السبت، 29 ديسمبر 2012

موسوعة إعراب القرآن الكريم : إعراب سورة فصلت من الآية 39 إلى الآية 54 ونهاية السورة

إعراب سورة فصلت من الآية 39 إلى الآية 54 ونهاية السورة




 
.إعراب الآية رقم (39):{وَمِنْ آياتِهِ أَنَّكَ تَرَى الْأَرْضَ خاشِعَةً فَإِذا أَنْزَلْنا عَلَيْهَا الْماءَ اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ إِنَّ الَّذِي أَحْياها لَمُحْيِ الْمَوْتى إِنَّهُ عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (39)}.
الإعراب:
الواو استئنافيّة (من آياته) متعلّق بخبر مقدّم..
والمصدر المؤوّل (أنّك ترى...) في محلّ رفع مبتدأ مؤخّر...
(خاشعة) حال منصوبة الفاء عاطفة (عليها) متعلّق ب (أنزلنا)، اللام المزحلقة للتوكيد (على كلّ) متعلّق بقدير.
جملة: (من آياته أنّك ترى) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (ترى) في محلّ رفع خبر أنّ.
وجملة: (أنزلنا) في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة: (اهتزّت) لا محلّ لها جواب شرط غير جازم.
وجملة: (ربت) لا محلّ لها معطوفة على جملة اهتزّت.
وجملة: (إنّ الذي أحياها) لا محلّ لها استئناف بيانيّ.
وجملة: (أحياها) لا محلّ لها صلة الموصول (الذي).
وجملة: (إنّه على كلّ شيء قدير) لا محلّ لها تعليليّة.
الصرف:
(خاشعة)، مؤنّث خاشع اسم فاعل من (خشع) انظر الآية (45) من سورة البقرة.
(ربت)، فيه إعلال بالحذف- بعد الإعلال بالقلب- فالفعل (ربا) قلبت فيه الألف عن واو، مضارعه يربو والأصل ربو، تحرّكت الواو بعد فتح قلبت ألفا- الإعلال بالقلب- ثمّ دخلت تاء التأنيث الساكنة فالتقى ساكنان فحذفت الألف- إعلال بالحذف- وزنه فعت..
البلاغة:
الاستعارة التمثيلية: في قوله تعالى: (وَمِنْ آياتِهِ أَنَّكَ تَرَى الْأَرْضَ خاشِعَةً فَإِذا أَنْزَلْنا عَلَيْهَا الْماءَ اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ).
حيث شبه حال جدوبة الأرض وخلوها عن النبات، ثم إحياء اللّه تعالى إياها بالمطر، وانقلابها من الجدوبة إلى الخصب، وإنبات كل زوج بهيج، بحال شخص كئيب كاسف البال، رث الهيئة، لا يؤبه، ثم إذا أصابه شيء من متاع الدنيا وزينتها تكلف بأنواع الزينة والزخارف، فيختال في مشيه زهوا، فيهتز بالأعطاف خيلاء وكبرا، فحذف المشبه، واستعمل الخشوع والاهتزاز دلالة على مكانه.
الفوائد:
- اختيار اللفظ بما يناسب المقام:
ورد في هذه الآية قوله تعالى: (وَمِنْ آياتِهِ أَنَّكَ تَرَى الْأَرْضَ خاشِعَةً) وورد في موضع آخر صفة (هامدة) فهاتان الصفتان لم تردا عبثا، ودون تنظيم وتنسيق. فصفة (خاشعة) جاءت لتناسب جو العبادة، لأنها جاءت في سياق يتحدث عن عبادة اللّه عز وجل والسجود له، أما صفة (هامدة) فجاءت في جو يتحدث عن الموت والسكون، ومن هنا كان سر اختيار هاتين الصفتين لتناسبا جو الآيات، وتتناسقا مع الجو العام للمعنى، فما أروع كلام اللّه، وما أدقّ معناه!
.إعراب الآية رقم (40):
{إِنَّ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي آياتِنا لا يَخْفَوْنَ عَلَيْنا أَفَمَنْ يُلْقى فِي النَّارِ خَيْرٌ أَمْ مَنْ يَأْتِي آمِناً يَوْمَ الْقِيامَةِ اعْمَلُوا ما شِئْتُمْ إِنَّهُ بِما تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (40)}.
الإعراب:
(في آياتنا) متعلّق ب (يلحدون)، (لا) نافية (علينا) متعلّق ب (يخفون)، الهمزة للاستفهام التقريريّ الفاء عاطفة (من) اسم موصول مبتدأ في محلّ رفع، ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هو وهو العائد (في النار) متعلّق ب (يلقى)، (خير) خبر المبتدأ (أم) عاطفة معادلة للهمزة (من) موصول في محلّ رفع معطوف على الأول (آمنا) حال منصوبة من فاعل يأتي (يوم) ظرف زمان منصوب متعلّق ب (يأتي) والأمر (اعملوا) فيه معنى التهديد (ما) اسم موصول في محلّ نصب مفعول به، والعائد محذوف أي شئتم فعله (ما) حرف مصدريّ...
والمصدر المؤوّل (ما تعملون..) في محلّ جرّ ب الباء متعلّق ببصير.
جملة: (إنّ الذين يلحدون) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (يلحدون) لا محلّ لها صلة الموصول (الذين).
وجملة: (لا يخفون) في محل رفع خبر إنّ.
وجملة: (من يلقى) لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة.
وجملة: (يلقى) لا محلّ لها صلة الموصول (من) الأول.
وجملة: (يأتي) لا محلّ لها صلة الموصول (من) الثاني.
وجملة: (اعملوا) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (شئتم) لا محلّ لها صلة الموصول (ما).
وجملة: (إنّه بصير) لا محلّ لها استئناف بيانيّ.
وجملة: (تعملون) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (ما).
الصرف:
(يخفون)، فيه إعلال بالحذف لالتقاء الساكنين، أصله يخفاون، حذفت الألف وبقي ما قبلها مفتوحا وزنه يفعون بفتح العين.
(يلقي)، فيه إعلال بالقلب لمناسبة البناء للمجهول، فالمعلوم يلقي، وفي البناء للمجهول فتح ما قبل الياء فقلبت ألفا.
.إعراب الآيات (41- 42):
{إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِالذِّكْرِ لَمَّا جاءَهُمْ وَإِنَّهُ لَكِتابٌ عَزِيزٌ (41) لا يَأْتِيهِ الْباطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلا مِنْ خَلْفِهِ تَنْزِيلٌ مِنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ (42)}.
الإعراب:
(بالذكر) متعلّق ب (كفروا)، وخبر إنّ محذوف تقديره معذّبون أو مهلكون، (لمّا) ظرف بمعنى حين مجرّد من الشرط متعلّق ب (كفروا)، الواو حاليّة اللام المزحلقة للتوكيد.
جملة: (إنّ الذين) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (كفروا) لا محلّ لها صلة الموصول (الذين).
وجملة: (جاءهم) في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة: (إنّه لكتاب) في محلّ نصب حال من الذكر.
(42) (لا) نافية (من بين) متعلّق ب (يأتيه)، الواو عاطفة (لا) زائدة لتأكيد النفي (من خلفه) متعلّق بما تعلّق به الجارّ الأول فهو معطوف عليه (تنزيل) خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو (من حكيم) متعلّق بتنزيل (حميد) نعت لحكيم.
وجملة: (لا يأتيه الباطل) في محلّ رفع نعت لكتاب.
وجملة: هو (تنزيل) لا محلّ لها تعليليّة.
.إعراب الآية رقم (43):
{ما يُقالُ لَكَ إِلاَّ ما قَدْ قِيلَ لِلرُّسُلِ مِنْ قَبْلِكَ إِنَّ رَبَّكَ لَذُو مَغْفِرَةٍ وَذُو عِقابٍ أَلِيمٍ (43)}.
الإعراب:
(ما) نافية (لك) متعلّق ب (يقال)، (إلّا) للحصر (ما) اسم موصول في محلّ رفع نائب الفاعل للمبني للمجهول يقال: (قد) حرف تحقيق (للرسل) متعلّق ب (قيل)، ونائب الفاعل للفعل الثاني ضمير مستتر يعود على (ما) (من قبلك) متعلّق بحال من الرسل اللام المزحلقة للتوكيد (ذو) خبر إنّ مرفوع وعلامة الرفع الواو، والثاني معطوف على الأول مرفوع...
جملة: (ما يقال) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (قد قيل) لا محلّ لها صلة الموصول (ما).
وجملة: (إنّ ربّك لذو) لا محلّ لها استئنافيّة.
.إعراب الآية رقم (44):
{وَلَوْ جَعَلْناهُ قُرْآناً أَعْجَمِيًّا لَقالُوا لَوْ لا فُصِّلَتْ آياتُهُ ءَ أَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدىً وَشِفاءٌ وَالَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ فِي آذانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُولئِكَ يُنادَوْنَ مِنْ مَكانٍ بَعِيدٍ (44)}.
الإعراب:
الواو استئنافيّة (لو) حرف شرط غير جازم (قرآنا) مفعول به ثان منصوب اللام واقعة في جواب (لو) (لولا) حرف تحضيض الهمزة للاستفهام الإنكاريّ (أعجميّ) خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو أي القرآن، الواو عاطفة (عربيّ) خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو أي النبيّ (للذين) متعلّق بحال من هدى، الواو استئنافيّة (في آذانهم) متعلّق بخبر مقدّم للمبتدأ المؤخّر (وقر) (عليهم) متعلّق بحال من (عمى)، والواو في (ينادون) نائب الفاعل (من مكان) متعلّق ب (ينادون).
جملة: (جعلناه) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (قالوا) لا محلّ لها جواب شرط غير جازم.
وجملة: (لولا فصّلت آياته) في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: أهو (أعجميّ) لا محلّ لها استئناف في حيّز القول.
وجملة: هو (عربيّ) لا محلّ لها معطوفة على جملة هو أعجميّ.
وجملة: (قل) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (هو هدى) في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: (آمنوا) لا محلّ لها صلة الموصول (الذين) الأول.
وجملة: (لا يؤمنون) لا محلّ لها صلة الموصول (الذين) الثاني.
وجملة: (في آذانهم وقر) في محلّ رفع خبر للمبتدأ (الذين لا يؤمنون) والجملة الاسميّة من المبتدأ والخبر لا محلّ لها من الإعراب استئنافيّة.
وجملة: (هو عليهم عمى) في محلّ رفع معطوفة على جملة الخبر بتقدير هو في آذانهم وقر وهو عليهم عمى.
وجملة: (أولئك ينادون) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (ينادون:) في محلّ رفع خبر المبتدأ (أولئك).
البلاغة:
1- التشبيه البليغ: في قوله تعالى: (قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدىً وَشِفاءٌ).
تشبيه بليغ، جعل القرآن الهدى نفسه والشفاء نفسه، يهديهم إلى سبل الرشاد ويشفيهم من أوصاب الجنون.
2- الاستعارة التمثيلية: في قوله تعالى: (يُنادَوْنَ مِنْ مَكانٍ بَعِيدٍ).
تمثيل لهم في عدم فهمهم وانتفاعهم بما دعوا له، بمن ينادى من مسافة نائية فهو يسمع الصوت ولا يفهم تفاصيله ولا معانيه، أولا يسمع ولا يفهم.
الفوائد:
رأى واعتراض:
بين ابن هشام رأي الزمخشري في هذه الآية، وردّ عليه قائلا: (وأما قول الزمخشري في قول اللّه عز وجل) قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدىً وَشِفاءٌ وَالَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ فِي آذانِهِمْ وَقْرٌ إنه يجوز أن يكون تقديره، هو في آذانهم وقر، فحذف المبتدأ، أو في آذانهم من وقر، والجملة خبر الذين، مع إمكان أن يكون لا حذف فيه، فوجهه أنه لما رأى ما قبل هذه الجملة وما بعدها حديثا في القرآن قدّر ما بينهما كذلك، اللهم إلا أن يقدر عطف الذين على الذين و(وقر) على (هدى) فيلزم العطف على معمولي عاملين، وسيبويه لا يجيزه، وعليه فيكون (في آذانهم) نعتا لوقر قدم عليه فصار حالا.
الجزء الخامس والعشرون:
بقية سورة فصّلت.
.إعراب الآية رقم (45):
{وَلَقَدْ آتَيْنا مُوسَى الْكِتابَ فَاخْتُلِفَ فِيهِ وَلَوْ لا كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِنْ رَبِّكَ لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ وَإِنَّهُمْ لَفِي شَكٍّ مِنْهُ مُرِيبٍ (45)}.
الإعراب:
الواو استئنافيّة اللام لام القسم لقسم مقدّر (قد) حرف تحقيق (الكتاب) مفعول به ثان منصوب، الفاء عاطفة (فيه) نائب الفاعل للمجهول الواو عاطفة (لولا) حرف شرط غير جازم (كلمة) مبتدأ مرفوع والخبر محذوف تقديره موجودة (من ربّك) متعلّق بنعت ثان لكلمة اللام واقعة في جواب (لولا) (بينهم) ظرف منصوب متعلّق ب (قضي) ونائب الفاعل محذوف هو مصدر الفعل قضي أي قضى القضاء الواو استئنافيّة اللام المزحلقة للتوكيد (في شك) متعلّق بخبر إنّ (منه) متعلّق بنعت لشكّ (مريب) نعت لشكّ مجرور مثله.
جملة: (لقد آتينا) لا محلّ لها جواب القسم المقدّر، وجملة القسم المقدّرة لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (اختلف فيه) لا محلّ لها معطوفة على جملة جواب القسم.
وجملة: (لولا كلمة) لا محلّ لها معطوفة على جملة جواب القسم.
وجملة: (سبقت) في محلّ رفع نعت لكلمة.
وجملة: (قضي بينهم) لا محلّ لها جواب شرط غير جازم.
وجملة: (إنّهم لفي شكّ) لا محلّ لها استئنافيّة.
.إعراب الآية رقم (46):{مَنْ عَمِلَ صالِحاً فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ أَساءَ فَعَلَيْها وَما رَبُّكَ بِظَلاَّمٍ لِلْعَبِيدِ (46)}.
الإعراب:
(من) اسم شرط جازم مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ (عمل) في محلّ جزم فعل الشرّط الفاء رابطة لجواب الشرّط (لنفسه) متعلّق بخبر، والمبتدأ محذوف تقديره عمله الواو عاطفة (من أساء) مثل من عمل (فعليها) مثل فلنفسه، الواو استئنافيّة (ما) نافية عاملة عمل ليس (ظلّام) مجرور لفظا منصوب محلّا خبر ما (للعبيد) متعلّق بظلّام.
جملة: (من عمل صالحا) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (عمل صالحا) في محلّ رفع خبر المبتدأ (من).
وجملة: عمله (لنفسه) في محلّ جزم جواب الشرّط مقترنة بالفاء.
وجملة: (من أساء) لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة.
وجملة: (أساء) في محلّ رفع خبر المبتدأ (من).
وجملة: إساءته (عليها) في محلّ جزم جواب الشرّط مقترنة بالفاء.
وجملة: (ما ربّك بظلّام) لا محلّ لها استئنافيّة.
.إعراب الآيات (47- 48):
{إِلَيْهِ يُرَدُّ عِلْمُ السَّاعَةِ وَما تَخْرُجُ مِنْ ثَمَراتٍ مِنْ أَكْمامِها وَما تَحْمِلُ مِنْ أُنْثى وَلا تَضَعُ إِلاَّ بِعِلْمِهِ وَيَوْمَ يُنادِيهِمْ أَيْنَ شُرَكائِي قالُوا آذَنَّاكَ ما مِنَّا مِنْ شَهِيدٍ (47) وَضَلَّ عَنْهُمْ ما كانُوا يَدْعُونَ مِنْ قَبْلُ وَظَنُّوا ما لَهُمْ مِنْ مَحِيصٍ (48)}.
الإعراب:
(إليه) متعلّق بالمبنيّ للمجهول (يردّ)، الواو عاطفة في المواضع الأربعة (ما) نافية (ثمرات) مجرور لفظا مرفوع محلّا فاعل تخرج (من أكمامها) متعلّق ب (تخرج)، (ما تحمل من أنثى) مثل ما تخرج من ثمرات (لا) للنفي (إلّا) للحصر (بعلمه) متعلّق ب (تضع)، (يوم) مفعول به لفعل محذوف تقديره اذكر (أين) اسم استفهام في محلّ نصب على الظرفيّة المكانيّة متعلّق بخبر مقدّم للمبتدأ (شركائي) (ما) نافية (منّا) متعلّق بخبر مقدّم (شهيد) مجرور لفظا مرفوع محلّا مبتدأ مؤخّر.
جملة: (إليه يردّ علم) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (ما تخرج من ثمرات) لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة وجملة: (ما تحمل من أنثى) لا محلّ لها معطوفة على جملة ما تخرج...
وجملة: (لا تضع) لا محلّ لها معطوفة على جملة ما تحمل...
وجملة: اذكر (يوم) لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة وجملة: (يناديهم) في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة: (أين شركائي) في محلّ نصب مقول القول لقول مقدّر وجملة: (قالوا) لا محلّ لها استئنافيّة وجملة: (آذنّاك) في محلّ نصب مقول القول وجملة: (ما منّا من شهيد) لا محلّ لها استئناف بيانيّ 48- الواو عاطفة (عنهم) متعلّق ب (ضلّ) بتضمينه معنى غاب (ما) اسم موصول- أو نكرة موصوفة- فاعل (قبل) اسم ظرفيّ مبنيّ على الضمّ في محلّ جر متعلّق ب (يدعون)، الواو عاطفة (ما لهم من محيص) مثل ما منّا من شهيد.
وجملة: (ضلّ عنهم ما) لا محلّ لها معطوفة على جملة قالوا وجملة: (كانوا يدعون) لا محلّ لها صلة الموصول (ما) وجملة: (يدعون) في محلّ نصب خبر كانوا وجملة: (ظنّوا) لا محلّ لها معطوفة على جملة ضلّ...
وجملة: (ما لهم من محيص) في محلّ نصب سدّت مسدّ مفعولي ظنّ المعلّق بالنفي ما.
الصرف:
(أكمامها)، جمع كمّ أو كمّة، اسم لوعاء الثمرة، ووزن كمّ فعل بكسر فسكون، ووزن كمّة فعلة بضمّ فسكون، وفي كليهما جاءت العين واللام من حرف واحد... ويجمع كذلك (كمّ) على أكمّه زنة أفعله كأفئدة، وكمام زنة فعال بكسر الفاء وأكاميم زنة أفاعيل.
الفوائد:
- لا يعلم الغيب إلّا اللّه:
بينت هذه الآية أن يوم القيامة لا يعلمه إلّا اللّه عز وجل، فقال تعالى:
{يَسْئَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْساها فِيمَ أَنْتَ مِنْ ذِكْراها إِلى رَبِّكَ مُنْتَهاها} وقال تعالى: {لا يُجَلِّيها لِوَقْتِها إِلَّا هُوَ} وعند ما سأل جبريل رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم عن الساعة قال له: «ما المسؤول عنها بأعلم من السائل» لذا يبطل أيّ زعم يدعي علم الساعة أو ما شابهها من علم الغيب، وبذا يبطل ما يقوله الكهنة والمنجمون، فإنما هو وهم وظنّ وافتراء.
قال صلى اللّه عليه وسلم من أتى كاهنا فصدقه فقد كفر بما أنزل على محمد، لأن علم الغيب يختص باللّه، فإذا اعتقد الإنسان بقول المنجم فقد أشرك باللّه عزّ وجل.
.إعراب الآيات (49- 51):
{لا يَسْأَمُ الْإِنْسانُ مِنْ دُعاءِ الْخَيْرِ وَإِنْ مَسَّهُ الشَّرُّ فَيَؤُسٌ قَنُوطٌ (49) وَلَئِنْ أَذَقْناهُ رَحْمَةً مِنَّا مِنْ بَعْدِ ضَرَّاءَ مَسَّتْهُ لَيَقُولَنَّ هذا لِي وَما أَظُنُّ السَّاعَةَ قائِمَةً وَلَئِنْ رُجِعْتُ إِلى رَبِّي إِنَّ لِي عِنْدَهُ لَلْحُسْنى فَلَنُنَبِّئَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِما عَمِلُوا وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنْ عَذابٍ غَلِيظٍ (50) وَإِذا أَنْعَمْنا عَلَى الْإِنْسانِ أَعْرَضَ وَنَأى بِجانِبِهِ وَإِذا مَسَّهُ الشَّرُّ فَذُو دُعاءٍ عَرِيضٍ (51)}.
الإعراب:
(لا) نافية (من دعاء) متعلّق ب (يسأم)، الواو عاطفة (مسّه) ماض في محلّ جزم فعل الشرّط الفاء رابطة لجواب الشرّط (يئوس) خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو (قنوط) خبر ثان مرفوع وهو للتوكيد.
جملة: (لا يسأم الإنسان) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (مسّه الشّر) لا محلّ لها معطوفة على جملة لا يسأم وجملة: هو (يئوس) في محلّ جزم جواب الشرّط مقترنة بالفاء 50- الواو عاطفة في المواضع الأربعة اللام موطّئة للقسم (إن) حرف شرط جازم (أذقناه) مثل مسّه (منّا) متعلّق بنعت ل (رحمة) (من بعد) متعلّق ب (أذقناه)، اللام لام القسم (يقولّن) مضارع مبنيّ على الفتح في محلّ رفع، والنون نون التوكيد، والفاعل هو، (لي) متعلّق بخبر المبتدأ (هذا)، (ما) نافية (لئن) مثل الأول، والتاء في (رجعت) نائب الفاعل، وهو مثل مسّه (إلى ربّي) متعلّق ب (رجعت)، (لي) متعلّق بخبر إنّ مقدّم (عنده) ظرف منصوب متعلّق بحال من الحسنى اللام لام القسم (الحسنى) اسم إنّ منصوب وعلامة النصب الفتحة المقدّرة الفاء رابطة لجواب شرط مقدّر اللام لام القسم لقسم مقدّر (ننبّئنّ) مثل يقولّن (ما) حرف مصدري، والمصدر المؤوّل (ما عملوا...) في محلّ جرّ متعلّق ب (ننبّئنّ).
(لنذيقنّهم) مثل لننبّئنّ (من عذاب) متعلّق ب (نذيقنّهم) وجملة: (أذقناه) لا محلّ لها معطوفة على جملة مسّه الشرّ وجملة: (مسّته) في محلّ جرّ نعت لضرّاء وجملة: (يقولّن) لا محلّ لها جواب القسم... وجواب الشرّط محذوف دلّ عليه جواب القسم.
وجملة: (هذا لي) في محلّ نصب مقول القول وجملة: (ما أظنّ الساعة قائمة) في محلّ نصب معطوفة على جملة مقول القول وجملة: (رجعت) لا محلّ لها معطوفة على جملة أذقناه.
وجملة: (إنّ لي عنده للحسنى) لا محلّ لها جواب القسم، وجواب الشرّط محذوف دلّ عليه جواب القسم.
وجملة: (ننبّئنّ) لا محلّ لها جواب القسم المقدّر.. وجملة القسم المقدّرة جواب شرط مقدّر أي: إن قامت الساعة فلننبّئنّ الذين كفروا...
وجملة: (كفروا) لا محلّ لها صلة الموصول (الذين) وجملة: (عملوا) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (ما) وجملة: (لنذيقنّهم) لا محلّ لها معطوفة على جملة لننبّئنّ...
51- الواو عاطفة في الموضعين (على الإنسان) متعلّق ب (أنعمنا)، (بجانبه) متعلّق ب (نأى)، والباء للتعدية (إذا مسّه الشرّ فذو..) مثل إن مسّه الشرّ فيئوس.
وجملة: (أنعمنا) في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة: (أعرض) لا محلّ لها جواب شرط غير جازم وجملة: (نأى) لا محلّ لها معطوفة على جملة أعرض وجملة: (مسّه الشرّ) في محلّ جرّ مضاف إليه وجملة: هو (ذو) لا محلّ لها جواب شرط غير جازم.
الصرف:
(قنوط)، صيغة مبالغة اسم الفاعل من الثلاثيّ قنط، وزنه فعول بفتح الفاء.
(نأى)، فيه إعلال بالقلب، أصله نأى- بياء في آخره- مصدره النأى.. تحرّكت الياء بعد فتح قلبت ألفا (عريض)، صفة مشبّهة من الثلاثيّ عرض باب كرم، وزنه فعيل.
البلاغة:
الاستعارة المكنية التخييلية: في قوله تعالى: (فَذُو دُعاءٍ عَرِيضٍ).
(عريض) أي: كثير مستمر، مستعار مما له عرض متسع، وأصله مما يوصف به الأجسام، هو أقصر الامتدادين، ويفهم في العرف من العريض الاتساع، وصيغة المبالغة وتنوين التكثير يقويان ذلك. وطبعا استعارة العرض أبلغ من استعارة الطول، لأنه إذا كان عرضه كذلك فما ظنك بطوله، حيث شبه الدعاء بأمر يوصف بالامتداد ثم أثبت له العرض.
الفوائد:
- حذف المبتدأ..
1- يكثر حذف المبتدأ في جواب الاستفهام كقوله تعالى: (وَما أَدْراكَ مَا الْحُطَمَةُ نارُ اللَّهِ الْمُوقَدَةُ) أي هي نار اللّه (وَأَصْحابُ الْيَمِينِ ما أَصْحابُ الْيَمِينِ فِي سِدْرٍ مَخْضُودٍ) أي هم في سدر مخضود.
2- وبعد فاء الجواب: كقوله تعالى: (مَنْ عَمِلَ صالِحاً فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ أَساءَ فَعَلَيْها) أي فعمله لنفسه وإساءته عليها. وكذلك كما في قوله تعالى في هذه التي نحن بصددها: (وَإِنْ مَسَّهُ الشَّرُّ فَيَؤُسٌ قَنُوطٌ) أي فهو يئوس قنوط.
3- وبعد القول: كقوله تعالى: (قالُوا أَساطِيرُ الْأَوَّلِينَ) أي: هي أساطير الأوّلين.
4- وبعد ما الخبر صفة له في المعنى: كقوله تعالى: (التَّائِبُونَ الْعابِدُونَ) أي هم التائبون. فالتائبون خبر للمبتدأ هم المحذوف كإعراب، أما كمعنى فهو صفة له. وكذلك (صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ) أي هم صمّ.
5- وقد وقع في غير ذلك أيضا كقوله تعالى: (لا يَغُرَّنَّكَ تَقَلُّبُ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي الْبِلادِ مَتاعٌ قَلِيلٌ) أي تقلبهم متاع. و(لم يلبثوا إلا ساعة من نهار بلاغ) أي هذا بلاغ. و(سُورَةٌ أَنْزَلْناها) أي هذه سورة.
.إعراب الآية رقم (52):
{قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ كانَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ ثُمَّ كَفَرْتُمْ بِهِ مَنْ أَضَلُّ مِمَّنْ هُوَ فِي شِقاقٍ بَعِيدٍ (52)}.
الإعراب:
(أرأيتم) أخبروني، والمفعول الأول محذوف تقديره أنفسكم (كان) ماض ناقص في محلّ جزم فعل الشرط واسمه ضمير مستتر يعود على القرآن المفهوم من السياق (من عند) متعلّق بخبر كان (به) متعلّق ب (كفرتم)، (من) اسم استفهام مبتدأ خبره (أضلّ)، (ممّن) متعلّق ب (أضلّ) (في شقاق) متعلّق بخبر المبتدأ (هو).
وجملة: (قل) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (أرأيتم) في محلّ نصب مقول القول وجملة: (إن كان من عند) لا محلّ لها اعتراضيّة.. وجواب الشرّط محذوف دلّ عليه الجملة الاسميّة بعده أي فأنتم أضلّ.. أو فلا أحد أضلّ منكم وجملة: (كفرتم به) لا محلّ لها معطوفة على جملة كان..
وجملة: (من أضلّ) في محلّ نصب مفعول به ثان عامله أرأيتم وجملة: (هو في شقاق) لا محلّ لها صلة الموصول (من).
.إعراب الآية رقم (53):
{سَنُرِيهِمْ آياتِنا فِي الْآفاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ (53)}.
الإعراب:
(في الآفاق) متعلّق بحال من آياتنا وكذلك (في أنفسهم) فهو معطوف على الأول (حتّى) حرف غاية وجر (يتبيّن) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد حتّى (لهم) متعلّق ب (يتبيّن)..
والمصدر المؤوّل (أن يتبيّن..) في محلّ جرّ ب (حتّى) متعلّق ب (نريهم) والمصدر المؤوّل (أنّه الحقّ..) في محلّ رفع فاعل يتبيّن الهمزة للاستفهام التقريري الواو عاطفة (ربّك) مجرور لفظا بالباء منصوب محلّا مفعول يكف، (على كلّ) متعلّق ب (شهيد) خبر أنّ.
والمصدر المؤوّل (أنّه على كلّ شيء شهيد) في محلّ رفع فاعل يكفى جملة: (سنريهم) لا محلّ لها استئنافيّة وجملة: (يتبيّن) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن) المضمر.
وجملة: (يكف بربّك) لا محلّ لها معطوفة على مقدّر أي ألم يغن ربّك ويكفه أنّه...
.إعراب الآية رقم (54):
{أَلا إِنَّهُمْ فِي مِرْيَةٍ مِنْ لِقاءِ رَبِّهِمْ أَلا إِنَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ مُحِيطٌ (54)}.
الإعراب:
(ألا) أداة تنبيه (في مرية) متعلّق بخبر إنّ (من لقاء) متعلّق ب (مرية)، (ألا) مثل الأولى (بكلّ) متعلّق ب (محيط).
جملة: (إنّهم في مرية) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (إنّه بكلّ شيء محيط) لا محلّ لها استئنافيّة.
الصرف:
(53) الآفاق: جمع الأفق بمعنى الناحية، وزنه فعل بضمّتين، المدّة في الآفاق أصلها همزتان الأولى مفتوحة والثانية ساكنة على وزن أفعال أي أأفاق..
(يكف)، إعلال بالحذف لمناسبة الجزم، فهو معتلّ ناقص جزم ب (لم)، وزنه يفع.



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ