الخميس، 26 أبريل 2012

موسوعة الكيمياء : الكيمياء الضوئية

الكيمياء الضوئية

الكيمياء الضوئية هي فرع من فروع علم الكيمياء، ويشمل دراسة التفاعلات بين كلا من الذرة، والجزيئات الصغيرة والضوء(أو الاشعاع الكهرومغناطيسى).
مثله كمثل كل الفروع العلمية فأن الكيمياء الضوئية تستخدم النظام الدولي SI أو نظام القياس المترى.
الوحدات المهمة والثوابت التي يتم استخدامها بكثرة تتضمن الأمتار(و أشكاله المختلفة مثل السنتيمتر، الميليمتر، الميكرومتر، النانومتر، وهكذا..) والثوانى، الهرتز، الجول، المول، ثابت الغاز R وثابت بولتزمان.
وهذه الوحدات والثوابت متكاملة أيضا مع مجال كيمياء الطبيعة.
أول قانون للكيمياء الضوئية يعرف باسم قانون جروتاس ـ درابر (نسبة للكيميائيين C.J.T. de Grotthuss و John W. Draper)، والذي ينص على أنه يجب على الضوء أن يمتص من قبل مادة كيميائية ليحدث تفاعل كيميائى ضوئى.
وثاني قانون للكيمياء الضوئية، قانون ستارك ـ أينشتين، والذي ينص على أنه لكل فوتون ضوئى يتم امتصاصه من قبل نظام كيميائى، فقط ـ جزئ واحد فقط يتم تنشيطه لأجل تفاعل كيميائى ضوئى. وذلك القانون يعرف أيضا بقانون تساوى الضوء والذي قام باشتقاقه ألبرت أينشتين حينما كانت نظرية الكم(الفوتون) للضوء يتم تطويرها.
تطبيقات في مجال الكيمياء الضوئية
توجد العديد من العمليات التي تشتمل على تطبيقات كيميائية ضوئية . ففي البشر مثلا يُعتمد على الكيمياء الضوئية في إنتاج فيتامين دي . يمكن وصف التطبيق الكيميائي بأنه تفاعل كيميائي ناتج عن الضوء ، بالإضافة إلى أن بعض التفاعلات تحتاتج إلى الحرارة لتتم