السبت، 12 مايو 2012

موسوعة الكيمياء - مركبات عضوية : الفينول

الفينول


الفينول ( Phenol): هو مركب صلب بلوري عديم اللون ذو رائحة قاريّة لطيفة، وغالبًا ما يشار إليها برائحة المشافي. صيغته الكيميائية هو C6H5OH. وبنيته عبارة عن زمرة الهيدروكسيل مرتبطة بحلقة فينيل، وبالتالي فهو مركب عطري.


فينول
ImageFileL
ImageFileR
ImageFileL
ImageFileR
الاسم النظاميفينول
أسماء أخرىهيدروكسي البنزين
حمض الكربوليك
فينيل الكحول
معلومات عامة
رقم الكاس108-95-2
خصائص
صيغة جزيئيةC6H5OH
الكتلة المولية94.11 غ/مول
المظهربلورات صلبة بيضاء
الكثافة1.07 غ/سم3
نقطة الانصهار40.5 °س
نقطة الغليان181.7 °س
الذوبانية في الماء8.3 غ/100 مل ماء
حموضة (pKa)9.95

الفينولات
تستخدم كلمة الفينول أيضا للإشارة إلى أي مركب يحتوي على حلقة عطرية ذات ست عناصر، مرتبطة مباشرة إلى زمرة الهيدروكسيل (-OH). في الواقع، تعتبر الفينولات فئة من المركبات العضوية التي تحتوي الفينول كعضو أساسي.
الخواص
الفينول محدود الذوبان في الماء (8.3 غ/100مل). وهو حامضي بعض الشيء. ولجزيء الفينول ميل ضعيف لفقد شاردة H+ من زمرة الهيدروكسيل، معطيًا شادرة الفينوكسيد العالية الذوبان في الماء C6H5O−. بالمقارنة مع الكحول الأليفاتي، يظهر الفينول حموضة أعلى من الكحول بكثير، بل ويتفاعل مع محلول NaOH ليفقد H+، في حين أن الكحول الأليفاتي لا يتفاعل. إحدى التفسيرات لزيادة الحموضة هي استقرار الرنين (resonance stabilization) لأنيون الفينوكسيد في الحلقة العطرية. وبهذه الطريقة، الشحنة السلبية على الأكسجين تتقاسمها ذرات الكربون الأرثو والنظيرة (para)  . بتفسير آخر، زيادة الحموضة هي نتيجة لتداخل المدارات بين زوج الأكسجين الوحيد والنظام العطري درجة الحرارة الحرجة الخاصة بمحلول الفينول والماء هي 66.8°م.
محاذير التعامل مع المركب
الفينول من أشهر خصائصه أنه مادة أكالة ولذلك لابد من ارتداء اللباس المخبري أثناء الاستخدام والحرص الشديد لحماية البشرة والملابس, وذلك لخطورته الشديدة علي الجلد وفي حالة التعرض لتركيز عالي منه يسبب حروق خطيرة.