الجمعة، 20 يناير 2012

شخصيات تاريخية : مارى كورى


مـــــــــــــــارى كـــورى
 

 
ماري سكاوندوڤسكا-كوري Marie Skłodowska–Curie (و. 7 نوفمبر1867– 4 يوليو 1934) فيزيائية وكيميائية بولندية المنشأ، فرنسية الجنسية. كانت رائدة في علم الإشعاع،الشخص الوحيد الذي حصل على جائزتي نوبل في علمين مختلفين، وأول أستاذة امرأة في جامعة پاريس. اكتشفت مع زوجها بيير كوريفي باريس عام 1898م عنصري البولونيوم والراديوم.
إسمها الأصلي ماريا بولونوفسكي و بعد زواجها من الفرنسي بيير كوري غيرت إسمها إلى ماري و حملت كنية زوجة لتصبح ماري كوري و عرفت إعلامياً مدام كوري
نالت وزوجها عام 1903م جائزة نوبل في الفيزياء. وفي عام 1911م نالت مدام كوري جائزة نوبل للمرة الثانية وذلك بعد خمسة أعوام من وفاة زوجها قي حادثة طريق.
 
 
لها ابنتان ايرين و ايف. أقتفت ايرين خطى والدتها ونالت وزوجها فريدريك جوليوت في عام 1935م جائزة نوبل في الكيمياء لإكتشافهما النشاط الاشعاعي الاصطناعي.
كرم الزوجان كوري بأطلاق الوحدة (كوري) لقياس النشاط الأشعاعي وكذلك أطلاق أسم (كوريوم) على عنصر الجديد ما بعد اليورانيوم.
 

 
إن عمل مارى كورى فى حقل الراديوم والنشاط الإشعاعى يجعلها واحدة من عمالقة العلم الحديث. كانت ابنة لمعلم فى وارسو. ولدت سنة 1867ومنذ طفولتها أبدت ذاكرة خارقة. اضطرت للخروج إلى مضمار العمل لكى تعين الأسرة فى نفقاتها ولكنها واصلت دراستها على نحو خصوصى بعد تركها المدرسة.
وسرعان ما تجلت استقلالية روحها فى ارتباطها بحركة البولنديين الوطنية ممن كانوا يسعون إلى الاستقلال عن الإمبراطورية الروسية. بيد أنه على الرغم من وطنيتها المتحمسة قدر لها فى باريس أن تحقق أحلامها. وهناك كانت تختلف إلى محاضرات فى جامعة السوربون نهاراً وتدرس دراسة شاقة ليلاً فى غرفة علوية بحى الطلبة وتعيش على وجبة من الخبز والزبد والشاى. وبعد وصولها إلى باريس بثمانية عشر عاماً عينت أول أستاذة أنثى فى السوربون. ومنذ 1895 غدت حياتها وعملها مرتبطين بحياة وعمل زوجها بيير كورى ، وهو عالم بارز بدوره.
 
 
وقد قدر لها أن تتلقى أعظم أمجاد عالم العلم بما فى ذلك جائزة نوبل عام 1911 لاكتشافها الراديوم والبلوتونيوم وعزلها عنصر الراديوم النقى. بيد أنه كان أيضاً مسئولاً عن موتها ففى عام 1931 ماتت بسرطان الدم من جراء التعرض للإشعاع وقد واصل عملها ابنتها وزوج ابنتها وفيما بينها لعبت أسرة كورى دوراً بارزاً فى نمو علم الطبيعة الحديث عبر ستين عاماً بدءاً بدراسات التناظر البللورى وامتداداً إلى بناء المفاعلات النووية
 
 
 

 
الجوائز
 

الجوائز

كان مدام كوري أول شخص يربح جائزتين نوبل
 
  • جائزة نوبل في الفيزياء(1903)
 
Davy Medal(1903)

  • Matteucci Medal(1904)

  • جائزة نوبل في الكيمياء(1911)