السبت، 18 فبراير 2012

موسوعة اللغة العربية - علم النحو : المبتدأ والخبر


علم النحو : المبتدأ والخبر



المبتدأ هو:" الاسم المرفوع العاري عن العوامل اللفظية ".
ومعنى العاري:المجرد.
فقولنا:" الاسم ":يشمل الصريح،نحو:"زَيْدٌ قَائِمٌ"،والمؤول بالصريح،نحو "وأن تصوموا" من قولِه تعالى :﴿ وَأَن تَصُومُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ ﴾[البقرة،الآية:184]، والتقدير:"صيامكم خير لكم".
وبه يخرج:الفعل والحرف.
وخرج بقولنا:" المرفوع " :المنصوب والمجرور.
وخرج بقولنا:" العاري عن العوامل اللفظية ":ما إذا دخلت عليه أحد هذه العوامل،مثل الفعل،فإنه حينئذ يسمى:فاعلا،أو كان أو أحد أخواتها،فإنه حينئذ يسمى اسمها،أو إن أو أحد أخواتها.
مثال المبتدأ: ﴿ الصُّلْحُ خَيْرٌُ ﴾ [ النساء: 128].
فـ" الصُّلْحُ " مبتدأ مرفوع،وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.
أما الخبر فهو:"الاسم المرفوع المسند إليه" ؛ أي الذي يسند إليه المبتدأ،مثل " خَيْرٌ " من المثال السابق.
وحكم كل من المبتدأ والخبر:الرفع إما بضمة ظاهرة كما في المثال السابق،أو بضمة مقدرة،نحو:"لَيْلَى فُضْلَى النِّسَاءِ"،وإما بحرف ينوب عن الضمة،نحو:"المُجْتَهِدُونَ فَائِزُونَ".
ولا بد في المبتدأ والخبر أن يتطابقا في الإفراد،نحو:"الكتابُ ممتعٌ"،والتثنية،نحو:"الصَّدِيقَانِِ مُتَوَافِقَانِِ"،والجمع نحو:"المُسْلِمُونَ مُفْلِحُونَ"،وفي التأنيث،نحو:"الزَوْجَةُ صَابِرَةٌ " ، والتذكير:نحو:"محمدٌ صَادِقٌ ".

[ ]
{أقسام المبتدأ}
المبتدأ قسمان:ظاهر ومضمر.وقد سبق أن عرفنا بكل منهما في باب الفاعل.
فمثال المبتدأ الظاهر:قولُه تعالى:﴿مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ ﴾ [ الفتح : 29 ].
والظاهر لا يكون إلا معرفة،لأن المبتدأ لا يكون إلا معرفة،ولا يجوز أن يكون نكرة إلا بمسوغ.
والمبتدأ المضمر:اثنا عشر ضمير،ولا تكون إلا منفصلة،اثنان منها للمتكلم،وهي:أنا ونحن،وخمسة للمخاطب،وهي:أنت،أنتِ،أنتما،أنتم،أنتن،وخمسة للغائب،وهي : (هو،هي،هما،هم،هن).

[ ]
{أقسام الخبر}
الخبر ينقسم إلى قسمين : مفرد وغير مفرد.
فأما المفرد:فحقيقته في هذا الباب هو :"ما ليس جملة ولا شبيها بالجملة ولو كان مثنى أو مجموعا".
مثاله:قائم وقائمان وقائمون،من قولك:زيد قائم ،والزيدان قائمان،والزيدون قائمون.
وغير المفرد:نوعان:جملة وشبه جملة.
فالجملة:قسمان:
1-جملة اسمية:وهي ما تألفت من مبتدأ وخبر،نحو:"زَيْدٌ جَارِيَتُهُ ذَاهِبَةٌ".
فزيد:مبتدأ مرفوع.
جاريته:مبتدأ ثاني مرفوع.
ذاهبة:خبر المبتدأ الثاني.
والجملة الاسمية المكونة من المبتدأ الثاني وخبره في محل رفع خبر للمبتدأ الأول.
2-جملة فعلية:وهي ما تألفت من فعل وفاعل أو نائبه،نحو:"زَيْدٌ قَامَ أَبُوهُ".
زيد:مبتدأ مرفوع.
قام:فعل ماصي مبني على الفتح.
أبوه:فاعل.
والجملة الفعلية المكونة من الفعل والفاعل في محل رفع خبر.
ولا بد في الخبر الجملة من رابط يربطه بالمبتدأ.
والرابط يكون:
إما ضمير يعود على المبتدأ،كالهاء من المثال السابق .
أو اسم إشارة ،كذلك من قولِه تعالى :﴿ وَلِبَاسُ التَّقْوَىَ ذَلِكَ خَيْرٌ ﴾ [ الأعراف:26] . فلباس: مبتدأ مضاف .والتقوى: مضاف إليه، ذلك: مبتدأ ثان، وخير: خبر المبتدأ الثاني.والمبتدأ الثاني وخبره خبر المبتدأ الأول، والرابط بينهما الإشارة.
أو إعادة المبتدأ بلفظه، نحو :﴿ الْحَاقَّةُ مَا الْحَاقَّةُ ﴾ [ الحاقة:1-2]
الحاقة: مبتدأ، ما: مبتدأ ثان، الحاقة: خبر المبتدأ الثاني، والمبتدأ الثاني وخبره خبر المبتدأ الأول، والرابط بينهما: إعادة المبتدأ بلفظه.
أو العموم نحو: "زَيْدٌ نِعْمَ الرَّجُلُ "
زيد:مبتدأ، نعم الرجل: جملة فعلية خبره، والرابط بينهما العموم،لأن أل في الرجل للعموم، وزيد فرد من أفراده، فدخل في العموم فحصل الربط.
وشبه الجملة كذلك قسمان:
1-الجار والمجرور:نحو:﴿ الْحَمْدُ للّهِ ﴾ [ الفاتحة:2]
فالحمد :مبتدأ، لله: جار ومجرور وقع موقع الخبر لأنه متعلق بالخبر المحذوف، والتقدير: الحمد كائن لله .
2-الظرف:نحو :﴿ وَالرَّكْبُ أَسْفَلَ مِنكُمْ ﴾ [ الأنفال:42].
الركب:مبتدأ.
أسفل: ظرف مكان وقع موقع الخبر لأنه متعلق بالخبر المحذوف، والتقدير: والركب كائن أسفل منكم.
فائدة:
يَجوز أن يخبر عن المبتدأ بخبر واحد، وهو الأصل، نحو :" زيد قائم "، أو بأكثر ، نحو :﴿ وَهُوَ الْغَفُورُ الْوَدُودُ ذُو الْعَرْشِ الْمَجِيدُ فَعَّالٌ لِّمَا يُرِيدُ ﴾[ البروج:14-16].فهو مبتدأ،لها أكثر من خبر:
أولها : الْغَفُورُ .
وثانيها : الْوَدُودُ .
وثالثها : ذُو الْعَرْشِ الْمَجِيدُ .