مقتطفات من الموقع

حمل جميع المصاحف من مكتبة القرآن الصوتية حمل ألفية ابن مالك والصحاح فى اللغة وغيرها من معاجم وأمهات اللغة حمل سيرة ابن هشام والرحيق المختوم والبداية والنهاية وغيرها من كتب السيرة الموسوعة الشاملة للصحابة ضمن شخصيات تاريخية حمل كتب السنة البخارى ومسلم وجميع كتب الحديث هنا حمل مقامات الهمذانى والحريرى وموسوعات الشعر وأمهات كتب الأدب العربى حمل تفسير ابن كثير والجلالين والكشاف وجميع كتب التفاسير من هنا صور طبية التشريح Anatomy صور طبية هيستولوجى Histology حمل كتب الفقه المالكى والحنفى والحنبلى والشافعى وكتب الفقه المقارن وغيرها من كتب الفقه هنا حمل كتاب إحياء علوم الدين وغيرها من كتب الأخلاق والتزكية المكتبة الكبرى والعلمية لصور الحيوانات ضمن مكتبة الصور المكتبة الكبرى والعلمية لصور الطيور دليل الجامعات العربية جامعات عالمية مكتبة العلماء مكتبات الفيديو المتنوعة Anatomy picures Histology picures and slides Histology pictures and slides Bacteriae slides Surgery pictures الموسوعة الإسلامية الشاملة موسوعة علم النبات موسوعة الكيمياء موسوعة الجيولوجيا موسوعة اللغة والأدب مكتبة الفيديو للجراحة وهى احد المكتبات الطبية

الجمعة، 10 فبراير، 2012

موسوعة علم النبات - التكاثر فى البنات : نابتة عرسية


نابتة عرسية
النابتة العرسية (بالإنكليزية: Gametophyte) طور فرداني (أحادي الصبغيات)، متعدد الخلايا من النباتات الطحالب يخضع لتعاقب الأجيال، وكل خلية من خلاياه تحتوي على مجموعة واحدة فقط من الصبغيات. تنتج النابتة العرسية أعراساً (أو أمشاجاً) (بالإنكليزية: Gamete) ذكرية أو أنثوية (أو كليهما)، من خلال عملية انقسام خليوي تسمى انقسام فتيلي.
ينتج اندماج الأمشاج من الذكور والإناث لاقحة ضعفانية تتطور نتيجة تكرار الانقسام الفتيلي إلى نابت بوغي متعدد الخلايا. ولأن النابت البوغي هو نتاج اندماج عرسين فردانيين، تصبح خلاياه ضعفانية، أي تحتوي على طقمين من الصبغيات. ينتج النابت البوغي الناضج أبواغاً من خلال عملية انقسام تسمى الانتصاف أو الانقسام المنصف (بالإنكليزية: Meiosis)، لأنه يتم فصل أزواج الصبغيات مرة أخرى على شكل طقوم منفردة. تكون هذه الأبواغ فردانية وتتطور إلى نابتة عرسية فردانية.
في الطحالب، والمرشانتيات (باللاتينية: Marchantiophyta) والنباتات اللاوعائية، تكون النابتة العرسية هي المرحلة الشائعة للنبات. تسمى مرحلة التطور المبكرة في النابتة العرسية (مباشرة بعد إنتاش بوغ الانقسام) الخيط الأولي (باللاتينية: Protonema). في معظم النباتات الأرضية الأخرى تكون النابتة العرسية صغيرة جداً، كما في السراخس وأقاربها. بل قد تختزل إلى بضع خلايا، كما هو الحال في النباتات المزهرة (كاسيات البذور)، حيث من المعروف أن النابتة العرسية الأنثوية (كيس الجنين) تسمى (بالإنكليزية: megagametophyte) بينما تسمى النابتة العرسية الذكرية (اللقاح) (بالإنكليزية: Microgametophyte).
في بعض الطحالب الخضراء المتعددة الخلايا، والطحالب الحمراء، والطحالب البنية (Ulva على سبيل المثال)، تكون النوابت البوغية والنوابت العرسية تماثلية (بالإنكليزية: Isomorphic)، ولكن في بعض الأنواع يمكن أن تكون النابتة العرسية مختزلة