مقتطفات من الموقع

حمل جميع المصاحف من مكتبة القرآن الصوتية حمل ألفية ابن مالك والصحاح فى اللغة وغيرها من معاجم وأمهات اللغة حمل سيرة ابن هشام والرحيق المختوم والبداية والنهاية وغيرها من كتب السيرة الموسوعة الشاملة للصحابة ضمن شخصيات تاريخية حمل كتب السنة البخارى ومسلم وجميع كتب الحديث هنا حمل مقامات الهمذانى والحريرى وموسوعات الشعر وأمهات كتب الأدب العربى حمل تفسير ابن كثير والجلالين والكشاف وجميع كتب التفاسير من هنا صور طبية التشريح Anatomy صور طبية هيستولوجى Histology حمل كتب الفقه المالكى والحنفى والحنبلى والشافعى وكتب الفقه المقارن وغيرها من كتب الفقه هنا حمل كتاب إحياء علوم الدين وغيرها من كتب الأخلاق والتزكية المكتبة الكبرى والعلمية لصور الحيوانات ضمن مكتبة الصور المكتبة الكبرى والعلمية لصور الطيور دليل الجامعات العربية جامعات عالمية مكتبة العلماء مكتبات الفيديو المتنوعة Anatomy picures Histology picures and slides Histology pictures and slides Bacteriae slides Surgery pictures الموسوعة الإسلامية الشاملة موسوعة علم النبات موسوعة الكيمياء موسوعة الجيولوجيا موسوعة اللغة والأدب مكتبة الفيديو للجراحة وهى احد المكتبات الطبية

الثلاثاء، 1 مايو 2012

موسوعة الكيمياء : ضغط البخار ونقطة غليان الماء

ضغط البخار ونقطة غليان الماء


ضغط البخار هو ضغط البخار في حالة التعادل الترموديناميكي مع أطوار المادة الأخرى اللابخارية. جميع المواد السائلة والصلبة تميل إلى التبخر إلى الحالة الغازية وجميع الغازات تميل إلى التكاثف لتعود إلى حالتها الأصلية (صلبة كانت أم سائلة). وعند أي درجة حرارة لمادة معينة، هناك ضغط يكون عنده غاز هذه المادة في حالة تعادل ديناميكي مع أطواره السائلة أو الصلبة. وهذا ما يسمى بضغط البخار لهذه المادة عند درجة الحرارة هذه.
يشير ضغط بخار مادة إلى معدل تبخر السائل ، ويتعلق بميل الجزيئات والذرات إلى الهروب من السائل أو الصلب ، ويتحول عندئذ إلى الحالة الغازية.
نقطة غليان الماء
طبقا للتعريف يغلى الماء عند درجة حرارة 100 مئوية . ودرجة الغليان هي درجة الحرارة التي يتساوى عندها ضغط البخار مع الضغط اللمحيط بالماء . . وبسبب ذلك تنخفض درجة غليان الماء تحت وطأة الضغط المنخفض وتعلو مع علو الضغط . ولهذا يحتاج الطبخ على الأعالى أعلى من 1500 متر لأوقات تختلف عن المعهود.
ويمكن تحديد ذلك عن طريق معرفة نقطة غليان الماء على ذلك الارتفاع . وقد استخدمت تلك الطريقة خلال القرن التاسع عشر عن طريق الرحالة والمستكشفين لتحديد ارتفاع المناطق التي كانوا يزورونها