مقتطفات من الموقع

حمل جميع المصاحف من مكتبة القرآن الصوتية حمل ألفية ابن مالك والصحاح فى اللغة وغيرها من معاجم وأمهات اللغة حمل سيرة ابن هشام والرحيق المختوم والبداية والنهاية وغيرها من كتب السيرة الموسوعة الشاملة للصحابة ضمن شخصيات تاريخية حمل كتب السنة البخارى ومسلم وجميع كتب الحديث هنا حمل مقامات الهمذانى والحريرى وموسوعات الشعر وأمهات كتب الأدب العربى حمل تفسير ابن كثير والجلالين والكشاف وجميع كتب التفاسير من هنا صور طبية التشريح Anatomy صور طبية هيستولوجى Histology حمل كتب الفقه المالكى والحنفى والحنبلى والشافعى وكتب الفقه المقارن وغيرها من كتب الفقه هنا حمل كتاب إحياء علوم الدين وغيرها من كتب الأخلاق والتزكية المكتبة الكبرى والعلمية لصور الحيوانات ضمن مكتبة الصور المكتبة الكبرى والعلمية لصور الطيور دليل الجامعات العربية جامعات عالمية مكتبة العلماء مكتبات الفيديو المتنوعة Anatomy picures Histology picures and slides Histology pictures and slides Bacteriae slides Surgery pictures الموسوعة الإسلامية الشاملة موسوعة علم النبات موسوعة الكيمياء موسوعة الجيولوجيا موسوعة اللغة والأدب مكتبة الفيديو للجراحة وهى احد المكتبات الطبية

الثلاثاء، 8 مايو، 2012

موسوعة الكيمياء - قائمة العناصر : الأمريكيوم


الأمريكيوم


الأمريكيوم هو عنصر كيميائي اصطناعي يرمز له بالرمز Am وعدده الذري 95. الأمريكيوم هو عنصر معدني من الأكتينيدات ذو نشاط إشعاعي يتم تصنيعه عبر قصف البلوتونيوم بالنيوترونات. وقد أعطي هذا العنصر اسمه نسبة إلى الأمريكيتين تماماً كما هو حال عنصر اليوروبيوم الذي سمي نسبة إلى أوروبا.

المظهر : ابيض فضى واحيانا اصفر وصلب
الرقم : 95
الرمز : Am
المجموعة : n/a
الدورة : 7
المستوى الفرعى : f
السلسلة الكيميائية : أكتينيدات
عدد الالكترونات لكل مستوى : 2, 8, 18, 32, 25, 8, 2

الخواص المميزة
لفلز الأمريكيوم لون أبيض فضي لامع ، يخفت لونه عند درجة حرارة الغرفة نتيجة التعرض للهواء الجاف. لونه أكثر فضية من البلوتونيوم أو النبتونيوم وهو مطاوع أكثر من النبتونيوم أو اليورانيوم.
إصدار ألفا الناتج من 241Am يعادل تقريباً ثلاثة أمثال الصادر من الراديوم، بالتالي فإن غرامات قليلة من الأمريكيوم تصدر أشعة غاما بشكل معتبر، مما يؤدي إلى مشاكل التعرض للإشعاع عند التعامل مع هذا العنصر.
الأمريكيوم مادة انشطارية بحد ذاتها؛ الكتلة الحرجة اللازمة من أجل كرة غير مرتدة unreflected sphere من 241Am هي تقريباً 60 كغ. من المستبعد استخدام الأمريكيوم كمادة انشطارية للأسلحة، لأن كتلته الحرجة الدنيا هي أكبر بكثير من التي تم الحصول عليها مقارنة مع نظائر البلوتونيوم أو اليورانيوم. 
التطبيقات
يعد فلز الأمريكيوم العنصر المصطنع الوحيد الذي وجد له تطبيقات في الحياة اليومية، حيث يدخل في بعض أنواع حساسات الدخان smoke detector التي تحوي كميات ضئيلة منه (حوالي 0.2 ميكروجرام من 241Am كمصدر لإشعاع التشريد (إشعاع التأيين) ionizing radiation. تم استخدام 241Am كمصدر متنقل لأشعة غاما في التصوير الإشعاعي.
التاريخ
تم عزل الأمريكيوم لأول مرة من قبل كل من جلين سيبورج ، و ليون مورجان ، و رالف جيمس ، و ألبيرت جيورسو ، وذلك في أواخر عام 1944 أثناء وقت الحرب في معهد التعدين في جامعة شيكاغو والذي يعرف الآن مخبر آرجون الوطني Argonne National Laboratory . حصل فريق العمل على النظير 241Am من إخضاع البلوتونيوم 239 إلى تفاعلات التقاط نيوترون متتابعة في مفاعل نووي، مما أدى إلى تشكيل 240Pu ومن ثم 241Pu والذي بدوره يتحول إلى 241Am عن طريق تفكك بيتا (اضمحلال بيتا) beta decay .
حصل سيبورج على براءة اختراع لـ"العنصر 95 وطريقة إنتاج العنصر المذكور"  تم الإعلان عن اكتشاف عنصري الأمريكيوم والكوريوم بشكل غير رسمي في مسابقة ثقافية للأطفال عام 1945 
النظائر المشعة
عينة من الأمريكيوم

تم تعيين 18 نظير للأمريكيوم، ويعد النظير 243Am أثبتها حيث أن عمر النصف له 7370 سنة، بالإضافة إلى 241Am بعمر نصف قدره 432.2 سنة. أما النظائر الأخرى المتبقية فهي نظائر مشعة عمر النصف لها أقل من 51 ساعة، وأغلب هذه أيضاً لها عمر نصف أقل من 100 دقيقة.
لعنصر الأمريكيوم أيضاً 8 متماكبات نووية أثبتها 242mAm حيث أن t½ له 141 سنة. يتراوح الوزن الذري لنظائر الأمريكيوم من 231.046 و.ك.ذ 231Am إلى 249.078 و.ك.ذ 249Am .