الأحد، 13 مايو 2012

موسوعة الكيمياء - مركبات عضوية : الوارفارين

وارفارين


الوارفارين ( Warfarin )  دواء مضاد تخثر، ظهر لأول مرة عام 1948، تم تسويقه أصلاً كمبيد للقوارض. وبعد بضعة سنوات من تسويقه تبين أنه فعال في اتقاء خثار (en) والانصمام (en) في حالات مرضية عديدة. تم إقرار استخدام الوارفارين كدواء في بداية الخمسينات، ولا يزال شائع الاستخدام حتى أيامنا.
آلية العمل
الطريقة التي يعمل بها هذا الدواء تقوم على منع تكوين ڤيتامين K ووهو ڤيتامين ضروري لإضافة مجموعة كربوكسيل الي حمض الجلوتاميك لعدد من عوامل التجلط وهي ٢، ٧، ٩، و١٠.وكذلك ضرورى لبروتين s وبروتين c لذا، فآن عدم توافر ڤيتامين K يحد من فاعلية عوامل التخثر مما يجعل الدم قليل اللزوجة. يقوم فيتامين ك بتنشيط انزيم الكربوكسيليز ليقوم بإضافة مجموعة كربوكسيل إلى حمض الجلوتاميك في عوامل التجلط وذلك ضروري لعمل رابطة مع طبقة الفوسفولبيد في الأوعية الدموية
الاستطبابات
يُستخدم الورفارين هو غالبا وقائيا وليس علاجي. هناك حالات مرضية تتسبب في تكوين خثرات دم بشكل متواصل. من أشهر هذه الحالات الرجفان الأذيني.

التاريخ
في 1920 في وقت مبكر ، كان هناك اندلاع لوباء فى الماشية غير معروف من قبل في شمال الولايات المتحدة وكندا. وكانت الماشية تنزف بعد إجراءات جراحية بسيطة ، وفى بعض المناسبات ، من تلقاء أنفسهم. وعلى سبيل المثال ، توفي 21 من أصل 22 بعد dehorning للأبقار ، و 12 من أصل 25 من الثيران توفي بعد إخصائهم. وقد نزفت كل هذه الحيوانات حتى الموت. في عام 1921 ، فرانك سكوفيلد ، وهو بيطرى كندى متخصص فى علم الامراض للماشية، قرر أن الأبقار تناولت عفن السيلاج المصنوع من sweet clover والتي تعمل بوصفها مضاد للتخثر قوى. وهى تلوث فقط القش المصنوع من البرسيم الحلو (الذى ينمو في الولايات الشمالية و كندا منذ مطلع القرن العشرين) وهذا العفن هو الذى سبب المرض.  سكوفيلد قام بفصل سيقان البرسيم الجيدة وسيقان البرسيم المتضررة من القش نفسه قد جزت أو قطعت، وقام بتغذية أرانب مختلفة. الأرانب التى تناولت سيقان لبرسيم الجيدة ظلت فى حالة جيدة، ولكن الأرانب التي تناولت السيقان المصابة تضررت وتوفيت من مرض نزفى. وقام بتكرار التجربة مع عينة مختلفة من القش والبرسيم فأعطت نفس النتيجة. فى 1929, أظهر البيطري الدكتور رودريك من داكوتا الشمالية أظهر أن تلك الحالة ترجع إلى عدم وجود عامل [البروثرومبين]] . وظلت هوية المادة المضادة للتخثر في البرسيم الحلو الملوث ظلت لغزا حتى عام 1940. وفي عام 1933 , فإن كارل بول لينك ومساعدوه من الكيميائيين العاملين في جامعة ويسكونسن ماديسون قد بدأو فى عزل وتحديد خصائص المادة المسببة للنزف من القش الملوث.
وقد إستغرق الأمر خمس سنوات من أحد طلاب لينك ويدعى هارولد .أ كامبيل , كى يمكنه إستخلاص 6 ملليجرامات من مادة بلورية مضادة للتجلط 6&.وفيما بعد تمكن طالب آخر يدعى مارك .ا ستاهمان تولى المشروع وشرع في عملية استخراج واسعة النطاق ، وعزل 1.8 غرام من مادة أعيد بلورتها مضادة للتخثر في حوالي 4 أشهر. وكانت تلك الكمية من المادة كافية كى يواجه ستاهمان وتشارلز .ف هيوبنر إدعاءات كامبيل والتركيز بعمق على هوية المركب الجديد، من خلال إختبارات إنحلال . حيث إكتشفو أن , المادة المضادة للتجلط هى 3,3'-methylenebis-(4-hydroxycoumarin), التى أطلق عليها فيما بعد dicoumarol أو داى كومارول واكدو نتائجهم عن طريق تخليق dicumarol وثبت في عام 1940 أنه كان مطابقا للمركب المتواجد بشكل طبيعي

الناحية الطبية للوارفارين
الإستعمالات
يعطى للوقاية و علاج أمراض الإنصمام الخثاري ( الوريدي أو الرئوي ).
للعلاج الوقائي من المضاعفات الإنصمامية المرتبطة بالرجفان أُذيْني و / أو استبدال صمام في القلب.
الحد من خطر الموت ، احتشاء عضلة القلب المتكرر ،
والأحداث الإنصمامية مثل السكتة الدماغية أو اِحْتِشَاءُ عَضَلِة القَلْب.
موانع الاستعمال
فرط الحساسية للوافارين او احد مكونات الدواء .
قابلية النزيف (مثل قرحة المعدة النشطة)
الحمل
الهموفيليا مرض بالدم
فرفرية نقص الصفيحات
ابْيِضاضُ الدم (اللوكيميا)
المرضى الذين اجروا عملية جراحية مؤخرا أو يخططون لاجراء عملية جراحية قريبا
نزيف في الجهاز الهضمي
نقص حمض الأسكوربيك
ارتفاع ضغط الدم الشديد و الغير مسيطر عليه .
الاحتياطات
فحوصات دروية لقيمة نسبة السوية الدولية (INR ) أمر ضروري : فهناك عوامل مثل النظام الغذائي و الادوية ، النباتات ، الاختلافات الجينية في الانزيمات قد تؤثر على استجابة المريض للوارفارين .

نصح المرضى بالتقيد الصارم لجدولة الجرعات المنصوص عليها ضروري. عدم أخذ أي دواء أو التوقف عن أخر ، بما في ذلك الساليسيلات (مثل الاسبرين والمسكنات الموضعية) ، وغيرها من الأدوية التي تباع بدون وصفة طبية ، والنباتات (الأعشاب ) دون استشارة الطبيب .

تجنب أي نشاط أو الرياضة التي قد تؤدي إلى إصابات مؤلمة. وهناك حاجة إلى اختبارات وقت البروثرومبين ، والقيام بزيارات منتظمة إلى الطبيب أو العيادة لمتابعة العلاج.

الحفاظ على نظام غذائي متوازن و على تناول كمية ثابتة من النباتات الورقية الخضراء و عدم تناول كميات كبيرة من النباتات الورقية الخضراء .

يجب أيضا تجنب تناول عصير التوت البري أو أي من المنتجات الأخرى.

اخبار الطبيب فورا في حال وجود أي نزيف غير عادي أو الأعراض. علامات وأعراض نزيف ما يلي : ألم وتورم أو عدم الراحة، ونزيف لفترة طويلة من الجروح، وزيادة تدفق الطمث أو نزيف مهبلي، نزيف في الأنف، ونزيف اللثة ، والبول البني الداكن أو أحمر، البراز أحمر أو أسود ، صداع، دوخة ، أو الضعف.

تجنب الكحول .
يمنع استخدامه للمرأة الحامل
الرضاعة : لا يفرز في حليب الأم.
الأعراض الجانبية
نزيف : وسوف تختلف شدته وفقا لموقع ودرجة أو مدى النزيف ، بعض المضاعفات النزفية : الشلل ؛ وصداع ، والصدر والبطن والمفاصل والعضلات أو آلام الآخرين ؛ الدوخة ؛ ضيق في التنفس ، وصعوبة في التنفس أو البلع .
وذمة وفقر الدم وشحوب الوجه والحمى والطفح الجلدي والتهاب الجلد، بما في ذلك الاندفاعات الفقاعية، شرى متلازمة الذبحة الصدرية ، وألم في الصدر، وآلام في البطن بما التشنج، وانتفاخ البطن / النفخ ، والتعب والخمول ، والشعور بالضيق، والوهن، والغثيان، والتقيؤ والاسهال وألم والصداع والدوار وفقدان الوعي ، وإغماء، والغيبوبة، وإفساد الذوق ، وحكة ، وتشوش الحس بما في ذلك الشعور بالبرد والقشعريرة.
التداخلات الدوائية
إذا كنت تتناول أي من الأدوية التالية أخبر الطبيب أو الصيدلاني ، فقد تحتاج إلى تعديل الجرعة أو إجراء فحوصات معينة:
المضادات الحيوية (أزيثروميسين، إريثروميسين، التتراسيكلين)؛
الادوية المضادة للالتهاب غير الستيرويدية (حمض الأسيتيل ساليسيلك ، السيليكوكسيب)؛
اسيتامينوفين؛
مضادات الاكتئاب (فلوكستين، بارواكسيتين، سيرترالين) ؛
قرحة المعدة /ادوية تقلل الحمض (السيميتيدين، أوميبرازول، رانيتيدين) ؛
ادوية خفض الدهون (، مثل الستاتين وسيمفاستاتين)
ادوية المضادة للفطريات (الايتراكونازول)
اشكال الدواء
مسحوق بودرة لتحضير محلول للحقن الوريدي : 5 مغ
أقراص : 1مغ ،2 مغ ، 2.5 مغ ، 3 مغ ، 4 مغ ، 5 مغ ، 6 مغ ، 7.5 مغ ، 10 مغ
الصيغة الكيميائية الجزيئية
C19H16O4
الكتلة الجزيئية النسبية(غم /مول)
308.33غرام/مول
التخزين
يخزن في درجة حرارة الغرفة 15-30 درجة مئوية ، بعيدا عن الضوء و عن متناول الأطفال