السبت، 28 أبريل 2012

موسوعة الكيمياء : الهالوألكان


الهالوألكان

الهيدروكربونات الهالوجينية (بالإنجليزية: Haloalkanes): هي مجموعة من المركبات الكيميائية، تتألف من الألكانات، مثل الميثان أو الإيثان، مع هالوجين واحد أو أكثر متصلة، مثل الكلور أو الفلور، جاعلا منهم نوعا من الهاليد العضوي. وهي مجموعة جزئية من الكربون الهالوجيني، شبيه بـ haloalkene وhaloaromatic. وتعرف تحت أسماء كيميائية وتجارية عديدة. وهي ذات استخدامات عديدة، مثل معوقات اللهب، وومطافئ الحريق، ووسطاء التبريد، والدوافع (Propellant)، والمذيبات.
ولقد ثبت أن بعض الهيدروكربونات الهالوجينية الحاوية على الكلور أو البروم، ذات تأثيرات سلبية على البيئة مثل نضوب الأوزون. أكبر مجموعة معروفة من الهيدروكربونات الهالوجينية هي مركبات الكلوروفلوروكربون وهي انبعاثات كاربونية تحتوي على عنصر الكاربون C ورمزها CFC وتساهم كثيرا في حدوث ظاهرة الاحتباس الحراري.
مركبات الكربون Carbon compounds
يوجد الملايين من مركبات الكربون في الطبيعة . منها : 1- يوجد الكربون على شكل غاز ثاني أوكسيد الكربون في الهواء الجوي . 2- يوجد الكربون على شكل مركبات بروتينية وكربوهيدراتية في أجسام الكائنات الحية . 3- الخشب والغاز الطبيعي عبارة عن خليط من مركبات الكربون . 4- يوجد الكربون في العديد من الصخور على شكل كربونات .
الكربونات Carbonates الكربونات عبارة عن مركبات تحتوي على أيون الكربونات ( CO32-) . ومن الأمثلة عليها كربونات الصوديوم ، وكربونات الكالسيوم. تحمل كربونات الصوديوم الصيغة Na2CO3 ، ويسمى عادةً صودا الغسيل ، ويستخدم لصناعة الزجاج . أما كربونات الكالسيوم فيحمل الصيغة CaCO3 ، ويوجد على عدة أشكال منها الطباشير ، الرخام ، الحجر الجيري ( الكلسي ) ، وغيرها