الأربعاء، 9 مايو 2012

موسوعة الكيمياء - قائمة العناصر : الأنون بينتيوم


الأنون بينتيوم



الأنون بينتيوم هو الاسم المؤقت للعنصر الاصطناعي فائق الثقل في الجدول الدوري الذي له الرمز المؤقت Uup, والعدد الذري 115. كما أنه يعرف أيضا بمسمى تحت البزموث.


الخصائص العامة
الاسم، الرقم، الرمزأنون بنتيوم، 115، Uup
تصنيفغير معروف
المجموعة، الدورة،المستوى الفرعي  15، 7، p
الكتلة الذرية[289]غ·مول−1
توزيع إلكترونيربما [Rn] 5f14 6d10 7s2 7p3(التخمين مبني على بزموت)
توزيع الإلكترونات لكل غلاف تكافؤ2, 8, 18, 32, 32, 18, 5

تاريخ الأنون بينتيوم
تم اكتشاف كل من الأنون تريوم والأنون بينتيوم في 1 فبراير عام 2004 م, عن طريق عالم روسي في دوبنا معهد جوينت للأبحاث النووية, وعلماء أمريكان في معمل لورانس ليفرمور القومي. ولا زال اكتشافهم ينتظر الموافقة عليه.

أفاد فريق البحث أنهم قاموا بقذف (العنصر 92) أمريكيوم بالعنصر (رقم 20) كالسيوم لإنتاج أربعة ذرات من العنصر 115 أنون بينتيوم. هذه الذرات التي أعلنوا عنها, تضمحل إلى العنصر 113 أنون تريوم في أجزاء من الثانية. ثم يبقى الأنون تريوم لمدة 1.2 ثانية قبل إضمحلاله لعناصر طبيعية.
والاسم أنون بينتيوم هو اسم مؤقت بطربقة IUPAC لتسمية العناصر قياسيا.
أنون بينتيوم في الثقافة العامة
أنون بينتيوم تم وضعه نظريا داخل جزيرة الثبات. ويمكن أن يكون هذا سبب لذكر العنصر في الثقافة العامة قبل تصنيعه فعليا.
  • في عالم نظرية تآمر كائنات طائرة غير معروفة خلال الثمانينيات والتسعينيات من القرن العشرين, أكد بوب لازار أن الأنون بينتينيوم يتم استخدامه كوقود للكائنات الطائرة الغير معروفة, كخطوة لاستخدام أنون هيكسينيوم كقذيفة, وأن نواتج إضمحلال أنون هيكسينيوم تتضمن ضد المادة. وهذه العمليات تعتبر غير فابلة للتصديق بمفاهيم الفيزياء النووية.
  • وبالرجوع لهذا النوع من نظريات التآمر للكائنات الطائرة الغير معروفة, فقد ظهرت سلسلة من الألعاب الإلكترونية تسمى إكس-كوم والتي تفيد أن هناك عنصر يسمى إيليريوم-115 أو إيليريوم (الاسم خاطيء بهذا الشكل حيث انه يرجع لكتله الذرية بدلا من عدده الذري, والذي يعنى أن الإيليريوم سيكون بدون نيوترونات, وهذا غير قابل للحدوث).
  • هناك نظير خيالي ثابت للأنون بينتيوم في لعبة المنطقة المنظلمة.
  • هناك نظير خيالي ثابت للأنون بينتيوم في فيلم المركز.
  • هناك نظير خيالي ثابت للعنصر 115 يعمل كمصدر لطاقة ألة الزمن في البرنامج التليفزيوني سبعة أيام