مقتطفات من الموقع

حمل جميع المصاحف من مكتبة القرآن الصوتية حمل ألفية ابن مالك والصحاح فى اللغة وغيرها من معاجم وأمهات اللغة حمل سيرة ابن هشام والرحيق المختوم والبداية والنهاية وغيرها من كتب السيرة الموسوعة الشاملة للصحابة ضمن شخصيات تاريخية حمل كتب السنة البخارى ومسلم وجميع كتب الحديث هنا حمل مقامات الهمذانى والحريرى وموسوعات الشعر وأمهات كتب الأدب العربى حمل تفسير ابن كثير والجلالين والكشاف وجميع كتب التفاسير من هنا صور طبية التشريح Anatomy صور طبية هيستولوجى Histology حمل كتب الفقه المالكى والحنفى والحنبلى والشافعى وكتب الفقه المقارن وغيرها من كتب الفقه هنا حمل كتاب إحياء علوم الدين وغيرها من كتب الأخلاق والتزكية المكتبة الكبرى والعلمية لصور الحيوانات ضمن مكتبة الصور المكتبة الكبرى والعلمية لصور الطيور دليل الجامعات العربية جامعات عالمية مكتبة العلماء مكتبات الفيديو المتنوعة Anatomy picures Histology picures and slides Histology pictures and slides Bacteriae slides Surgery pictures الموسوعة الإسلامية الشاملة موسوعة علم النبات موسوعة الكيمياء موسوعة الجيولوجيا موسوعة اللغة والأدب مكتبة الفيديو للجراحة وهى احد المكتبات الطبية

الجمعة، 10 فبراير 2012

موسوعة علم النبات - قائمة الفواكه ( الجميز )

الجميز


شجرة الجميز Sycomore هي أحد أنواع السيكامور Sycamore. شجرة كبيرة يهتم فيها المصريون ويكثرون من زراعتها في الريف لإعطاء الظل وتنقية الجو من الأتربة. وهي من الأشجار المثمرة لنوع من التين. موطنها الأصلي الشرق الأوسط وشرق أفريقياوجنوب الجزيرة العربيه كما يطلق عليها سم شجر الرقاع وفي بعض المناطق شخر الثالق أو الابرا.
يعتبر شجر الجميز من الاشجار القديمة جدا والمعمرة وهو عبارة عن شجرة تاريخية وموطنها الأصلي بلاد النوبة ، ونقلت منذ زمن بعيد إلى فلسطين والشام حيث تشتهر الكثير من المدن الفلسطينية بوجود أشجار الجميز فيها مثل يافا وحمامة وغيرها .ولا يزال بعض من الأشجار الكبيرة موجود في تلك المدن حتى يومنا هذا .


الإسم العلمي لشجرة الجميز :- Ficus Sycamrous
وينتمي إلى العائلة التوتية
الوصف النباتي :
نبات الجميز عبارة عن شجرة دائمة الخضرة كبيرة الحجم معمرة وذات أفرع كثيرة تشبه التوت الشامي وأوراقه أرق وأصغر من أوراق التين في بعض الدول يسمى التين البري ، يتميز نبات الجميز بالأشخاب القوية جداً وخاصة اذا غمست بالماء . أما الأوراق فهي بيضاوية الشكل خشنة الملمس إلى حد ما .

الثمار تشبه ثمار التين ولكنها أصغر في الحجم ، مذاقها حلو ولونها أصفر مائل إلى الإحمرار ، والثمار سريعة التلف بعد القطف ولا تحتمل التخزين . تثمر شجرة الجميز مرات عديدة في السنة .

التكاثر
يتكاثر نبات الجميز بالعقلة حيث يمكن أخذ عقلة من أي فرع في النبات أو فرع كامل أحيانا يزيد عن 1 متر ويتم غرسه في فصل الشتاء لينموا بعد ذلك ويصبح شجرة كما هو الحال في التين ، ولإنتاج الشتلات يمكن أخذ عقل طرفية بطول 20سم ويتم غمسها في هرومون IBA وزراعتها لتنمو بعد ذلك