أحاديث لا أصل لها أو موضوعة في الأخلاق
زعم بعض الناس أن مكارم الأخلاق تثبت بالأحاديث الضعيفة لأنها من باب الفضائل وهذا الظن مردود في غير هذا الموضع، ولكن الذي يثير المسلم غضباً لله ورسوله أن يصبح هؤلاء القوم يكتالون الأحاديث الواهية من كل حدب وصوب حتى أنهم روجوا أحاديث لا أصل لها أو موضوعة أو ضعيفة جداً، ودونك بعضها لتحذرها وتحذر منها لئلا يقع المسلمون في الكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم. (1)
1 - ((سوء الخلق ذنب لا يغفر، وسوء الظن خطيئة تفوح)) (2)
2 - ((تخلقوا بأخلاق الله)) (3)
3 - ((أفضل الأعمال الصلاة لوقتها، وخير ما أعطي الإنسان حسن الخلق؛ إن حسن الخلق خلق من أخلاق الله)). (4)
4 - ((إن أحسن الحسن الخلق الحسن)). (5)
5 - ((ثلاث من أخلاق الإيمان: من إذا غضب لم يدخله غضبه في باطل، ومن إذا رضي لم يخرجه رضاه من حق، ومن إذا قدر لم يتعاط ما ليس له)). (6)
6 - ((سوء الخلق شوم وشراركم أسوؤكم خلقا)). (7)
7 - ((ليس من أخلاق المؤمن الملق، إلا في طلب العلم)). (8)
8 - ((التوكؤ على عصا من أخلاق الأنبياء، كان لرسول الله عصا يتوكأ عليها، ويأمرنا بالتوكؤ عليها)). (9)
9 - ((لا تطغوا على أهل الصوف والخرق؛ فإن أخلاقهم أخلاق الأنبياء، ولباسهم لباس الأنبياء)). (10)
10 - ((ما من شيء إلا له توبة، إلا صاحب سوء الخلق، فإنه لا يتوب من ذنب إلا عاد في شر منه)). (11)
11 - ((الخلق الحسن يذيب الخطايا كما يذيب الماء الجليد، والخلق السوء يفسد العمل كما يفسد الخل العسل)). (12)
12 - ((مكارم الأخلاق عشرة تكون في الرجل ولا تكون في إبنه، وتكون في الابن ولا تكون في أبيه، وتكون في العبد ولا تكون في سيده، فقسمها الله عز وجل لمن أراد السعادة: صدق الحديث، وصدق البأس، وحفظ اللسان، وإعطاء السائل، والمكافأة بالصنائع، وأداء الأمانة، وصلة الرحم، والتذمم من الجار، والتذمم للصاحب، وإقراء الضيف، ورأسهن الحياء)). (13)
زعم بعض الناس أن مكارم الأخلاق تثبت بالأحاديث الضعيفة لأنها من باب الفضائل وهذا الظن مردود في غير هذا الموضع، ولكن الذي يثير المسلم غضباً لله ورسوله أن يصبح هؤلاء القوم يكتالون الأحاديث الواهية من كل حدب وصوب حتى أنهم روجوا أحاديث لا أصل لها أو موضوعة أو ضعيفة جداً، ودونك بعضها لتحذرها وتحذر منها لئلا يقع المسلمون في الكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم. (1)
1 - ((سوء الخلق ذنب لا يغفر، وسوء الظن خطيئة تفوح)) (2)
2 - ((تخلقوا بأخلاق الله)) (3)
3 - ((أفضل الأعمال الصلاة لوقتها، وخير ما أعطي الإنسان حسن الخلق؛ إن حسن الخلق خلق من أخلاق الله)). (4)
4 - ((إن أحسن الحسن الخلق الحسن)). (5)
5 - ((ثلاث من أخلاق الإيمان: من إذا غضب لم يدخله غضبه في باطل، ومن إذا رضي لم يخرجه رضاه من حق، ومن إذا قدر لم يتعاط ما ليس له)). (6)
6 - ((سوء الخلق شوم وشراركم أسوؤكم خلقا)). (7)
7 - ((ليس من أخلاق المؤمن الملق، إلا في طلب العلم)). (8)
8 - ((التوكؤ على عصا من أخلاق الأنبياء، كان لرسول الله عصا يتوكأ عليها، ويأمرنا بالتوكؤ عليها)). (9)
9 - ((لا تطغوا على أهل الصوف والخرق؛ فإن أخلاقهم أخلاق الأنبياء، ولباسهم لباس الأنبياء)). (10)
10 - ((ما من شيء إلا له توبة، إلا صاحب سوء الخلق، فإنه لا يتوب من ذنب إلا عاد في شر منه)). (11)
11 - ((الخلق الحسن يذيب الخطايا كما يذيب الماء الجليد، والخلق السوء يفسد العمل كما يفسد الخل العسل)). (12)
12 - ((مكارم الأخلاق عشرة تكون في الرجل ولا تكون في إبنه، وتكون في الابن ولا تكون في أبيه، وتكون في العبد ولا تكون في سيده، فقسمها الله عز وجل لمن أراد السعادة: صدق الحديث، وصدق البأس، وحفظ اللسان، وإعطاء السائل، والمكافأة بالصنائع، وأداء الأمانة، وصلة الرحم، والتذمم من الجار، والتذمم للصاحب، وإقراء الضيف، ورأسهن الحياء)). (13)
(1) ((مكارم الأخلاق)) لسليم الهلالي (ص: 68).
(2) باطل لا أصل له: انظر ((سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة)) (125).
(3) لا أصل له: انظر ((تلبيس الجهمية لابن تيمية)) (6/ 518). ((سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة)) (2822).
(4) موضوع: انظر ((ميزان الاعتدال)) للذهبي (1/ 524)
(5) موضوع: انظر ((سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة)) (768).
(6) موضوع: انظر ((سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة)) (541).
(7) موضوع: انظر ((سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة)) (795).
(8) موضوع: انظر ((سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة)) (381).
(9) موضوع: انظر ((الكامل في الضعفاء لابن عدي)) (8/ 101) ((سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة)) (916).
(10) موضوع: انظر ((سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة)) (6017).
(11) موضوع: انظر ((سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة)) (126).
(12) ضعيف جدا: انظر ((سلسة الأحاديث الضعيفة والموضوعة)) (441).
(13) ضعيف جدا: انظر ((سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة)) (ص: 719).
(2) باطل لا أصل له: انظر ((سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة)) (125).
(3) لا أصل له: انظر ((تلبيس الجهمية لابن تيمية)) (6/ 518). ((سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة)) (2822).
(4) موضوع: انظر ((ميزان الاعتدال)) للذهبي (1/ 524)
(5) موضوع: انظر ((سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة)) (768).
(6) موضوع: انظر ((سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة)) (541).
(7) موضوع: انظر ((سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة)) (795).
(8) موضوع: انظر ((سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة)) (381).
(9) موضوع: انظر ((الكامل في الضعفاء لابن عدي)) (8/ 101) ((سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة)) (916).
(10) موضوع: انظر ((سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة)) (6017).
(11) موضوع: انظر ((سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة)) (126).
(12) ضعيف جدا: انظر ((سلسة الأحاديث الضعيفة والموضوعة)) (441).
(13) ضعيف جدا: انظر ((سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة)) (ص: 719).