مقتطفات من الموقع

حمل جميع المصاحف من مكتبة القرآن الصوتية حمل ألفية ابن مالك والصحاح فى اللغة وغيرها من معاجم وأمهات اللغة حمل سيرة ابن هشام والرحيق المختوم والبداية والنهاية وغيرها من كتب السيرة الموسوعة الشاملة للصحابة ضمن شخصيات تاريخية حمل كتب السنة البخارى ومسلم وجميع كتب الحديث هنا حمل مقامات الهمذانى والحريرى وموسوعات الشعر وأمهات كتب الأدب العربى حمل تفسير ابن كثير والجلالين والكشاف وجميع كتب التفاسير من هنا صور طبية التشريح Anatomy صور طبية هيستولوجى Histology حمل كتب الفقه المالكى والحنفى والحنبلى والشافعى وكتب الفقه المقارن وغيرها من كتب الفقه هنا حمل كتاب إحياء علوم الدين وغيرها من كتب الأخلاق والتزكية المكتبة الكبرى والعلمية لصور الحيوانات ضمن مكتبة الصور المكتبة الكبرى والعلمية لصور الطيور دليل الجامعات العربية جامعات عالمية مكتبة العلماء مكتبات الفيديو المتنوعة Anatomy picures Histology picures and slides Histology pictures and slides Bacteriae slides Surgery pictures الموسوعة الإسلامية الشاملة موسوعة علم النبات موسوعة الكيمياء موسوعة الجيولوجيا موسوعة اللغة والأدب مكتبة الفيديو للجراحة وهى احد المكتبات الطبية

الثلاثاء، 1 مايو 2012

موسوعة الكيمياء : نقطة الإنصهار

نقطة الإنصهار


درجة الانصهار للمواد الصلبة هي درجة الحرارة التي بالوصول إليها تبدأ المادة الهندسية بتغيير طورها أو يمكن القول تتغير عندها حالتها من الحالة الصلبة للسائلة.
وعند النظر إلى العملية العكسية يرجع إليها على أنها درجة التجمد. فمثلاً درجة حرارة انصهار الزئبق هي 234.32 كلفن (-38.83 °C أو -37.89 °F). وبعض المواد مثل الزجاج يمكن أن تتصلب بدون تبلور, وهذا ما يسمى مادة صلبة لابلورية.
الجرافيت هو أكثر المواد المعروفة في درجة الانصهار في الضغط الجوي إذ تبلغ درجة حرارة انصهاره 3948 كيلفن أو 3675°م.
درجة حرارة الانصهار يتم استخدامها غالبا لتأكيد نقاء المواد العضوية. وغالبا ما تكون نقطة انصهار المادة النقية أعلى من المادة غير النقية. عند خلط مادتين تكون درجة حرارة الانصهار أقل من درجة انصهار كليهما. ونسبة الخلط التي تحقق أقل درجة حرارة انصهار تسمى نقطة تصلد.
تحليل الدنا
عند الرجوع إلى الدنا تكون درجة حرارة الانصهار Tm هي الحرارة التي يكون عندها 50 % من الدنا في شكل ذي طاقين. وبوصف آخر, 50 % من الدنا سيكون في شكل مفرد الطاق