الجمعة، 18 مايو 2012

موسوعة الكيمياء : كلوريد الألومنيوم

كلوريد الألومنيوم


كلوريد الألمنيوم هو مركب كيميائي له الصيغة AlCl3، ويتواجد على شكلين، إما خالي من الماء (شكل لامائي)، أو مرتبط مع ست جزيئات من الماءسداسي هيدرات كلوريد الألمنيوم AlCl3.6H2O. يعد كلوريد الألمنيوم من حموض لويس القوية.
كلوريد الألمنيوم اللامائي
الخواص
يكون كلوريد الالمنيوم اللامائي في شكله النقي على شكل بلورات عديمة اللون، إلا أنها تصبح صفراء بوجود آثار من كلوريد الحديد، وتتميز هذه البلورات أنها شغوفة للرطوبة بحيث أنها تدخن بوجود هواء رطب. يتفاعل كلوريد الألمنيوم اللامائي بشكل عنيف مع الماء، حيث يتشكل لدينا محلول من كلوريد الألمنيوم المائي سداسي هيدرات كلوريد الألمنيوم، والذي بدوره يتحلمه إلى هيدروكسيد الألمنيوم الذي يترسب من المحلول. لا يمكننا الحصول مرة أخرى على كلوريد الألمنيوم اللامائي بإجراء عملية تبخير للمحلول المائي، لأن عملية الحلمهة مفضلة في هذه الحالة حيث يتحرر كلوريد الهيدروجين مع ترسب هيدروكسيد الألمنيوم. يمكن التخلص من ترسب هيدروكسيد الألمنيوم في محاليل كلوريد الألمنيوم المائية بإضافة زيادة من حمض كلور الماء. ينحل كلوريد الألمنيوم اللامائي بالإيثانول وثنائي إيثيل الإيثر. محاليل كلوريد الألمنيوم المائية ناقلة للتيار الكهربائي، إلا أن مصهوره غير ناقل له بسبب تشكل جزيئات ديمير عازلة للتيار الكهربائي.
التحضير
يحضر كلوريد الألمنيوم اللامائي من تسخين معدن الألمنيوم في تيار جاف من غاز الكلور أو كلوريد الهيدروجين
2Al + 3Cl2 → 2AlCl3
الاستخدامات
  • بما أن كلوريد الألمنيوم اللامائي حمض لويس قوي، لذلك يشكل نواتج ضم (adducts) مع العديد من الأسس العضوية واللاعضوية، لذلك يعتمد على فعله الحفزي في الكثير من تفاعلات التحضير العضوية، مثل تفاعل فريدل كرافت لتحضير البنزوفينون، وفي العديد من العمليات التقنية، مثل البلمرة والتكسير الحفزي للزيوت المعدنية.
  • يستخدم لتحضير مركبات الألمنيوم الأخرى.
  • محاليله المائية تستخدم للتعويم
  • يستخدم في مستحضرات التجميل كمادة مزيلة للعرق.
  • يستخدم في الصناعة كمادة كاشطة.
سداسي هيدرات كلوريد الألمنيوم
الخواص
يكون على شكل بلورات عديمة اللون، وتتسيل بسهولة. ينحل بشكل جيد في الماء، وتفاعلاته فيه حمضية، كما ينحل بشكل جيد أيضاً بالإيثانول.
التحضير
يحضر سداسي هيدرات كلوريد الألمنيوم من تفاعل الألمنيوم مع كلوريد الهيدروجين بوجود الماء، حيث يتم الحصول على البلورات بتسخين المحلول الحمضي.
الاستخدامات
يستخدم سداسي هيدرات كلوريد الألمنيوم في معالجة المياه (التعويم)، كما يستعمل على نطاق أضيق في الطب ومستحضرات التجميل كمادة مقلصة للأنسجة