الثلاثاء، 18 سبتمبر 2012

موسوعة المفاهيم الإسلامية : الجنازة

الجنازة

لغة: الميت ، وقيل: الميت مع نعشه ، كما فى اللسان(1).
واصطلاحا: تطلق فى كتب الفقه على الميت ، وعلى صلاة الجنازة.
فإذا قضى الإنسان نحبه وجبته له حقوق، أهمها خمسة: الغسل ، والتكفين ، والصلاة عليه ،ودفنه ، وقضاء ما عليه من ديون (2).
وتكون صلاة الجنازة بأن ينوى الصلاة على الجنازة الحاضرة (من ذكر أو أنثى) ثم يكبر أربعا: يقرأ بعد التكبيرة الأولى الفاتحة، ويصلى على النبى صلى الله عليه وسلم بعد الثانية، ويدعو للميت بما يتيسرله بعد الثالثة، ويدعو لعامة المسلمين بعد الأخيرة، ثم يسلم (3).
ولا يشرط لصلاة الجنازة جماعة محدودة بعدد، ويشترط لها من الطهارة ما يشترط لبقية الصلوات ، وشرط صحتها الإمامة، فإن فعلت بغير إمام أعيدت.
والأولى فيمن يصلى على الجنازة من أوصى الميت بأن يصلى عليه ، ثم الأولياء العصبة على مراتبهم فى ولاية النكاح ، وينبغى لأهل الفضل أن يجتنبوا الصلاة على مظهرى الكبائر والبدع ردعا لأمثالهم ، وصلاة الجنازة فرض كفاية، إذا قام بها البعض سقطت عن الباقى(4).
بعد ذلك لا بأس أن يدخل الميت فى قبره من أى ناحية، والقبلة أولى لأنها أفضل الجهات ، ويضجع الميت على جنبه الأيمن ،يستقبل القبلة، وتمد يده اليمنى مع جسده ،وتحل عقد الأكفان من عند رأسه ورجليه ،ويسوى من تحت رأسه ورجليه بالتراب حتى يستوى،ويستحب الدعاء له حينئذ(5).
أ.د/على مرعى
__________

الهامش:
1- لسان العرب لابن منظور طبعة دار المعارف ، ومختار الصحاح لأبى بكر الرازى طبعة دار المعارف ، مادة (جنز).
2- معجم لغة الفقهاء لمحمد رواس قلعجى ص167 طبعة دار النفائس بيروت ط2 1408هـ 1988م.
3- قوانين الأحكام الشرعية لابن جزى ص88، 90، 93 طبعة عالم الفكر بالحسين ط1 1405هـ 1985م.
4- سبل السلام للصنعانى 2 /532-575 طبعة دار الحديث ، ومواهب الجليل للحطاب 2 /308 وما بعدها دار الفكر بيروت ط2 1398هـ 1978م.
5- بداية المجتهد لابن رشد "الحفيد" 1 /170 وما بعدها طبعة دار الفكر العربى للنشر والتوزيع
 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ