الاثنين، 16 أبريل 2012

موسوعة علوم القرآن - التجويد : ألقاب الحروف

ألقاب الحروف


        اعلم أن ألقاب الحروف عشرة لقبها بها الخليل بن أحمد في أول كتاب العين:

        الأول :

        الحروف الحلقية وهي ستة: الهمزة، والهاء، والحاء، والعين، والخاء، والغين، وهذه الحروف تخرج من الحلق فنسبهن إلى الموضع الذي يخرجن منه ولم يذكر الخليل معهن الألف لأنها تخرج من هواء الفم وتتصل إلى آخر الحلق.

        الثاني: اللهوية وهما حرفان: القاف والكاف سميا بذلك لأنهما منسوبان إلى اللهاة، واللهاة بين الفم والحلق.

        الثالث: الشجرية وهي ثلاثة أحرف: الجيم، والشين، والضاد؛ سمين بذلك لأنهن نسبن إلى الموضع الذي يخرجن منه وهو مفرج الفم، قال الخليل: الشجر مفرج الفم أي مفتحه، وقال غيره الشجر مجمع اللحيين عند العنفقة.

        الرابع: الأسلية وهي ثلاثة أحرف: الصاد، والسين، والزاي سموا بذلك لأنهن نسبن إلى الموضع الذي يخرجن منه وهو أسلة اللسان أي مستدقه.

        الخامس: النطعية وهي ثلاثة: الطاء، والدال، والتاء؛ سموا بذلك لأنهن يخرجن من نطع الغار الأعلى وهو سقفه فنسبن إليه.

        السادس: اللثوية وهي ثلاثة: الظاء، والذال، والثاء، سماهن بذلك الخليل نسبهن إلى اللثة لأنهن يخرجن منها، واللثة اللحم المركب فيه الأسنان.

        السابع: الذلقية: ويقال لها الذلقية باسكان اللام وفتحها والذولقية وهي ثلاثة: الراء، واللام، والنون؛ سماهن الخليل بذلك لأنهن ينسبن إلى الموضع الذي منه مخرجهن وهو طرف اللسان وطرف كل شيء ذلقه.

        الثامن: الشفهية: ويقال وهي ثلاثة: الفاء، والباء، والميم؛ سموا بذلك لأنهن ينسبن إلى الموضع الذي منه مخرجهن وهو بين الشفتين.

        التاسع: الجوفية: وهي ثلاثة: الواو، والألف، والياء؛ سموا بذلك لأنهن ينسبن إلى آخر انقطاع مخرجهن وهو الجوف وزاد غير الخليل معهن الهمزة لأن مخرجها من الصدر وهو يتصل بالجوف.

        العاشر: الهوائية: وهي الجوفية وتقدم شرحها
===============
* التمهيد في علم التجويد