الأحد، 19 فبراير 2012

موسوعة اللغة العربية - اللغة العربية الفصحى

اللغة العربية الفصحى


اللغة العربية الفصحى \ المعيارية الموحدة لغة القرآن الكريم المنزل بلسان قريش وقبائل عدنان القاطنة في مختلف أقاليم جزيرة العرب. انتشرت لغة القرآن الكريم مغطية اللهجات الأخرى التي إنزوت ولم تحافظ على أصالتها أمام التداخل الأعجمي نتيجة قلة الآثار المكتوبة بها، وبذلك حافظ القرآن الكريم على اللغة العربية الفصحى ومنع دخول الألفاظ الأعجمية والعامية عليها وأصبحت هي كأساس لزيادة مصطلحات باقي اللهجات العربية الأخرى ونتيجة للتطور المهول قد استعار علماء اللغة بعض الكلمات من اللغات الأخرى كالأوروبية لإضافتها إلى مجال التعليم عن طريق ترجمة العلوم والمصطلحات.
في العصر الحديث، شاع استخدامها بين المتحدثين بالعربية بعد انتشار وسائل الإعلام الحديثة مثل الإذاعة والتلفزة والصحافة، وقد تأثرت أيضا باللهجات العربية المتعددة والأساليب والتركيبات التي طورها الأدب العربي الحديث من ناحية وباللغات الأوربية، وعلى رأسها الإنجليزية والفرنسية، من ناحية أخرى.
اختلاف العربية الحديثة المعيارية عن العربية التراثية
تختلف العربية الحديثة المعيارية عن العربية التراثية في ومعجمها وصوتياتها.
معجم
يستقي معجمها مادته من العاميات المختلفة، إضافة لتعريب أو استعارة ألفاظ أجنبية حديثة وقديمة في آن (إنجليزية ولاتينية وفرنسية وغيرها،) إضافة لإكساب كلمات عربية قديمة معانٍ جديدة مثلاً كلمة سيارة.
التنسيق الأبجدي لمعاني الحروف
ترتب الحروف العربية الترتيب المعروف بالنسق الأبجدي على الوجه الآتي :
أ ب ج د هـ وز ح ط ي ك ل م ن س ع ف ص ق ر ش ت ث خ ذ ض ظ غ. معنى أبجد هوز حطي كلمن: نسق الحروف العربية ومعاني الأبجدية
ثم أعاد العرب ترتيب هذه الحروف حين أعجموا بعضها (أي حين استعملوا النقط للتمييز والفرق)، وجعلوها على الوجه التالي، وهو الترتيب الهجائي، أو الألف بائي :
أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش ص. ض ط ظ ع غ ف ق ك ل م ن هـ وي.
وهذا الترتيب هو المأخوذ به في ترتيب المواد اللغوية في المعاجم العربية (عدا تلك التي تأخذ بترتيب المواد اللغوية بحسب مخارج الحروف)الأبجدية في العربية والمعنى الذي يعنيه جمـع، حروف الهجاء العربية الـ 28 (ألف بت)(alphabet). وأختصرت بمعنى شعري هو :(أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ). أبجد بمعنى أخذ. هوّز بمعنى ركب. حطّي بمعنى وقف. كلمن بمعنى أصبح متعلماً. سعفص بمعنى أسرع في التعلم. قرشت بمعنى أخذه بالقلب. ثخذ بمعنى حفظ. ضظغ بمعنى أتمّ.
صوتيات
تهمل الحركات أي علامات التشكيل غالباً، خاصة في آخر الكلمات. كما وتهمل المخارج الحقيقية للحروف فكثيرا ما ترقق المفخم منها مثل الخاء والطاء