الجمعة، 10 فبراير 2012

موسوعة علم النبات - التكاثر فى البنات : البوغ

البوغ


البَوغ (بالإنكليزية: Spore) (وجمعها أبَوْاغ) في علم النبات هو خلية تكاثر لاجنسي، تنقل النبات من حالة الركود إلى حالة النشاط أو العكس، وهي قادرة على تكوين أفراد جديدة مباشرة عكس العِرس (بالإنكليزية: Gamete) الذي لا يعطي فرداً جديداً إلاّ إذا لقح بعرس آخر.
أشكال الأبواغ
للأبواغ أشكال كثيرة مختلفة الأسماء: ففي الجراثيم توجد الأبواغ الداخلية (بالإنكليزية: Endospores). وفي الطحالب تُلاحظ الأبواغ المتحركة المسماة بالأبواغ الحيوانية (بالإنكليزية: zoospores)، والأبواغ الثمرية (بالإنكليزية: carpospores)، والأبواغ الضعفانية الصيغة الصبغية المسماة بالأبواغ الزيجية (بالإنكليزية: zygospores)، والأبواغ الفردانية الصيغة الصبغية الناتجة من التنصيف الصبغي المسماة بالأبواغ الرباعية (بالإنكليزية: tetraspoers) . وفي الفطريات أبواغ خارجية التكوين تدعى غبيرات (بالإنكليزية: codnidia)، وأبواغ تتكوّن داخل زِقٍ ascus وتدعى بالأبواغ الزِقية (بالإنكليزية: ascospores)، وأبواغ تتكوّن داخل قدح يدعى إيسيَّة (بالإنكليزية: aecium) وتدعى بالأبواغ الإيسية (بالإنكليزية: aeciospores)، وأبواغ تتكوّن داخل قارورة تسمى بقْنَة (بالإنكليزية: pycnium) وتدعى بالأبواغ البقنية (بالإنكليزية: pycnospores)، وأبواغ تتكوّن داخل كتلة خلوية متماسكة تدعى يوريدة (بالإنكليزية: uredium) وتدعى بالأبواغ اليوريدية (بالإنكليزية: uredospores)، وأبواغ تتكوّن ضمن كتلة متماسكة تدعى نهاية telium وتدعى بالأبواغ النهائية (بالإنكليزية: teliospores)، وأبواغ تتكوّن في دعامة (بالإنكليزية: basidium) وتدعى بالأبواغ الدعامية (بالإنكليزية: basidiospores). وفي الحزازيات والسرخسيات تكون الأبواغ دوماً منَصَّفَة (بالإنكليزية: meiospores). وتظهر الأبواغ المنصَّفة في نموذجين من النباتات الراقية أحدها ذكري صغير يعرف بالأبواغ الدقيقة (بالإنكليزية: microspores)، وثانيهما أنثوي كبير يعرف بالأبواغ الكبيرة(بالإنكليزية: macrospores) .
والأبواغ في العادة موجودة في كل مكان لكثرة أعدادها، فالفرد الواحد في بعض الفطريات، على سبيل المثال، يُنْتِج قُرابة 8 تريليون بوغة، وهذا ما يمكِّن فطريات الريزوبوس (باللاتينية: Rhizopus) والبنسيليوم (باللاتينية: Penicillium) والأسبرجيلوس (باللاتينية: Aspergillus) من الانتشار على سطح الكرة الأرضية كله