مقتطفات من الموقع

حمل جميع المصاحف من مكتبة القرآن الصوتية حمل ألفية ابن مالك والصحاح فى اللغة وغيرها من معاجم وأمهات اللغة حمل سيرة ابن هشام والرحيق المختوم والبداية والنهاية وغيرها من كتب السيرة الموسوعة الشاملة للصحابة ضمن شخصيات تاريخية حمل كتب السنة البخارى ومسلم وجميع كتب الحديث هنا حمل مقامات الهمذانى والحريرى وموسوعات الشعر وأمهات كتب الأدب العربى حمل تفسير ابن كثير والجلالين والكشاف وجميع كتب التفاسير من هنا صور طبية التشريح Anatomy صور طبية هيستولوجى Histology حمل كتب الفقه المالكى والحنفى والحنبلى والشافعى وكتب الفقه المقارن وغيرها من كتب الفقه هنا حمل كتاب إحياء علوم الدين وغيرها من كتب الأخلاق والتزكية المكتبة الكبرى والعلمية لصور الحيوانات ضمن مكتبة الصور المكتبة الكبرى والعلمية لصور الطيور دليل الجامعات العربية جامعات عالمية مكتبة العلماء مكتبات الفيديو المتنوعة Anatomy picures Histology picures and slides Histology pictures and slides Bacteriae slides Surgery pictures الموسوعة الإسلامية الشاملة موسوعة علم النبات موسوعة الكيمياء موسوعة الجيولوجيا موسوعة اللغة والأدب مكتبة الفيديو للجراحة وهى احد المكتبات الطبية

الجمعة، 10 فبراير، 2012

موسوعة علم النبات - مصطلحات نباتية : نسيج وعائى - الزايلم - اللحاء - نبات وعائى

نسيج وعائى


 
الأنسجة الوعائية هي أنسجة معقدة، تتكون من أنواع مختلفة من الخلايا، وتوجد في النباتات الوعائية، المكونات الأساسية للأنسجة الوعائية هي الخشب و اللحاء، هاذان النسيجان ينقلان السوائل والعناصر الغذائية داخلياً، هناك أيضاً نوعان من الخلايا الإنشائية المرتبطة مع الأنسجة الوعائية هما الكامبيوم و الكامبيوم الفليني، وجميع الأنسجة الوعائية الخاصة بالنبات تشكل معاً نظام الأنسجة الوعائية في هذا النبات.
الخلايا في الأنسجة الوعائية المختلفة عادة تكون نحيلة وطويلة، ولأن الخشب واللحاء تعمل على نقل الماء و المعادن و العناصل الغذائية لجميع أنحاء النبات، ليس من المستغرب أن يكون شكلها مشابه للأنابيب



الزايلم
في أوعية النباتات، الزايلم (بالإنجليزية: Xylem) هو نسيج وعائي من اثنين في النباتات، الثاني هو اللحاء (بالإنجليزية: Phloem). وظيفته الرئيسية هي نقل الماء و الأملاح من الجذر إلى جميع أجزاء النبات.
اللحاء
اللحاء (بالإنكليزية: Phloem) وهو نسيج وعائي من اثنين في النبات والآخر زايلم (بالإنكليزية: Xylem). يقوم اللحاء بنقل السكر ومنتجات البناء الضوئي من أوراق النبات إلى باقي أجزاء النبات.
تركيب اللحاء :
الجزء الأساسي في تركيب اللحاء هو ما يسمى بالأنابيب الغربالية تتركب الأنابيب الغربالية من خلايا تتصل مع بعضها البعض مكونة أنبوب طويل ويوجد عند أخر كل خلية حواجز مثقبة تسمى بالصفائح الغربالية ويربط كل خلية بالخلية التي تليها خيوط سيتوبلازمية توجد في ثقوب الصفائح الغربالية. ويوجد بجانب كل أنبوبة غربالية خليتان تسميان بـ (الخليتان المرافقتان) تقوم بامداد الأنبوبة الغربالية بالطاقة اللازمة لنقل الغذاء عن طريق تكوين مركبات الطاقة.
 نبات وعائى
النباتات الوعائية مجموعة نباتية تتضمن جميع النباتات التي تحتوي نسيج وعائي مسؤول عن نقل السوائل ضمن النبات. توجد ضمن هذه المجموعة : السراخس ferns، الحزازيات القلبية clubmosses، نبات ذيل الحصان horsetails، النباتات المزهرة flowering plants, المخروطيات conifers، وعاريات بذور gymnosperms أخرى. تسمى النباتات الوعائية التي تتكاثر بوساطة الابواغ النباتات الا بذرية مثل السرخسيات و مثلها الخنشار اما النباتات البذرية فهي التي تتكاثر_بنحو عام _ بوساطة البذور .