مقتطفات من الموقع

حمل جميع المصاحف من مكتبة القرآن الصوتية حمل ألفية ابن مالك والصحاح فى اللغة وغيرها من معاجم وأمهات اللغة حمل سيرة ابن هشام والرحيق المختوم والبداية والنهاية وغيرها من كتب السيرة الموسوعة الشاملة للصحابة ضمن شخصيات تاريخية حمل كتب السنة البخارى ومسلم وجميع كتب الحديث هنا حمل مقامات الهمذانى والحريرى وموسوعات الشعر وأمهات كتب الأدب العربى حمل تفسير ابن كثير والجلالين والكشاف وجميع كتب التفاسير من هنا صور طبية التشريح Anatomy صور طبية هيستولوجى Histology حمل كتب الفقه المالكى والحنفى والحنبلى والشافعى وكتب الفقه المقارن وغيرها من كتب الفقه هنا حمل كتاب إحياء علوم الدين وغيرها من كتب الأخلاق والتزكية المكتبة الكبرى والعلمية لصور الحيوانات ضمن مكتبة الصور المكتبة الكبرى والعلمية لصور الطيور دليل الجامعات العربية جامعات عالمية مكتبة العلماء مكتبات الفيديو المتنوعة Anatomy picures Histology picures and slides Histology pictures and slides Bacteriae slides Surgery pictures الموسوعة الإسلامية الشاملة موسوعة علم النبات موسوعة الكيمياء موسوعة الجيولوجيا موسوعة اللغة والأدب مكتبة الفيديو للجراحة وهى احد المكتبات الطبية

الأحد، 29 أبريل، 2012

موسوعة الكيمياء : الكتلة المولية

الكتلة المولية


الكتلة المولية هي كتلة مول واحد من العنصر أو المركب الكيميائي. في الكيمياء,وهي كتلة عدد أفوغادرو من ذرات العنصر أو كتلة نفس العدد من جزيئات المركب .تكون وحدات الكتلة المولية جرام/مول (g/mol). الكتلة الذرية الموجودة للعناصر في الجدول الدوري يمكن التعبير عنها بطريقتين: الأولى, كتلة ذرة "متوسطة" للعنصر بوحدة الكتل الذرية (u), والثانية, هي كتلة مول من العنصر مقدرة بالجرامات. والتعبير الثاني هو الكتلة المولية للعنصر وتستخدم بكثرة في حسابات قياسات الإتحاد العنصري. وف الفيزياء, الكتلة المولية غالبا ما يعبر عنها بالكيلو جرام لكل مول (kg/kmol). وتختلف الكتلة المولية عن الكتلة الجزيئية والتي تمثل "كتلة جزيء واحد".
وفى البوليمرات الخطية لا تتكون سلاسل البوليمر من نفس عدد الوحدات المتكررة. وعينة البوليمر يقال عليها أنها تتكون من خليط من الجزيئات الكبيرة ولها توزيع كتلة مولية محدد.
تعريفها
الكتلتة المولية لمادة :
M=NA.mM
حيث :
  • NA – عدد أفوجادرو
  • mM – كتلة الجسيم
قد يكون الجسيم ذرة فتكون كتلة الذرة هي الوزن الذري ، وحصل عليها من جداول خاصة . ينطبق ذلك على الغازات الخاملة (لأنها ذرية ، لا تترابط ]] وعلى معادن ك النحاس و الذهب و الحديد .
أما غازات مثل الهيدروجين و الأكسجين و النتروجين يكون الجسيم عبارة عن جزيئ وكل جزيئ منها يتكون من ذرتين . ويمكننا حساب كتلة الجزيئ من جداول الوزن الذري.
عدد أفوجادرو يعطي عدد الجسيمات الموجودة في 1 مول من المادة