ألقاب الحروف
اعلم أن ألقاب الحروف عشرة لقبها بها الخليل بن أحمد في أول كتاب العين:
الأول :
الحروف الحلقية وهي ستة: الهمزة، والهاء، والحاء، والعين، والخاء، والغين، وهذه الحروف تخرج من الحلق فنسبهن إلى الموضع الذي يخرجن منه ولم يذكر الخليل معهن الألف لأنها تخرج من هواء الفم وتتصل إلى آخر الحلق.
الثاني: اللهوية وهما حرفان: القاف والكاف سميا بذلك لأنهما منسوبان إلى اللهاة، واللهاة بين الفم والحلق.
الثالث: الشجرية وهي ثلاثة أحرف: الجيم، والشين، والضاد؛ سمين بذلك لأنهن نسبن إلى الموضع الذي يخرجن منه وهو مفرج الفم، قال الخليل: الشجر مفرج الفم أي مفتحه، وقال غيره الشجر مجمع اللحيين عند العنفقة.
الرابع: الأسلية وهي ثلاثة أحرف: الصاد، والسين، والزاي سموا بذلك لأنهن نسبن إلى الموضع الذي يخرجن منه وهو أسلة اللسان أي مستدقه.
الخامس: النطعية وهي ثلاثة: الطاء، والدال، والتاء؛ سموا بذلك لأنهن يخرجن من نطع الغار الأعلى وهو سقفه فنسبن إليه.
السادس: اللثوية وهي ثلاثة: الظاء، والذال، والثاء، سماهن بذلك الخليل نسبهن إلى اللثة لأنهن يخرجن منها، واللثة اللحم المركب فيه الأسنان.
السابع: الذلقية: ويقال لها الذلقية باسكان اللام وفتحها والذولقية وهي ثلاثة: الراء، واللام، والنون؛ سماهن الخليل بذلك لأنهن ينسبن إلى الموضع الذي منه مخرجهن وهو طرف اللسان وطرف كل شيء ذلقه.
الثامن: الشفهية: ويقال وهي ثلاثة: الفاء، والباء، والميم؛ سموا بذلك لأنهن ينسبن إلى الموضع الذي منه مخرجهن وهو بين الشفتين.
التاسع: الجوفية: وهي ثلاثة: الواو، والألف، والياء؛ سموا بذلك لأنهن ينسبن إلى آخر انقطاع مخرجهن وهو الجوف وزاد غير الخليل معهن الهمزة لأن مخرجها من الصدر وهو يتصل بالجوف.
العاشر: الهوائية: وهي الجوفية وتقدم شرحها
===============
* التمهيد في علم التجويد
الأول :
الحروف الحلقية وهي ستة: الهمزة، والهاء، والحاء، والعين، والخاء، والغين، وهذه الحروف تخرج من الحلق فنسبهن إلى الموضع الذي يخرجن منه ولم يذكر الخليل معهن الألف لأنها تخرج من هواء الفم وتتصل إلى آخر الحلق.
الثاني: اللهوية وهما حرفان: القاف والكاف سميا بذلك لأنهما منسوبان إلى اللهاة، واللهاة بين الفم والحلق.
الثالث: الشجرية وهي ثلاثة أحرف: الجيم، والشين، والضاد؛ سمين بذلك لأنهن نسبن إلى الموضع الذي يخرجن منه وهو مفرج الفم، قال الخليل: الشجر مفرج الفم أي مفتحه، وقال غيره الشجر مجمع اللحيين عند العنفقة.
الرابع: الأسلية وهي ثلاثة أحرف: الصاد، والسين، والزاي سموا بذلك لأنهن نسبن إلى الموضع الذي يخرجن منه وهو أسلة اللسان أي مستدقه.
الخامس: النطعية وهي ثلاثة: الطاء، والدال، والتاء؛ سموا بذلك لأنهن يخرجن من نطع الغار الأعلى وهو سقفه فنسبن إليه.
السادس: اللثوية وهي ثلاثة: الظاء، والذال، والثاء، سماهن بذلك الخليل نسبهن إلى اللثة لأنهن يخرجن منها، واللثة اللحم المركب فيه الأسنان.
السابع: الذلقية: ويقال لها الذلقية باسكان اللام وفتحها والذولقية وهي ثلاثة: الراء، واللام، والنون؛ سماهن الخليل بذلك لأنهن ينسبن إلى الموضع الذي منه مخرجهن وهو طرف اللسان وطرف كل شيء ذلقه.
الثامن: الشفهية: ويقال وهي ثلاثة: الفاء، والباء، والميم؛ سموا بذلك لأنهن ينسبن إلى الموضع الذي منه مخرجهن وهو بين الشفتين.
التاسع: الجوفية: وهي ثلاثة: الواو، والألف، والياء؛ سموا بذلك لأنهن ينسبن إلى آخر انقطاع مخرجهن وهو الجوف وزاد غير الخليل معهن الهمزة لأن مخرجها من الصدر وهو يتصل بالجوف.
العاشر: الهوائية: وهي الجوفية وتقدم شرحها
===============
* التمهيد في علم التجويد