الثلاثاء، 24 أبريل 2012

موسوعة السيرة النبوية : ما أصاب المسلمين من المصيبة بوفاته صلَّى الله عليه وسلَّم

  ما أصاب المسلمين من المصيبة بوفاته صلَّى الله عليه وسلَّم


قال البخاري‏:‏ ثنا سليمان بن حرب، ثنا حماد بن زيد، ثنا ثابت عن أنس قال‏:‏ لما ثقل النَّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم جعل يتغشاه الكرب‏.‏
فقالت فاطمة‏:‏ واكرب أبتاه‏.‏
فقال لها‏:‏ ‏(‏‏(‏ليس على أبيك كرب بعد اليوم‏)‏‏)‏‏.‏
فلما مات قالت‏:‏ واأبتاه أجاب رباً دعاه، يا أبتاه من جنة الفردوس مأواه، يا أبتاه إلى جبريل ننعاه‏.‏
فلما دفن قالت فاطمة‏:‏ يا أنس أطابت أنفسكم أن تحثوا على رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم التراب‏؟‏
تفرد به البخاري رحمه الله‏.‏
وقال الإمام أحمد‏:‏ حدثنا يزيد، ثنا حماد بن زيد، ثنا ثابت البناني، قال أنس‏:‏ فلما دفن النَّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم قالت فاطمة‏:‏ يا أنس أطابت أنفسكم أن دفنتم رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم في التراب ورجعتم‏.‏
وهكذا رواه ابن ماجه مختصراً من حديث حماد بن زيد به وعنده‏.‏
قال حماد‏:‏ فكان ثابت إذا حدَّث بهذا الحديث بكى حتَّى تختلف أضلاعه‏.‏
وهذا لا يعد نياحة بل هو من باب ذكر فضائله الحق عليه أفضل الصلاة والسلام‏.‏
وإنما قلنا هذا‏:‏ لأن رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم نهى عن النياحة‏.‏
وقد روى الإمام أحمد والنسائي من حديث شعبة سمعت قتادة، سمعت مطرفاً يحدِّث عن حكيم بن قيس بن عاصم، عن أبيه فيما أوصى به إلى بنيه أنه قال‏:‏ ولا تنوحوا علي فإن رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم لم ينح عليه‏.‏
وقد رواه إسماعيل بن إسحاق القاضي في ‏(‏النوادر‏)‏ عن عمرو بن ميمون، عن شعبة به‏.‏
ثم رواه عن علي بن المديني عن المغيرة بن سلمة، عن الصعق بن حزن، عن القاسم بن مطيب، عن الحسن البصري، عن قيس بن عاصم به قال‏:‏ لا تنوحوا علي، فإن رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم لم ينح عليه، وقد سمعته ينهى عن النِّياحة‏.‏
ثم رواه عن علي، عن محمد بن الفضل، عن الصعق، عن القاسم، عن يونس بن عبيد، عن الحسن، عن عاصم به‏.‏
وقال الحافظ أبو بكر البزار‏:‏ ثنا عقبة بن سنان، ثنا عثمان بن عثمان، ثنا محمد بن عمرو عن أبي سلمة، عن أبي هريرة أن رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم لم يُنح عليه‏.‏
وقال الإمام أحمد‏:‏ ثنا عفان، ثنا جعفر بن سليمان، ثنا ثابت عن أنس قال‏:‏ لما كان اليوم الذي قدم فيه رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم المدينة أضاء منها كل شيء، فلما كان اليوم الذي مات فيه أظلم منها كل شيء‏.‏
قال‏:‏ وما نفضنا عن رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم الأيدي حتَّى أنكرنا قلوبنا‏.‏ ‏(‏ج/ص‏:‏5/295‏)‏
وهكذا رواه التِّرمذي، وابن ماجه جميعاً عن بشر بن هلال الصواف، عن جعفر بن سليمان الضبعي به‏.‏
وقال التِّرمذي‏:‏ هذا حديث صحيح غريب‏.‏
قلت‏:‏ وإسناده على شرط الصحيحين، ومحفوظ من حديث جعفر بن سليمان، وقد أخرج له الجماعة رواه النَّاس عنه كذلك، وقد أغرب الكديمي - وهو محمد بن يونس - رحمه الله - في روايته له حيث قال‏:‏ ثنا أبو الوليد هشام بن عبد الملك الطيالسي، ثنا جعفر بن سليمان الضبعي عن ثابت، عن أنس قال‏:‏ لما قُبض رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم أظلمت المدينة حتَّى لم ينظر بعضنا إلى بعض، وكان أحدنا يبسط يده فلا يراها - أو لا يبصرها - وما فرغنا من دفنه حتَّى أنكرنا قلوبنا، رواه البيهقي من طريقه كذلك‏.‏
وقد رواه من طريق غيره من الحفاظ عن أبي الوليد الطيالسي، كما قدمنا وهو المحفوظ، والله أعلم‏.‏
وقد روى الحافظ الكبير أبو القاسم بن عساكر من طريق أبي حفص بن شاهين ثنا حسين بن أحمد بن بسطام بالأبلة، ثنا محمد بن يزيد الرواسي، ثنا سلمة بن علقمة عن داود ابن أبي هند، عن أبي نضرة، عن أبي سعيد الخدري قال‏:‏ لما دخل رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم المدينة أضاء منها كل شيء، فلما كان اليوم الذي مات فيه أظلم منها كل شيء‏.‏
وقال ابن ماجه‏:‏ ثنا إسحاق بن منصور، ثنا عبد الوهاب بن عطاء العجلي عن ابن عون، عن الحسن، عن أُبي بن كعب قال‏:‏ كنا مع رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم وإنما وجهنا واحد، فلما قبض نظرنا هكذا وهكذا‏.‏
وقال أيضاً‏:‏ ثنا إبراهيم بن المنذر الحزامي، ثنا خالي محمد بن إبراهيم بن المطلب بن السائب ابن أبي وداعة السهمي، حدثني موسى بن عبد الله ابن أبي أمية المخزومي، حدثني مصعب بن عبد الله عن أم سلمة بنت أبي أمية زوج النَّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم أنها قالت‏:‏ كان النَّاس في عهد رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم إذا قام المصلى يصلي، لم يعْدُ بصر أحدهم موضع قدميه، فتوفي رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم وكان أبو بكر، فكان النَّاس إذا قام أحدهم يصلي لم يعْدُ بصر أحدهم موضع جبينه، فتوفي أبو بكر، وكان عمر فكان النَّاس إذا قام أحدهم يصلي لم يعْدُ بصر أحدهم موضع القبلة، فتوفي عمر، وكان عثمان وكانت الفتنة فتلفت النَّاس يميناً وشمالاً‏.‏
وقال الإمام أحمد‏:‏ حدثنا عبد الصمد، ثنا حماد عن ثابت، عن أنس أن أم أيمن بكت لما قُبض رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم فقيل لها‏:‏ ما يبكيك‏؟‏ على النَّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم‏؟‏
فقالت‏:‏ إني قد علمت أن رسول الله سيموت، ولكني إنما أبكي على الوحي الذي رفع عنا، هكذا رواه مختصراً‏.‏
وقد قال البيهقي‏:‏ أخبرنا أبو عبد الله الحافظ، أنبأنا أبو عبد الله محمد بن يعقوب، ثنا محمد بن نعيم ومحمد بن النضر الجارودي قالا‏:‏ ثنا الحسن بن علي الخولاني، ثنا عمرو بن عاصم الكلابي، ثنا سليمان بن المغيرة عن ثابت، عن أنس قال‏:‏ ذهب رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم إلى أم أيمن زائراً وذهبت معه، فقربت إليه شراباً فإما كان صائماً وإما كان لا يريده، فردَّه، فأقبلت على رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم تضاحكه‏.‏ ‏(‏ج/ص‏:‏5/296‏)‏
فقال أبو بكر بعد وفاة النَّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم لعمر انطلق بنا إلى أم أيمن نزورها؛ فلما انتهينا إليها بكت فقالا لها‏:‏ ما يبكيك، ما عند الله خير لرسوله‏.‏
قالت‏:‏ والله ما أبكي أن لا أكون أعلم أن ما عند الله خير لرسوله، ولكن أبكي أن الوحي انقطع من السماء، فهيجتهما على البكاء فجعلا يبكيان‏.‏
ورواه مسلم منفرداً به عن زهير بن حرب، عن عمرو بن عاصم به‏.‏
وقال موسى بن عقبة في قصة وفاة رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم وخطبة أبي بكر فيها قال‏:‏ ورجع النَّاس حين فرغ أبو بكر من الخطبة، وأم أيمن قاعدة تبكي فقيل لها‏:‏ ما يبكيك، قد أكرم الله نبيه صلَّى الله عليه وسلَّم فأدخله جنته وأراحه من نصب الدنيا‏.‏
فقالت‏:‏ إنما أبكي على خبر السماء كان يأتينا غضاً جديداً كل يوم وليلة فقد انقطع ورفع فعليه أبكي، فعجب النَّاس من قولها‏.‏
وقد قال مسلم بن الحجاج في صحيحه‏:‏ وحُدِّثت عن أبي أسامة وممن روى ذلك عنه إبراهيم بن سعيد الجوهري، ثنا أبو أسامة، حدثني يزيد بن عبد الله عن أبي بردة، عن أبي موسى، عن النَّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم قال‏:‏ ‏(‏‏(‏إن الله إذا أراد رحمة أمة من عباده قبض نبيها قبلها فجعله لها فرطاً وسلفاً يشهد لها، وإذا أراد هلكة أمة عذَّبها ونبيها حيٌ فأهلكها وهو ينظر إليها، فأقرّ عينه بهلكها حين كذَّبوه وعصوا أمره‏)‏‏)‏
تفرد به مسلم إسناداً ومتناً‏.‏
وقد قال الحافظ أبو بكر البزار‏:‏ حدثنا يوسف ابن موسى، ثنا عبد الحميد بن عبد العزيز ابن أبي رواد عن سفيان، عن عبد الله بن السائب، عن زاذان، عن عبد الله هو ابن مسعود، عن النَّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم قال‏:‏ ‏(‏‏(‏إن لله ملائكة سيَّاحين يبلغوني عن أمتي السَّلام‏)‏‏)‏‏.‏
قال‏:‏ وقال رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم ‏(‏‏(‏حياتي خير لكم تحدِّثون ويحدث لكم، ووفاتي خير لكم تعرض عليَّ أعمالكم فما رأيت من خير حمدت الله عليه، وما رأيت من شر استغفرت الله لكم‏)‏‏)‏‏.‏
ثم قال البزار‏:‏ لم نعرف آخره يروى عن عبد الله إلا من هذا الوجه‏.‏
قلت‏:‏ وأما أوله وهو قوله عليه السلام‏:‏ ‏(‏‏(‏إن لله ملائكة سيَّاحين يبلغوني عن أمتي السلام‏)‏‏)‏‏.‏
فقد رواه النسائي من طرق متعددة عن سفيان الثوري وعن الأعمش، كلاهما عن عبد الله بن السائب، عن أبيه به‏.‏
وقد قال الإمام أحمد‏:‏ حدثنا حسين بن علي الجعفي عن عبد الرحمن بن يزيد بن جابر، عن أبي الأسود الصنعاني، عن أوس بن أوس قال‏:‏ قال رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم‏:‏ ‏(‏‏(‏من أفضل أيامكم يوم الجمعة فيه خلق آدم، وفيه قبض، وفيه النفخة، وفيه الصعقة، فأكثروا عليَّ من الصلاة فيه، فإن صلاتكم معروضة عليّ‏)‏‏)‏‏.‏
قالوا‏:‏ يا رسول الله كيف تعرض صلاتنا عليك وقد أرمت - يعني‏:‏ قد بليت -‏؟‏
قال‏:‏ ‏(‏‏(‏إن الله قد حرَّم على الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء عليهم السلام‏)‏‏)‏‏.‏
وهكذا رواه أبو داود عن هارون بن عبد الله وعن الحسن بن علي والنسائي، عن إسحاق بن منصور، ثلاثتهم عن حسين بن علي به‏.‏
ورواه ابن ماجه عن أبي بكر ابن أبي شيبة، عن حسين بن علي، عن جابر، عن أبي الأشعث، عن شداد بن أوس فذكره‏.‏
قال شيخنا أبو الحجاج المزي‏:‏ وذلك وهم من ابن ماجه، والصحيح أوس بن أوس - وهو الثقفي رضي الله عنه‏.‏ ‏(‏ج/ص‏:‏5/297‏)‏
قلت‏:‏ وهو عندي في نسخة جيدة مشهورة على الصواب‏.‏
كما رواه أحمد، وأبو داود النسائي عن أوس بن أوس‏.‏
ثم قال ابن ماجه‏:‏ حدثنا عمرو بن سواد المصري، ثنا عبد الله بن وهب عن عمرو بن الحارث، عن سعيد ابن أبي هلال، عن زيد بن أيمن، عن عبادة بن نسي، عن أبي الدرداء قال‏:‏ قال رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم‏:‏ ‏(‏‏(‏أكثروا الصلاة عليَّ يوم الجمعة، فإنه مشهود تشهده الملائكة، وإن أحداً لن يصلِّ عليَّ إلا عرضت عليَّ صلاته حتَّى يفرغ منها‏)‏‏)‏‏.‏
قال‏:‏ قلت‏:‏ وبعد الموت‏؟‏
قال‏:‏ ‏(‏‏(‏إن الله حرم على الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء عليهم السَّلام، نبي الله حي ويرزق‏)‏‏)‏‏.‏
وهذا من أفراد ابن ماجه رحمه الله‏.‏
وقد عقد الحافظ ابن عساكر هاهنا باباً في إيراد الأحاديث المروية في زيارة قبره الشريف صلوات الله وسلامه عليه دائماً إلى يوم الدين، وموضع استقصاء ذلك في كتاب ‏(‏الأحكام الكبير‏)‏ إن شاء الله تعالى‏.‏
 ما ورد من التعزية به عليه الصلاة والسلام
قال ابن ماجه‏:‏ حدثنا الوليد بن عمرو بن السكين، ثنا أبو همام - وهو محمد بن الزبرقان الأهوازي -، ثنا موسى بن عبيدة، ثنا مصعب بن محمد عن أبي سلمة ابن عبد الرحمن، عن عائشة قالت‏:‏ فتح رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم باباً بينه وبين النَّاس - أو كشف ستراً - فإذا النَّاس يصلون وراء أبي بكر، فحمد الله على ما رأى من حسن حالهم رجاء أن يخلفه فيهم بالذي رآهم فقال‏:‏ ‏(‏‏(‏يا أيهما النَّاس أيما أحد من النَّاس أو من المؤمنين أصيب بمصيبة فليتعز بمصيبته بي عن المصيبة التي تصيبه بغيري، فإن أحداً من أمتي لن يصاب بمصيبة أشد عليه من مصيبتي‏)‏‏)‏‏.‏
تفرد به ابن ماجه‏.‏
وقال الحافظ البيهقي‏:‏ أخبرنا أبو إسحاق إبراهيم بن محمد الفقيه، ثنا شافع بن محمد، ثنا أبو جعفر ابن سلامة الطحاوي، ثنا المزني، ثنا الشافعي عن القاسم بن عبد الله بن عمر بن حفص، عن جعفر بن محمد، عن أبيه أن رجالاً من قريش دخلوا على أبيه علي بن الحسين فقال‏:‏ ألا أحدِّثكم عن رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم‏؟‏
قالوا‏:‏ بلى‏!‏فحدثنا عن أبي القاسم‏.‏
قال‏:‏ لما أن مرض رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم أتاه جبريل فقال‏:‏ يا محمد إن الله أرسلني إليك تكريماً لك، وتشريفاً لك، وخاصةً لك، أسألك عما هو أعلم به منك يقول‏:‏ كيف نجدك‏؟‏
قال‏:‏ ‏(‏‏(‏أجدني يا جبريل مغموماً، وأجدني يا جبريل مكروباً‏)‏‏)‏‏.‏
ثم جاءه اليوم الثاني فقال له ذلك، فردَّ عليه النَّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم كما ردَّ أول يوم، ثمَّ جاءه اليوم الثالث فقال له كما قال أول يوم، وردَّ عليه كما ردَّ، وجاء معه ملك يقال له‏:‏ ‏(‏إسماعيل‏)‏ على مائة ألف ملك كل ملك على مائة ألف ملك، فاستأذن عليه فسأل عنه، ثم قال جبريل‏:‏ هذا ملك الموت يستأذن عليك ما استأذن على آدمي قبلك، ولا يستأذن على آدمي بعدك‏.‏
فقال عليه السلام‏:‏ ‏(‏‏(‏إيذن به‏)‏‏)‏ فأذن له، فدخل فسلم عليه ثم قال‏:‏ يا محمد إن الله أرسلني إليك فإن أمرتني أن أقبض روحك قبضت، وإن أمرتني أن أتركه تركته‏.‏
فقال رسول الله‏:‏ ‏(‏‏(‏أو تفعل يا ملك الموت‏؟‏‏)‏‏)‏
قال‏:‏ نعم، وبذلك أمرت وأمرت أن أطيعك‏.‏
قال‏:‏ فنظر النَّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم إلى جبريل فقال له جبريل‏:‏ يا محمد إن الله قد اشتاق إلى لقائك‏.‏
فقال رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم لملك الموت‏:‏ ‏(‏‏(‏إمض لما أمرت به‏)‏‏)‏ فقبض روحه‏.‏
فلما توفي النَّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم وجاءت التعزية، سمعوا صوتاً من ناحية البيت‏:‏ السلام عليكم أهل البيت ورحمة الله وبركاته، إن في الله عزاء من كل مصيبة، وخلفاً من كل هالك، ودركاً من كل فائت، فبالله فثقوا، وإياه فارجوا، فإنما المصاب من حرم الثواب‏.‏
فقال علي رضي الله عنه‏:‏ أتدرون من هذا‏؟‏ هذا الخضر عليه السلام‏.‏ ‏(‏ج/ص‏:‏5/298‏)‏
وهذا الحديث مرسلاً وفي إسناده ضعف بحال القاسم العمري هذا، فإنه قد ضعَّفه غير واحد من الأئمة، وتركة بالكلية آخرون‏.‏
وقد رواه الربيع عن الشافعي، عن القاسم، عن جعفر، عن أبيه، عن جده فذكر منه قصة التعزية - فقط موصولاً - وفي الإسناد العمري المذكور، قد نبهنا على أمره لئلا يغتر به‏.‏
على أنه قد رواه الحافظ البيهقي عن الحاكم، عن أبي جعفر البغدادي، حدثنا عبد الله بن الحارث أو عبد الرحمن بن المرتعد الصغاني، ثنا أبو الوليد المخزومي، ثنا أنس بن عياض عن جعفر بن محمد، عن أبيه، عن جابر بن عبد الله قال‏:‏ لما توفي رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم عزتهم الملائكة يسمعون الحس ولا يرون الشخص‏.‏
فقال‏:‏ السلام عليكم أهل البيت ورحمة الله وبركاته، إن في الله عزاء من كل مصيبة، وخلفاً من كل فائت، ودركاً من كل هالك، فبالله فثقوا، وإياه فارجوا، فإنما المحروم من حرم الثواب، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته‏.‏
ثم قال البيهقي‏:‏ هذان الإسنادان وإن كانا ضعيفان فأحدهما يتأكد بالآخر، ويدل على أن له أصلاً من حديث جعفر، والله أعلم‏.‏
وأخبرنا أبو عبد الله الحافظ‏:‏ أنبأنا أبو بكر أحمد بن بالويه، ثنا محمد بن بشر بن مطر، ثنا كامل بن طلحة، ثنا عباد بن عبد الصمد عن أنس بن مالك قال‏:‏ لما قبض رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم أحدق به أصحابه فبكوا حوله واجتمعوا فدخل رجل أشهب اللحية، جسيم صبيح فتخطى رقابهم فبكى، ثم التفت إلى أصحاب رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم فقال‏:‏ إن في الله عزاء من كل مصيبة، وعوضاً من كل فائت، وخلفاً من كل هالك، فإلى الله فأنيبوا، وإليه فارغبوا، ونظره إليكم في البلايا فانظروا، فإن المصاب من لم يجبر، فانصرف‏.‏
فقال بعضهم لبعض‏:‏ تعرفون الرجل‏؟‏
فقال أبو بكر وعلي‏:‏ نعم‏!‏هذا أخو رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم الخضر‏.‏
ثم قال البيهقي‏:‏ عباد بن عبد الصمد ضعيف، وهذا منكر بمرة‏.‏ ‏(‏ج/ص‏:‏5/299‏)‏
وقد روى الحارث ابن أبي أسامة عن محمد بن سعد، أنبأنا هشام بن القاسم، ثنا صالح المري عن أبي حازم المدني أن رسول الله حين قبضه الله عز وجل دخل المهاجرون فوجاً فوجاً يصلون عليه ويخرجون، ثم دخلت الأنصار على مثل ذلك، ثم دخل أهل المدينة حتَّى إذا فرغت الرجال دخلت النساء، فكان منهن صوت وجزع كبعض ما يكون منهن، فسمعن هزة في البيت فعرفن فسكتن فإذا قائل يقول‏:‏ إن في الله عزاء من كل هالك، وعوض من كل مصيبة، وخلف من كل فائت، والمجبور من جبره الثواب، والمصاب من لم يجبره الثواب‏