الأحد، 23 ديسمبر 2012

موسوعة إعراب القرآن الكريم : إعراب سورة يونس من الآية 60 إلى الآية 86

إعراب سورة يونس من الآية 60 إلى الآية 86




 
.إعراب الآية رقم (60):{وَما ظَنُّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ يَوْمَ الْقِيامَةِ إِنَّ اللَّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لا يَشْكُرُونَ (60)}.
الإعراب:
الواو استئنافيّة (ما) اسم استفهام مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ (ظنّ) خبر مرفوع (الذين) اسم موصول مبنيّ في محلّ جرّ مضاف إليه (يفترون) مضارع مرفوع.. والواو فاعل (على اللّه) جارّ ومجرور متعلّق ب (يفترون)، (الكذب) مفعول به منصوب، (يوم) ظرف زمان منصوب متعلّق بظنّ (القيامة) مضاف إليه مجرور (إنّ) حرف مشبّه بالفعل (اللّه) لفظ الجلالة اسم إنّ منصوب اللام هي المزحلقة تفيد التوكيد (ذو) خبر إنّ مرفوع وعلامة الرفع الواو (فضل) مضاف إليه مجرور (على الناس) جارّ ومجرور متعلّق بفضل الواو عاطفة (لكنّ) مثل إنّ للاستدراك (أكثر) اسم لكنّ منصوب و(هم) ضمير مضاف إليه (لا) نافية (يشكرون) مثل يفترون.
جملة: (ما ظنّ...) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (يفترون...) لا محلّ لها صلة الموصول (الذين).
وجملة: (إنّ اللّه لذو...) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (لكنّ أكثرهم لا يشكرون) لا محلّ لها معطوفة على جملة الاستئناف الأخيرة.
وجملة: (لا يشكرون) في محلّ رفع خبر لكنّ.
.إعراب الآية رقم (61):
{وَما تَكُونُ فِي شَأْنٍ وَما تَتْلُوا مِنْهُ مِنْ قُرْآنٍ وَلا تَعْمَلُونَ مِنْ عَمَلٍ إِلاَّ كُنَّا عَلَيْكُمْ شُهُوداً إِذْ تُفِيضُونَ فِيهِ وَما يَعْزُبُ عَنْ رَبِّكَ مِنْ مِثْقالِ ذَرَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلا فِي السَّماءِ وَلا أَصْغَرَ مِنْ ذلِكَ وَلا أَكْبَرَ إِلاَّ فِي كِتابٍ مُبِينٍ (61)}.
الإعراب:
الواو استئنافيّة (ما) نافية في المواضع الثلاثة (تكون) مضارع ناقص مرفوع، واسمه ضمير مستتر تقديره أنت (في شأن) جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف خبر الواو عاطفة (تتلو) مضارع مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الواو، والفاعل أنت (من) حرف جرّ والهاء ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (تتلو)، والضمير يعود إلى اللّه، ومن ابتدائيّة، (من) حرف جرّ زائد (قرآن) مجرور لفظا منصوب محلّا مفعول به (إلا) أداة حصر (كنّا) فعل ماض ناقص مبني على السكون..
و(نا) اسمه (على) حرف جرّ و(كم) ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (شهودا) وهو خبر كنّا منصوب (إذ) ظرف للزمن الماضي متعلّق ب (شهودا)، (تفيضون) مضارع مرفوع والواو فاعل (فيه) مثل منه متعلّق ب (تفيضون)، الواو عاطفة (يعزب) مضارع منفي مرفوع (عن ربّ) جارّ ومجرور متعلّق ب (يعزب)، والكاف ضمير في محلّ جرّ مضاف إليه (من) حرف جرّ زائد (مثقال) مجرور لفظا مرفوع محلّا فاعل يعزب (ذرّة) مضاف إليه مجرور (في الأرض) جارّ ومجرور متعلّق بنعت ل (مثقال ذرّة)، الواو عاطفة (لا) زائدة لتأكيد النفي (في السماء) جارّ ومجرور متعلّق بما تعلّق ب (في الأرض) فهو معطوف عليه الواو عاطفة (لا) زائدة لتأكيد النفي (أصغر) معطوف على مثقال ذرّة لفظا مجرور مثله، وعلامة الجرّ الفتحة لامتناعه من الصرف للوصفيّة ووزن أفعل (من) حرف جرّ (ذلك) اسم إشارة مبنيّ في محلّ جرّ متعلّق بأصغر.. واللام للبعد، والكاف للخطاب الواو عاطفة (لا أكبر) مثل لا أصغر (إلّا) بمعنى لكن للاستثناء المنقطع (في كتاب) جارّ ومجرور خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو أي كلّ الأشياء (مبين) نعت لكتاب مجرور.
جملة: (ما تكون في شأن..) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (ما تتلو...) لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة.
وجملة: (لا تعملون...) لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة.
وجملة: (كنّا عليكم...) في محلّ نصب حال.
وجملة: (تفيضون...) في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة: (ما يعزب.. من مثقال...) لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة.
وجملة: هو (في كتاب) لا محلّ لها استئنافيّة.
الصرف:
(شأن)، مصدر سماعيّ لفعل شأنت أشأن باب فتح، وهو بمعنى اسم المفعول، وزنه فعل بفتح فسكون.
(شهودا)، جمع شاهد أو شهيد، الأول اسم فاعل، والثاني صفة مشبهة.
(أصغر)، اسم تفضيل من صغر الثلاثيّ، وزنه أفعل.
(أكبر)، اسم تفضيل من كبر الثلاثيّ، وزنه أفعل وانظر الآية (217) من سورة البقرة.
البلاغة:
- في قوله سبحانه وتعالى: (وَما يَعْزُبُ عَنْ رَبِّكَ مِنْ مِثْقالِ ذَرَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلا فِي السَّماءِ) حيث قدمت الأرض على السماء، بخلاف قوله في سورة سبأ: (عالِمِ الْغَيْبِ لا يَعْزُبُ عَنْهُ مِثْقالُ ذَرَّةٍ فِي السَّماواتِ وَلا فِي الْأَرْضِ) وحق السماء أن تقدم على الأرض، ولكنه لما ذكر شهادته على شؤون أهل الأرض وأحوالهم وأعمالهم، ووصل بذلك قوله: (لا يَعْزُبُ عَنْهُ) لاءم ذلك تقديم الأرض على السماء.
.إعراب الآيات (62- 64):
{أَلا إِنَّ أَوْلِياءَ اللَّهِ لا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ (62) الَّذِينَ آمَنُوا وَكانُوا يَتَّقُونَ (63) لَهُمُ الْبُشْرى فِي الْحَياةِ الدُّنْيا وَفِي الْآخِرَةِ لا تَبْدِيلَ لِكَلِماتِ اللَّهِ ذلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (64)}.
الإعراب:
(ألا) أداة تنبيه (إنّ) حرف مشبه بالفعل- ناسخ- (أولياء) اسم إنّ منصوب (اللّه) لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور (لا) نافية مهملة، (خوف) مبتدأ مرفوع، (على) حرف جرّ و(هم) ضمير في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف خبر المبتدأ الواو عاطفة (لا) زائدة لتأكيد النفي (هم) ضمير منفصل مبتدأ (يحزنون) مضارع مرفوع.. والواو فاعل.
جملة: (إنّ أولياء اللّه...) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (لا خوف عليهم) في محلّ رفع خبر إنّ.
وجملة: (لا هم يحزنون) في محلّ رفع معطوفة على جملة الخبر.
وجملة: (يحزنون) في محلّ رفع خبر المبتدأ هم.
(الذين) اسم موصول مبنيّ في محلّ نصب نعت لأولياء، (آمنوا) فعل ماض مبنيّ على الضمّ.. والواو فاعل الواو عاطفة (كانوا) ماض ناقص- ناسخ- والواو اسم كان (يتّقون) مثل يحزنون.
وجملة: (آمنوا...) لا محلّ لها صلة الموصول (الذين).
وجملة: (كانوا...) لا محلّ لها معطوفة على جملة الصلة.
وجملة: (يتّقون) في محلّ نصب خبر كانوا.
اللام حرف جرّ و(هم) ضمير في محلّ جرّ متعلّق بخبر مقدّم (البشرى) مبتدأ مؤخّر مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الألف (في الحياة) جارّ ومجرور متعلّق بالبشرى، (الدنيا) نعت للحياة مجرور وعلامة الجرّ الكسرة المقدّرة على الألف الواو عاطفة (في الآخرة) مثل في الحياة إعرابا وتعليقا فهو معطوف عليه (لا) نافية للجنس (تبديل) اسم لا مبنيّ على الفتح في محلّ نصب (لكلمات) جارّ ومجرور خبر لا (اللّه) لفظ الجلالة مضاف إليه (ذلك) اسم إشارة مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ..
واللام للبعد، والكاف للخطاب (هو) ضمير فصل، (الفوز) خبر اسم الإشارة مرفوع (العظيم) نعت للفوز مرفوع.
وجملة: (لهم البشرى) لا محلّ لها استئناف بيانيّ.
وجملة: (لا تبديل لكلمات...) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (ذلك هو الفوز...) لا محلّ لها استئنافيّة.
الصرف:
(تبديل)، مصدر قياسيّ لفعل بدّل الرباعيّ، وزنه تفعيل.
الفوائد:
- مفهوم الوليّ:
اختلف العلماء فيمن يستحق هذا الاسم، فقال ابن عباس:
هم الذين يذكر اللّه لرؤيتهم، وروى الطبري بسنده عن سعيد بن جبير مرسلا قال: سئل رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلم عن أولياء اللّه فقال: «هم الذين إذا رؤوا ذكر اللّه».
وقال ابن زيد: هم الذين آمنوا وكانوا يتقون، ولن يتقبل الإيمان إلا بالتقوى، وقال قوم: هم المتحابون في اللّه، ويدل على ذلك ما روي عن عمر بن الخطاب قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلم: «إن من عباد اللّه لأناسا ما هم أنبياء ولا شهداء يغبطهم الأنبياء والشهداء يوم القيامة بمكانهم من اللّه. قالوا: يا رسول اللّه من هم؟ قال هم قوم تحابّوا في اللّه على غير أرحام بينهم، ولا أموال يتعاطونها، فو اللّه إن وجوههم لنور وإنهم لعلى نور، لا يخافون إذا خاف الناس، ولا يحزنون إذا حزن الناس»، وقرأ هذه الآية:
{أَلا إِنَّ أَوْلِياءَ اللَّهِ لا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ}.
وقال أبو بكر الأصم: أولياء اللّه هم الذين تولى اللّه هدايتهم، وتولوا القيام بحق العبودية للّه والدعوة إليه.
.إعراب الآية رقم (65):
{وَلا يَحْزُنْكَ قَوْلُهُمْ إِنَّ الْعِزَّةَ لِلَّهِ جَمِيعاً هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (65)}.
الإعراب:
الواو استئنافيّة (لا) ناهية جازمة (يحزن) مضارع مجزوم والكاف ضمير مفعول به (قول) فاعل مرفوع و(هم) ضمير مضاف إليه (إنّ العزّة) مثل: (إنّ أولياء)، (للّه) جارّ ومجرور متعلّق بخبر إنّ (جميعا) حال من العزّة منصوبة (هو) ضمير منفصل في محلّ رفع مبتدأ (السميع) خبر مرفوع (العليم) خبر ثان مرفوع.
جملة: (لا يحزنك...) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (إنّ العزّة للّه) لا محلّ لها استئنافيّة- أو تعليليّة.
وجملة: (هو السميع...) لا محلّ لها استئنافيّة تعليليّة.
.إعراب الآية رقم (66):
{أَلا إِنَّ لِلَّهِ مَنْ فِي السَّماواتِ وَمَنْ فِي الْأَرْضِ وَما يَتَّبِعُ الَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ شُرَكاءَ إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلاَّ الظَّنَّ وَإِنْ هُمْ إِلاَّ يَخْرُصُونَ (66)}.
الإعراب:
(ألا إنّ) مرّ إعرابها، (للّه) جارّ ومجرور خبر إنّ مقدّم (من) اسم موصول مبنيّ في محلّ نصب اسم إنّ (في السموات) جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف صلة من الواو عاطفة (من في الأرض) مثل من في السموات ومعطوف عليه الواو عاطفة (ما) نافية، (يتّبع) مضارع مرفوع (الذين) موصول في محلّ رفع فاعل (يدعون) مضارع مرفوع.. والواو فاعل (من دون) جارّ ومجرور حال من شركاء، أو من المفعول المحذوف ل (يدعون) أي أصناما أو آلهة، (اللّه) لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور (شركاء) مفعول به ل (يدعون) منصوب (إن) نافية (يتّبعون) مثل يدعون (إلّا) أداة حصر (الظنّ) مفعول به منصوب الواو عاطفة (إن) مثل الأولى (هم) ضمير منفصل مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ (إلّا) مثل الأولى (يخرصون) مثل يدعون.
جملة: (إنّ للّه من في السموات) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (ما يتّبع الذين...) لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة.
وجملة: (يدعون...) لا محلّ لها صلة الموصول (الذين).
وجملة: (إن يتّبعون إلّا الظنّ) لا محلّ لها استئناف بيانيّ.
وجملة: (إن هم إلّا يخرصون) لا محلّ لها معطوفة على جملة يتّبعون...
وجملة: (يخرصون) في محلّ رفع خبر المبتدأ (هم).
الفوائد:
- إن النافية:
وردت في هذه الآية إن النافية في قوله تعالى:
{وَإِنْ هُمْ إِلَّا يَخْرُصُونَ أي وما هم إلا يخرصون} وسنوضح ما يتعلق بها. (إن) النافية تدخل على الجملة الاسمية كقوله تعالى: {إِنِ الْكافِرُونَ إِلَّا فِي غُرُورٍ وَإِنْ مِنْ أَهْلِ الْكِتابِ إِلَّا لَيُؤْمِنَنَّ بِهِ} أي وما أحد من أهل الكتاب إلا ليؤمننّ به، فحذف المبتدأ وبقيت صفته.
كما أنها تدخل على الجملة الفعلية كقوله تعالى:
{إِنْ أَرَدْنا إِلَّا الْحُسْنى إِنْ يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ إِلَّا إِناثاً}.
وقول بعضهم: لا تأتي إن النافية إلا وبعدها إلا كهذه الآيات، أو لمّا المشددة التي بمعناها كقوله تعالى:
{إِنْ كُلُّ نَفْسٍ لَمَّا عَلَيْها حافِظٌ أي ما كل نفس إلا عليها حافظ}. هذا القول مردود بدليل قوله تعالى: {إِنْ عِنْدَكُمْ مِنْ سُلْطانٍ بِهذا قُلْ إِنْ أَدْرِي أَقَرِيبٌ ما تُوعَدُونَ} ولقد اجتمعت الشرطية والنافية في قوله تعالى: {إِنَّ اللَّهَ يُمْسِكُ السَّماواتِ وَالْأَرْضَ أَنْ تَزُولا وَلَئِنْ زالَتا إِنْ أَمْسَكَهُما مِنْ أَحَدٍ مِنْ بَعْدِهِ} أي ولئن زالتا ما أمسكهما من أحد من بعده. وجمهور النحاة على أنها مهملة وهذا قول سيبويه والفراء وأجاز الكسائي والمبرّد إعمالها عمل ليس، وسمع من أهل العالية إعمالها عمل ليس في قولهم: (إن أحد خيرا من أحد إلا بالعافية)..إعراب الآية رقم (67):{هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ اللَّيْلَ لِتَسْكُنُوا فِيهِ وَالنَّهارَ مُبْصِراً إِنَّ فِي ذلِكَ لَآياتٍ لِقَوْمٍ يَسْمَعُونَ (67)}.
الإعراب:
(هو) ضمير منفصل مبتدأ (الذي) اسم موصول في محلّ رفع خبر (جعل) فعل ماض، والفاعل هو وهو العائد اللام حرف جرّ و(كم) ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (جعل)، واللام للتمليك (الليل) مفعول به منصوب اللام لام التعليل (تسكنوا) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل وعلامة النصب حذف النون.. والواو فاعل.
والمصدر المؤوّل (أن تسكنوا) في محلّ جرّ باللام متعلّق ب (جعل).
الواو عاطفة (النهار) مفعول به لفعل محذوف دلّ عليه ما قبله أي: جعل النهار.. (مبصرا) حال منصوبة (إنّ) حرف مشبّه بالفعل (في) حرف جرّ (ذلك) اسم إشارة مبنيّ في محلّ جرّ متعلّق بخبر مقدّم..
واللام للبعد، والكاف للخطاب (لآيات) لام الابتداء للتوكيد، واسم إنّ منصوب وعلامة النصب الكسرة (لقوم) جارّ ومجرور نعت لآيات (يسمعون) مضارع مرفوع.. والواو فاعل.
جملة: (هو الذي...) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (جعل لكم الليل...) لا محلّ لها صلة الموصول (الذي).
وجملة: (تسكنوا...) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفي (أن) المضمر.
وجملة: (جعل) النهار...) لا محلّ لها معطوفة على جملة جعل الأولى.
وجملة: (إنّ في ذلك لآيات...) لا محلّ لها تعليليّة.
وجملة: (يسمعون) في محلّ جرّ نعت لقوم.
الصرف:
(مبصرا)، اسم فاعل من أبصر الرباعيّ وزنه مفعل بضمّ الميم وكسر العين.
البلاغة:
المجاز العقلي: في قوله تعالى: (وَالنَّهارَ مُبْصِراً) اسناد الأبصار إلى النهار مجازي كالذي في قول جرير:
لقد لمتنا يا أم غيلان في السّرى ** ونمت وما ليل المطيّ بنائم

وقولهم: نهاره صائم.
.إعراب الآية رقم (68):
{قالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَداً سُبْحانَهُ هُوَ الْغَنِيُّ لَهُ ما فِي السَّماواتِ وَما فِي الْأَرْضِ إِنْ عِنْدَكُمْ مِنْ سُلْطانٍ بِهذا أَتَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ ما لا تَعْلَمُونَ (68)}.
الإعراب:
(قالوا) فعل ماض مبنيّ على الضمّ.. والواو فاعل (اتّخذ) فعل ماض (اللّه) لفظ الجلالة فاعل مرفوع (ولدا) مفعول به منصوب، (سبحان) مفعول مطلق لفعل محذوف والهاء ضمير مضاف إليه (هو) ضمير منفصل مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ (الغنيّ) خبر مرفوع اللام حرف جر والهاء ضمير في محلّ جرّ متعلّق بخبر مقدّم (ما) اسم موصول مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ مؤخّر (في السموات) جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف صلة ما الواو عاطفة (ما في الأرض) مثل ما في السموات ومعطوف عليه (إن) حرف ناف (عند) ظرف منصوب متعلّق بمحذوف خبر مقدّم و(كم) ضمير مضاف إليه (من) حرف جرّ زائدة (سلطان) مجرور لفظا مرفوع محلّا مبتدأ مؤخّر الباء حرف جرّ (ها) حرف تنبيه (ذا) اسم إشارة مبنيّ في محلّ جرّ متعلّق بنعت لسلطان الهمزة للاستفهام التوبيخيّ (تقولون) مضارع مرفوع.. والواو فاعل (على اللّه) جارّ ومجرور متعلّق ب (تقولون) بتضمينه معنى تفترون (ما) اسم موصول مبنيّ في محلّ نصب مفعول به، والعائد محذوف، (لا) نافية (تعلمون) مثل تقولون.
جملة: (قالوا...) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (اتّخذ اللّه...) في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: نسبح (سبحانه) لا محلّ لها اعتراضيّة دعائيّة.
وجملة: (هو الغنيّ..) لا محلّ لها تعليليّة.
وجملة: (له ما في السموات..) لا محلّ لها استئناف بياني أو تعليليّة.
وجملة: (إن عندكم من سلطان) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (تقولون..) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (تعلمون) لا محلّ لها صلة الموصول (ما).
.إعراب الآية رقم (69):
{قُلْ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ لا يُفْلِحُونَ (69)}.
الإعراب:
(قل) فعل أمر، والفاعل أنت (إنّ) حرف مشبّه بالفعل (الذين) موصول في محلّ نصب اسم إنّ (يفترون) مثل تقولون، (على اللّه) جارّ ومجرور متعلّق ب (يفترون)، (الكذب) مفعول به منصوب، (لا يفلحون) مثل لا تعلمون.
جملة: (قل...) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (إنّ الذين...) في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: (يفترون...) لا محلّ لها صلة الموصول (الذين).
وجملة: (لا يفلحون) في محل رفع خبر إنّ.
.إعراب الآية رقم (70):
{مَتاعٌ فِي الدُّنْيا ثُمَّ إِلَيْنا مَرْجِعُهُمْ ثُمَّ نُذِيقُهُمُ الْعَذابَ الشَّدِيدَ بِما كانُوا يَكْفُرُونَ (70)}.
الإعراب:
(متاع) خبر لمبتدأ محذوف تقديره افتراؤهم (في الدنيا) جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف نعت لمتاع، وعلامة الجرّ الكسرة المقدّرة على الألف (ثمّ) حرف عطف (إلى) حرف جرّ و(نا) ضمير في محلّ جرّ متعلّق بخبر مقدّم (مرجع) مبتدأ مؤخّر مرفوع و(هم) ضمير مضاف إليه (ثمّ) مثل الأول (نذيق) مضارع مرفوع و(هم) ضمير مفعول به، والفاعل ضمير مستتر تقديره نحن للتعظيم (العذاب) مفعول به ثان منصوب (الشديد) نعت للعذاب منصوب الباء حرف جرّ (ما) حرف مصدريّ (كانوا) فعل ماض ناقص- ناسخ- واسمه (يكفرون) مضارع مرفوع..
والواو فاعل.
والمصدر المؤوّل (ما كانوا..) في محلّ جرّ بالباء متعلّق ب (نذيق) أي بسبب كفرهم.
جملة: (ذاك) متاع...) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (إلينا مرجعهم) لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة.
وجملة: (نذيقهم...) لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة.
وجملة: (كانوا...) لا محل لها صلة الموصول الحرفيّ (ما).
وجملة: (يكفرون) في محلّ نصب خبر كانوا.
.إعراب الآيات (71- 76):
{وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ نُوحٍ إِذْ قالَ لِقَوْمِهِ يا قَوْمِ إِنْ كانَ كَبُرَ عَلَيْكُمْ مَقامِي وَتَذْكِيرِي بِآياتِ اللَّهِ فَعَلَى اللَّهِ تَوَكَّلْتُ فَأَجْمِعُوا أَمْرَكُمْ وَشُرَكاءَكُمْ ثُمَّ لا يَكُنْ أَمْرُكُمْ عَلَيْكُمْ غُمَّةً ثُمَّ اقْضُوا إِلَيَّ وَلا تُنْظِرُونِ (71) فَإِنْ تَوَلَّيْتُمْ فَما سَأَلْتُكُمْ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلاَّ عَلَى اللَّهِ وَأُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْمُسْلِمِينَ (72) فَكَذَّبُوهُ فَنَجَّيْناهُ وَمَنْ مَعَهُ فِي الْفُلْكِ وَجَعَلْناهُمْ خَلائِفَ وَأَغْرَقْنَا الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآياتِنا فَانْظُرْ كَيْفَ كانَ عاقِبَةُ الْمُنْذَرِينَ (73) ثُمَّ بَعَثْنا مِنْ بَعْدِهِ رُسُلاً إِلى قَوْمِهِمْ فَجاؤُهُمْ بِالْبَيِّناتِ فَما كانُوا لِيُؤْمِنُوا بِما كَذَّبُوا بِهِ مِنْ قَبْلُ كَذلِكَ نَطْبَعُ عَلى قُلُوبِ الْمُعْتَدِينَ (74) ثُمَّ بَعَثْنا مِنْ بَعْدِهِمْ مُوسى وَهارُونَ إِلى فِرْعَوْنَ وَمَلائِهِ بِآياتِنا فَاسْتَكْبَرُوا وَكانُوا قَوْماً مُجْرِمِينَ (75) فَلَمَّا جاءَهُمُ الْحَقُّ مِنْ عِنْدِنا قالُوا إِنَّ هذا لَسِحْرٌ مُبِينٌ (76)}.
الإعراب:
الواو استئنافيّة (اتل) فعل أمر مبني على حذف حرف العلّة، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت (على) حرف جر و(هم) ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (اتل)، (نبأ) مفعول به منصوب (نوح) مضاف إليه مجرور (إذ) ظرف للزمن الماضي مبنيّ في محلّ نصب متعلّق بنبإ (قال) فعل ماض والفاعل هو (لقوم) جارّ ومجرور متعلّق ب (قال)، والهاء ضمير مضاف إليه (يا) أداة نداء (قوم) منادى مضاف منصوب وعلامة النصب الفتحة المقدّرة على آخره، والياء المحذوفة للتخفيف مضاف إليه (إن) حرف شرط جازم (كان) فعل ماض ناقص- ناسخ- في محلّ جزم فعل الشرط، واسمه ضمير الشأن، (كبر) مثل قال: (عليكم) مثل عليهم متعلّق ب (كبر) (مقامي) فاعل كبر مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على ما قبل الياء والياء ضمير مضاف إليه الواو عاطفة (تذكيري) مثل مقامي ومعطوف عليه (بآيات) جارّ ومجرور متعلّق بتذكيري (اللّه) لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور الفاء رابطة لجواب الشرط (على اللّه) جارّ ومجرور متعلّق ب (توكلّت) وهو فعل ماض وفاعله الفاء عاطفة (أجمعوا) فعل أمر مبنيّ على حذف حرف النون والواو فاعل (أمر) مفعول به منصوب و(كم) ضمير مضاف إليه الواو عاطفة (شركاء) معطوف على أمر منصوب مثله، و(كم) مثل الأول (ثمّ) حرف عطف (لا) ناهية جازمة (يكن) مضارع ناقص مجزوم (أمر) اسم يكن مرفوع و(كم) مثل الأول (عليكم) مثل عليهم متعلّق ب (غمّة) وهو خبر يكن منصوب (ثمّ) مثل الأول (اقضوا) مثل أجمعوا (إلى) حرف جرّ والياء ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (اقضوا)، الواو عاطفة (لا) مثل الأول (تنظروا) مضارع مجزوم بلا وعلامة الجزم حذف النون والواو فاعل والنون نون الوقاية والياء المحذوفة للتخفيف ضمير مفعول به.
جملة: (اتل...) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (قال...) في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة: (يا قوم...) في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: (إن كان...) لا محلّ لها جواب النداء.
وجملة: (كبر عليكم مقامي) في محلّ نصب خبر كان.
وجملة: (على اللّه توكّلت) في محلّ رفع خبر لمبتدأ محذوف تقديره أنا والجملة الاسميّة في محلّ جزم جواب الشرط.
وجملة: (أجمعوا...) في محلّ جزم معطوفة على جملة جواب الشرط.
وجملة: (لا يكن أمركم...) في محلّ جزم معطوفة على جملة أجمعوا...
وجملة: (اقضوا...) في محلّ جزم معطوفة على جملة لا يكن أمركم.
وجملة: (لا تنظرون) في محلّ جزم معطوفة على جملة لا يكن أمركم.
الفاء عاطفة (إن تولّيتم) مثل إن كان.. و(تم) فاعل الفاء رابطة لجواب الشرط (ما) نافية (سألت) فعل ماض وفاعله و(كم) ضمير مفعول به (من) حرف جرّ زائد (أجر) مجرور لفظا منصوب محلّا مفعول به ثان (إن) حرف ناف (أجري) مبتدأ مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على ما قبل الياء.. والياء مضاف إليه (إلّا) أداة حصر (على اللّه) جارّ ومجرور خبر المبتدأ الواو عاطفة (أمرت) فعل ماض مبنيّ للمجهول مبنيّ على السكون.. والتاء ضمير في محلّ رفع نائب الفاعل (أن) حرف مصدريّ (أكون) مضارع ناقص منصوب.. واسمه ضمير مستتر تقديره أنا (من المسلمين) جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف خبر أكون، وعلامة الجرّ الياء.
والمصدر المؤوّل (أن أكون) في محلّ نصب مفعول به لفعل أمرت أي: أمرت كوني مسلما.
وجملة: (تولّيتم...) لا محلّ لها معطوفة على جملة جواب النداء السابق.
وجملة: (ما سألتكم...) في محلّ جزم جواب الشرط مقترنة بالفاء.
وجملة: (إن أجري إلّا على اللّه) لا محلّ لها تعليليّة.
وجملة: (أمرت...) لا محلّ لها معطوفة على التعليلية.
وجملة: (أكون...) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن) الفاء عاطفة في الموضعين (كذّبوا) فعل ماض مبنيّ على الضمّ..
والواو فاعل والهاء ضمير مفعول به (نجّينا) فعل ماض مبنيّ على السكون.. و(نا) فاعل والهاء مثل الأول الواو عاطفة (من) اسم موصول مبنيّ في محلّ نصب معطوف على ضمير المفعول في (نجيّناه)، (مع) ظرف منصوب متعلّق بمحذوف صلة من والهاء ضمير مضاف إليه (في الفلك) جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف الصلة، الواو حاليّة (جعلناهم) مثل نجيّناه (خلائف) مفعول به ثان منصوب ومنع من التنوين لأنه على صيغة منتهى الجموع الواو عاطفة (أغرقنا) مثل نجيّنا (الذين) موصول في محلّ نصب مفعول به (كذّبوا) مثل الأول (بآيات) جارّ ومجرور متعلّق ب (كذّبوا)، و(نا) ضمير مضاف إليه الفاء رابطة لجواب شرط مقدّر (انظر) فعل أمر، والفاعل أنت، (كيف) اسم استفهام مبنيّ في محلّ نصب خبر كان مقدّم، (كان) فعل ماض ناقص- ناسخ- (عاقبة) اسم كان مرفوع (المنذرين) مضاف إليه مجرور وعلامة الجرّ الياء.
وجملة: (كذّبوه...) في محلّ جرّ معطوفة على جملة قال في قوله، إذ قال.
وجملة: (نجيّناه...) في محلّ جرّ معطوفة على جملة كذّبوه.
وجملة: (جعلناهم..) في محلّ نصب حال من الموصول بتقديره قد.
وجملة: (أغرقنا...) في محلّ جرّ معطوفة على جملة نجيّنا.
وجملة: (كذّبوا...) لا محلّ لها صلة الموصول (الذين).
وجملة: (أنظر...) في محلّ جزم جواب شرط مقدّر أي: إن وعيت قصة قوم نوح فانظر...
وجملة: (كان عاقبة...) في محلّ نصب مفعول به لفعل النظر المعلّق بالاستفهام كيف.
(ثمّ) حرف عطف (بعثنا) مثل نجّينا (من بعد) جارّ ومجرور متعلّق ب (بعثنا)، والهاء مضاف إليه (رسلا) مفعول به منصوب (إلى قومهم) جارّ ومجرور متعلّق ب (بعثنا).. و(هم) ضمير مضاف إليه الفاء عاطفة (جاؤوا) مثل كذّبوا و(هم) ضمير مفعول به (بالبيّنات) جارّ ومجرور متعلّق ب (جاءوهم)، الفاء عاطفة (ما) نافية (كانوا) فعل ماض ناقص- ناسخ... والواو اسم كان اللام لام الجحود- أو الإنكار- (يؤمنوا) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام الجحود، وعلامة النصب حذف النون.. والواو فاعل الباء حرف جرّ (ما) اسم موصول مبنيّ في محلّ جرّ متعلّق ب (يؤمنوا)، (كذّبوا) مثل الأول الباء حرف جر والهاء ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (كذّبوا)، (من) حرف جرّ (قبل) اسم مبنيّ على الضمّ في محلّ جرّ متعلّق ب (كذّبوا).
والمصدر المؤوّل (أن يؤمنوا) في محلّ جرّ باللام متعلّق بمحذوف خبر كانوا. أي ما كانوا مؤهّلين للإيمان.
الكاف حرف جر (ذلك) اسم إشارة مبنيّ في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف مفعول مطلق عامله نطبع.. واللام لبعد، والكاف للخطاب (نطبع) مضارع مرفوع، والفاعل نحن للتعظيم (على قلوب) جارّ ومجرور متعلّق ب (نطبع)، (المعتدين) مضاف إليه مجرور وعلامة الجرّ الياء.
وجملة: (بعثنا...) في محلّ جرّ معطوفة على جملة أغرقنا...
وجملة: (جاءوهم...) في محلّ جرّ معطوفة على جملة بعثنا.
وجملة: (ما كانوا ليؤمنوا...) في محلّ جرّ معطوفة على جملة جاءوهم.
وجملة: (يؤمنوا...) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن) المضمر.
وجملة: (كذّبوا به) لا محلّ لها صلة الموصول (ما).
وجملة: (نطبع...) لا محلّ لها استئنافيّة.
(ثمّ بعثنا من بعدهم موسى) مثل ثمّ بعثنا من بعده رسلا.. وعلامة النصب في موسى الفتحة المقدّرة على الألف الواو عاطفة (هارون) معطوف على موسى منصوب (إلى فرعون) جارّ ومجرور متعلّق ب (بعثنا)، وعلامة الجرّ الفتحة الواو عاطفة (ملئه) معطوف على فرعون مجرور..
والهاء مضاف إليه (بآياتنا) مثل السابق متعلّق ب (بعثنا) الفاء عاطفة (استكبروا) مثل كذّبوا الواو عاطفة (كانوا) مثل الأول (قوما) خبر كان منصوب (مجرمين) نعت ل (قوما) منصوب وعلامة النصب الياء.
وجملة: (بعثنا...) في محلّ جرّ معطوفة على جملة ما كانوا ليؤمنوا.
وجملة: (استكبروا...) في محلّ جرّ معطوفة على جملة بعثنا.
وجملة: (كانوا قوما...) في محلّ جرّ معطوفة على جملة استكبروا.
الفاء عاطفة (لمّا) ظرف بمعنى حين فيه معنى الشرط مبنيّ في محلّ نصب متعلّق ب (قالوا)، (جاء) فعل ماض و(هم) ضمير مفعول به (الحقّ) فاعل مرفوع (من عند) جارّ ومجرور متعلّق ب (جاء)، و(نا) ضمير مضاف إليه (قالوا) مثل كذّبوا (إنّ) حرف مشبّه بالفعل- ناسخ- (ها) حرف تنبيه (ذا) اسم إشارة مبني في محلّ نصب اسم إنّ اللام المزحلقة تفيد التوكيد (سحر) خبر إنّ مرفوع (مبين) نعت لسحر مرفوع.
وجملة: (جاءهم الحقّ...) في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة: (قالوا...) لا محلّ لها جواب شرط غير جازم.
وجملة: (إنّ هذا لسحر...) في محلّ نصب مقول القول.
الصرف:
(تذكير)، مصدر قياسيّ لفعل ذكّر الرباعيّ، وزنه تفعيل بزيادة التاء على الماضي وتخفيف الكاف وإضافة ياء قبل الآخر.
(غمّة)، الاسم من غمّ عليه الأمر بالبناء للمجهول بمعنى خفي واستعجم، واستعمل استعمال الصفة المشتقة بمعنى خفيّ ومبهم. وزنه فعلة بضمّ فسكون.
(المنذرين)، جمع المنذر- بفتح الذال- اسم مفعول من أنذر الرباعيّ المبنيّ للمجهول، وزنه مفعل بضمّ الميم وفتح العين.
البلاغة:
1- الكناية الإيمائية: في قوله تعالى: (يا قَوْمِ إِنْ كانَ كَبُرَ عَلَيْكُمْ مَقامِي) أي نفسي، على أنه في الأصل اسم مكان وأريد منه النفس بطريق الكناية الإيمائية كما يقال: المجلس السامي.
2- الاستعارة المكنية: في قوله تعالى: (ثُمَّ اقْضُوا إِلَيَّ وَلا تُنْظِرُونِ).
أي أدوا إلي ذلك الأمر الذي تريدون ولا تمهلوني، على أن القضاء من قضى دينه إذا أداه، وفيه استعارة مكنية، والقضاء تخييل، شبه الأمر المحذوف بالدين ثم حذف المشبه به وأخذ شيئا من خصائصه وهو القضاء.
الفوائد:
1- ورد في هذه الآية قوله تعالى:
{فَأَجْمِعُوا أَمْرَكُمْ وَشُرَكاءَكُمْ} ورد خلاف بين النحويين في إعراب (وَشُرَكاءَكُمْ) وسنورد أوجه الإعراب كما أوردها ابن هشام فقال: وشركاءكم بالنصب فتحتمل الواو أن تكون عاطفة مفردا على مفرد بتقدير مضاف أي وأمر شركاءكم، أو جملة على جملة بتقدير فعل أي واجمعوا شركاءكم باعتبار أن همزة الفعل المقدرة همزة وصل.
وموجب التقدير بالوجهين أن أجمع يستعمل للمعاني كقولك: أجمعوا على قول كذا. بخلاف جمع فإنه مشترك بين الذوات والمعاني بدليل قوله تعالى:
{فَجَمَعَ كَيْدَهُ الَّذِي جَمَعَ مالًا وَعَدَّدَهُ} وهناك قراءة برفع الشركاء عطفا على واو الجماعة في (أجمعوا).
وأورد أبو البقاء العكبري، وجها آخر باعتبار الواو للمعية و(شركاءكم) مفعول معه.
2- موافقة المبنى للمعنى:
ورد في هذه الآية موقف نوح عليه الصلاة والسلام من قومه وكلنا يعلم بأنه لبث فيهم ألف سنة إلا خمسين عاما يدعوهم إلى الخير والهدى ولكنه لم يجد منهم إلا الصدود والإعراض لذلك كان خطابه لهم في هذه الآية يعكس موقفه النفسي منهم بعد أن استيأس وعلم أنه لن يؤمن من قومه إلا من قد آمن لذا كانت الآية بنفسها المديد وحروف العطف المتتالية وجملها الطويلة تعكس ضجره عليه الصلاة والسلام منهم وبهذا يتوافق المعنى والمبنى ويعكسان الحالة النفسية بأبلغ عبارة وأورع بيان.
.إعراب الآية رقم (77):{قالَ مُوسى أَتَقُولُونَ لِلْحَقِّ لَمَّا جاءَكُمْ أَسِحْرٌ هذا وَلا يُفْلِحُ السَّاحِرُونَ (77)}.
الإعراب:
(قال موسى) فعل وفاعل وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الألف الهمزة للاستفهام الإنكاري التوبيخيّ (تقولون) مضارع مرفوع.. والواو فاعل (للحقّ) جارّ ومجرور متعلّق ب (تقولون)، (لمّا جاءكم) مثل لمّا جاءهم، ومقول القول محذوف تقديره: إنّه لسحر الهمزة مثل الأولى (سحر) خبر مقدّم مرفوع (ها) حرف تنبيه (ذا) اسم إشارة مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ مؤخّر الواو حاليّة (لا) نافية (يفلح) مضارع مرفوع (الساحرون) فاعل مرفوع والواو علامة الرفع.
جملة: (قال موسى...) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (تقولون...) في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: (جاءكم...) في محلّ جرّ بإضافة (لمّا) إليها.
وجملة: (أسحر هذا) لا محلّ لها استئنافيّة داخلة في حيّز القول الأول.
وجملة: (لا يفلح الساحرون) في محلّ نصب حال من ضمير المخاطبين والرابط الواو.
الصرف:
(الساحرون)، جمع الساحر، اسم فاعل من سحر الثلاثيّ وزنه فاعل.
الفوائد:
- حذف المفعول:
ورد في هذه الآية قوله تعالى:
{أَتَقُولُونَ لِلْحَقِّ لَمَّا جاءَكُمْ أَسِحْرٌ} هذا يقول أبو البقاء العكبري في مفعول (أتقولون) بأنه محذوف، أي أتقولون له هو سحر فجملة هو سحر المقدرة في محل نصب مفعول به للفعل أتقولون، هذا وقد عقد ابن هشام فصلا لهذه الناحية وبينها بقوله: يكثر حذف المفعول بعد لو شئت كقوله تعالى: {فَلَوْ شاءَ لَهَداكُمْ} أي فلو شاء هدايتكم. وبعد نفي العلم ونحوه، كقوله تعالى: {أَلا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهاءُ وَلكِنْ لا يَعْلَمُونَ} أي لا يعلمون أنهم سفهاء، وعائدا على الاسم الموصول كقوله تعالى: {أَهذَا الَّذِي بَعَثَ اللَّهُ رَسُولًا} أي بعثه. وما يعود على الموصوف، كقول جرير:
أبحت حمى تهامة بعد نجد ** وما شيء حميت بمستباح

والتقدير وما شيء حميته.
وكذلك ما يعود على المخبر عنه دونهما كقول امرئ القيس:

فأقبلت زحفا على الركبتين ** فثوب نسيت وثوب أجرّ

والتقدير فثوب نسيته وثوب أجره.
وورد في مواضع متفرقة كقوله تعالى:
{فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيامُ شَهْرَيْنِ} أي فمن لم يجد الرقبة (أي عتق عبد) وقوله تعالى: {فَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَإِطْعامُ سِتِّينَ مِسْكِيناً} أي فمن لم يستطع الصوم. ويكثر حذفه في الفواصل كقوله تعالى: {وَما قَلى} أي وما قلاك. ويجوز حذف مفعولي أعطى كقوله تعالى: {فَأَمَّا مَنْ أَعْطى} وثانيهما فقط كقوله تعالى: {وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ} وأولهما فقط- خلافا للسهيلي- كقوله تعالى: {حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ} أي يعطوكم الجزية.
.إعراب الآية رقم (78):
{قالُوا أَجِئْتَنا لِتَلْفِتَنا عَمَّا وَجَدْنا عَلَيْهِ آباءَنا وَتَكُونَ لَكُمَا الْكِبْرِياءُ فِي الْأَرْضِ وَما نَحْنُ لَكُما بِمُؤْمِنِينَ (78)}.
الإعراب:
(قالوا) فعل ماض وفاعله الهمزة للاستفهام (جئت) فعل ماض وفاعله و(نا) ضمير مفعول به اللام لام التعليل (تلفت) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد اللام، والفاعل أنت (نا) مثل الأول (عن) حرف جرّ (ما) اسم موصول مبنيّ في محلّ جرّ متعلّق ب (تلفت)، (وجدنا) فعل ماض وفاعله (على) حرف جرّ والهاء ضمير في محلّ جرّ متعلّق بحال من آباء، (آباء) مفعول به منصوب و(نا) مضاف إليه الواو عاطفة (تكون) مضارع ناقص منصوب معطوف على (تلفت)، اللام حرف جرّ و(كما) ضمير في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف خبر مقدّم للناقص (الكبرياء) اسم تكون مرفوع (في الأرض) جارّ ومجرور حال من الكبرياء، الواو عاطفة (ما) نافية عاملة عمل ليس (نحن) ضمير منفصل مبنيّ في محلّ رفع اسم ما (لكما) مثل الأول متعلّق بمؤمنين الباء حرف جرّ زائد (مؤمنين) مجرور لفظا منصوب محلّا خبر ما، وعلامة الجرّ الياء.
والمصدر المؤوّل (أن تلفتنا) في محلّ جرّ باللام متعلّق ب (جئتنا).
جملة: (قالوا...) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (جئتنا...) في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: (تلفتنا) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن) المضمر.
وجملة: (وجدنا) لا محلّ لها صلة الموصول (ما).
وجملة: (تكون لكما الكبرياء) لا محلّ لها معطوفة على جملة تلفتنا.
وجملة: (ما نحن.. بمؤمنين) في محلّ نصب معطوفة على جملة مقول القول.
الصرف:
(الكبرياء)، مصدر سماعيّ لفعل كبر يكبر باب فرح وزنه فعلياء بكسر الفاء، وقصد بها الملك في الآية الكريمة لأنه أكبر ما يطلب في الدنيا.
البلاغة:
المجاز المرسل: في قوله تعالى: (قالُوا أَجِئْتَنا لِتَلْفِتَنا عَمَّا وَجَدْنا عَلَيْهِ آباءَنا وَتَكُونَ لَكُمَا الْكِبْرِياءُ فِي الْأَرْضِ).
أي ويكون لك أنت وأخوك الملك، فعبّر بالكبرياء وأراد الملك لأنه مسبب عنه. فالعلاقة المسببية.
.إعراب الآيات (79- 86):
{وَقالَ فِرْعَوْنُ ائْتُونِي بِكُلِّ ساحِرٍ عَلِيمٍ (79) فَلَمَّا جاءَ السَّحَرَةُ قالَ لَهُمْ مُوسى أَلْقُوا ما أَنْتُمْ مُلْقُونَ (80) فَلَمَّا أَلْقَوْا قالَ مُوسى ما جِئْتُمْ بِهِ السِّحْرُ إِنَّ اللَّهَ سَيُبْطِلُهُ إِنَّ اللَّهَ لا يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ (81) وَيُحِقُّ اللَّهُ الْحَقَّ بِكَلِماتِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُجْرِمُونَ (82) فَما آمَنَ لِمُوسى إِلاَّ ذُرِّيَّةٌ مِنْ قَوْمِهِ عَلى خَوْفٍ مِنْ فِرْعَوْنَ وَمَلائِهِمْ أَنْ يَفْتِنَهُمْ وَإِنَّ فِرْعَوْنَ لَعالٍ فِي الْأَرْضِ وَإِنَّهُ لَمِنَ الْمُسْرِفِينَ (83) وَقالَ مُوسى يا قَوْمِ إِنْ كُنْتُمْ آمَنْتُمْ بِاللَّهِ فَعَلَيْهِ تَوَكَّلُوا إِنْ كُنْتُمْ مُسْلِمِينَ (84) فَقالُوا عَلَى اللَّهِ تَوَكَّلْنا رَبَّنا لا تَجْعَلْنا فِتْنَةً لِلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ (85) وَنَجِّنا بِرَحْمَتِكَ مِنَ الْقَوْمِ الْكافِرِينَ (86)}.
الإعراب:
الواو استئنافيّة (قال) فعل ماض (فرعون) فاعل مرفوع، ومنع من التنوين للعلميّة والعجمة (ائتوا) فعل أمر مبنيّ على حذف النون.. والواو فاعل والنون للوقاية والياء ضمير مفعول به (بكلّ) جارّ ومجرور متعلّق ب (ائتوا)، (ساحر) مضاف إليه مجرور (عليم) نعت لساحر مجرور.
جملة: (قال فرعون...) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (ائتوني...) في محلّ نصب مقول القول.
الفاء عاطفة (لمّا جاء السحرة) مرّ إعراب نظيرها، (قال..
موسى) مرّ إعرابها، اللام حرف جرّ و(هم) ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (قال)، (ألقوا) فعل أمر مبنيّ على حذف النون.. والواو فاعل (ما) اسم موصول مبنيّ في محلّ نصب مفعول به (أنتم) ضمير منفصل مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ (ملقون) خبر مرفوع وعلامة الرفع الواو.
وجملة: (جاء السحرة...) في محلّ جرّ مضاف إليه.. وجملة الشرط وفعله وجوابه معطوفة على جملة مقدّرة أي فأتوه فلمّا أتى السحرة...
وجملة: (قال لهم موسى...) لا محلّ لها جواب شرط غير جازم.
وجملة: (ألقوا...) في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: (أنتم ملقون) لا محلّ لها صلة الموصول (ما)، والعائد محذوف.
الفاء عاطفة (لمّا ألقوا قال موسى) مثل نظيرها المتقدّمة (ألقوا) فعل ماض مبنيّ على الضمّ المقدّر على الألف المحذوفة لالتقاء الساكنين..
والواو فاعل (ما) اسم موصول مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ، (جئتم) فعل ماض مبنيّ على السكون، وفاعله الباء حرف جرّ والهاء ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (جئتم)، (السحر) خبر المبتدأ ما. (إنّ) حرف مشبّه بالفعل (اللّه) لفظ الجلالة اسم إنّ منصوب السين حرف استقبال (يبطل) مضارع مرفوع، والفاعل هو والهاء ضمير مفعول به (إنّ اللّه) مثل الأولى (لا) نافية (يصلح) مثل يبطل (عمل) مفعول به منصوب (المفسدين) مضاف إليه مجرور وعلامة الجرّ الياء.
وجملة: (لما ألقوا قال موسى...) لا محلّ لها معطوفة على جملة لما جاء السحرة.
وجملة: (ألقوا...) في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة: (قال موسى...) لا محلّ لها جواب شرط غير جازم.
وجملة: (ما جئتم به السحر...) في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: (جئتم...) لا محلّ لها صلة الموصول (ما).
وجملة: (إنّ اللّه سيبطله) لا محلّ لها استئناف بيانيّ.
وجملة: (سيبطله) في محلّ رفع خبر إنّ.
وجملة: (إنّ اللّه...) لا محلّ لها تعليليّة.
وجملة: (لا يصلح عمل...) في محلّ رفع خبر إنّ (الثاني).
الواو عاطفة (يحقّ) مضارع مرفوع (اللّه) لفظ الجلالة فاعل مرفوع (الحقّ) مفعول به منصوب بتضمينه معنى يظهر (بكلمات) جارّ ومجرور متعلّق ب (يحقّ)، والهاء ضمير مضاف إليه الواو حاليّة (لو) حرف شرط غير جازم (كره) فعل ماض (المجرمون) فاعل مرفوع، وعلامة الرفع الواو.
وجملة: (يحقّ اللّه الحقّ...) لا محلّ لها معطوفة على جملة إنّ اللّه سيبطله.
وجملة: (كره المجرمون) في محلّ نصب حال من الحقّ والرابط الواو.
الفاء عاطفة (ما) نافية (آمن) فعل ماض (لموسى) جارّ ومجرور متعلّق ب (آمن) بتضمينه معنى انقاد واستسلم وعلامة الجرّ الفتحة المقدّرة على الألف (إلّا) أداة حصر (ذريّة) فاعل مرفوع (من قوم) جارّ ومجرور نعت لذريّة والهاء مضاف إليه ويعود إلى موسى أو إلى فرعون على خلاف في ذلك، (على خوف) جارّ ومجرور حال من ذريّة أي خائفين من فرعون (من فرعون) جارّ ومجرور متعلّق بخوف، وعلامة الجرّ الفتحة الواو عاطفة (ملئهم) معطوف على فرعون.. ومضاف إليه، (أن) حرف مصدريّ (يفتن) مضارع منصوب و(هم) ضمير مفعول به، والفاعل هو أي فرعون. والمصدر المؤوّل (أن يفتنهم) في محلّ جرّ بدل من فرعون بدل اشتمال.
الواو اعتراضيّة (إنّ فرعون) مثل إنّ اللّه اللام المزحلقة (عال) خبر إنّ مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الياء المحذوفة لأنه اسم منقوص منوّن (في الأرض) جارّ ومجرور متعلّق بعال الواو عاطفة (إنّه لمن المسرفين) مثل إنّ اللّه لعال.. الاسم ضمير والخبر جارّ ومجرور وعلامة الجرّ الياء.
وجملة: (ما آمن.. إلّا ذريّة) لا محلّ لها معطوفة على جملة: لما ألقوا قال.
وجملة: (يفتنهم...) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفي (أن).
وجملة: (إنّ فرعون لعال) لا محلّ لها اعتراضيّة.
وجملة: (إنّه لمن المسرفين) لا محلّ لها معطوفة على الاعتراضيّة.
الواو عاطفة (قال موسى) مثل قال فرعون، وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الألف ومنع من التنوين للعلميّة والعجمة (يا) حرف نداء (قوم إن) مرّ إعرابها، (كنتم) فعل ماض ناقص- ناسخ- في محلّ جزم فعل الشرط.. و(تم) اسم كان (آمنتم) فعل ماض وفاعله (باللّه) جارّ ومجرور متعلّق ب (آمنتم)، الفاء رابطة لجواب الشرط (على) حرف جرّ والهاء ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (توكلّوا) وهو أمر مبني على حذف النون..
والواو فاعل (إن كنتم) مثل الأول (مسلمين) خبر كنتم منصوب وعلامة النصب الياء.
وجملة النداء اعتراضية.
وجملة: (قال موسى...) لا محلّ لها معطوفة على جملة ما آمن...
وجملة: (إن كنتم...) في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: (آمنتم باللّه) في محلّ نصب خبر كنتم.
وجملة: (توكلّوا) في محلّ جزم جواب الشرط مقترنة بالفاء.
وجملة: (كنتم مسلمين) لا محلّ لها استئناف لتأكيد الشرط الأول وجواب الشرط محذوف دلّ عليه جواب الشرط الأول.
الفاء عاطفة (قالوا) فعل ماض وفاعله (على اللّه) مثل الأول متعلّق ب (توكّلنا) وهو فعل ماض وفاعله (ربّ) منادى مضاف منصوب- حذف منه أداة النداء- و(نا) ضمير مضاف إليه (لا) ناهية جازمة دعائيّة (تجعل) مضارع مجزوم و(نا) ضمير مفعول به، والفاعل أنت (فتنة) مفعول به ثان منصوب (للقوم) جارّ ومجرور متعلّق بنعت لفتنة (الظالمين) نعت للقوم مجرور وعلامة الجرّ الياء.
وجملة: (قالوا...) لا محلّ لها معطوفة على جملة قال موسى.
وجملة: (توكّلنا...) في محلّ نصب مقول القول.
وجملة النداء: (ربّنا) لا محلّ لها استئناف في حيز القول.
وجملة: (لا تجعلنا...) لا محلّ لها جواب النداء.
الواو عاطفة (نجّ) فعل أمر دعائيّ، والفاعل أنت، وهو مبنيّ على حذف حرف العلّة و(نا) ضمير مفعول به (برحمة) جارّ ومجرور حال من مفعول نجّنا والكاف ضمير مضاف إليه (من القوم) جارّ ومجرور متعلّق ب (نجّنا)، (الكافرين) نعت للقوم مجرور وعلامة الجرّ الياء.
وجملة: (نجّنا...) لا محلّ لها معطوفة على جملة لا تجعلنا...
الصرف:
(ملقون)، جمع الملقي، اسم فاعل من ألقى الرباعيّ، وزنه مفعل بضمّ الميم وكسر العين.. وفيه إعلال بالحذف لمناسبة الجمع فهو اسم منقوص، حذفت الياء لالتقاء الساكنين، أصله الملقيون، استثقلت الضمّة على الياء فسكّنت ونقلت حركتها إلى القاف بعد تسكينها، فلما اجتمع ساكنان حذفت الياء فأصبح الملقون وزنه المفعون.
(عال) اسم فاعل من علا يعلو الثلاثيّ وزنه فاع، فيه إعلال بالقلب وإعلال بالحذف، لفظه مع (ال) العالي، أصله العالو بكسر اللام، كسر ما قبل الواو الساكنة، للحركة المقدّرة، فقلبت الواو ياء- إعلال بالقلب- ولما حذف (ال) التعريف وأريد تنوينه التقى سكون العلّة مع سكون التنوين فحذفت الياء لالتقاء الساكنين، والتنوين المذكور هو تنوين العوض لا تنوين التمكين، أي عوض من الياء المحذوفة.
(نجّنا)، فيه إعلال بالحذف لمناسبة البناء، مضارعه ينجّي، فلمّا انتقل إلى الأمر بني على حذف حرف العلّة، وزنه فعّنا.
البلاغة:
المجاز والاعتراض التذييلي: في قوله تعالى: (وَإِنَّ فِرْعَوْنَ لَعالٍ فِي الْأَرْضِ وَإِنَّهُ لَمِنَ الْمُسْرِفِينَ)
استعمال العلو بالغلبة والقهر مجاز معروف، والجملتان اعتراض تذييلي مؤكد لمضمون ما سبق وفيهما من التأكيد ما لا يخفى.



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ