مقتطفات من الموقع

حمل جميع المصاحف من مكتبة القرآن الصوتية حمل ألفية ابن مالك والصحاح فى اللغة وغيرها من معاجم وأمهات اللغة حمل سيرة ابن هشام والرحيق المختوم والبداية والنهاية وغيرها من كتب السيرة الموسوعة الشاملة للصحابة ضمن شخصيات تاريخية حمل كتب السنة البخارى ومسلم وجميع كتب الحديث هنا حمل مقامات الهمذانى والحريرى وموسوعات الشعر وأمهات كتب الأدب العربى حمل تفسير ابن كثير والجلالين والكشاف وجميع كتب التفاسير من هنا صور طبية التشريح Anatomy صور طبية هيستولوجى Histology حمل كتب الفقه المالكى والحنفى والحنبلى والشافعى وكتب الفقه المقارن وغيرها من كتب الفقه هنا حمل كتاب إحياء علوم الدين وغيرها من كتب الأخلاق والتزكية المكتبة الكبرى والعلمية لصور الحيوانات ضمن مكتبة الصور المكتبة الكبرى والعلمية لصور الطيور دليل الجامعات العربية جامعات عالمية مكتبة العلماء مكتبات الفيديو المتنوعة Anatomy picures Histology picures and slides Histology pictures and slides Bacteriae slides Surgery pictures الموسوعة الإسلامية الشاملة موسوعة علم النبات موسوعة الكيمياء موسوعة الجيولوجيا موسوعة اللغة والأدب مكتبة الفيديو للجراحة وهى احد المكتبات الطبية

الأربعاء، 8 فبراير، 2012

موسوعة علم النبات - أجزاء النبات ( الثمرة وأنواع الثمار )

أجزاء النبات ( الثمرة وأنواع الثمار )

الثمرة في علم النبات هي مبيض الأزهار الناضج، وهي العضو الذي يحمل البذرة ويحميها، و بهذا فهي تشكل وسيلة تكاثر و نشر للبذور لدى النباتات المزهرة.
أنواع الثمار
تقسم الثمار تبعاً لأصلها الزهري إلى ثلاث مجموعات:
  1. الثمار البسيطة
  2. الثمار المركبة
  3. الثمار المتجمعة
النوع الأول من الثمار هى الثمار البسيطة Simple fruits
وهي الثمار التي تنشأ من زهرة واحدة وحيدة المبيض سواء كان ناتجا من خباء واحد أو عدة أخبية ملتحمة
الثمار الجافة
وفيها تكون الأغلفة الثمرية الثلاثة جافة وقد تكون قابلة للإنتفتاق عند النضج (بالإنكليزية: Dechiscent) أو غير منفتقة (بالإنكليزية: Indechiscent).
الثمار المنفتقة
  • العلبة   الخردلة    القرن    الجرابية
  • الثمار غير المنفتقة
    • الجناحية (بالإنكليزية: Samara)
    • البندقة (بالإنكليزية: Nut)
    • الفقيرة (بالإنكليزية: Achene)
    • البرة (بالإنكليزية: Caryopsis)
الثمار البسيطة الغضة
وهى ثمار لحمية وعصيرية غليظة عادة. ويتكون الغلاف الثمري من ثلاث طبقات هي الطبقة الخارجية والطبقة الوسطى والطبقة الداخلية. هناك أنواع مختلفة من الثمار الغضة وهي:
  • حسلة
  • عوزة
  • ثمرة ليمونية (بالإنكليزية: Hesperidium)
  • ثمرة قرعية (بالإنكليزية: Pepo)
  • ثمرة تفاحية (بالإنكليزية: Pome)
  • ثمرة ملحقة (بالإنكليزية: Accessory fruit)
    • العلبة
    • العلبة أو الكبسولة (بالإنكليزية: Capsule) هي من أنماط الثمرة وتتكون من خبائين أو أكثر. تحتوي عدداً كبيراً من البذور. من النباتات التي تنتج هذا النمط من الثمار القطن الصفصاف.
    • الخردلة
    • الخردلة (بالإنكليزية: Silique) (وجمعها خرادل)، هي من أنماط الثمرة وتتكون من خبائين. تحتوي عدداً كبيراً من البذور. تنفتق الثمرة عند الرفاء (الحاجز المركزي) عند النضج. من النباتات التي تنتج هذا النمط من الثمار نباتات الفصيلة الصليبية مثل السلجم والكتان وكيس الراعي والكاميلينا والخردل الأسود.
    • القرن
    • القرن (بالإنجليزية: Legume) في علم النبات هو الثمرة التي تنتجها نباتات الفصيلة البقولية مثل الفول والبازلاء والترمس. يحتوي هذا القرن على البذور.
      عند نضجه، يتفزر القرن طوليًا عند رفاء يفصل بين شقيه (لاحظ صورة فول الصويا).

      قرن نبتة البازلاء
      فول الصويا
    • الجرابية
    • الجرابية (بالإنكليزية: Follicle) ثمرة منفتقة جافة تحوي بذورًا عديدة وتتكون من خباء واحد. تنفتق الجرابية عادة عند رفاء أو تدريز واحد هو التدريز البطني كما هو الحال في ثمار الإستراكوليا والصقلاب.


جناحية
الثمرة الجناحية (بالإنكليزية: Samara) هي أحد أنماط الثمرة البسيطة الجافة غير المنفتقة (بالإنكليزية: Indehiscent)، وهي ثمرة بعض الأشجار مثل القيقب.
تتميز الثمرة الجناحية بقابليتها للطيران بسبب شكلها الذي يشبه المروحة مما يساعدها على الانتشار لمسافات بعيدة.
البندقة
البندقة (بالإنكليزية: Nut) هي ثمرة بعض النباتات مثل البندق والكستناء والجوز. قد تؤكل الثمار البندقية نيئة أو محمصة.
الفقيرة
الفقيرة (بالإنكليزية: Achene) هي ثمرة صغيرة جافة صلبة غير منفتقة (بالإنكليزية: Indehiscent) لها بذرة واحدة ولها غرفة واحدة ويُقال عنها أيضاً بذرة. من أمثلتها ثمار دوار الشمس والتاراكساكوم والفراولة.
البرة
البُرّة (بالإنكليزية: Caryopsis) هي أحد أنماط الثمرة الجافة، وهي ثمرة محاصيل الحبوب مثل القمح والذرة والشعير والأرز.

الحسلة (بالإنكليزية: Drupe) هي ثمرة بسيطة تتكون من جزء خارجي يوجد بداخله نواة صلبة. يكون الغلاف الثمري الخارجي جلدي والوسطي لحمي أو ليفي والداخلي صلب ويوجد بداخل الثمرة بذرة واحدة وعادة ذات قصرة غشائية رقيقة كما في ثمار أشجار النبق والزنزلخت والمخيط والبامبوزيا. من الأمثلة الأخرى على هذا النوع من الثمار ثمار جنس البرقوق (الذي يضم الدراق والخوخ والمشمش والكرز) إضافة إلى ثمرة الزيتون والمانغو والتمر.
العَوزَة أو العنبة أو اللبية (بالإنكليزية: True berry) في علم النبات هي نمط من أنماط الثمرة، وهي ثمرة بسيطة تحوي بذورًا بداخلها. من أمثلتها البندورة والعنب والكيوي والبابايا والكاكي والجوافه والباذنجان. العوزة ثمرة لحمية تنتج من مبيض واحد أو عدة مبايض (مثل حالة البندورة والرمان) وتكون قشرتها الخارجية رقيقة.
الثمرة الليمونية (بالإنكليزية: Hesperidium) هي ثمرة أشجار البرتقال الليمون اليوسفي ومجموعة الحمضيات ضمن الفصيلة السذابية. الثمرة بسيطة محاطة بقشرة سميكة تحتوي غدداً زيتية.
الثمرة القرعية (بالإنكليزية: Pepo) هي أحد أنماط الثمرة البسيطة، وهي ثمرة نباتات الفصيلة القرعية مثل الكوسا والخيار والقرع والشمام والبطيخ.
تعد الثمرة القرعية من أنواع العوزة، ولكنها تتميز بجلدتها السميكة وتتشابهان باحتوائهما طبقة لحمية داخلية.
الثمرة التفاحية (بالإنكليزية: Pome) هي ثمرة أشجار التفاح الكمثرى السفرجل ومجموعة التفاحيات ضمن الفصيلة الوردية. تتكون من مبيض الزهرة (وهو يكون قلب الثمرة حيث توجد البذور) إضافة إلى تخت الزهرة الذي يشكل لب الثمرة القابل للأكل.
الثمرة الملحقة (بالإنكليزية: Accessory fruit) هي ثمرة مكونة من مبيض الزهرة إضافة إلى أجزاء خارجية من الزهرة مثل التخت أو الكأسيات أو البتلات. تسمى ملحقة لأنها تحوي أجزاء غير المبيض بعكس معظم الأنماط الأخرى للثمرة. من أمثلتها الموز الفراولة.

النوع الثانى هى الثمار المتكدسة
الثمرة المتكدسة (بالإنكليزية: Aggregate fruit) هي ثمرة تنشأ من أخبية منفصلة لزهرة واحدة مع أجزاء أخرى من الزهرة عادة، وتوجد منها أنواع تختلف حسب نوع ثمرتها كما يلي:
  • مجموعة فقيرات: وفيها الوحدة فقيرة، يتجمع عدد منها على تخت الزهرة كما في شقائق النعمان والورد والفراولة.
  • مجموعة جرابيات : وفيها الوحدة ثمرية جرابية يتجمع عدد منها على تخت الزهرة كما في ثمرة سبيريا Spiraea vanhouttei.
  • مجموعة عوزات: وفيها الوحدة عوزة أو عنبة كما في ثمرة القشطة.
  • مجموعة حسلات: وفيها الوحدة حسلة كما في جنس التوت البري (باللاتينية: Rubus).
النوع الثالث من الثمار هو الثمار المركبة
الثمرة المركبة (بالإنكليزية: Multiple fruit) هي ثمرة تنشأ من أزهار متعددة تندمج في ثمرة واحدة. تنتج عن كل زهرة ثمرة ولكنها تندمج فيما بعد لتصبح ثمرة واحدة. من أمثلة الثمرة المركبة التين والأناناس والتوت.