الأربعاء، 8 فبراير 2012

موسوعة علم النبات - قائمة الفواكه ( التين الشوكى )

التين الشوكى



التين الشوكي هي نبتة من الصبار وتنمو بالأماكن الجافة وهي معمرة كثيراً ولها قدرة عجيبة على مقاومة الجفاف نظراً لسيقانها المليئة بالماء لذلك تعتبر سيقان هذه النبتة الطعام المفضل للإبل في المناطق الصحراوية على الرغم من أشواكها الحادة المنتشرة على سطح النبتة فيستطيع الجمال والإبل أكلها، ويشار أيضا أن السكان في بعض المناطق يزرعون هذه النبتة كسور حماية حول ممتلكاتهم وفي ذات الوقت للاستفادة من ثمرها الشهي الذي ينضج عادة في أوائل الصيف وتجدر الإشارة هنا أنه لا يوصى بأكل كميات من الثمرة قبل الفطور لأن ذلك يؤدي إلى إمساك شديد. وقد جرت العادة على شرب كأس من الماء عقب أكل الثمار لتجنب حدوث الإمساك.
الأنواع
هناك أنواع من الصبارات منها الأوبنتيا opuntia وهو ما تؤكل ثماره ومنه القائم والأرضي وألآوراق منها الشوكى أو ما عليه سفا صغير وم هو عديم الأشواك.
تاريخ
تسمى هذه النبتة في تونس وليبيا بـالهندي وفي المغرب والجزائر ب،الهندية وبالأمازيغية ثاهْنْدَشْثْ وتاهْنْديتْ نسبة إلى الهند الغربية، والمقصود بها القارة الأمريكية، حيث الموطن الأصلي للتين الشوكي، ويدل هذا على أن التسمية تمّت قبل اكتشاف أن أمريكا قارة جديدة وليست الهند المعروف، تم تصديرهُ إلى العالم القديم في القرن السادس عشر، ومن أوروبا انتقل إلى الكثير من المناطق.
ينتشر النبات في مناطق كثيرة في المغرب والمشرق العربيين. ويزرع بكثرة في المزارع الجبلية في مرتفعات جبال السروات بالسعودية ويسمى البرشومي التي تمتاز ثماره بجودتها وحجمها.
الوصف النباتي
يبلغ ارتفاع نبات التين الشوكي حوالي مترين ونصف وقد يصل إلى أكثر من ذلك. ويتكون النبات من ساق قصيرة تحمل عدداً من الألواح المتصلة بعضها ببعض وهي سوق متحورة عليها العديد من الأشواك، ويبلغ طول كل لوح من هذه الألواح حوالي 40 سم وعرضه من 15-25 سم وسمكه من 2-3 سم، والأوراق الحقيقية صغيرة ومستديرة الشكل وتوجد على حواف الألواح صغيرة العمر، وبعد ذلك تتساقط، أما الأزهار فهي صفراء اللون وتحمل على أطراف الألواح، ويتراوح وزن الثمرة من 80-120 غرام ونسبة اللب بها من 34-42% من وزن الثمرة، واللب أصفر أو أحمر اللون ويحتوي على عدد كبير من البذور الصلبة التي تقلل من جودة الثمار بدرجة كبيرة، وتتكون الثمار من 83-87% ماء، و 6-14% سكريات.
التكاثر
يتكاثر التين الشوكي بواسطة الألواح حيث تغرس في التربة إلى قرب منتصفها تقريباً. كما يمكن استخدام البذور في التكاثر. وتثمر أشجار التين الشوكي بعد 2-3 سنوات من الزراعة. وتظهر الثمار في الأسواق خلال أشهر الصيف وبالذات في شهري يوليو وأغسطس.
استخدامات أخرى
تمت الاستفادة صناعياً وتجارياً من ثمرة الصبار إذ تتم في بعض المناطق لا سيما في المغرب صناعة المربى واستخراج زيت الصبار من بذور النبتة