الثلاثاء، 15 مايو 2012

موسوعة الكيمياء : فينيل ألانين

فينيل ألانين



فنايل‌ألانين Phenylalanine (واختصاره Phe أو F) هو حمض أميني-α صيغته الكيميائية C6H5CH2CH(NH2)COOH. وهذا الحمض الأميني الأساسي يُصنف على أنه غير قطبي بسبب الطبيعة الكارهة للماء لسلسلة بنزيل الجانبية. ل-فنايل‌ألانين (LPA)هو حمض أميني متعادل كهربائياً، وهو واحد من العشرين حمض أميني شائع يجري استخدامهم بيوكيماوياً لتشكيل بروتينات، مبرمجة بالدنا.موجود في البروتين وهو ضروري لنمو الأطفال ولأيض البروتين في الأطفال والبالغين؛ متوفر في الحليب والبيض؛ و هو يتحول عادة إلى تايروسين في جسمِ الإنسانِ.
عند حدوث خلل وراثي في عملية الأيض ينتج بسبب نقص في الإنزيم المسؤول عن تحويل الفينيل ألانين إلى تايروسين، يؤدي إلى تراكمِ الفينيل ألانين في سوائل الجسم وبالتالي إلى التسبّب في مرض الفينيل كيتون يوريا.  
كودونات ل-فنايل‌ألانين هي UUU و UUC. فنايل‌ألانين هو سابق لكل من تايروسين وجزيئات الإشارة أحادية الأمين التي منها دوپامين ونورإپي‌نفرين (نورأدرنالين) وإپي‌نفرين (أدرنالين) وصبغة البشرة ملانين.
يتواجد الفنايل‌ألانين طبيعياً في لبن الثدييات. ويستخدم في تصنيع المنتجات الغذائية والشروبات ويباع كمضاف غذائي لتأثيره الشهير كمزيل للصداع ومضاد للاكتئاب. وهو سابق مباشر للمنظم العصبي فنايل‌إثيلامين، مضاف الحمية الشائع
أدوار حيوية أخرى