهة للزيت
كاره للماء
في الكيمياء، تستعمل صفة كاره للماء أو دفوع للماء لوصف الخاصة الفيزيائية لجزيء عندما يتم دفعه (صده) من قبل كتلة الماء 
تكون الجزيئات الكارهة للماء لاقطبية في الغالب، لذا فهي تفضل الجزيئات المعتدلة الأخرى والمحلات اللاقطبية. في الأوساط المائية تتجمع الجزيئات الكارهة للماء على بعضها البعض مشكلة أيون غروي Micelle ، بالمقابل فإن جزيئات الماء يكون لها زاوية تماس كبيرة على السطوح الكارهة للماء.
من الأمثلة على الجزيئات الكارهة للماء نذكر الألكانات والزيوت والشموع. على العموم تعد الدهون من المواد الكارهة للماء، حيث تتلازم صفة محب للدهن مع كاره للماء في أغلب الأحيان

محب للدهن
محب للدهن (بالإنجليزية: Lipophilic) تشير هذه الخاصة إلى قابلية المركب الكيماوي لإذابة الدهون، والزيوت، والشحوم، والمذيبات غير القطبية مثل الهكسان والتولوين. هذه المذيبات غير القطبية هي بحد ذاتها محبة للدهن. فالمواد المحبة للدهن تذوب في مواد أخرى محبة للدهن. بينما المواد الشرهة للماء تميل للانحلال في الماء والمواد المحبة للماء أيضاً. والمصطلحان محب للدهن وكاره للماء ليسا مترادفان، وكمثال على ذلك السيليكون الكاره للماء ولكنه كاره للدهن أيضاً.
الروابط الكيميائية
تتفاعل المواد المحبة للدهن مع بعضها ومع المواد الأخرى بروابط فان دير فالس. وليس لها القدرة على تشكيل روابط هيدروجينية. وعندما يحاط جزيء من مادة محبة للدهن بالماء، فإن جزيئات الماء المحيطة تتحول إلى بنية مشابهة لبنية الثلج، هذا الحدث غير المستقر تيرموديناميكياً يدفع المواد الدهنية أو الزيتية خارجا من الماء. وهكذا فالمواد المحبة للدهن تميل إلى عدم الذوبان في الماء
محب للماء
في الكيمياء نستعمل صفة محب للماء أو شغوف بالماء للدلالة على الخاصة الفيزيائية للجزيء عندما تكون له المقدرة على الانجذاب نحو الماء والارتباط مع جزيئاته عن طريق تشكيل روابط هيدروجينية. وهذه الحالة أو الصفة ملائمة بالحسابات الدينامية الحرارية وتجعل هذه الجزيئات منحلة في الماء وفي المذيبات القطبية الأخرى. الصفة المقابلة لمحب للماء هي كاره للماء. وهناك مثلا أجزاء محبة للماء وأجزاء كارهة للماء في الغشاء الخلوي.
الجزيء المحب للماء أو الجزء المحب للماء هو ذلك المشحون قطبيا وقادر على الارتباط بروابط هيدروجينية مما يجعله منحلا في الماء بسهولة أكثر من الانحلال في الزيت أو المذيبات الكارهة للماء الأخرى. يتكون الجزيء المحب للماء من الكحول وسلاسل من الأسيل الدسم. تعرف الجزيئات المحبة للماء والكارهة للماء بالجزيئات القطبية والجزيئات غير القطبية. بعض المواد المحبة للماء غير ذوابة. يعرف هذا النوع من المزائج بالمحلول الغرواني. الصابون وهو مركب أمفيباتيك ‏(en)‏ يمتلك رأسًا محبا للماء وذيلا كاره للماء مما يسمح له بالذوبان في كل من الماء والزيوت.
الجزيئات المحبة للماء غالباً ما تنحل فيه، كما أنها تكون كارهة للدهن، حيث أنها تنحل بصعوبة في الزيوت والدهون.
وهناك حساب تقريبي لخاصية حب الماء للمركبات العضوية وهي انحلالية الجزيء في الماء أكثر من 1 % من الكتلة إذا وجد على الأقل مجموعة محبة للماء حيادية ذات 5 ذرات كربون، أو على الأقل مجموعة محبة للماء مشحونة كهربائيا ذات 7 ذرات كربون